مراحل تطور شعار سيارة هيونداي (Hyundai)

أ / عمرو عيسى

تعد شركة “هيونداي” هي إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة السيارات.. كما تعتبر هذه الشركة كورية المنشأ، حيث بدأت بالظهور مع حلول العام الميلادي 1969، ولكنها لم تستغرق الكثير من الوقت حتى تصبح واحدة من ضمن الشركات المهيمنة والمعروفة في ذلك المجال.

شعار سيارة هيونداي

شعار سيارة هيونداي

حمل شعار سيارة هيونداي معنى عميقًا، حيث إنه قد تم تصميمه ببراعة احترافية مدهشة؛ ليشير بذلك إلى أمرين الأول يبدو منطقيًا.. أما الآخر فقد اتسم بالعمق والإبداع في التصميم، وظهر ذلك في عدد من التصاميم الخاصة بالشعار على الرغم من تغييره لعدد من المرات.

أما فيما يخص الشعار الخاص بها فهو يحمل معنى عميقًا، حيث إنه ليس عبارة عن حرف حلقة بيضاوية تتضمن بداخلها حرف “ H ”كما يبدو للجميع.
فإذا قمنا بالتدقيق قليلًا فالشعار عن قرب سنجد أنه تضمن بداخله نقشًا لرجلين يتصافحان، في إشارة إلى أن الرجل الأول هو الشركة ، أما الطرف الآخر فيمثل العميل .. وتشير إلى رضاه بعد إتمام إحدى الصفقات.. فيما يلي سنعمل على عرض كافة المراحل الخاصة بتطور الشعار:

قصة شعار سيارة هيونداي عام 1969

سيارة هيونداي e1621923622996

ظهر الشعار الخاص بسيارة هيونداي للمرة الأولى مع حلول العام الميلادي 1969 .. اتسم الشعار بكونه بسيطًا، حيث إن الشركة المصممة له لم تهتم بإعطاء الشعار مظهرًا جماليًا.. إنما أرادت أن يكون الشعار مُبسطًا يدل على الشركة.

عند النظر إلى الشعار سنجد أنه عبارة عن حلقة دائرية بيضاء اللون، ولكن حوافها مزينة باللون الأسود.. أما فيما يخص الجزء الداخلي فقد تضمن اختصارًا لاسم الشركة في حرفين باللغة الإنجليزية كانا HD “، ليس ذلك وحسب بل تواجد حولها إطار أسود اللون.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من بساطة ذلك الشعار إلا أنه لم يكن أنيقًا بالقدر الكافي بالنسبة للشعارات المتواجدة في ذلك الوقت.. الأمر الذي أدى إلى تغييره عقب عام واحد فقط من إطلاقه، حيث شهدنا تغيير الشعار عام 1970 .

تاريخ شعار سيارة Hyundai عام 1970

شعار سيارة هيونداي 1 e1621923681242

مع انتقالنا للعام الميلادي 1970.. قررت شركة Hyundai أن تقوم بتغيير العلامة التجارية الخاصة بها؛ لتصبح أكثر جاذبية، ولكنه على الرغم من ذلك لم يختلف كثيرًا عن الشعار السابق.. فقد تم إجراء بعض التعديلات البسيطة فقط لا غير.

اتسم الشعار الجديد بكونه عبارة عن حلقة بيضاوية الشكل عوضًا عن الحلقة الدائرية، والتي بدت أكثر جاذبية.. أما بالنسبة لما تضمنته فلم يتخلف عن الشعار السابق، حيث إن محتوياته قد ظلت كما هي.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم قد بدا أكثر أناقة من الشعار السابق، حيث إنه يعطي مظهرًا جذابًا بنسبة أكبر للعين.. الأمر الذي كان له دور هام في جعله يستمر على الإصدارات التي تقوم الشركة بإنتاجها على مدار 8 سنوات من تاريخ طرحه؛ أي حتى عام 1978.

قصة Logo سيارة هيونداي عام 1978

سيارة هيونداي 2 e1621923733218

قامت شركة هيونداي باعتماد تصميم جديد تمامًا عن الشعارات السابقة مع حلول العام الميلادي 1978 ، حيث إنها قد تخلت عن كافة المحتويات التي تضمنتها الشعارات السابقة.

اتسم الشعار الجديد بكون لغة الكتابة التي استخدمت من أجل النقش عليه كانت اللغة الكورية ، وهي تشير إلى البلد الأم التي نشأت بها الشركة.. ليس ذلك وحسب بل تم تدوين اسم الشركة على مقدمة الشعار، وزُين ذلك الاسم باللون الأزرق.. إلى جانب ذلك فقط تضمن أيضًا الاختصار الذي يرمز إلى الشركة “HD”.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم لم يعجب الكثيرين، وذلك لكونه قد اختفت به أي ملامح للإبداع.. فقط كان معبرًا عن هوية الشركة ليس أكثر، ولكن على الرغم من ذلك نجح هذا التصميم في فرض ذاته على مقدمة السيارات التي أنتجتها الشركة منذ طرحه للمرة الأولى وحتى عام 1990.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

ما هي قصة شعار سيارة فورد (Ford)

معنى شعار سيارة كاديلاك Cadillac

ما هي قصة شعار سيارات لادا LADA والتغيرات التي طرأت عليه ؟

معنى شعار سيارة هيونداي  عام 1990

شعار سيارة هيونداي

مع انتقالنا للعام الميلادي 1990 .. بدأت شركة Hyundai بالاهتمام بتصاميم الشعارات التي تقوم بطرحها، حيث إن الشعار قد اتسم بكونه بسيطًا، ولكن في الوقت ذاته كان مواكبًا للتطورات التي تحدث في العالم؛ ليظهر بذلك بمظهر أنيق.

اتسم شعار سيارة هيونداي الجديد بكونه مغايرًا للتصاميم السابقة، حيث إنه كان عبارة عن أحد النقوش التي تعبر عن هوية الشركة.. كما تم التخلي عن الكلمات المنقوشة عليه، وبدا الشعار على هيئة شعار بيضاوي ذو حلقة زرقاء، وتضمنت بداخلها اختصارًا لأول حرف من اسم الشركة والذي كان “H”.. حمل ذلك الحرف اللون الأزرق أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد بدا جذابًا لدرجة كبيرة، حيث إنه تضمن فكرة فنية رائعة.. الأمر الذي جعله الأساس الذي تعتمد عليه الشركة في استمداد باقي الشعارات التي تطرحها منه.. ظلت الشركة تستخدم ذلك الشعار حتى عام 2003 ؛ أي لحوالي 13 عام قبل أن تقوم بتغييره مرة أخرى.

تاريخ شعار سيارة هيونداي  عام 2003

شعار سيارة هيونداي

قامت شركة هيونداي مع بداية الألفية الجديدة بتغيير الشعار الخاص بها مرة أخرى، وذلك تحديدًا مع حلول العام الميلادي 2003.. لم يتغير الشعار كثيرًا عن النسخة السابقة، وإنما طرأت عليه بعض التغييرات التي جعلت منه مميزًا.

اتسم شعار سيارة هيونداي الجديد بكونه عبارة عن نسخة طبق الأصل من التصميم السابق، ولكن الاختلاف الوحيد قد كمن في أن الشعار قد تضمن نقشًا لاسم الشركة بـ “اللغة الإنجليزية” في أسفله.. أما فيما يخص الألوان المستخدمة فلم يمسها أي تغيير؛ فقط ظلت زرقاء كما هي.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد تم تصنيفه كواحد من أفضل الشعارات التي قامت الشركة بطرحها.. يرجع ذلك الأمر نظرًا لأناقته والبراعة في التصميم التي تميز بها؛ فلم تهتم الشركة هذه المرة بمجرد إنشاء تصميم لشعار علامة تجارية فقط لا غير.. بل اهتمت بالمظهر أيضًا، مما جعل التصميم يستمر حتى عام 2011.

الشعار الحالي لسيارة هيونداي

شعار سيارة هيونداي1 e1621924165989

مع انتقالنا للعام الميلادي 2011 .. قامت شركة هيونداي بإضافة بعض التحسينات على الشعار الخاص بها، ويرجع ذلك الأمر نظرًا لكون الشركة تحرص بدرجة كبيرة على تصدير كل ما هو جديد لعملائها.

اتسم الشعار الجديد بكونه قد تضمن بعض الاختلافات البسيطة عن الشكل المعتاد، ولكنها هذه المرة قد كمنت في لون الشعار والذي تحول من الأزرق إلى الفضي.. الأمر الذي أكسبه مظهرًا عصريًا أنيقًا.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد عكس مدى قوة الشركة .. بالإضافة إلى مدى براعة الشركة في التصميم.. الأمر الذي جعل الشعار يستمر منذ ذلك الوقت وحتى وقتنا الحالي دون أن يطرأ عليه أي جديد.

تاريخ شعار سيارة هيونداي

شعار سيارة هيونداي

بعدما تعرفنا على المعنى الذي يشير إليه شعار سيارة هيونداي ، والتطور الذي شهده الشعار على مدار تاريخ الشركة.. توجب علينا أن نعرض لكم التاريخ الخاص بالشركة، حيث بدأت الشركة تحديدًا في الـ 29 من شهر ديسمبر للعام الميلادي 1967، وذلك في مدينة “أولسان”والتي تتواجد في دولة كوريا الجنوبية.

تم تأسيس الشركة على يد الكوري الجنوبي “شنج جو ينج”.. قبل أن تتجه لفتح عدد من الفروع على مستوى العالم، وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية.. تجدر الإشارة إلى شركة “هيونداي”تعتبر هي ثاني أكبر الشركات الموجودة في دولة كوريا بعد شركة “سامسونج” مباشرة.

ليس ذلك وحسب بل تعتبر أيضًا هي رابع الشركات المسئولة عن تصميم السيارات على مستوى العالم تحقيقًا للمبيعات.. الأمر الذي كان له دورًا هامًا في ارتفاع قيمة أسهمها، وجعلها مصدر ثقة بالنسبة للعملاء.