التخطي إلى المحتوى
امساكية شهر رمضان مصر 2018 كاملة
امساكية رمضان 2017

امساكية شهر رمضان مصر 2018 ينتظر المصريون رمضان بلهفه كل عام لما يمتاز به من صفات روحانيه وسعيده لهم, حيث يختلف رمضان في مصر ببعض الطقوس الخاصه التي تتميز بها أكثر من أي بلد غيرها مثل المسحراتي وتبدأ طقوس الإحتفال من أواخر شهر شعبان حيث يستعد الجميع لتزيين الشوارع والمنازل بالزينات الرمضانيه في إنتظار أعلان موعد بداية الشهر الكريم.

عادات وتقاليد المصريون في رمضان

  • الفانوس يعتبر من أهم ما يميز الأحياء المصريه فقد ظهر منذ قدوم الفاطميين الي مصر وكان يسترشد بيه الجميع للمشي في الطرقات ليلا وكان الأطفال يحملونه ويسيرون مطالبين الجميع بالحلوي ومع الوقت تطور صنع الفانوس فأصبح يأخذ أشكالا مختلفه وألوانا متعدده وأختفت عادة طلب الحلوي ولكن أستمر وجود الفانوس دليلا علي شهر رمضان .
  • بالإضافه الي الفانوس يوجد المسحراتي والذي يمر في الليل ليوقظ الجميع للسحور حاملا في يده طبله صغيره وينادي بجميع أسماء سكان الحي وهي عاده مصريه أيضا ترجع لعام 238 هجريا حين عين عمرو بن العاص رجلا لإيقاظ أهل البلد حتي لايفوتهم موعد السحور وبمرور السنين ظلت العاده بين أهل مصر وتم تعيين بعض الأشخاص من قبل المسئولين للمرور في الأحياء وإيقاظ الناس .
  • مدفع رمضان أيضا من العادات المصرية التي جاءت عن طريق المصادفه نظرا لمحاوله أحد القاده في العصور الإخشيديه تجربة أحد المدافع الجديده وكان ذلك في بداية رمضان وقت الإفطار وظن الناس أنها مقصوده وذهبوا ليشكروا القائد عندها أستمر القائد في تكرارها يوما عند موعد الإفطار وظلت العاده ساريه الي اليوم .
  • من أهم ما يميز المنزل المصري في شهر رمضان هو وجود الفانوس كما يقوم الجيران بتوصيل زينات رمضان ببعضها البعض لتجد الزينات تربط المنازل معا ويقوم الجيران والأهل بتبادل الوجبات الأطباق المختلفه وأشهر ما يتواجد علي المائده المصريه هي السلطه الخضراء وعصير التمر او العرق سوس ويفضل البعض العصائر الطازجه مثل المانجو والفراوله وغيرها من الفاكهه التي تقوم السيدات المصريات بتخزينها إستعداد لرمضان .

اهم الاكلات المصرية في رمضان

  • يعد المحشي والمشويات من كفته وفراخ وكباب وغيرها من أشهر الوجبات المصريه التي تتسابق النساء المصريات في التفنن في صنعها ويقوم الجميع بتبادل العزومات لا يوجد أطعمه خاصه برمضان وحده ولكن يمكن القول أن الحلويات هي أهم ما يميز رمضان مثل الكنافه والجلاش والبسبوسه وبلح الشام .
  • وتشتهر الشوارع المصريه والطرقات أيضا بموائد الرحمن وهي عباره عن طاولات كبيره تمتلأ بأنواع مختلفه من الطعام تقيمها المؤسسات الخيريه أو التجار تكون في خيم في أغلب الأحيان.
  • وتعتبر صلاة التراويح من أكثر الظواهر الموجوده في مصر حيث تخرج العائلات بعد الإفطار متجهين الي المنازل لصلاة التراويح وتعد الكلمة الأشهر علي لسان المصريين “رمضان كريم” .
  • أما فيما يخص السحور فيكون خفيف الي حد كبير حيث يعد طبق الفول والزبادي من أساسيات السحور في مصر الي جانب المعجنات والعصائر والشاي الاحمر .

إمساكية رمضان في مصر 2018

من المتوقع بداية شهر رمضان يوم 16 مايو وأنه سيكون تسع وعشرون يوما فقط وينتظر الجميع الامساكيه لمعرفة مواعيد الصلاة والسحور والافطار .

 

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن