التخطي إلى المحتوى

من هو مؤسس النادي الأهلي السعودي .. يعتبر نادي أهلي جدة واحدا من أشهر الفرق المتواجدة في دول الخليج، وأيضا معروف على مستوى العالم بأكمله. ولكن، بالرغم من الشهرة التي يتمتع بها؛ إلا أن الكثير منا لا يعرفون من هو الشخص الذي قام بتأسيسه للمرة الأولى؟. وفي أي عام بالتحديد؟، وفي المقالة التالية، سوف نتعرف على كل هذه الأشياء.

  • مؤسس الأهلي السعودي مجموعة من طلاب مدرسة الفلاح، بالتعاون مع حسن محمود شمس.

من هو مؤسس الأهلي

يعتبر النادي الأهلي واحدا من أشهر وأقدم الأندية المعروفة في الوطن العربي بأكمله، تمكن من تقديم العديد من الإنجازات منذ إنشائه للمرة الأولى؛ حتى الآن. وعلى الرغم من شهرته العالمية، إلا أن الكثير منا لا يعرفون من هو صاحب فكرة إنشائه. وكيف تم تأسيسه؟، وفي أي عام؟.

ويختلف هذا الفريق عن غيره من باقي الفرق المتواجدة على مستوى العالم؛ من حيث أن الذي قام بتأسيسه للمرة الأولى ليس شخص واحد فقط. بل مجموعة من الأصدقاء الذين تعاونوا حتى ظهر في دول الخليج.

جاء على رأسهم اللاعب الراحل حسن محمود شمس، الذي كان له الدور الأكبر في تأسيسه عن باقي الأشخاص الآخرين. وظل في منصب رئيس النادي لفترة طويلة، ويعود إليه الفضل في تطويره، وظهوره لنا بمستواه المعروف منذ إنشائه؛ حتى الآن.

 مؤسس النادي الأهلي السعودي

عام تأسيس النادي الأهلي السعودي

يعد النادي الأهلي السعودي واحدا من أقدم الفرق التي ظهرت في دول الخليج بوجه خاص، وفي الدول العربية بوجه عام. ونجح في أن يصبح من أشهر الأندية المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في وقت قليل.

لم يكن مؤسس الأهلي شخص واحد فقط، بل كان على يد أربعة من الأصدقاء عام 1355 هجري، أي الموافق 1937 ميلادي. ولم يتم تأسيسه من البداية بغرض الاعتماد على رياضة بعينها، ولكن، أصبح نادي متعدد الفئات. يضم معظم الرياضات المعروفة على مستوى العالم، مثل كرة القدم والسلة واليد والسباحة وغيرها.

فكرة إنشاء نادي أهلي جدة

ظهرت فكرة إنشاء نادي أهلي جدة في البداية على يد أربعة أصدقاء، تربطهم علاقة قوية، بحكم تواجدهم في مدرسة الفلاح. اتفقوا على ممارسة بعض الألعاب الرياضية الجماعية، انتشرت هذه الفكرة بين باقي طلاب المدرسة الذين شاركوهم في هذه الألعاب. ثم انتقلت إلى باقي المدارس، التي قامت بتقليدهم، وأقيمت المسابقات والمنافسات بينهم بعد ذلك.

وظل الأمر يتنقل من منطقة إلى أخرى؛ حتى عام 1937، عندما قرر حسن محمود شمس وأصدقائه إقامة استاد يحمل اسم الأهلي. يتم إضافة فيه جميع الألعاب الرياضية المعروفة.

بالإضافة إلى أن يصبح واحدا من ضمن الفرق التي ظهرت على مستوى العالم في ذلك الوقت. وبالفعل، نجح هؤلاء الشباب من تحويل هذه الأفكار البسيطة إلى نادي عريق وكبير، يعرفه الجميع في الوقت الراهن. وكان مؤسس النادي الأهلي الرئيسي هو حسن محمود شمس.

مراحل تأسيس نادي أهلي جدة

مر نادي أهلي جدة السعودي بأربعة مراحل مختلفة عندما تم تأسيسه للمرة الأولى. شهدت كل مرحلة منهم عدد من التطورات على يد مجموعة مختلفة من الأشخاص؛ حتى ظهر لنا بالشكل المتعارف عليه في الوقت الراهن. وسوف نقوم بشرح كل مرحلة على حدة في الفقرات القادمة.

المرحلة الأولى في تأسيس النادي الأهلي

بدأت هذه المرحلة في بداية الثلاثينات، وكانت على يد مجموعة من طلاب مدرسة الفلاح. وكان يقيمون مع بعضهم البعض في حارة الشام، وأرادوا أن يخرجوا من هذا الحيز الضيق إلى مكان واسع. يتمكنوا فيه من ممارسة هوايتهم الرياضية المختلفة. وبناءا على ذلك، قام بتكليف حسن محمود شمس بهذه المهمة.

وجاء هذا الاختيار بناءا على عدة أشياء رئيسية، من بينها أنه كان معروف بتواضعه الشديد وأخلاقه السامية والرفيعة. فضلا عن كونه لاعب كرة قدم متألق في هذا التوقيت في نادي الاتحاد. وبالفعل، نجح في هذه المهمة، وقام بالإعلان عن انطلاق فريق سعودي جديد. أطلق عليه اسم النادي الأهلي.

وكان السبب الحقيقي وراء هذا الاسم هو التشبه بالنادي الأهلي المصري. وخاصة أنه كان مثال جيد لجميع الأندية في محاربة الإحتلال، والوقوف بجانب بلادهم، والمطالبة برحيل الاحتلال نهائيا عن البلاد، وكان معروف عنه بأنه فريق الوطنية.

ونظرا للمجهود الكبير الذي بذله هؤلاء الشباب في ظهور الفريق الملكي للجمهور، كان لابد من الاستعانة بهم في مجلس الإدارة، والتي تكونت في البداية من مجموعة الأشخاص التالية:

  • حسن محمود شمس (الرئيس).
  • عبد الرؤوف إبراهيم بترجي (نائب للرئيس وأمين للصندوق).
  • عبد الجليل إبراهيم بترجي.
  • عمر محمود شمس.
  • عمر باقيس.
  • محمد عبد الله الصائغ.
  • إبراهيم صالح بكر.
  • إبراهيم بكر زهران.
  • حسين طه صابر.
  • إبراهيم نشار.
  • علي حسن النخلي.
  • أمين تونسي.
  • حسن إبراهيم بترجي.
  • صالح محمد الرويان.

مشكلات واجهت شمس في تأسيس الفريق في البداية

وواجه جميع الأشخاص في هذه المرحلة بعض الصعوبات التي أعاقت ممارستهم للألعاب الرياضية الجماعية. على رأسهم كرة القدم التي كانت مكروهة عند كبار الدولة؛ ويرجع السبب الرئيسي وراء هذا الكره هو اعتقادهم قديما بأن هذه اللعبة قد تعيق أداء الصلاة في مواعيدها المحددة.

فـ لم يكن أمام شمس سوى الانتقال إلى جدة، والتقى هناك بـ إبراهيم بن معمر. وطلب منه إتاحة الفرصة أمامهم لممارسة كرة القدم؛ مقابل الحفاظ الدائم على الصلوات في موعدها. وبالفعل، نجح في الحصول على حق ممارستها. وكانوا يملئون دائما براميل من المياه؛ لتساعدهم على الوضوء أثناء لعبهم، والتوقف عنه؛ لأداء فريضة الله سبحانه وتعالى.

ولكن، بعد كثرة عدد الفريق، أصبحت من المهام الصعبة على الكثير منهم. فـ اضطروا إلى اللجوء إلى الاستعانة ببعض الأشخاص الآخرين لمليء هذه البراميل؛ مقابل حصولهم على أجر شهري ثابت.

المرحلة الثانية في تأسيس النادي الأهلي

توفي حسن محمود شمس بعد أن أطلق اسم الفريق الكبير في معظم أنحاء السعودية. وكان لابد من تواجد شخص يتولي مهمة استكمال هذا المشروع الكبير، فـ وقع الاختيار على أخيه عمر الذي تولى منصب رئيس النادي بعد ذلك. واستعان بمجموعة جديدة في الإدارة، وجاءت كالآتي:

  1. عمر محمود شمس (الرئيس).
  2. إبراهيم نشار.
  3. أمين تونسي.
  4. عباس حمزة حسنين.
  5. محمود عارف.
  6. عبد العزيز باناجه.
  7. يوسف محمود شمس.
  8. محمد ملا.
  9. هشام طلال.
  10. حسين أكبر.
  11. عبد المجيد يوسف.
  12. خالد سلامة.
  13. محمد محمود شمس.
  14. إبراهيم صالح بكر.
  15. عبد الباسط أحمد حسين.
  16. عمر أديب الأعمى.
  17. حسن أحمد علي التركي.
  18. عبد الفتاح عبد ربه.
  19. عبد الكريم بكر.

وقد شهدت هذه المرحلة بعض التغييرات التي اتخذها مجلس الإدارة فور تعيينه مباشرة. جاء على رأسهم القيام بتغيير شعار النادي من الأزرق والأبيض إلى الأخضر والأبيض؛ تشبها بالعلم السعودي المعروف. انتقل الفريق بعد ذلك إلى ممارسة كرة القدم بجوار فندق العطاس، وأمام تقاطع الجسر.

واتسعت دائرة الفريق، وتم الاستعانة ببعض اللاعبين من السودان؛ للمشاركة مع الفريق في البطولات التي سوف يخوضها. بالإضافة إلى التوسع في جدة ومكة المكرمة، وتم لعب مباراة تاريخية للمرة الأولى مع فريق أجنبي. وهو فريق موظفي شركة جون هاورد الإنجليزية الخاصة بمجال الاستثمارات.

وتم تسجيلها بتاريخ 7 من شهر مايو عام 1969. وهذا بالإضافة إلى أن هذه المرحلة تعد بمثابة العصر الذهبي للفريق، حيث انضم إليه الأمير عبد الفيصل في شهر يونيو من نفس العام. شهدت بعد ذلك عدد من المباريات النارية مع بعض الفرق مثل فريق بحارة المدمرة الهولندية، وانتهى اللقاء بنتيجة هدف نظيف دون رد لصالح النادي الملكي، وكانت على ملعبه.

المرحلة الثالثة في تأسيس النادي الأهلي

نشب خلاف كبير بين عائلة شمس والملك؛ مما أدي إلى إقامة شمس. ولجوء الملك إلى الاستعانة بمجلس إدارة آخر، وقد تم تعيين كلا من:

  1. حسن سرور الصبان (الرئيس).
  2. مصطفى صعيدي.
  3. داوود عبد الله كنو.
  4. علي جاسر.
  5. محمد أمين تونسي.
  6. أسعد عبد العزيز بخش.
  7. يوسف عبد الشكور.
  8. محمد صالح بخاري.
  9. عبد الباسط محمد حسين.
  10. محمد صالح باعشن.
  11. عمر أديب الأعمى.

استقر أعضاء هذا المجلس على استقدام مجموعة من اللاعبين المصريين الذين كانوا لهم دور كبير في تألق الأندية المصرية في ذلك الوقت. وبالفعل، تم استدعاء كلا من عبد رب النبي وتوتو وزكريا وعلي شرف. ولكن، تم استخدام هذه المواهب بشكل خاطئ. فـ على الرغم من إمكانياتهم العالية، وتقديمهم مستوى هائل في بلدهم، إلا أنها كانت من الصفقات الخاسرة بالنسبة للأهلي.

وشعر جميع الأعضاء والعاملين داخل النادي بالإحباط، وقدم الكثير منهم استقالته. وتدهورت الحالة المالية له، فـ لم يكن أمام الرئيس سوى الاستغناء عن بعض اللاعبين؛ لتقليل الرواتب. وبالفعل، في نهاية عام 1974، تم الاستقرار على مجموعة اللاعبين الآتية:

  • ياسين صالح صلاح.
  • السر سالم.
  • عمر الصومالي.
  • بلال جمجوم.
  • مبارك أبو اللول.
  • عبد الخير.
  • فضـل عبد الوهاب خزامى.
  • الحاج سعيد باشعيب.
  • عثمان شيهو.
  • عبد الله عبد الماجد.
  • بكر عبد الشكور.
  • أحمد نوري.
  • سعيد الهندي توتو.
  • عبد الوهاب فرج.
  • كبسون صالح.
  • حمزه دينمو.

واستمر الفريق في التدهور لمدة سبعة عشر عام كامل، فـ لم يستطع خلال هذه المدة سوى الحصول على بطولة واحدة فقط. وهي بطولة كأس سمو ولي العهد عام 1977.

وفي الوقت الذي كان يعاني فيه الملكي من عدم استقرار إداري ومالي، نجح الهلال أو الأوليمبي كما كان معروف في ذلك الوقت في حصد العديد من البطولات. فضلا عن تلقيه هزيمة فادحة منه في المباراة الختامية التي جمعت بينهما، وانتهت بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة دون رد لصالحه.

المرحلة الرابعة في تأسيس النادي الأهلي

شهدت هذه المرحلة تطور الفريق من جديد، حيث صمد أبنائه الذين قاموا بتأسيسه منذ البداية. وعقدوا بعض الإجتماعات في منزل السيد أحمد اليافعي في العمارية، واتفق جميع الحاضرين على تحمل كافة الأعباء؛ حتى يعود اسم النادي من جديد.

وانتهى هذا الاجتماع بعد اتخاذ مجموعة من القرارات. أهمها، يتم الاستعانة ببعض اللاعبين الجدد، الذين سوف يساهمون في تطور النادي من جديد. وبالفعل، تم استقدام 16 لاعب وافد وجديد، واستقر أعضاء مجلس الإدارة الجدد على عودة اسم النادي الأول من جديد. ليصبح النادي الأهلي، أو أهلي جدة السعودي.

وكان من بين القرارات الهامة في هذا الاجتماع أيضا، الاستعانة بكلا من أحمد اليافعي وعبد الله عبد الماجد في تدريب الفريق. وخاصة أنهم من أبنائه الذين بدأوا معه المشوار منذ بداية تأسيسه في المرحلة الأولى.

بدأ الجميع في الاستعداد لبدء بطولة الدوري، ولكن لسوء الحظ. كانت أولى المباريات الخاصة بهم أمام الاتحاد. وتخوف كل اللاعبين من هذا اللقاء؛ وخاصة أن معظمهم من الفرق الدرجة الثانية، ويحملون جنسيات مختلفة. ولم يستطيعوا التجانس مع بعضهم البعض. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الفريق تمكن من تحقيق الفوز في هذه المواجهة، وانتهت بنتيجة هدف نظيف دون رد لصالحه.

وكان هذا الفوز بمثابة دافع قوي لهم، وبدأ الجميع يحلم بتحقيق الانتصارات والألقاب. وبالفعل، تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية، والتقى بالوحدة. ولكن، انتهت المباراة بنتيجة التعادل الإيجابي أربعة أهداف لكلا منهما من خلال أربعة أشواط كاملة. ونصت اللائحة في ذلك الوقت على إعادتها مرة أخرى في خلال 48 ساعة في جدة.

ولكن، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم بإقامتها في مكة المكرمة. وهو الأمر الذي أدى إلى تمسك أعضاء مجلس إدارة النادي الملكي بحقهم، ولكن أصر الاتحاد على موقفه. مما أدى في النهاية إلى انسحاب الأهلي من البطولة، والإعلان رسميا عن المتوج بها، وهو الوحدة.

مؤسس النادي الأهلي السعودي

بالنسبة لمؤسس النادي الأهلي السعودي؛ فإنه لم يقتصر نهائيا على شخص واحد. بل أنه شهد العديد من المراحل والتطورات على يد مجموعة من الأشخاص؛ حتى ظهر لنا بشكله الحالي، جاء من بينهم كلا من:

  • حسن محمود شمس.
  • عبد الرؤوف بترجي.
  • عبد الجليل إبراهيم بترجي.
  • عمر محمود شمس.
  • عمر باقيس.
  • محمد الصائغ.
  • إبراهيم صالح بكر.
  • إبراهيم نشار.
  • أمين تونسي.

إنجازات الملك عبد الله الفيصل في تطوير الأهلي

ساهم الملك عبد الله الفيصل في تطوير الأهلي السعودي بصورة كبيرة، إليكم بعض أعماله:

  1. أعلن عن استقالته من وزارة الداخلية، والإشراف فقط على النادي الأهلي.
  2. صدر قرار منه بعد ذلك بعدم التفرغ لأي نادي سعودي، والاكتفاء بالتشجيع فقط.
  3. يعد من أوائل الناس الذين اعتمدوا بعض البطولات السعودية الرسمية المعروفة في الوقت الحالي مثل كأس جلالة الملك.

البطولات التي حصل عليها النادي الملكي

تمكن النادي الملكي من تحقيق 43 بطولة محلية طوال تاريخه؛ حتى الآن، تم تقسيمها على النحو التالي:

  • كأس خادم الحرمين الشريفين 13 مرة.
  •  كأس ولي العهد السعودي 6 مرات.
  • الدوري السعودي الممتاز 3 مرات
  • كأس السوبر السعودي مرة واحدة.
  • كأس الأمير فيصل بن فهد 5 مرات.
  • بطولة المنطقة الغربية 11 مرة
  • كأس الخليج للأندية 3 مرات.
  • كأس الاتحاد العربي للأندية مرة واحدة.

مؤسس النادي الأهلي السعودي

ألتراس النادي الملكي

أعلن بعض الأشخاص العاشقين لـ نادي أهلي جدة السعودي عن إنشاء ألتراس خاص بهم. يقوم بمساندة الفريق في جميع مبارياته، تم تأسيسه عام 2011 الماضي.

النشيد الرسمي للنادي الملكي

هناك نشيد رسمي خاص بالنادي الأهلي السعودي، هو:

لك العهد والعشق والانتماء، وخلفك نمضي صباح مساء

لتبقى مجيدًا وفخرًا وعيدًا، وصرحًا فريدًا يطال السماء

أيا قلعة المجد والمجد أهلي، أيا منبع الفن والفن أهلي

سفير الوطن شموخ وفن، وعبر الزمان سنمضي معًا

وعبر الزمان سنمضي معًا، وعبر الزمان سنمضي معًا.

النادي الملكي في المواسم الأخيرة

قدم النادي الملكي خلال المواسم الأخيرة مستوى سيء، وغير راضي للجمهور. حيث فشل في التربع على المراكز الأولى في بطولة الدوري السعودي للمحترفين، وأنهى السنوات السابقة على المراكز الأخيرة.

العنوان الرئيسي للنادي الأهلي السعودي

يقع نادي أهلي جدة السعودي في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، المعروف باسم التحلية سابقا، والمتواجد في جدة بالسعودية.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *