التخطي إلى المحتوى

اتسمت قصة شعار السيارات الهامر Hummer ببساطتها وثباتها، حيث إن الشركة التي قامت بإصدار تلك العلامة التجارية لم تهتم بجعل الشعار عبارة عن لوحة فنية.. إنما حمل رسالة أرادت فقط أن تعبر عنها، ليس ذلك وحسب بل إننا لم نشهد تعدد شعارات هذه العلامة التجارية رغم كونها واحدة من أشهر العلامات المتواجدة على مستوى العالم.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على قصة شعار سيارات “Hummer”.. كما سنتطرق لعرض مراحل تطور ذلك الشعار، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار السيارات الهامر

شعار السيارات الهامر

تعد سيارة “هامر” هي واحدة من أقوى 5 سيارات على مستوى العالم.. تعتبر السيارات الأصلية منها قد تم تصنيعها مع حلول العام الميلادي 1982، ولكنها لم تكن متاحة للمدنيين في ذلك الوقت فقط كانت متاحة للعسكريين.

لجأت شركة “American Motorsإلى التعاون مع شركة “AM General”؛ من أجل إنتاج ذلك الإصدار.. قبل أن تقرر بعد ذلك إصدار تصميم خاص بالمدنيين مع حلول العام الميلادي 1992، وحمل ذلك الإصدار اسم العلامة التجارية الخاصة بالشركة “Hummer”.

أما فيما يخص قصة الشعار؛ فالشركة لم تجهد نفسها بتصميم شعارًا جماليًا.. فقط اكتفت بتصميم شعار يعبر قوتها، حيث تجدر الإشارة إلى أن مصطلح “Hummer” يعني المطرقة، ويظهر ذلك من خلال حدة الشعار.. خلال السطور التالية سنعمل على عرض مراحل تطور ذلك الشعار منذ بداية ظهوره، وحتى أخر تصميم تم التوصل إليه:

شاهد أيضا:

معنى شعار سيارة هامر عام 1992

شعار السيارات الهامر

بدأ اسم العلامة التجارية هامر بالظهور مع حلول العام الميلادي 1992.. اتسم ذلك التصميم بكونه بسيط للغاية، ولكن على الرغم من ذلك فقد بدا صارمًا؛ ليعبر بذلك عن هوية الشركة وأنها جاءت لتكتسح كافة المنافسين المتواجدين على الساحة.

تجدر الإشارة إلى أن التصميم لم يحتوي على أي شكل هندسي أو نقشًا زخرفيًا.. فقط كل ما كان في حاجة له هو عبارة نصية تم تدوينها بخط سميك وداكن، ولكن رغم ذلك فإن الشعار بدا أنيقًا وحاز على إعجاب الكثيرين.

ليس من المعتاد أن يتسم الشعار النصي بالأناقة، فمن المتعارف عليه أن النقوش والإطارات هي ما تُكسب الشعار مظهره الجمالي؛ لذلك أندهش الجميع من روعة ذلك التصميم.. الأمر الذي جعل الشعار مستمرًا حتى عام 2010 قبل أن تقوم الشركة بالتوقف عن تصميم السيارات.

الشعار الحالي لسيارات الهامر

مع انتقالنا إلى العام الميلادي 2019 بدأت شركة “جنرال موتورز” في إحياء سيارات “هامر” مرة أخرى؛ لتقوم بوضع تصاميم جديدة للسيارات، وتبدأ في تنفيذها.. بالفعل مع حلول عام 2021 تم إصدار نسخة جديدة من سيارات “هامر”، والذي لوحظ من خلاله تغير تصميم الشعار الخاص بالشركة.

اتسم التصميم الجديد الخاص بالشعار بكونه لم يختلف كثيرًا عن الشعار السابق.. فقط تم العمل على جعله يواكب التطورات التي حدثت في العالم منذ بداية الألفية الجديدة، حيث إن الفارق الوحيد قد كمن في طريقة كتابة اسم العلامة التجارية والتي احتوت على بعض الـ Brutal Elegance.

تجدر الإشارة إلى أن الشعار لا زال محافظًا على صرامته، كما أنه على الرغم من طول فترة التوقف إلا أن هذه العلامة التجارية لا زالت محافظة على رونقها ومكانتها.. بالإضافة إلى ذلك فهي لن تحتاج لوقت طويل حتى تسترجع مكانتها بين باقي الشركات المنافسة، ولازال ذلك الشعار مستخدمًا حتى الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يستمر لفترة طويلة فيما بعد.

تاريخ شركة Hummer

ضمن إطار عرضنا لقصة لوجو سيارات “هامر”.. توجب علينا أن نشير إلى تاريخ سيارة “هامر”، حيث إنه في نهاية فترة “الثمانينيات” تم التخطيط لبيع أول قطعة من القطع المدنية لهذه السيارة من قِبل شركة “أي أم جنرال”.

مع انتقالنا للعام الميلادي 1999.. قررت شركة “جنرال موتورز” القيام بشراء العلامة التجارية من شركة “هامر”، وتعد هي الشركة التي نفذت تصميم سيارتي “هامر إتش 2″، و”هامر إتش 3”.

تجدر الإشارة إلى أن سيارة “هامر إتش 2” قد بدأ تصنيعها في مدينة “لوس أنجلوس”.. أما بالنسبة لإصدار “هامر إتش 3” فقد تم البدء في تصنيعه بأحد مصانع الشركة الموجودة في دولة جنوب إفريقيا.

قام الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز “ريك واجنر” خلال عام 2008 بإعلان أن العلامة التجارية لسيارة “هامر” قيد المراجعة، حيث إنه سيتم اتخاذ قرار بشأنها خلال الفترة المقبلة.. إما أن بتم بيعها أو إيقاف تصنيعها أو إعادة تصميم خط الإنتاج بشكل كامل.

مع انتقالنا إلى العام الميلادي 2009.. صرح “فريتز هندرسون” رئيس شركة جنرال موتورز بأن هنا عدة جهات قد قامت بالتواصل مع الشركة مؤخرًا من أجل شرائها، ولكن لم يتم التوصل إلى أي نتيجة.

بعد مرور شهور قليلة تم إعلان إفلاس الشركة، وأنه سيتم التوقف عن إصدار العلامة التجارية الخاصة بشركة “هامر”؛ لتغيب عن الساحة لمدة 10 سنوات.. ومع حلول عام 2019 استيقظ العالم على أحد الأخبار السارة، والذي كان عبارة عن طرح شركة جنرال موتورز لفكرة إعادة إحياء سيارة “هامر” مرة أخرى.

بالفعل تم بدء العمل على هذه الفكرة، ولكن لم يتم الكشف بشكل رسمي عن ذلك، حيث التزمت الشركة بالصمت حول ذلك الأمر، وتركت الجميع يعلن تكهناته حول ذلك الأمر.. لنشهد في نهاية عام 2019 إعلان الرئيس التنفيذي الجديد لشركة جنرال موتورز  “ماري بارا” بأن الشركة ستصدر بالفعل سيارة كهربائية عام 2021.. الأمر الذي حدث بالفعل، وأعاد علامة “هامر” للظهور مجددًا بعد طول غياب.

إصدارات سيارات هامر

بعدما تعرفنا على قصة لوجو سيارات هامر.. تجدر الإشارة إلى أنه يتوافر حوالي 5 إصدارات من تلك السيارة، هامر إتش 1، هامر إتش 2، هامر إتش 3، هامر إتش إكس، وهامر إي في.. فيما يلي سنعمل على عرض نبذة عن كل إصدار على حدة:

هامر إتش 1

شعار السيارات الهامر

يعد ذلك الإصدار هو أول الإصدارات التي تم طرحها تحت اسم العلامة التجارية “Hummer”.. ساهمت الحملة الإعلانية التي قام بها الفنان الأمريكي “أرنولد شوارزنيجر”، ليس ذلك وحسب بل إن الصور التي تم عرضها خلال عملية “عاصفة الصحراء” التي قام بها الجيش الأمريكي كان لها دور هام في زيادة شهرتها.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة قد توقفت عن تصميم ذلك الإصدار مع حلول العام الميلادي 2006.. يرجع ذلك الأمر نظرًا للقانون الذي أشار إلى حظر استخدام محركات الديزل، والتي كانت الشركة تقوم باستخدامها.. تم حظر هذه المحركات نظرًا للانبعاثات التي تتخلف عنها، وبدأ تطبيق ذلك القانون منذ العام 2007.

يوجد حوالي 3 موديلات من ذلك الإصدار.. الأول هو ذو الـ 4 أبواب، الثاني ذو البابين، أما الثالث فهو الموديل القابل للتحويل، وذلك بخلاف الإصدارات التي لم يتم الإعلان عنها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

هامر إتش 2

شعار السيارات الهامر

يعتبر ذلك الإصدار هو ثاني الإصدارات التي قامت شركة “جنرال موتورز” بإطلاقها من العلامة التجارية “هامر”، وذلك مع حلول العام الميلادي 2002، وهي عبارة عن سيارة رياضية يمكن استخدامها في عدد من الأغراض المتعددة.. الأمر الذي ساعد الشركة على تسويقها بنسبة كبيرة.

يعد هذا الإصدار هو أكثر الإصدارات تحقيقًا للمبيعات في تاريخ الشركة.. يرجع ذلك الأمر إلى أن الشركة قد قامت بطرحه بأسعار مناسبة للجميع، ليس ذلك وحسب بل اتسمت السيارة بكونها مكونة من 4 أبواب.. منهم باب متوسط الحجم مسئول عن فتح الجزء الداخلي للسيارة.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الإصدار يتوافر به محركين قويين كانا سببًا في شهرته، كما أنهما يتكونان من حوالي 8 أسطوانات.. إلى جانب ذلك فهما قادران على توليد طاقة يتراوح مقدارها ما بين 315 – 325 حصان، واستمرت الشركة في إصدار ذلك الإصدار لحوالي 7 سنوات؛ أي حتى عام 2009 تحديدًا.

هامر إتش 3

شعار السيارات الهامر

قامت شركة “جنرال موتورز” بإصدار هذا النموذج مع حلول العام الميلادي 2005.. تعد هذه السيارة هي إحدى السيارات الرياضية التي قامت الشركة بتصميمها، كما أنها أصغر السيارات التي قامت الشركة بتصميمها.. يعود ذلك الإصدار إلى العام الميلادي 2005.

حاولت الشركة في ذلك الإصدار أن تهتم بالمظهر الجمالي أكثر.. إلى جانب الإمكانيات، وتجدر الإشارة إلى أن تلك السيارة تتسع لحوالي 5 أشخاص.. ليس ذلك وحسب بل إنها اختلفت عن باقي الإصدارات الأخرى؛ فقد اتسمت إطاراته بكونها عريضة يصل قطرها إلى حوالي 32 إنش.. كما أن مدخل التهوية الخاص بالمحرك قد تم تجهيزه بـ 7 فتحات حتى يؤدي الغرض المطلوب بكل سهولة.

يُشار إلى أن المحرك قد تم تغييره أكثر من مرة على مدار إنتاج ذلك الإصدار ففي البداية كانت تصل سعته إلى حوالي 3.5 لتر، مما كان يقوم بتوليد حوالي 220 حصان.. في عام 2007 تم تحسين المحرك لتصبح سعته 3.7 لتر، وينجح في توليد ما يقارب من 242 حصان.

أما مع حلول عام 2009 تم استبدال المحرك الأساسي بمحرك قوته 239 حصان.. إلى جانب محرك آخر مكون من 8 أسطوانات تصل سعته 5.7 لتر، ويُولد حوالي 320 حصان.. توقف إصدار هذه النسخة مع حلول العام الميلادي 2010.

هامر إتش إكس

مع انتقالنا للعام الميلادي 2008.. قررت شركة “جنرال موتورز” أن تقوم بإصدار سيارة مخصصة للسير على الطرق الوعرة، وأطلقت على ذلك الإصدار اسم “هامر إكس إتش”.. ظهرت هذه السيارة للمرة الأولى في معرض أمريكا الشمالية الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الإصدار قد اتسم بكونه قد احتوى على بابين فقط.. كما أن الهدف الأساسي من إصداره كان يكمن في التسويق إلى السيارات الأخرى التي حملت العلامة التجارية ذاتها داخل القطاع الخاص بسيارات الدفع الرباعي.

هامر إي في

قامت شركة “هامر” بإصدار أحدث سياراتها مع نهاية العام الميلادي 2020، وذلك بعد توقف دام لحوالي 10 سنوات.. نجحت الشركة المصنعة للسيارة أن تعيد إحياء العلامة التجارية مرة أخرى، حيث إنها سرعان ما عادت إلى ساحة المنافسة مرة أخرى.

اتسم التصميم الجديد للسيارة بكونه مواكبًا للتطورات التي حدثت خلال الفترة الماضية.. ليس ذلك وحسب فذلك الإصدار مختلفًا تمامًا عن الإصدارات السابقة؛ فهذه السيارة تعمل بالكهرباء، كما أعلنت الشركة عن أنها ستقوم بتقديم نماذج أخرى قريبًا.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم قصة شعار سيارات الهامر (Hummer).. كما تطرقنا لعرض مراحل التطور التي شهدها الشعار منذ ظهوره للمرة الأولى، وذلك من خلال تقديم نبذة مختصرة عن كل تصميم للشعار قامت الشركة بطرحه، بالإضافة إلى ذلك قمنا أيضًا بتقديم مقتطفًا بسيطًا عن تاريخ الشركة وأشهر إصداراتها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *