قصة شعار سيارة نيسان (NISSAN) ومراحل تطوره منذ تأسيس الشركة

أ / عمرو عيسى

تعتبر قصة شعار سيارة نيسان (NISSAN) واحدة من ضمن أفضل القصص الخاصة بشعارات السيارات، حيث تدل على مدى كفاح الشركة في الوصول إلى مكانة مرموقة جدًا، حيث تعتبر شركة نيسان من ضمن أفضل الشركات في هذا المجال.

شعار سيارة نيسان

شعار سيارة نيسان

تعتبر شعار شركة نيسان من أفضل الشركات الموجودة في مجال صناعة السيارات؛ وذلك نظرًا لما تقدمه الشركة من سيارات على أحدث طراز ومزودة بأحدث التقنيات والوسائل التكنولوجيا المواكبة لكل عصر.

يعرف الكثير من الناس أن بداية شركة نيسان كانت في أوائل الثلاثينيات في القرن الماضي وتحديدًا في عام 1933 م .. ولكن الشركة بدأت منذ حوالي 20 عام من هذا التاريخ وبالتحديد في عام 1914.

قصة الشعار الخاص بنيسان بدأت مع البداية الحقيقية للشركة وهي في 1933 م والتي بدأت بدمج بعض ثلاثة شركات ببعض في شركة موحدة تحت مسمى “ نيسان “، وقد تم اختيار الشعار مناسبًا لهذا الأمر.

قد تم البدء في تصميم أول شعار للشركة في نفس العام.. وهو مستوحى من شعار شركة شخص يدعى داتسون ، وشركته من ضمن الشركات التي تم توحيدها تحت مسمى نيسان.

منذ ذلك الوقت وأصبح هذا الشعار من أهم العلامات التجارية في العالم، وذلك بسبب جودة السيارات التي تقدمها الشركة، حيث منذ نشأت تلك الشركة وهي تصدر أفضل أنواع السيارات.. كما تعتبر الرائدة أو صاحبت الخطوة الأولى في تصنيع بعض السيارات.

قد مر هذا الشعار بالعديد من مراحل التطور والتي تناسب كل عصر مرت به الشركة.. وتعتبر هذه ميزة من ضمن مميزات الشركة وهي مواكبة أحدث تطورات العصر في تصاميم السيارات، وسنعرض لكم تاريخ شعار نيسان ومعناه وكل ما يتعلق به بشكل تفصيلي، وذلك فيما يلي:

مراحل تطور شعار شركة نيسان

مر شعار شركة نيسان بالعديد من التطورات حتى وصل إلى تلك المرحلة التي نشهدها الآن.. وسوف نتعرف على مراحل تطور شعار نيسان من خلال الفقرات التالية:

شعار سيارة نيسان 1933م

شعار سيارة نيسان

تم تصميم أول شعار للشركة في البداية الحقيقية لها بهذا الاسم، والشعار مستوحى من الشعار الذي عمله شخص يدعى داتسون وهو مالك لشركة من ضمن الشركات الموحدة تحت اسم نيسان.

قد تم تصميمه من خلال أشكال هندسية، حيث توجد دائرة باللون الأحمر والتي تشير إلى بداية مطلع الشمس.. وأمام الدائرة مستطيل باللون الأزرق ويوجد عليه اسم “ NISSAN ”باللون الأبيض.. إلى جانب وجود إطار على الشعار بالكامل باللون الأبيض.

شعار نيسان في الخمسينيات

سيارة نيسان 2 e1621843405807

في مطلع الخمسينيات قامت الشركة بإجراء تعديل جذري في الشعار الخاص بنيسان، حيث كان الشكل الخارجي الموجود في الشعار الماضي جزء صغير موجود في الشعار.

الشكل الخارجي عبارة عن شكل أقرب للمستطيل وكان باللون الأحمر والإطار الخارجي له باللون الأبيض.. وكانت الموضة في هذا الوقت أن تكون الحروف مكتوبة كبيرة، وذلك ما فعلته الشركة حيث كتبت اسم الشركة بأحرف كبيرة باللون الأبيض.

لوجو سيارة نيسان في الستينيات

شعار سيارة نيسان

لم تمر أكثر من 10 سنوات حتى قامت الشركة بإجراء تعديل على الشعار الخاص بها، وهذه المرة لم يكون هناك شكل خارجي للشعار بل اكتفوا بوضع اسم الشركة في شكل حروف متشابكة مع بعضها، وكانت الحروف صغيرة باللون الأحمر.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

قصة شعار سيارات لادا LADA والتغيرات التي طرأت عليه 

ما معنى شعار سيارة كاديلاك Cadillac

معنى شعار سيارة سكودا والتغيرات التي طرأت عليه

لوجو نيسان في الثمانينيات “اللوجو الجريء”

سيارة نيسان 3

في بداية عقد الثمانينيات قامت الشركة بعمل شعار ولكن ليس كالشعارات التقليدية.. بل قامت الشركة باستبدال الشعار التقليدي بلافتات معدنية، وكانت على شكل مستطيل باللون الأسود وإطار باللون الرمادي.

أما اسم الشركة فكان مكتوب بالأحرف الكبيرة؛ وذلك نظرًا لأن تلك هي آخر الصيحات التي كانت موجودة في هذا الوقت، وكان الشعار بنفس لون الإطار ألا وهو الرمادي.

شعار سيارة نيسان

كما كان توجد لافتة معدنية على شكل مستطيل أيضًا، ويشغل جزء منها على هيئة مستطيل يوجد داخله الشعار القديم للشركة مع وجود خلفية بيضاء.. أما باقي المستطيل الكبير فكان مكتوب عليه اسم الشركة باللون الأبيض مع وجود خلفية زرقاء.

شعار العصر الحديث لسيارة Nissan

سيارة نيسان 5

مع بداية القرن الواحد والعشرين كان يجب تصميم شعار جديد للشركة يعزز مكانتها العالمية كعلامة تجارية من أقوى العلامات الموجودة على وجه الأرض.

لذلك قامت الشركة بتصميم شعار ثلاثي الأبعاد يوضع على كل سيارة تابعة للشركة.. وذلك بدلًا من وضع لافتة تناسب كل سيارة، والشعار عبارة عن دائرة مفرغة.. وفي المنتصف يوجد مستطيع مكتوب عليه بالأحرف الكبيرة اسم الشركة باللون الأسود.

أما باقي الشعار فكان مطلي باللون الرمادي المعدني؛ وذلك منعًا للانعكاسات الشمسية ، كما يعكس مدى التطور الذي وصلت إليه الشركة.

شعار سيارة نيسان الحالي

شعار سيارة نيسان

في بدايات العام الماضي قامت الشركة كعادتها بوضع تصميم جديد للشعار مواكب للعصر الحالي.. ولكن ليس هذا فحسب بل إنه يعكس مدى التطور الذي وصلت إليه الشركة، فهو مزيج من تاريخ الشركة منذ نشآها والعصر الحديث.

مراحل تصميم شعار سيارة نيسان

يمر الشعار الخاص بشركة نيسان بالعديد من المراحل حتى يتم تصنيعه بالشكل الذي تراه في الواجهة الخاصة بكل سيارة تابعة للشركة ويتم تصنيع الشعار من خلال Goodbong Signage ، وسوف نتعرف على مراحل تصنيع الشعار من خلال النقاط التالية:

  • المرحلة الأولى: هي البداية في تصنيع الشعار وتبدأ من خلال استخدام اللوح البيج بلاستيك ABS .. ويستخدم في عمل الشكل المبدئي للشعار، ويتم تحديد ارتفاع البلاستيك من خلال حجم القالب نفسه، إلى جانب عدم وجود ماء حول المكان الذي تتم فيه المرحلة الأولى.
  • المرحلة الثانية: تتم المرحلة الثانية من خلال الطلاء الكهربائي للشكل الذي خرج من المرحلة الأولى، ويتم استخدامه في طلاء الأشياء التي يتم تصنيعها على شكل 3D.
  • المرحلة الثالثة: هي المرحلة الأخيرة في مراحل تصنيع شعار شركة نيسان، تسمى هذه المرحلة بمرحلة التغليف، حيث يتم تغليف الشعار المطلي بالكهرباء بورق يسمى ورق النسخ، ثم بعد ذلك يتم تغليفه بغلاف ثانوي يوجد به لؤلؤ، ثم آخر غلاف وهو وضع ثلاث عبوات من الورق الفقاعي.