مطويات عن وسائل الاتصالات قديما وحديثا

أ / سارة رزق

يُعتبر الاتصال من الأشياء الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فبدونه لا يتمكن الأشخاص من التواصل مع بعضهم البعض، فهو عبارة عن تبادل في الأخبار والأفكار، ولقد تعددت وسائل الاتصالات التي نستخدمها حتى الآن فمنها المقروءة والمسموع، وغيرها، فيوجد عدة طرق للتواصل مع الآخرين، ومن أجل التعرف بشكل أوسع على تلك الوسائل يجب متابعة المطويات الخاصة بالاتصالات.

مطويات عن وسائل الاتصالات

الاتصال هو شيء مهم في حياتنا فهو الوسيلة الوحيدة لمحاكاة الآخرين، ومعرفة أخبارهم، ووجد الاتصال منذ خلق الإنسان، فكان يستخدمه للتعامل مع غيره، وكانت أول مراحله معتمدة على استخدام الصوت ثم بدأت الحياة تتطور وتشد معها اللغة، التي ساعدت على ارتقاء الاتصال بين الأشخاص، التي سهلت أمور كثيرة في حياتهم اليومية، ومن أهم المطويات الخاصة بوسائل الاتصالات:

مطويات عن وسائل الاتصالات

مطويات عن وسائل الاتصالات

مطويات عن وسائل الاتصالات

شاهد أيضًا:  مطوية عن وسائل التواصل الاجتماعي

أهم أنواع وسائل الاتصال

وفي سياق الحديث حول مطويات عن وسائل الاتصالات كما عُرف أن الاتصال شهد تغير وتطور كبير منذ خلق الإنسان حتى يومنا هذا، والتي رفعت معها المجتمع إلى مراتب سامية، وجعلته يستمد المزيد من الخبرات من العالم الذي يحيط به، ومن أهمها:

وسائل الاتصال المقروءة

يتم من خلالها توصيل بعض المعلومات والأخبار المتنوعة إلى الناس عبر الصحف، والكتب، والمجلات التي يتم تداولها بشكل يومي، علاوة على البريد الخطّي، وجميع تلك الوسائل التقليديّة لها فوائد كثيرة، ولا يمكن الاستغناء عنها، ولكن ليس لها أي أهمية في حالة إيصال خبر أو أي شيء طارئ.

الوسائل المسموعة

هي تلك الوسائل التي تشمل الهواتف سواء كانت الأرضية والخلوية، والتي يتم من خلالها نقل معلومات أو التواصل مع الآخرين، كما يتم نقل الأخبار وذلك عن طريق القنوات الإخبارية التي تعمل على البث من خلال أثير الموجات المسموعة عبر الراديو.

الوسائل المرئيّة

يتم عن طريقها توصيل الخبر والمعلومات عبر التلفاز أو شبكة الإنترنت، والتي تكون مسموعة ومرئية سواء كانت أخبار حصرية أو مسجلة.

وسائل التواصل الاجتماعي

تُعتبر أحدث الوسائل التي تقدم الأخبار المباشرة التي تحدث في العالم كله، وتحتوي على عدد متنوع من التطبيقات المختلفة التي لها دور كبير في الاتصال، ومن أهمها: واتساب، فيس بوك، إنستجرام، تويتر فليكر، سناب شات ، وغيرها الكثير.

أهمية وسائل الاتصال

استكمالاً لحديثنا حول مطويات عن وسائل الاتصالات تُقدم وسائل الاتصال فوائد متعددة، حيث لها تأثير كبير في حياة الإنسان، والتي تُعتبر عامل رئيسي في حياتنا اليومية، ومن أبرز فوائدها:

  • يتمكن الأشخاص من خلالها الاستعلام عن كافة الأخبار التي تحدث في جميع أنحاء العالم.
  • تساهم بشكل كبير في الاطمئنان على الأهل والأصحاب الذين يبعدون مسافات كبيرة، بالإضافة إلى معايدتهم في المناسبات المختلفة.
  • تبعد وسائل الاتصال بشكل كبير عن العوائق سواء الزمانية أو المكانية، فهي لا تتوقف على وقت معين، حيثُ يتم استخدامها في أي مكان وزمان على حسب الرغبة.
  • تساعد في مد الإنسان بالخبرة والمعرفة من خلال المعلومات التي يكتسبها في المجالات المتعددة، والتي تمنحه ثقافة لا حصر لها.
  • يتم من خلالها تحسين عدة أمور مختلفة في حياتنا سواء كانت مشاريع أو طباع معينة، وما إلى ذلك.
  • تعمل على تبادل الأفكار المتنوعة بين الأشخاص، كما يتم عمل حملات دعائية عن المنتجات المختلفة.
  • يتمكن أصحاب الشركات من خلالها عمل أبحاث، والاطلاع على ما يفعله الطرف المنافس، علاوة على معرفة رأي الزبون.
  • تساهم في بناء مجتمعات قوية، فهي القاعدة الأساسية في هذا الكون، فلا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال، فهي حلقة ربط بين المؤسسات وبعضها.
  • لها دور كبير في تبادل الأفكار بين الأشخاص في الدول المختلفة.
  • مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في التعامل مع الآخرين والتواصل معهم والمشاركة الاجتماعية، ومن أهم الوسائل المستخدمة: لوحات الاتصالات الإلكترونية، وكذلك برامج الحاسوب المتخصصة.

شاهد أيضًا:  مطوية عن وسائل المواصلات القديمة والحديثة

سلبيات وسائل الاتصالات المتطورة

وفي إطار الحديث حول مطويات عن وسائل الاتصالات على الرغم من فوائد وسائل الاتصالات التي لا حصر لها في حياة البشرية إلا أنها تسبب بعض الأضرار أحياناً، والتي تتمثل في التالي:

  • تُسبب ضعف الحياة الاجتماعيّة بينَ الأشخاص ، وتُبطي نموها و تقويتها، حيثُ كل فرد وقع تحت تأثير حياته الروتينية التي تخضع لسيطرة نفسه، فبدلاً من تأسيس علاقات مع الآخرين أصبحت الحياة هشة بين الناس وبعضها.
  • تكون مثل المخدرات فعندما يتعامل معها الإنسان لا يستطيع تركها بسهولة بل سوف يقابل الكثير من العواقب، لكي يتخلص من تلك العادة وقد لا يتمكن أبداً، فهي تلازمه داخل وخارج المنزل، فلا يستطيع الاستغناء عنها بشكل نهائي.
  • لها دور كبير في تشتيت العقل بسبب التعود الكبير عليها، حيثُ تصفح المواقع الإلكترونية بشكل دائم يعمل على اضطراب مواعيد النوم، وقد تجعل الإنسان لا يتمكن من الذهاب إليه إلا قبل فتح مواقع التواصل جميعها، وثبت أن اللون الأزرق الفاتح يساهم في متابعة تلك المواقع.
  • عدم الشعور بالأمان، وذلك بسبب قدرتها على تقريب الأشخاص من بعضهم بطريقة قوية، وبذلك عدم الحفاظ على الخصوصية، وبذلك يتمكن الأشخاص المجرمين من تنفيذ أي خطط دنيئة لصالحهم وتخالط المرضى النفسيين مع غيرهم في الحياة الواقعيّة.
  • تعمل على هدر وقت كبير من حياة الإنسان، وقد تشغله عن ممارسة حياته الطبيعية مثل تأدية العمل، والنوم، المذاكرة، وما إلى ذلك.
  • تأثيرها بشكل سلبي على العين، لذلك لابد من تخصيص مدة محددة لتلك الوسائل.
  • تعمل على خلق أسلوب حياة لا يتغير، ففي حال استخدام وسائل الاتصال لمدة تتجاوز الساعة لا يتمكن الشخص من تغيير الوضعية التي يستقر عليها أبداً، بسبب انعدام حركته الرياضية.

لقد عرفنا أهميّةٍ وسائل الاتصالات في حياة الإنسان، والتي لا يمكن في وقتنا الحالي الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، فهي الطريقة الأساسية للتواصل مع العالم البعيد ومعرفة جميع أخباره دون بذلك عناء أو إهدار وقت، ولكن يجب الانتباه إلى طريقة استخدامها، منعاََ لأي سلبيات غير مُرضية فيما بعد.