التخطي إلى المحتوى

إن معنى شعار شركة هوندا يختلف ما إن كان يُراد به السيارات التي تقوم الشركة بتصنيعها أم الدراجات النارية التابعة لها.. حيث إن كلًا منهما يختلف عن الآخر، ويحمل دلالة معينة.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على تاريخ شعار Honda سواء كان فيما يخص السيارات أم الدرجات النارية.. كما سنتطرق لعرض كافة التصاميم التي قامت الشركة بطرحها منذ ظهورها للمرة الأولى وحتى أخر إصدار ، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار شركة هوندا

شعار شركة هوندا

تعتبر شركة هوندا هي إحدى الشركات اليابانية الرائدة على مستوى العالم في مجال تصميم السيارات.. حيث إنها تحرص على تقديم أحدث التصاميم إلى جمهورها، والتي تتمتع بالكثير من التقنيات والخصائص المدهشة.

كما يعد مؤسس هذه الشركة هو “سويتشيرو هوندا”.. ويرجع الدافع وراء ذلك الأمر إلى حبه لصناعة السيارات ومجال الميكانيكا بشكل عام، ولكنه عانى كثيرًا قبل أن يصل إلى ما وصل إليه حاليًا.. في البداية قام بصنع مجموعة من الدرجات النارية كان لها شأن في جعل شركة “تويوتا” تتعاقد معها؛ لنشهد بعد ذلك اكتساب شركته لشهر كبيرة.

أصبحت فيما بعد شركة “هوندا” واحدة من أكبر الشركات المسئولة عن صناعة الدرجات النارية على مستوى العالم.. قبل أن تتجه إلى مجال تصميم السيارات، أما فيما يخص القصة التي خلفت اسم ذلك الشعار فهو نسبةً لاسم صاحب الشركة، وبالنسبة للتصميم فقد اختلف ما بين السيارات، والدراجات النارية.

شاهد أيضا:

أما بالنسبة للسيارات فكان عبارة عن حرف “H” يرمز إلى الحرف الأول الخاص باسم الشركة داخل أحد الأشكال الزخرفية.. وفيما يخص الدرجات النارية فنجد أنه جاء على هيئة أحد الأجنحة المُحلقة، إلى جانب اسم الشركة.. وفيما يلي سنعمل على عرض كل تصميم خاص بكل شعار سواء كان لسيارة أو دراجة نارية قامت الشركة بإطلاقها، ونبدأ بالسيارات:

قصة شعار سيارة هوندا عام 1961

شعار شركة هوندا

ظهر الشعار الخاص بسيارة هوندا للمرة الأولى مع حلول العام الميلادي 1961، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد اتسم بكونه قد تضمن براعة في التصميم أكسبته مظهرًا جماليًا بعض الشيء.. إلى جانب ذلك فقد كان بسيطًا لا يتضمن الكثير من النقوش.

عند النظر إلى الشعار سنجد أنه كان عبارة عن نقشًا على شكل حرف “H” في اللغة الإنجليزية، ولكنه قد تم تدوينه بطريقة معينة.. فحمل ذلك اللون الأبيض، ليس ذلك وحسب بل تم نقش اسم الشركة أسفل الشعار، وحمل اللون ذاته.

تجدر الإشارة إلى أن الشعار لم يتسم بالأناقة المفرطة، ولكنه كان يفي بالغرض بالنسبة للشعارات التي تواجدت في ذلك الوقت.. على الرغم من ذلك إلا أن الشعار قد استمر على واجهة السيارات التي تنتجها الشركة لبعض الوقت، حيث لم يتم تغييره إلا مع حلول العام الميلادي 1969.

تاريخ شعار سيارة Honda عام 1969

شعار شركة هوندا

مع انتقالنا للعام الميلادي 1969.. قررت شركة هوندا أن تقوم بتغيير الشعار الخاص بها، وذلك ضمن إطار حرصها على أن تجعل تصميم العلامة التجارية الخاصة بها جذابًا بالنسبة لعملائها.. واختلف التصميم في معظم الأشياء التي تضمنها.

اتسم الشعار الجديد بكونه عبارة عن حرف “H” في اللغة الإنجليزية، ولكن حجمه بدا أكبر من الحجم الطبيعي الذي كان موجودًا بالتصميم السابق.. كما أنه قد تواجد داخل أحد الأشكال الزخرفية التي اتسمت بلونها الأسود، أما فيما يخص ذلك الحرف فقد اتسم بلونه الأبيض.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم كان عصريًا بعض الشيء.. ويرجع ذلك الأمر إلى كونه قد حمل تناسقًا بين الألوان التي احتوى عليها؛ لذلك قامت الشركة بإبقائه على سياراتها لمدة تصل إلى حوالي 12 عام دون أن يمسه أي تعديل.. قبل أن تقرر تغييره عام 1981.

قصة Logo سيارة هوندا عام 1981

شعار شركة هوندا

قررت شركة Honda للسيارات أن تقوم بتغيير اللوجو الخاص بها مع حلول العام الميلادي 1981.. وذلك من أجل أن تواكب التطورات التي يشهدها العالم في ذلك الوقت.

اتسم الشعار الجديد الخاص بالسيارة بكونه لم يختلف عن التصميم السابق الذي يعود إلى العام 1969.. فكان عبارة عن “مربع” تم تفريغه من الداخل، وحملت أحرفه اللون الأسود.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا بداخله النقش ذاته الموجود في الشعارات السابقة، ولكن بشكل عصري أكثر.. بالإضافة إلى ذلك فقد تم نقش اسم الشركة أسفل الشعار بخط واضح.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم قد حاز على إعجاب الكثيرين.. ويرجع ذلك الأمر إلى أناقته وتمتعه بحس فني رفيع؛ فهو ليس عبارة عن مجرد شعار، بل حمل بعض التفاصيل المميزة.. الأمر الذي كان سببًا في استمراره كعلامة تجارية للشركة لقرابة الـ 20 عامًا؛ أي حتى عام 2000 تحديدًا.

الشعار الحالي لسيارة هوندا

شعار شركة هوندا

مع انتقالنا لبداية الألفية الجديدة.. قامت شركة هوندا بإدخال بعض التعديلات البسيطة على الشعار الخاص بها، حيث إنه لم يختلف كثيرًا عن الشعارات السابقة، ولكنه تشابه بدرجة كبيرة مع الشعار الخاص بعام 1981.
كما اتسم الشعار الجديد بكونه قد تم تصميمه بتقنية ثلاثية الأبعاد.. الأمر الذي جعله يبدو أنيقًا بدرجة كبيرة، أما بالنسبة للاختلاف الآخر فقد كمن في الألوان المستخدمة في تصميم الشعار.. والتي كانت عبارة عن اللون الفضي في الشعار ذاته، واللون الأحمر في الكلمة التي تم تدوينها أسفل الشعار.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم يُصنف على أنه أفضل الشعارات التي تم تنفيذها من أجل التعبير عن هوية الشركة، حيث إنه متكامل بدرجة كبيرة؛ فهو يجمع بين الأناقة والتعبير عن القوة، بالإضافة إلى الصلابة.. الأمر الذي جعله مستمرًا على رأس التصميمات الخاصة بالشركة منذ عام 2000 وحتى وقتنا هذا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ شعار هوندا للدراجات النارية

شعار شركة هوندا

بعدما تعرفنا على معنى شعار سيارة هوندا.. توجب علينا أن نعرض لكم التاريخ الخاص بتطور الشعارات التي تم وضعها على الدراجات النارية، والتي تم تغييرها لحوالي 8 مرات منذ ظهور الشركة للمرة الأولى عام 1947.. خلال السطور التالية سنعمل على عرض كل تصميم من هذه التصاميم على حِدة:

معنى شعار دراجة هوندا عام 1947

شعار شركة هوندا

ظهر الشعار الخاص بدراجة هوندا للمرة الأولى مع حلول العام الميلادي 1947.. وكان ذلك الشعار بسيطًا لدرجة كبيرة، حيث إن الشركة التي قامت بالتصميم لم تهتم بإبراز الجانب الفني من الشعار بدرجة كبيرة، وكان الجانب الأهم بالنسبة لهم هو إظهار هوية الشركة نفسها.

كما اتسم الشعار بكونه بدائيًا بدرجة كبيرة؛ فهو لم يرتقي إلى المستوى الاحترافي مثلما يوجد الآن.. وكان الشعار عبارة عن إحدى اللافتات المطلية باللون الأزرق، وتمت زخرفة حوافها باللون الذهبي، أما بالنسبة إلى الجزء الداخلي فقد اتسم بكونه يتضمن عبارة Honda Motor مكتوبة بخط اليد.. كما حملت تلك العبارة اللون الأبيض.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار كان شأنه شأن الشعارات الأخرى، حيث إن الجانب الإبداعي لم يكن يثير اهتمام المصممين في تلك الفترة.. كما أن وسائل الإبداع لم تكن مثلما كانت في الوقت الحالي، ولكن من جهة أخرى لم يستمر ذلك الشعار كثيرًا.. حيث تم تغييره بعد مرور عام واحد فقط على إطلاقه.

قصة Logo دراجة هوندا عام 1948

شعار شركة هوندا

مع انتقالنا للعام الميلادي 1948.. أي بعد مرور عام واحد فقط على إصدار الشعار الأول للشركة.. قامت الشركة بتغيير الشعار الخاص بها؛ ليختلف تمامًا عن الإصدار الأول الذي تم إطلاقه، حيث اتسم ببعض اللمحات الفنية.

عند النظر إلى الشعار الجديد الذي تم التوصل إليه فسنجد أنه كان على هيئة شكل بيضاوي أزرق اللون، ولكن حوافه قد تزينت باللون الذهبي.. كما يظهر على جانب الشعار رجلًا يسير مندفعًا مستغلًا الأجنحة الموجودة، وذلك في إشارة إلى سرعة الدراجات النارية التي تصممها الشركة.. ليس ذلك وحسب بل تضمن الشعار أيضًا اسم الشركة في منتصفه باللون الأحمر.

الجدير بالذكر أن في ذلك الشعار حاول خلال المصممون إظهار إحدى اللمحات الإبداعية التي تهدف إلى توصيل فكرة للجمهور.. بالإضافة إلى أنها تعبر عن هوية الشركة، ونجح ذلك الشعار في الاستمرار على مقدمة الدراجات التي تصممها الشركة لمدة لا بأس بها وصلت إلى 5 أعوام على أقل تقدير.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ شعار دراجة Honda عام 1953

شعار شركة هوندا

قررت شركة Honda أن تقوم بطرح تصميمًا جديدًا للدراجات النارية التي تقوم بتصنيعها مع حلول العام الميلادي 1953.. وذلك من أجل أن تواكب التطورات التي تطرأ على العالم في ظل التطور التكنولوجي الذي يحدث في العالم.

من ثم فقد اختلف التصميم الجديد الخاص بالشعار عن التصميمات التي تم التوصل إليها مُسبقًا، حيث إنه لم يوجد أي تشابه بينهما.. واتسم التصميم الجديد بكونه عبارة عن جناحين مصنوعين من المعدن مرتفعان قليلًا، وذلك في إشارة منهما، إلى جانب حذف اسم الشركة من الشعار.

تجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار ذلك الشعار تحديدًا من أجل أن يشير إلى الحرية والسرعة.. بالإضافة إلى كونه كان عصريًا بالنسبة للشعارات التي يتم تصميمها في ذلك الوقت؛ وكنتيجة طبيعية لذلك فقد نجح ذلك الشعار في الاستمرار كواجهة للشركة لمدة 15 عام.

معنى Logo دراجة هوندا عام 1968

شعار شركة هوندا

مع انتقالنا للعام الميلادي 1968.. قررت شركة Honda القيام بتغيير الشعار الخاص بها مرة أخرى من أجل العمل على جذب أكبر قدر من الجمهور.. خاصةً وإن الجانب الفني كان له أثر كبير في ذلك الوقت؛ فلم يعد الشعار مجرد وسيلة للتعبير عن العلامة التجارية فقط، بل أصبح يدل على مدى قوة الشركة وهويتها بين المنافسين.

كما اختلف الشعار الجديد عن الشعارات السابقة تمامًا.. وتم اعتماده كتصميمًا أساسيًا استُمِدت منه كافة الشعارات التي تصميمها بعد ذلك.. واتسم ذلك الشعار بكونه عبارة أحد الأجنحة المعدنية، وفي أسفله شكل بيضاوي تضمن حرفي “HM” اختصارًا لعبارة Honda Motors“.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا اسم الشركة ” Honda”.

من ثم فإن ذلك التصميم قد حمل الكثير من اللمحات الإبداعية، وقد وُفِقت الشركة في التوصل إلى ذلك التصميم.. ولكنها لم تحافظ عليه كثيرًا ليس لكونه لا يليق، وإنما لحرصها على إضافة كل ما هو جديد لجمهورها؛ لذا فقد قررت تغيير ذلك الشعار بعد مرور عام واحد فقط من تاريخ تصميمه.

قصة شعار دراجة هوندا عام 1969

شعار شركة هوندا

قررت شركة “Honda” إدخال بعض التحديثات على شعارات الدراجات النارية الخاصة بها مع حلول العام الميلادي 1969.. وذلك حتى تتمكن من مضاهاة التطورات التي تحدث من حولها، حيث إن جميع الشركات المنافسة تسعى من أجل مواكبة ما يحدث؛ لذا فهي لن تقف تشاهد فقط ما يحدث.

اتسم الشعار الجديد بكونه مطابقًا تمامًا للشعار الذي تم إطلاقه عام 1968، ولكن مع وجود بعض الفوارق البسيطة، والتي كمنت في محو اسم الشركة من أسفل الشعار.. بالإضافة إلى تحول لون الحلقة البيضاوية من اللون الأحمر إلى اللون الأسود.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم يتسم بكونه عصري إلى درجة كبيرة.. وعليه فقد ظهرت الملامح الإبداعية على الشعار في ذلك التصميم، ومقدار الجهد المبذول به، ولكن تم تغييره مرة أخرى بعد مرور 4 سنوات من طرحه؛ أي مع حلول العام 1973.

تاريخ Logo دراجة هوندا عام 1973

شعار شركة هوندا

مع انتقالنا إلى العام الميلادي 1973.. قامت شركة هوندا بتغيير شعار الدراجات النارية الخاصة بها مجددًا؛ وذلك حتى تبدو تلك التصاميم جذابة بالنسبة إلى الجمهور، ولتبرهن على هوية الشركة ومدى قوتها.

حيث اتسم الشعار الجديد بكونه يتشابه مع الشعار الخاص بعام  1968، ولكن مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة، والتي كمنت في إزالة الشكل البيضاوي الذي يحتوي على الاختصار HM تمامًا.. ليس ذلك وحسب بل إنه حمل أيضًا اللون الذهبي؛ مما أعطاه مظهرًا جذابًا.

الجدير بالذكر أن ذلك الشعار يُصنف على أنه واحدًا من أفضل الشعارات التي تم إصدارها على مدار تاريخ الشركة؛ فهو جذاب إلى درجة كبيرة.. ويرجع ذلك الأمر نظرًا إلى احتوائه على أحد الألوان الزاهية؛ مما كان سببًا في بقائه على رأس دراجات الشركة لمدة 12 عام من تاريخ طرحه.

معنى شعار دراجة Honda عام 1985

شعار شركة هوندا

قررت شركة هوندا إضفاء بعض التعديلات على الشعار الخاص بالعلامة التجارية المخصصة للدرجات النارية التي تُطلقها الشركة.. ولكن لم يختلف كثيرًا عن الشعار السابق الذي تم طرحه عام 1973.

حيث كمن الاختلاف الوحيد بين الشعارين فقط في الألوان المستخدمة في تزيين الشعار.. فقد تبدلت من اللون الذهبي إلى مزيج ما بين الأبيض، الأزرق، والأحمر فيما يخص الجناح.. أما بالنسبة إلى لون اسم الشركة فقد حمل اللون الأبيض.

إلى جانب ذلك فإن الألوان المستخدمة في تزيين الشعار قد أضفت مظهرًا أنيقًا له، حيث إنها ساهمت في عكس مدى قوة الشركة.. وقدرتها على الإبداع، ولكن على عكس المتوقع فلم ينجح ذلك الشعار في الاستمرار سوى لـ 3 سنوات فقط لا غير.

الشعار الحالي لدراجة هوندا

شعار شركة هوندا

 

مع انتقالنا للعام الميلادي 1988.. قامت شركة ” Honda” بإضافة بعد التعديلات على الشعار الخاص بها؛ وذلك من أجل أن يكون مواكبًا للتطورات التي تحدث في العالم.

كما اتسمت الأجنحة التي ظهرت بالتصميم الجديد بكونها واقعية بدرجة أكبر.. ليس ذلك وحسب بل إنها زُينت باللون الأحمر فقط، وذلك في إشارة إلى قوة الدراجة التي تقوم الشركة بإنتاجها.. حيث إن اسم الشركة قد حمل أيضًا اللون الأحمر؛ ليصبح بذلك تصميم الشعار أنيقًا للغاية.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار يعتبر أفضل الشعارات التي قامت الشركة بتصميمها.. ويرجع ذلك الأمر نظرًا إلى كونه قد نجح في التعبير عن مدى قوة الشركة، إلى جانب مواكبته للتطورات التي تطرأ على العالم باستمرار.. الأمر الذي كان له دورًا هامًا في استمرار ذلك الشعار على مقدمة الدراجات النارية التي يتم تصنيعها منذ عام 1988 وحتى وقتنا الحالي.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم معنى شعار شركة هوندا، ليس ذلك وحسب بل قمنا أيضًا بعرض نبذة قصيرة عن شكل كافة التصميمات التي قامت الشركة بطرحها منذ بداية ظهورها حتى وقتنا الحالي كلًا على حِدة، سواء كان بالنسبة إلى السيارات أو الدرجات النارية.. كما تطرقنا أيضًا لعرض نبذة بسيطة عن تاريخ هذه الشركة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة من خلال سطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *