التخطي إلى المحتوى

بعد إنتهاء التسعة أشهر من الحمل تستعد الأم في استقبال مولودها وتبحث عن طريقة الولادة سواءً كانت طبيعية أو قيصرية ، والولادة الطبيعية تعتبر هي أكثر تعباً عن القيصرية ولكن لو قارنا بينهما سوف نجد أن الولادة الطبيعية أفضل بكثير عن الولادة الأخري التي تكون لها عواقب أخري وسوف نقدم لكل سيدة حامل بعض التمارين التي تساعدها عليها الولادة الطبيعية فاتبعونا .

تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

يجب على الحامل أن تتبع بعض الإرشادات والنصائح التي تساعدها على الولادة بطريقة طبيعية حيث يقول المتخصصون أنه يجب علي الحمل أن تستعد للولادة الطبيعية وتكون هادئة وتحاول الإبتعاد عن التوتر وممارسة بعض التمارين التي تساعدها على ذلك ومنها تمارين التنفس وتحرص على سماع الموسيقى الهادئة والقراءة .

الإهتمام بممارسة العلاقة الحميمة وبالخصوص خلال آخر شهور الحمل وذلك لتسهيل عملية الولادة فأن تلك الطريقة تساهم في توسع عنق الرحم ، وعند الاستحمام يجب أن يكون الماء دافئ وتتناول الزعتر و شراب الميرمية في الشهور الأخيرة للحمل .

الحرص أن تمارس التمارين الرياضة والتي تساعد في الولادة الطبيعية وبدايتها من الشهر التاسع لكي تتجنبي بعض المشاكل التي تحدث أثناء الولادة والآلام التي تمري بها في الرياضة تقلل كل ذلك وقد قمنا بجمع بعض التمارين التي تمارسها الحامل الهامة وتساعدها في نفس الوقت على سهولة الولادة القيصرية وكما تعودنا يجب أستشارة الطبيب قبل ممارسة تلك التمارين لتفادي أي مخاطر تمرين بها ولكِ بعض التمارين .

تمرين التنفس العميق

من التمارين الهامة التي تحرص الحامل عليها في الشهور الأخيرة من الحمل التنفس العميق وممارستها تكون لها فائدة كبيرة في تنظيم الشهيق والزفير وأيضاً تمارين التنفس تساعد على زيادة معدل الأكسجين وتكون هامة للجنين ومن الفوائد الهامة لهذا التمرين أنه يساعد على عملية انقباض الرحم وتقليل نسبة القلق والتوتر .

وحتى تتمكني من ممارسة التمرين بطريقة صحيحة قومي بالجلوس وخذي وضع القرفصاء مع التنفس العميق عن طريق الأنف إلى أن تمتلئ البطن ثم احبس الهواء مدة لا تزيد عن 5 دقائق ويتم إخراج الهواء ببطء شديد من الفم ثم كرري تلك الطريقة إلى أن تشعري بالاسترخاء .

يعتبر ذلك التمرين هو المناسب بالنسبة لتمارين التنفس ويساعد على تسهيل حركة الجنين بالرحم ويتم تنفيذ التمرين بأحد الطرق التالية و منها الطريقة الأولى تقوم الحامل بالاستلقاء على الأرض علي الظهر والقيام بعملية الشهيق والزفير وأثناء التمرين راقبي حركات البطن في عملية التنفس والطريقة الثانية تقوم الحامل بالتنفس السريع وهذا التمرين يعمل على تخفيف آلام الولادة .

تمرين الكرة

وهذا التمرين يتم عن طريق كرة الولادة وتوجد في محلات الرياضة وفائدة هذا التمرين أنه يساعد علي تليين عضلة الحوض والجنين من خلال تمرين الكرة ينزل رأسه بأسفل الحوض حتى يتم التمهيد لعملية الولادة الطبيعية والكرة تعمل على تخفيف الآلام التي تكون أسفل الظهر.

تمارين المشي

تمرين المشي من التمارين التي تعتبر سهلة وآمنة بالنسبة للحامل في الشهر التاسع وممارستها ليس لها أضرار بل لها إيجابيات حيث تساهم في توسيع عنق المهبل ويعمل هذا التمرين على ثبات رأس الجنين في الحوض وارتخاء عضلاته ونظراً الى ان الحامل في نهاية الشهر التاسع تشعر بعدم القدرة على المشي بقدر كبير ولذلك يجب المشي فترة لا تزيد عن نصف ساعة كل يوم أو ساعة .

تمارين الصعود والنزول

تمرين الصعود والنزول وهذا التمرين يكون أفضل للحامل وله نتائج إيجابية ويمكن عمل هذا التمرين عن طريق السلم فإن الصعود والنزول من على السلم يسهل حالة الولادة الطبيعية وفي حالة شعورك بالتعب أو الإجهاد يجب الإستعانة بالكرسي أو بالطاولة لكي تمسكي بها بيدك وأبدأي بعملية الهبوط وتأخذي وضع القرفصاء لمدة دقائق أو علي حسب مقدرتك .

ثم بعد ذلك قومي لأعلي مدة لا تتجاوز الدقيقة وكرري ذلك عدة مرات ، مارسي تمرين الصعود والنزول من الشهرين الثامن والتاسع كل يوم حتى تضمني أن رأس الجنين تصل لعنق الرحم بكل سهولة .

حبس التنفس

هذا التمرين سهل جداً ولكن له فائدة هامة منها أنه يساعد في فتح الرحم ويمكن أن تمارسيها عند المخاض ليسهل لك عملية الولادة الطبيعية ، قومي بحبس النفس لأجل لدفع الجنين خارج الرحم ومن الضروري الحرص على ممارسة التمرين مدة عشرة ثواني كل يوم لكي تستطيعي زيادة المدة إلى موعد ولادتك .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *