التخطي إلى المحتوى

تم استيحاء معنى شعار سيارة لانشيا من بعض الدلالات التي وجد المصممون أنها ستعبر عن هوية الشركة، حيث إن كل جزء في الشعار يرمز إلى دلالة معينة.. وعلى الرغم تغير الشعار لأكثر من مرة إلا أنه قد ظل محافظًا على التفاصيل الخاصة به، والتي اشتهر بها.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على تاريخ شعار “LANCIA”.. كما سنتطرق لعرض مراحل تطور ذلك الشعار وذلك بدءًا من أول تصميم وحتى أخر تصميم تم التوصل إليه مؤخرًا، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار سيارة لانشيا

شعار سيارة لانشيا

تعد شركة “لانشيا” هي إحدى أشهر الشركات التي تم إنشاؤها خصيصًا من أجل صناعة السيارات، وهي شركة إيطالية المنشأ.. تجدر الإشارة إلى أن هذه الشركة قد أطلقت إصدارها الأول مع حلول العام الميلادي 1906.

يعتبر ذلك الشعار من تصميم “الكونت كارل بيسكاريتي دي روفيا”، والذي كان عبارة عن رمح ودرع، وذلك في إشارة إلى قوة الشركة وتماسكها.. ليس ذلك وحسب بل إنه يدل على صلابة السيارة.. أما “العلم” فهو إشارة إلى ريادة الشركة في مجال السيارات، وفيما يلي سنعمل على عرض كافة مراحل تطور شعار الشركة منذ ظهوره للمرة الأولى وحتى وقتنا الحالي:

معنى لوجو سيارة لانشيا عام 1906

شاهد أيضا:

ظهر أول شعار لشركة “لانشيا” للسيارات مع حلول العام الميلادي 1906.. اتسم ذلك الشعار بالبساطة، حيث إن الشركة قد حرصت على تصميم شعار للشركة فقط لا غير، ولم تهتم إطلاقًا بالناحية الإبداعية.. في تلك الفترة لم تكن اهتمامات المصممين مهتمة بإبراز أي جوانب فنية بالشعار.

كان الشعار عبارة عن اسم الشركة باللغة الإنجليزية، ولكن على الرغم من بساطته إلا أنه كان أنيقًا.. يرجع ذلك الأمر نظرًا لتزينه باللون الذهبي، واستمر ذلك الشعار لبعض الوقت، وتحديدًا حتى عام 1911 عندما قام “الكونت كارل بيسكاريتي دي روفيا” بطرح تصميم فني للشعار.

تاريخ شعار سيارة لانشيا عام 1911

مع انتقالنا للعام الميلادي 1911.. ظهر تصميم فني للشعار؛ وذلك من أجل إظهار هوية الشركة، وجذب أكبر عدد من الجمهور، حيث إن شكل الشعار من شأنه أن يؤثر على الفئات التي تنجذب إلى الشعار؛ فالشعارات التقليدية لا تجذب انتباه أحد.

اتسم الشعار الجديد بكونه عبارة عن حلقة دائرية على هيئة درع مقسمة إلى 4 أجزاء.. ليس ذلك وحسب بل هي أيضًا فضية اللون، كما تضمن الشعار أيضًا نقشًا لأحد الأعلام باللون الأزرق حمل اسم الشركة باللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى ذلك تجدر الإشارة إلى أن كلمة “لانسيا” تعني “رمح”، وهو ما تواجد على هيئة مقبض العلم؛ ليكون الشعار بذلك معبرًا عن اسم الشركة وعلامتها التجارية.. على الرغم من بساطة ذلك الشعار إلا أنه قد ظهر عليه الجانب الفني، واتمر ذلك الشعار على مقدمة السيارات التي أنتجتها الشركة لقرابة 18 عام من تاريخ تصميمه.

معنى شعار سيارات LANCIA عام 1929

شعار سيارة لانشيا

قررت شركة “لانشيا” أن تقوم بتعديل الشعار الخاص بها مجددًا مع حلول عام 1929؛ وذلك من أجل أن تقوم بتحسين الشعار الخاص بها، ولكنها مع ذلك لم تقم بتغيير جزءًا أساسيًا من أجزاء الشعار.. إنما كان الغرض الأساسي من ذلك هو القيام بإدراج بعض التحسينات على الشعار.

اتسم الشعار الجديد بكونه مشابهًا تمامًا للإصدار الذي ظهر عام 1911.. باستثناء بعض الاختلافات البسيطة، والتي تمثلت في أن الشعار السابق قد تم وضعه داخل أحد الأشكال الهندسية.. ليس ذلك وحسب بل إن ذلك الشكل قد تم تزيينه باللون الأزرق، أما بالنسبة للأحرف فقد اتسمت بلونها الفضي، أما الدرع الداخلي فقد ظهر عليه اللون الذهبي.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار كان أكثر جرأة من الشعارات السابقة، ونال إعجاب الكثيرين في ذلك الوقت.. الأمر الذي انعكس في استمراره كشعار رسمي للشركة لقرابة الـ 28 عام؛ أي حتى عام 1957.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

قصة Logo سيارة لانشيا عام 1957

شعار سيارة لانشيا

مع انتقالنا إلى العام الميلادي 1957.. بدأت شركة “لانشيا” بالاهتمام أكثر بالجانب الإبداعي لتصميم الشعار، حيث إنه مع مرور الزمن يزيد تركيز الجمهور بذلك الجانب.. ليس ذلك وحسب بل إن المنافسين يسعون إلى تطوير أنفسهم؛ لذا وجب عليهم أن يهتموا بالتصميمات بشكل أكبر.

اتسم الشعار الجديد للشركة بكونه قد تم تصميمه بواسطة تقنية الـ 3D.. كما تجدر الإشارة إلى أنه نسخة من شعار عام 1929، ولكن مع الاستغناء عن التفاصيل الخاصة بالدرع.. كما أن الألوان المستخدمة أصبحت الفضي والأزرق الداكن فقط لا غير.

تم اعتبار ذلك الشعار في ذلك الوقت أفضل الشعارات التي قامت الشركة بطرحها.. يرجع ذلك الأمر نظرًا لجرأته والثقة التي يعكسها للرائي، حيث إن كافة تفاصيله قد تم تصميمها بدقة، ويمكن أن نستمد مدى جودته من المدة التي استمر خلالها كشعار للشركة، والتي تقدر بحوالي 17 عام.. بداية من 1957 وحتى 1974.

تاريخ شعار سيارة لانشيا عام 1974

قررت شركة “لانشيا” أن تقوم بتحديث الشعار الخاص بها مرة أخرى عام 1974، والذي تم استيحاء فكرته من التصميم السابق الخاص بعام 1929، وذلك بعدما تخلت عن الشعار المميز لعام 1957.

تشابه التصميم الجديد مع التصميم القديم بالنسبة كبيرة، حيث إنهما كادا أن يتطابقا، ولكن الاختلاف الوحيد بينهما قد كمن في الألوان التي زُين بها الشعار، حيث إنه قد تم التخلي عن اللون الذهبي وحل الفضي عوضًا عنه.. أما اللون الأزرق فقد ظل كما هو، ولكن بدرجة أدكن من السابقة.

كان مظهر ذلك التصميم أنيقًا، ومناسبًا للفترة التي تم تصميمه بها، مثل الإصدار السابق مباشرة.. الأمر الذي انعكس في استمراره لحوالي 33 عامًا؛ أي حتى عام 2007.

الشعار الحالي لسيارات لانشيا

شعار سيارة لانشيا

مع بدايات الألفية الجديدة، وتحديدًا العام الميلادي 2007.. قررت شركة “LANCIA” أن تقوم بتعديل الشعار الخاص بها؛ وذلك حتى يكون مواكبًا للتطورات التي تسببت بها بداية القرن الـ 21؛ لذلك حرصت الشركة على إطلاق نموذج جديد من شعارها.

اتسم تصميم الشعار الجديد بكونه مغايرًا تمامًا عن كافة الشعارات السابقة، حيث إنه عبارة عن أحد الأشكال الهندسية زُينت باللون الأورجواني من الداخل.. أما فيما يخص أحرفها فقد اتسمت باللون الفضي، ليس ذلك وحسب بل نُقِش بداخلها اسم الشركة باللون الفضي، كما أُحيط به حلقة دائرية لها طرفان حادان تشير إلى اسم العلامة التجارية.

يعتبر ذلك الشعار من أفضل التصميمات التي تم التوصل إليها من قِبل مُصممي الشركة، ولم يتم الاستغناء عن ذلك الشعار منذ أن تم طرحه عام 2007 وحتى وقتنا هذا.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم معنى شعار سيارة لانشيا.. كما تطرقنا لعرض مراحل التطور التي شهدها الشعار منذ ظهوره للمرة الأولى، وذلك من خلال تقديم مقتطفًا بسيطًا عن كل تصميم للشعار قامت الشركة بإصداره.. بالإضافة إلى ذلك قمنا أيضًا بتقديم نبذة مختصرة عن تاريخ الشركة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *