التخطي إلى المحتوى

امساكية مصر في شهر رمضان 2021 كاملة من أكثر الأشياء بحثاً على محركات جوجل خاصةً مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم لمعرفة عدد ساعات الصيام، ومّواقيت الأذان في جمهورية مصر العربية باختلاف أماكن تواجد الأشخاص داخل ربوعها.

تُبين الحسابات الفلكية لهذا العام بداية شهر رمضان يوم 13 أبريل 2021 ويتأكد ذلك قبلها بيوم حسب الرؤية، وهو حدث ينتظره الملايين من المسلمين حول العالم بشغف وترقب.

وتكون عدد ساعات الصيام في جمهورية مصر هذه السنة تتراوح بين 14 و16 ساعة تختلف من منطقة إلى أخرى حسب فرق التوقيت، وتصل بالتحديد في العاصمة القاهرة تتراوح بين 14 ساعة و21 دقيقة في أول يوم، وتصل إلى 15 ساعة و15 دقيقة في آخر يوم الموافق 12 مايو 2021.

تُحسب عدد ساعات الصيام من صلاة الفجر إلى صلاة المغرب، لا يصوم فيها المسلمين عن الأكل والشرب فحسب، بل يصومون كذلك عن الأذى والنميمة والكره والحقد والغيبة والسب والقذف، وعن كل المعاصي والآثام التي نهى عنها الله في كتابه العزيز.

وتُعرف الرزنامة التي تُوضح مواقيت الصلاة خلال شهر رمضان الإمسّاكية، التي يقوم البعض بطباعتها أو مراقبتها يوم بعد يوم طوال أيام الشهر الكريم، والتي تختلف فيها أوقات الصلاة حسب كل محافظة في مصر.

إمساكية القاهرة 2021

يتم تحديد إمساكية رمضان من قِبل مركز البحوث الفلكية لتحديد وقت دخول الصلاة بالساعة والدقيقة، وقد كان التركيز في السابق على امساكية شهر رمضان في القاهرة باعتبارها العاصمة المصرية مع تحديد مراعاة فارق التوقيت، لكن نجد اليوم الإمساكية الخاصة بكل منطقة.

ويصل عدد ساعات صيام أول يوم في القاهرة 14 ساعة و21 دقيقة، حيث يؤذن لصلاة الفجر على الساعة 4 صباحاً، والمغرب على الساعة 6:21، أما الظهر فيكون الساعة 11:56، العصر 3:30، والعشاء 7:42 تليها صلاة التراويح، ويكون أطول يوم صيام هو آخر يوم بمعدل 15 ساعة و15 دقيقة، حيث يُؤذن لصلاة الفجر الساعة 3:25، وصلاة المغرب 6:40 مساءاً.

وتكون أشهر المناطق التي تكثر فيها الاحتفالات في القاهرة هي منطقة المعد والأزهر، حيث تُعرف بالمساجد القديمة التي تمتلئ بالمصلين التراويح والتهجد، وتتزين شوارع القاهرة القديمة وأسواقها العريقة.

ويزور هذه المناطق عدد كبير من سكان القاهرة والمحافظات الأخرى لما لها من أثر ديني ونفسي في مصر، من بعد التراويح إلى صلاة الفجر لتناول السحور في المطاعم القريبة من مسجد الحسين أين تفترش الأرض بـ موائد الرحمان والخيم.

وتكون امساكية رمضان لباقي أيام الشهر كالتالي:

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في مصر

إمساكية شهر رمضان في الجيزة 2021

تتبع محافظة الجيزة منطقة القاهرة الكبرى إلا أنها تختلف في أوقات الصلاة عن مدينة القاهرة، وتكون عدد ساعات الصيام في أول أيام شهر رمضان متشابهة، أما موعد أذان الفجر 4 صباحاً، أذان المغرب 6:21، الظهر 11:55، العصر 3:30، والعشاء 7:41 مساءاً.

وتصل ساعات الصيام إلى 15 ساعة و13 دقيقة في آخر يوم رمضان بدءًا من أذان الفجر الساعة 3:26 إلى أذان المغرب الساعة 6:39 مساءاً، وتستعد محافظة الجيزة لاستقبال شهر الصيام عبر الأسواق المفتوحة طوال النهار والليل، بالزينة والفوانيس، وكل ما لذ وطاب من خضر وغلال ومخبوزات، وخاصة المشروبات من محلات العصائر الطازجة المنتشرة مثل القصب، السوبيا والبرتقال وغيرها.

ويُمكن متابعة إمساكية باقي أيام شهر رمضان من خلال ما يلي:

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في مصر

إمساكية رمضان في الإسكندرية 2021

لا تختلف عدد ساعات الصيام في محافظة الإسكندرية كثيراَ عن مدينة القاهرة، حيث تصل في أول يوم رمضان إلى 14 ساعة و 25 دقيقة، حيث يكون أذان الفجر في تمام الساعة 4:03 وأذان المغرب في 6:28 مساءاً، أما باقي الصلوات فتكون الظهر 12:01 العصر 3:37 والعشاء 7:49.

وتصل عدد ساعات الصيام في آخر يوم إلى 15 ساعة و20 دقيقة، من أذان الفجر الساعة 3:27 إلى أذان المغرب الساعة 6:47 مساءاً، وتشتهر محافظة الإسكندرية بامتلاء شوارعها ليل نهاراً خلال الشهر الكريم، إلى جانب تزيين الشوارع مثل مختلف المحافظات المصرية.

تمتلئ المساجد الكبيرة فيها بالمصلين لأداء صلاة التراويح التي تقرر إقامتها هذه السنة بعد أن تم منعها السنة الفارطة بسبب انتشار فيروس كورونا، ولا ننسى الالتزام بالتباعد الإجتماعي والإجراءات الاحترازية في ظل هذه الأوضاع حفاظاً على النفس والأهل والآخرين.

وتكون امساكية باقي أيام الشهر كما يلي:

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في أسيوط 2021

تُعد محافظة أسيوط واحدة من أبرز محافظات الصعيد المصري، وتحتفل بدخول رمضان من خلال الزينة التي توحي بدخول شهر الصيام في كل نواحيها، ويكون عدد ساعات صيام أول يوم رمضان 14 ساعة و13 دقيقة، حيث يبدأ مع أذان الفجر الساعة 4:06 ويّنتهي مع أذان المغرب الساعة 6:19 مساءاً، أما بقية مواقيت الصلوات كما يلي: الظهر 11:56، العصر 3:26، والعشاء 7:37.

ويكون آخر أيام رمضان يوم 12 مايو 2021 بعدد 15 ساعة ودقيقة واحدة من أذان الفجر 3:34 إلى أذان المغرب 6:35، وتكون باقي الإمساكية كالتالي:

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في مصر

إمساكية مصر في المنصورة 2021

تُعد المنصورة من أبرز المدن المصرية ذات الطابع الخاص للاحتفال بشهر رمضان، حيث يأتي إليها العديد من الأشخاص من نطاق المحافظة التابعة لها، حيث تشتهر بالأسواق التي تعج بالملابس والأغراض الأساسية لرمضان والأعياد.

وتكون عدد ساعات صيام أول يوم رمضان لهذا العام في المنصورة 14 ساعة و18 دقيقة، أما مواقيت الصلاة فتكون أذان الفجر 4:03، الظهر 11:56، العصر 3:30، المغرب 6:21 والعشاء 7:41 مساءاً.

ومعرفة باقي امساكية رمضان في المنصورة يُمكن الاطلاع على التالي:

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية رمضان في أسوان 2021

كما في باقي المحافظات المصرية تختفي مدينة أسوان بقدوم رمضان من خلال تزيين الشوارع بالزينة الملونة والفوانيس، ويحتفل السوق بالأنوار ومنتجات رمضان مثل الياميش والعصائر وغيرها.

وعادة ما تكون اقصر ساعات الصيام في أسوان على مستوى مصر حيث تكون هذه السنة 14 ساعة و5 دقائق من أذان الفجر الساعة 4:04 إلى أذان المغرب 6:09 مساءاً، ويكون أذان الظهر الساعة 11:49، العصر 3:17 والعشاء 7:25 مساءاً.

أما أطول ساعات الصيام في أسوان تتوافق مع آخر يوم في رمضان ب 14 ساعة و47 دقيقة من صلاة الفجر 3:36 إلى أذان المغرب 6:23، ويُمكن متابعة الامساكية الخاصة بأسوان في رمضان التالية:

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية مصر في الأقصر 2021

تُعتبر محافظة الأقصر إحدى محافظات الصعيد المميزة والمؤثرة، وتكون عدد ساعات الصيام بها أول يوم رمضان هذه السنة14 ساعة و10 دقائق حسب إمساكية أول يوم: أذان الفجر 4:02، الظهر 11:50، العصر 3:20، المغرب 6:22، والعشاء 7:28 مساءاً.

وتكون امساكية رمضان لباقي الأيام في محافظة الأقصر كما يلي:

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية رمضان في شرم الشيخ 2021

تتبع مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء على البحر الأحمر شرق البلاد، وهي من أجمل المدن المصرية تتميز بالسياحة وجمال بحرها، خلال شهر رمضان هذا العام تُقدر ساعات صيام أول يوم ب 14 ساعة و15 دقيقة، أما امساكية أول يوم فهي: أذان الفجر 3:52،الظهر 11:43، العصر 3:16، المغرب 6:26، العشاء 7:25 مساءاً.

وتكون امساكية باقي الأيام كالآتي:

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في الغردقة 2021

تتبع الغردقة محافظة البحر الأحمر شرق مصر، وتصل عدد ساعات صيام أول يوم فيها 14 ساعة و13 دقيقة من أذان الفجر الساعة 3:55 إلى أذان المغرب 6:08، وتكون باقي مواقيت الصلاة كالتالي: الظهر 11:45، العصر 3:17، العشاء 7:26 مساءاً.

أما بقية الإمساكية تجدونها فيما يلي:

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية شهر رمضان في مصر

امساكية مصر في العريش 2021

تنتمي العريش بمحافظة سيناء شمال شرق مصر، وتكون امساكية رمضان في أول يوم كنا يلي: أذان الفجر 4 صباحاً، الظهر 11:58، العصر 3:34، المغرب 6:24، والعشاء 7:46، وتصل عدد ساعات الصيام ل14 ساعة و24 دقيقة.

ويُمكن معرفة باقي الإمساكية عند النظر للتالي:

امساكية شهر رمضان في العريش

امساكية شهر رمضان في العريش

امساكية رمضان في الإسماعيلية 2021

تُعد محافظة الإسماعيلية إحدى محافظات القناة حيث تمر من خلالها قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، وتحتفل الإسماعيلية ككل سنة بقدوم شهر الخير كأفضل ما يكون.

وتصل عدد ساعات الصيام في أول يوم رمضان هذا العالم إلى 14 ساعة و23 دقيقة من اذان الفجر 3:55 حتى أذان المغرب 6:18 مساءاً، بينما يكون أذان الظهر 11:51، العصر 3:27 والعشاء 7:38.

ويُمكن الاطلاع على باقي الإمساكية من خلال التالي:

امساكية شهر رمضان في الإسماعيلية

امساكية شهر رمضان في الإسماعيلية

امساكية مصر في دمنهور 2021

تتراوح عدد ساعات الصيام في دمنهور خلال شهر رمضان بين 14 ساعة و24 دقيقة في أول يوم و15 ساعة 20 دقيقة في آخر أيام الشهر الفضيل الموافق ل 12 مايو، وتكون امساكية أول يوم صيام كما يلي: أذان الفجر 4:01، أذان الظهر 11:59، العصر 3:34، المغرب 6:25 والعشاء 7:47.

ويُمكن متابعة باقي الإمساكية من خلال ما يلي:

امساكية شهر رمضان في دمنهور

امساكية شهر رمضان في دمنهور

امساكية مصر في باقي المحافظات

يحتفل المصريون بدخول شهر رمضان المبارك حيث تنتشر الزينة في كل شارع وحارة، وتتلألأ المصابيح والفوانيس من البيوت، تكثر العزومات والتجمع مع العائلات على مائدة الإفطار والسحور، ويخرج الكبار والصغار لصلاة التراويح والمشي في الشوارع من بعدها.

ويتم تقديم المشروبات التي تنتشر بكثرة في رمضان مثل عرق السوس، السوبيا، التمر الهندي، الخروب، والدوم، والكركديه وغيرها، وينتشر بائعين الياميش في كل مكان، ومع اقتراب موعد العيد تزدهر تجارة الملابس ولعب الأطفال بكثرة.

ويُمكن الاطلاع على إمساكية على امساكية رمضان لباقي محافظات الجمهورية من خلال ما يلي:

امساكية بورسعيد 2021

محافظة بورسعيد

محافظة بورسعيد

شبين الكوم

شبين الكوم

شبين الكوم

امساكية مصر في المحلة 2021

المحلة الكبرى المحلة الكبرى

صلاة التراويح رمضان 2021

تقرر السماح بأداء صلاة التراويح في المساجد هذا العام بعد إعلان وزارة الأوقاف عن فتح المساجد للصلاة والتهجد لكن بشرط اتباع مختلف الإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعي ولبس الكمامات وحمل للسجادات الشخصية.

وتأتي هذه الخطوة لتفرح الملايين من المصريين الذين حرموا من هذه النعمة السنة المنقضية نتيجة ظروف انتشار الوباء بشدة في صفوف المواطنين كبار وصغار، ولا يُسمح بالوضوء في المساجد، حيث سيتم إغلاق جميع دورات المياه، والتأكد من السماح للمساجد الكبيرة ذات المساحة الواسعة فقط التي تقام بها صلاة الجمعة، مع الحفاظ على إغلاق الزوايا والمساجد الصغيرة التي تكتظ بسرعة بالمصلين.

ولا تزال موائد الرحمان غير مسموح بها هذه السنة، ويأتي ذلك ضمن قرارات الدولة في مواجهة الكوفيد 19 الذي لا يزال ينتشر ويفتك بالعديد من الأشخاص على الرغم من البدء في حملة تطعيم كبار السن والطاقم الطبية وغيرها من الأشخاص ذوي الأولوية للقاح، في المقابل يُمكن التبرع لبنك الطعام المصري وغيرها من الجمعيات الموثوق التي تصل لجميع المحتاجين في جميع أنحاء الجمهورية.

يتم البحث عن امساكية مصر 2021 بشدة مؤخراً لمعرفة مواقيت الصلوات خاصة الفجر والمغرب في كل منطقة، ومع اقتراب حلول شهر الخير الذي لا تفصلنا عنه سوى أيام معدودة، يُمكن ملاحظة مناظر الاحتفال والفرح من خلال الشوارع والأزقة في كل مدينة وقرية مصرية.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع امساكية مصر في شهر رمضان كاملة عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *