التخطي إلى المحتوى

متى تم تأسيس نادي الهلال السعودي .. يعد نادي الهلال واحدا من أشهر الأندية السعودية المعروفة منذ سنوات عديدة. بالإضافة إلى أنه يعتبر من الفرق التي نالت العديد من البطولات طوال تاريخها، من بينهم بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

وعلى الرغم من شهرته الكبيرة، إلا أن الكثير منا لا يعرف من هو الذي قام بتأسيسه للمرة الأولى؟، وفي أي عام؟. وهو ما سنتعرف عليه في المقالة التالية.

متى تم تأسيس نادي الهلال السعودي

نادي الهلال السعودي هو واحدا من أقدم الأندية التي تم تأسيسها في السعودية، وفي مدن الخليج بأكملها. حيث تم إنشاؤه للمرة الأولى منذ أكثر من مائة عام كامل. وبالتحديد يوم 16 من شهر أكتوبر عام 1957.

وأصبح من أشهر الأندية على مستوى العالم بأكمله. ونجح في تحقيق العديد من الإنجازات طوال تاريخه. حتى الآن، كان آخرها حصوله على لقب الدوي السعودي للمحترفين موسم 2020/2021 الحالي.

تأسيس نادي الهلال السعودي

صاحب فكرة إنشاء نادي الهلال السعودي

على الرغم من الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها نادي الهلال السعودي في الوطن العربي، وفي كافة أنحاء العالم. إلا أن الكثير منا لا يعرفون من هو الشخص الذي فكر في إنشاءه للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم بوجه عام. إنه الشيخ الراحل عبد الرحمن بن سعيد.

والذي ساهم بدور كبير في وصول الفريق إلى المستوى المتواجد عليه في الوقت الراهن. ولكن، لم يتوقف الزعيم عند هذا الحد، بل واصل تألقه حتى بعد وفاته بفضل مجهودات بعض الشخصيات التي سوف نتعرف عليها في الفقرات القادمة.

معلومات عن عبد الرحمن بن سعيد

عبد الرحمن بن سعيد هو رجل أعمال سعودي معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين ساهموا بشكل كبير وواضح في تطور الرياضة في المملكة العربية. بالإضافة إلى التوسع فيها؛ بعد أن كانت مقتصرة على بعض الفرق الصغيرة الغير معروفة.

وأصبحت في الوقت الحالي من أشهر الأندية المتواجدة في العالم، والتي تنافس بقوة على البطولات المحلية والقارية. ولد هذا الشيخ العظيم عام 1925 في العاصمة السعودية الرياض.

طفولة عبد الرحمن بن سعيد

قضى معظم طفولته في الرياض بين أفراد أسرته وعائلته، واستمر هناك؛ حتى حصوله على الشهادة الجامعية. نجح بعد ذلك من الدخول إلى المجال الرياضي، وتم تعيينه في بعض المراكز الكبيرة. ولكنه، اتجه بعد ذلك إلى تأسيس نادي الأوليمبي المعروف باسم الهلال حاليا، وأصبح رئيسا له.

حياة عبد الرحمن بن سعيد العملية

عاني الشيخ عبد الرحمن بن سعيد لقرابة أربعة شهور كاملة بعد تخرجه من الجامعة مباشرة، وبالتحديد عندما عمل كـ ملازم في إحدى المراكز الرياضية. وظل طوال هذه المدة يعمل، دون الحصول على أية أموال نهائيا. وكان يتدرب في ذلك الوقت تحت إشراف من عبد الله لنجاوي، والذي كان يشغل منصب مركز مدير مالية العاصمة الرياض، واستمر فيها حتى وفاته عام 1964.

لم يستمر في هذه الوظيفة طويلا؛ بسبب عدم حصوله على أجر مالي، مقابل تعبه. اتجه بعد ذلك إلى بعض الوظائف الأخرى، كانت بداياته تعيينه رسميا كاتب مستودعات، وكان يتقاضى مبلغ 500 ريال سعودي.

ثم حصل على تريقة، ووصل إلى منصب كاتب في عدة مجالات متنوعة. وزاد أجره في هذه الوظيفة إلى 1100 ريال، ثم شغل عدد من المناصب. وظل يتنقل من هيئة حكومية إلى أخرى؛ حتى استقر في وزارة المالية، وعمل هناك، مقابل راتب شهري 4200 ريال. صدر قرار بتعيينه كـ عضو في فريق الموظفين الذي يضم كبار الموظفين المتواجدين في الرياض عام 1965.

السيرة الرياضة لـ عبد الرحمن بن سعيد

اهتم بالمجال الرياضي منذ السنوات الأولى من عمره، وحصل على تشجيع كبير من قبل أسرته التي رأت فيه مشروع جديد سوف يفيد الرياضة السعودية بوجه عام. بدأ مسيرته الحقيقية في هذا المجال بعد تم تعيينه كـ عضو ضمن فريق الموظفين الكبار المتواجدين في الرياض بـ عامين وثلاثة أشهر تقريبا.

عن طريق انضمامه إلى فريق الشباب، الذي كان يعد من أكبر الفرق المتواجدة في الدوري السعودي في هذا الوقت. واستمر فيه لمدة عشرة سنوات كاملة، ولكن، بعد إنتهاء هذه المدة. تركه نهائيا. واتجه بعد ذلك إلى تأسيس نادي آخر، يمكنه أن ينافس الفريق السابق في البطولات.

واستقر على إنشاء نادي، أطلق عليه اسم الأوليمبي، وتم تعيينه كـ رئيس له. نجح في أن يقود الزعيم لحصد أول بطولة في تاريخه عام 1961، وكانت بطولة كأس الملك، والتي حققها على حساب غريمه الوحدة. حيث التقى الفريقين في المباراة النهائية من البطولة، ونجح الهلال في إنهائها لصالحه.

ولم يكن هذا الإنجاز هو الإنجاز الوحيد بعد تأسيسه للزعيم نهائيا. بل تمكن من أن يقود النادي إلى حصد بطولتين أخرتين عام 1978. هما ولي العهد وكأس الملك، والتقى فيها في ذلك الوقت مع الاتحاد. يذكر، أنه بهذا الحدث، تمكن من أن يصبح أول فريق سعودي يتمكن من حسم اللقبين في عام واحد فقط.

مناصب رياضية شغلها عبد الرحمن بن سعيد

يعتبر الدور الذي ساهم فيه في تطور المستوى الخاص بفريق الهلال، وتمكنه من المشاركة في كافة البطولات السعودية في وقت قصير للغاية من أهم الإنجازات التي حققها. وهذا بالإضافة إلى تولى بعض المناصب الرياضية الأخرى طوال حياته، من بينهم ما يلي:

  1. نائب الرئيس في نادي الأهلي السعودي، ولكنه لم يستمر فيه وقت طويل، وتركها فور تأسيس الزعيم.
  2. كان من أكبر أعضاء اللجنة الأولمبية السعودية.
  3. تم تعيينه كـ رئيس لنادي الهلال، بعد صدور قرار من الملك نفسه.
  4. صدر قرار بـ تعيينه كـ عضو في أول لجنة رياضية، والتي تم تشكيلها من قبل وزير ووزارة المعارف السعودية.
  5. أصبح من أهم الأعضاء في وزارة الرياضة السعودية الذين يقومون باختيار لاعبي المنتخب من جميع الفرق السعودية.
  6. تم تعيينه بعد ذلك في منصب مدير لإدارة الأندية، وكان هذا القرار صادر من قبل المدير العام لرعاية الشباب.
  7. شغل منصب السكرتير العام في نادي الهلال الذي قام بتأسيسه بعد ترك فريق الشباب مباشرة، واستمر في هذا المنصب لمدة عامين فقط.
  8. صدر قرار بـ تعيينه كـ عضو مسؤول عن النشاط الرياضي السعودي بأكمله؛ ضمن رئاسة الأمير هذلول بن عبد العزيز آل سعود.
  9. حصل على لقب شيخ الرياضيين بعد الإنجازات الهائلة التي ساهم بها في تطور الرياضة السعودية.

فكرة إنشاء الزعيم السعودي

جاءت فكرة إنشاء نادي الهلال السعودي؛ من خلال عدم توافر عدد كبير من الفرق هناك. وكانت المنافسة بينهم على معظم الألقاب ليست بقوية، بالإضافة إلى رغبة الشيخ الراحل في تطوير النشاط الرياضي السعودي بوجه عام. فـ استغل فرصة استقالته من الشباب، واتجه إلى تأسيس الزعيم؛ ليصبح واحدا من أهم الأندية على مستوى العالم.

تاريخ إنشاء فريق الزعيم السعودي

لم يكن يمر وقت طويل على تأسيس نادي الهلال السعودي، إلا أنه نجح في حجز مقعد له ضمن الفرق السعودية الكبيرة. بدأ تاريخه نحو الإنجازات عام 1961؛ عندما نجح في تحقيق أول بطولة محلية له، وهي بطولة كأس الملك.

تم الاستقرار بعد ذلك على التشكيل الرسمي الذي يخوض به الفريق معظم مبارياته، وتمكن بعد ذلك من التفوق على غريمه الاتحاد في نهائي نفس البطولة السابقة. وأنتهى اللقاء بركلات الترجيح، وكان هذا الحدث عام 1964.

ولم يتوقف عند هذا الحد، بل أصبح واحدا من أقوى الفرق المتواجدة هناك، وتوج بأول لقب في بطولة الدوري السعودي للمحترفين. والتي انطلقت في موسم 1976/1977، وحصل عليها بعد أن تفوق على باقي الفرق، وأنهى الموسم، وهو متواجد على الصدارة برصيد 20 نقطة كاملة.

تأسيس نادي الهلال السعودي

وفاة عبد الرحمن بن سعيد

بعد أن تمكن من تأسيس نادي الهلال السعودي، والوصول به إلى قمة الفرق المتواجدة هناك. واستمراره في تولي المناصب داخله. أعلنت الرياضة السعودية خبر صادم للجميع. وهو وفاة الشيخ عبد الرحمن بن سعيد في مركز أمراض القلب المتواجد في مستشفى القوات المسلحة التي تقع في العاصمة السعودية الرياض.

وكان هذا الحدث الأليم يوم الثلاثاء الموافق 16 من شهر رمضان الكريم عام 1432. الذي يوافق 11 من شهر أغسطس عام 2011؛ بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 86 عام.

رؤساء الزعيم على مر التاريخ

تولى رئاسة الزعيم من إنشاءه عام 1957؛ حتى الآن 30 رئيس كامل. كان أولهم الشيخ الراحل عبد الرحمن بن سعيد، ليأتي بعده عدد من الأمراء، من بينهم ما يلي:

  • عبد الرحمن الحمدان.
  • فيصل الشهيل.
  • عبد الله بن سعد.
  • خالد بن محمد.
  • فواز المسعد.
  • سعيد التركي.
  • محمد بن فيصل.
  • نواف بن سعد بن عبد الله.
  • سامي الجابر.
  • محمد بن فيصل.
  • فهد بن نافل، والذي تولى مهمة رئاسة الفريق منذ يوم 19 من شهر يونيو عام 2019، ومازال متواجد على هذا المنصب حتى الآن.

التسمية القديمة لنادي الهلال

قام الشيخ عبد الرحمن بن سعيد بتأسيس نادي الهلال السعودي تحت مسمى الأوليمبي. واستمر لمدة عام تقريبا من تاريخ إنشائه. تم تغييره بعد ذلك بعد المباراة الخيرية التي أقيمت على ملعب الصايغ، على شرف الملك سعود. وتساءل الملك عن اسم الفريق؛ وأبدى اعتراضه على تسمية أي نادي سعودي باسم أجنبي.

وتم اقتراح عليه ثلاثة أسماء عربية بعد ذلك، هم الوحدة واليمامة والهلال. وقام باختيار الاسم الثالث؛ ليكون بمثابة الاسم الرسمى له، وأعلن عن لقبه، وهو الملكي.

عدد البطولات التي حققها الزعيم حتى الآن

منذ تأسيس نادي الهلال السعودي؛ حتى الآن. من حصد العديد من البطولات طوال تاريخه، والتي وصلت عددها إلى 66 بطولة رسمية في مجال كرة القدم فقط. أما بالنسبة للألقاب الودية والرسمية معا، فإنه تخطي حاجز الـ 102 بطولة. وتمكن في التتويج بـ 1150 بطولة في جميع الرياضات؛ ليكون بمثابة أكثر فريق سعودي يحصل على عدد ضخم من الألقاب في مختلف الفئات.

البطولات المحلية والقارية لنادي الهلال

شارك الزعيم في العديد من البطولات المحلية والقارية، نجح في التتويج بعدد كبير منهم. ويمكن تقديم عدد المرات التي فاز بها في كل بطولة في السطور التالية:

  1. الدوري السعودي: حصل عليها لمدة 17 مرة كاملة، من بينهم الموسم الحالي 2020/2021. وتوج بالمركز الثاني في 13 موسم.
  2. كأس الملك: حصل على المركز الأول فيها تسعة مرات، بينما جاء كـ وصيف في ثلاثة مواسم فقط.
  3. كأس ولي العهد: توج بالمركز الأول في 13 موسم، وحصل على المركز الثاني في ثلاثة مواسم أخرى.
  4. السوبر السعودي: كان البطل فيها مرتين، بينما حصل على المركز الثاني مرة واحدة.
  5. كأس الأمير فيصل: حصد اللقب في 7 مرات، وجاء كـ وصيف في 5 مرات أخرى.
  6. كأس المؤسس: حصد هذه البطولة مرة واحدة فقط في تاريخه.
  7. دوري أبطال آسيا: حصدها ثلاثة مرات، وجاء كـ وصيف في 4 مواسم.
  8. كأس السوبر الآسيوي: كان البطل فيه مرتين، ووصيف مرة واحدة.
  9. كأس الكؤوس الآسيوية: كان البطل فيها مرتين فقط.

إنجازات فريق الزعيم

منذ تأسيس نادي الهلال السعودي للمرة الأولى؛ حتى الآن. نجح في التتويج بعدد من الألقاب؛ ليكون بمثابة أول نادي سعودي يحصل عليها، من بينهم ما يلي:

  • تم تسميته بمرسوم ملكي، ولم يحدث هذا الأمر إلا فيه فقط.
  • حقق بطولة السوبر السعودي خارج أرضه للمرة الأولى عام 2015.
  • حصد بطولة السوبر السعودي المصري مرة واحدة في تاريخ الأندية السعودية بأكملها عام 2001.
  • أول نادي سعودي وخليجي وعربي يتمكن من تحقيق ثلاثية القرن في موسم واحد، وهو موسم 1997.
  • فاز للمرة الأولى بالدوري في كرة السلة عام 1977.
  • أول فريق حصل على لقب أفضل نادي في الشهر ثلاثة مرات كاملة.
  • أول نادي قام بإطلاق موقع خاص به على الإنترنت.
  • حصد جائزة أفضل نادي في قارة آسيا مقدم من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2000.

أرقام قياسية حققها الهلال طوال تاريخه

نجح فريق الهلال السعودي من تحقيق العديد من الأرقام القياسية؛ كـ أكبر نادي يحصد عدد من الألقاب في قارة آسيا بأكملها. يمكن تقديم بعضا منهم في النقاط التالية:

  1. الأكثر تتويجا ببطولة الدوري السعودي الممتاز، لمدة 17 مرة.
  2. حصد بطولة كأس الاتحاد السعودي سبعة مرات.
  3. حصد أكثر عدد من الألقاب في السعودية والخليج، وجاء في المرتبة الثالثة بين الأندية العربية؛ برصيد 57 لقب.
  4. أكثر نادي تمكن من تخطى مرحلة دور المجموعات في بطولة دوري أبطال آسيا لمدة 11 مرة.
  5. أكثر فريق حصد عدد نقاط في دوري الأبطال في قارة آسيا؛ برصيد 167 نقطة.

نجوم الفريق عبر التاريخ

يعد الزعيم من أكبر الأندية السعودية التي حصلت على خدمات العديد من النجوم طوال تاريخها، والذين ساهموا بشكل واضح ومباشر في التتويج بهذه البطولات. من بينهم ما يلي:

  • سامي الجابر.
  • صالح النعيمة.
  • ياسر القحطاني.
  • سليمان مطر.
  • لي يونغ بيو.
  • سول كي هيون.
  • مارسيلو كماتشو.
  • كارلوس فلوريس.
  • أندريه كاريو.

التشكيلة الحالية للزعيم

ضمت تشكيلة فريق الزعيم الحالية، والتي يخوض بها معظم مبارياته في الوقت الراهن قائمة هؤلاء اللاعبين:

  1. عبد الله المعيوف رقم 1.
  2. جانغ هيون سو رقم 20.
  3. علي آل بليهي رقم 5.
  4. محمد البريك رقم 2.
  5. ياسر الشهراني رقم 12.
  6. محمد كنو رقم 28.
  7. كارلوس إدواردو رقم 3.
  8. سلمان الفرج رقم 7.
  9. سالم الدوسري رقم 29.
  10. أندريه كارييو رقم 19.
  11. بافيتيمبي غوميز رقم 18.
  12. أمير كردي رقم 22.
  13. محمد الواكد رقم 30.
  14. محمد جحفلي رقم 70.
  15. عبد الله عطيف رقم 8.
  16. عبد الله الحافظ رقم 17.
  17. حسن كادش رقم 13.
  18. ناصر الدوسرى رقم 16.
  19. سيباستيان جيوفينكو رقم 9.
  20. نواف العابد رقم 24.
  21. هتان باهبري رقم 27.
  22. عمر خربين رقم 77.
  23. وليد الأحمد رقم 34.
  24. غوستافو كويلار رقم 6.
  25. محمد الدوسري رقم 32.
  26. محمد القنيعان رقم 37.

المديرين الفنيين للفريق منذ تأسيسه حتى الآن

تولى مهمة تدريب فريق الهلال منذ تأسيسه للمرة الأولى حتى الآن مجموعة من أشهر المديرين الفنيين المعروفين على مستوى العالم بأكمله، من بينهم ما يلي:

  • التوم جبارة الله.
  • جورج سميث.
  • فيلم فان هانجيم.
  • خليل الزياني.
  • ماركوس باكيتا.
  • غابرييل كالديرون.
  • رازفان لوشيسكو.
  • روجيرو ميكالي، الذي تولى مهمة تدريب الزعيم من شهر فبراير عام 2021 الحالي.

ومن هنا، نكون قد إنتهينا من كتابة المقالة كاملة .. يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم ترد نهائيا فيها؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *