التخطي إلى المحتوى

مدة هضم الفول المدمس في الجسم، يعد الفول من أهم مصادر البروتين النباتي، ويعتمد عليه الكثير كعنصر أساسي في الوجبات للحمية الغذائية، سواء لسوء التغذية أو لراغبي فقدان الوزن، لذلك تعد مدة هضم الفول في الجسم من التساؤلات التي تدور في أذهان متبعي الحميات الغذائية

مدة هضم الفول في الجسم

الفول 

  • الفول نوع من النباتات من الفصيلة البقولية، ويعد مصدر بديل للبروتين الحيواني، عرف منذ القدم من أيام الفراعنة.
  • في الوقت الحالي يعد الفول من الأكلات الشعبية في المطابخ العربية وخاصة في مصر.
  • المصريين يعتمدون على وجبة الفول على أنها وجبة أساسية في الإفطار، أو وجبة السحور في أيام رمضان، أو وجبة غداء في أيام صيام المسيحيين.
  • وبالفعل الفول يعطي إحساس بالشبع لوقت اكثر من الأطعمة الأخرى، حيث أن مدة هضم الفول في الجسم تستغرق مدة طويلة.

أضف إلى معلوماتك: مدة هضم الدجاج في الجسم

مدة هضم الفول في الجسم

لا يوجد مدة محددة لهضم الفول في الجسم، ولكن تختلف مدة هضم الفول في الجسم حسب عوامل متعددة، وهي :

  • يختلف وقت الهضم من شخص لآخر، حسب تفاعل المعدة مع الطعام.
  •  تختلف المدة أيضاً حسب الاكل المرافق مع الفول تختلف المدة أيضاً.
  • توقيت تناول وجبة الفول أيضاً تؤثر على وقت هضم الطعام في الجسم، فيختلف هضم الطعام في الصباح عن أكل الوجبة ليلا.
  • كمية الطعام الذي تناوله الشخص في الوجبة.

تختلف الأوقات المطلوبة لهضم الأطعمة حسب طبيعتها، فإن مدة هضم الفول في الجسم تختلف مثلا عن مدة هضم الخبز وكذلك عن مدة هضم الموز وعن مدة هضم البطاطا الحلوة، فالخبز من النشويات يأخذ من ساعة لساعة ونصف، أما عن الموز من الفاكهة، وتستغرق الفواكه والخضروات عموماً ما بين ١٥ إلى ٤٠ دقيقة، ولكن تختلف البطاطا والقرع لأنهما تحتويان علي نشويات بنسبة كبيرة فتأخذ أكثر من ساعة في الهضم.

وعموماً يستغرق الفول وقت طويل في الهضم، حيث أنه من البقوليات، فمن الطبيعي أن البقوليات تتطلب وقت طويل لاستيعابها في المعدة، فغالباً ما تتراوح مدة هضم الفول المدمس ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين.

لا يجب الاعتماد على متوسط مدة هضم الطعام في الحمية الغذائية، فإذا كنت تخطط لتنظيم وجباتك لخسارة الوزن، فيجب الاعتماد علي حساب السعرات الحرارية التي تدخل الجسم في الوجبة، وتوقيت تناول الوجبات بشكل منظم.

قد يهمك أيضا الاطلاع على: مدة هضم البطاطس المقلية في المعدة

مدة هضم الفول في الجسم

فوائد الفول

  1. يحتوي الفول على العديد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، فهو مصدر بديل للبروتين الحيواني، مما يساعد على دعم الإنسان بالطاقة دون زيادة في الوزن، فيعد الفول عنصر أساسي في الحمية الغذائية لمن يرغب في خسارة الوزن.
  2. يحتوي الفول أيضاً على الألياف الغذائية التي بدورها تدعم صحة القلب وتنظم نسبة السكر في الدم وتحافظ علي مستوي الكوليسترول في الجسم.
  3. الفول يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد الذي يعمل على نقل الأكسجين والفيتامينات والمعادن والفسفور المغنيسيوم فيعملان على توازن ضغط الدم في الجسم، ويدعم صحة العظام، ويمد الجسم أيضاً بمعدن النحاس الذي يقوي الجهاز المناعي والدم.
  4. يمد الجسم بالطاقة، ويعطي شعور بالشبع لمدة طويلة، لذلك فيعمل على دعم النشاط اليومي والتركيز دون التفكير بالجوع أو نقص الطاقة.
  5. يدعم الفول عمل الجهاز العصبي في الجسم، حيث أنه يحتوي علي فيتامين  B1 ويحتوي أيضًا على فيتامينات ضرورية مثل البوتاسيوم والثيامين.
  6. علاج اضطرابات المعدة سواء في حالة الإمساك أو الإسهال.
  7. تناول الفول يقلل من الإصابة بالتوتر والقلق، ويقلل أيضاً من احتمالية الإصابة بنوبات قلبية.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: مدة هضم الخبز والمعجنات

اضرار الفول المدمس

يعد الفول من أكثر النباتات فائدة للإنسان، فلا يمكن التصريح بوجود أضرار فعلية لتناول الفول، ولكن يوجد بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن تناوله بشكل يومي، أو هناك بعض المشاكل المحتملة لبعض الأشخاص، تمثل تلك الأعراض ما يلي :

  • هناك بعض المشاكل التي تواجه مرضى عسر الهضم، بسبب الألياف المتواجدة في قشر الفول.
  • يزيد الفول من إدرار البول، بسبب عملية الأيض في الدم، لذلك هناك احتمالية الإصابة بالعطش بسبب تناوله.
  • تعد مدة هضم الفول في الجسم مدة طويلة نسبياً مقارنة بمدة هضم الطعام المتناول في الإفطار، لذلك فأنه يسبب الشعور بالامتلاء والانتفاخ وألم في القولون بسبب تجمع الغازات.

وقد كان هذا كل شيء عن مدة هضم الفول المدمس في المعدة ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *