التخطي إلى المحتوى

كلام اتق شر الحليم إذا غضب من الأقوال المأثورة التي نسمعها كثيرًا، حيث تشير إلى الشخصية الحليمة الصبورة المعروف عنها قوة التحمل، والتي تكون مثل البحر الهادئ أغلب الأحيان، وعلى العكس لا يتوقع أحد مدى ثورتها في حالة الغضب، وقد يغطي الحلم على العديد من الضغوط النفسية التي يشعر بها الإنسان في داخله، ولذلك لا يجب أن نضع الأشخاص المقربين إلينا تحت الكثير من الضغوط النفسية، والتي قد يؤدي تراكمها إلى حدوث العواقب التي من الممكن ألا تكون في الحسبان.

ابتعد عن غضب الرجل الهادئ وعن انقضاض الحيوان المروض.

احترسوا من سورة الغضب، وأعدوا له ما تجاهدونه به من الكظم والحلم.

ثلاثة لا يعرفون إلّا عند ثلاث: الشجاع عند الحرب، والحليم عند الغضب، والصديق عند الحاجة.

إذا لم يغضب الرجل لم يحلم؛ لأن الحليم لا يعرف إلّا عند الغَضَب.

المؤْمن حَليم لا يَجهل وإن جُهل عليه.

شاهد أيضا:

ما أبكى العلماءَ بكاء آخرِ العمرِ من غضبة يغضبُها أحدُهُم، فتهدِمُ عملَ خمسين سنة، أو ستين سنة، أو سبعين سنة، وربَّ غضبة قد أقحمت صاحبها مقحمًا ما استقالة.

كلام اتق شر الحليم إذا غضب

كلام اتق شر الحليم إذا غضب

الغضب من المشاعر الجنونية الخطيرة التي قد تدفع الإنسان إلى فعل أشياء ضد مبادئه، حيث يشعر الإنسان في أوقات الغضب بعدم القدرة على السيطرة على جوارحه ومشاعره، وقد يدفعه الغضب إلى ارتكاب أبشع الجرائم في حق نفسه وفي حق الآخرين.

وقد حذرنا النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم من عواقب الغضب حيث قال: “ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب”، مما يؤكد أن القوة الحقيقية في الثبات النفسي والحكمة في التصرف حتى في أوقات الغضب، ومن كلمات اتق شر الحليم إذا غضب ما يلي:

إذا لم يغضب الرجل لم يحلم؛ لأن الحليم لا يعرف إلا عند الغَضَب.

ساعة الغضب ليس لها عقارب.

أوثق غضبك بسلسلة الحلم؛ فإنه كلب إن أفلت أتلف.

ينبغي أن ترقد غضبك على عتبة بيتك.

أقوال عن الغضب

كلام اتق شر الحليم إذا غضب

الغضب من الانفعالات التي تؤثر على زيادة ضربات القلب وزيادة ضغط الدم، كما يزيد من مستويات إفراز هرمون الأدرينالين والنورادرينالين، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي.

وتتم بعدها ترجمة الغضب سلوكيًا وفعليا من خلال اتخاذ العديد من التصرفات التي تعبر عن الثورة مثل احمرار الوجه وارتفاع الصوت، وشعور الإنسان بوجود قوة كبيرة داخل الجسم تدفعه إلى المشاجرة أو الاعتداء على من حوله، ومن كلام عن الغضب ما يلي:

الرجل الذي يفكر دوماً بالانتقام هو شخص يبقي جراحه مفتوحة.

من أطاع غضبه، أضاع أدبه.

أول الغضب جنون، وآخره ندم.

يستمر الغضب فقط مع الجهلة.

الغضب هو حمض يؤذي الوعاء الذي يحويه أكثر من أي شيء أخر يتم سكبه عليه.

الغضب هو جنون مؤقت.

أجمل انتصار هو انتصار المرء على قلبه.

أكتب دوماً رسائل الغضب إلى أعدائك ولكن لا ترسلها لهم.

من يستطيع أن يجعلك غاضباً فهو يستحوذ عليك.

عبارات عن عواقب الغضب

كلام اتق شر الحليم إذا غضب

الغضب والانفعالات النفسية تجعل الإنسان في حالة لا يستطيع خلالها أن يسيطر على أعصابه، حيث تتحكم العديد من الغدد الصماء في قدرة الإنسان على تمالك قواه العصبية، وبالتالي يصبح تحت سيطرة الشيطان الذي يدفعه إلى الجنون وارتكاب أبشع الجرائم التي يندم عليها فيما بعد، وقد ثبت بالفعل أن العديد من حالات الطلاق والقتل تنتج عن العديد من الأسباب الضعيفة، إلا أن مرتكب هذه الجرائم يكون تحت تأثير الغضب الشديد، ومن عبارات عن الغضب ما يلي:

ليس هناك شخص يستطيع أن يفكر بشكل صحيح وقبضتاه مشدودتان للقتال.

كلما غضبت فإنّك تسمم جسمك.

قد أفلحَ مَنْ عُصِمَ من الهوى، والغَضَب، والطمع.

أربعٌ، من كُنَّ فيه عصمه الله من الشيطان، وحرَّمه على النار: مَنْ ملك نفسَه عندَ الرغبة، والرهبة، والشهوةِ، والغَضَب.

بوستات عن الغضب

كلام اتق شر الحليم إذا غضب

يعتبر الغضب من الانفعالات الطبيعية التي نشعر بها جميعًا، إلا أن هناك العديد من الحالات الغاضبة التي يصعب التحكم فيها، ويحذر علماء النفس من نوبات الغضب الغير متوقعة التي يصعب السيطرة عليها، والتي تحدث في أغلب الأحيان لبعض الأشخاص من أصحاب الطبيعة الهادئة الحليمة.

حيث يكون الغضب دلالة على تراكم العديد من المشاعر الغاضبة التي قام الشخص بالتعامل معها من خلال الكبت، وبالتالي مع زيادة تراكمها لم يستطع تحملها مما دفعه إلى نوبة هائلة من الغضب من أجل خروج كمية الغضب المكبوتة بداخله دفعة واحدة، وفيما يلي بوستات عن الغضب :

إنّما غَضَبي في نَعْليَّ، فإذا سمعت ما أكره أخذتُهما ومَضيت.

أحسن الناس عقلًا من لم يحرد، وأحضر الناس جوابًا من لم يغضب.

ساعة الغضب ليس لها عقارب.

الرجل الجوعان رجل غضبان.

الجواب الرقيق يسكت الغضب.

إنّك تخطو نحو الشيخوخة يوماً مقابل كل دقيقة من الغضب.

عندما يتزوج الغضب من الثأر ينجبان الشراسة.

أوثق غضبك بسلسلة الحلم؛ فإنّه كلب إن أفلت أتلف.

إن الغضب وقلة الاحتمال هما أعداء الفهم الصائب.

أولئك الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم.

ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضى.

عبارات عن السيطرة على الغضب

كلام اتق شر الحليم إذا غضب

قوة الإنسان الحقيقية ليست في قدرته على التغلب على غيره، بقدر ما قوته الحقيقية تكمن في التغلب على نفسه والسيطرة عليها وقت الغضب، والحكمة الحقيقة في قدرة الإنسان على التفكير قبل اتخاذ القرارات وقت الغضب، حتى لا يدفع الغضب الإنسان إلى اتخاذ القرارات التي يندم عليها فيما بعد.

ويمكنك وقت الغضب أن تبتعد وتتوضأ ثم تصلي ركعتين كما أوصانا النبي صلّى الله عليه وسلم، فهذا يساعدك على التحكم والسيطرة على الغضب، منا يساعدك على الهدوء والرجوع إلى السيطرة على قدراتك العقلية والجسدية، ومن عبارات عن الغضب ما يلي:

  • ألاف من الناس يصفعون كل يوم ولكن قليل منهم من يشعر بالإهانة أو الغضب قليل منهم يا سيد من يصيبهم ذلك المرض الذي أصاب أباك والذي يصيبك أنت الآن، مرض العدل.
  • قالوا إن الضحك يحرك عضلتين فقط في الوجه بينما الغضب يحرك عشرين عضلة.. فلماذا تتعب نفسك إذن؟ ھذا صحيح.. لكن الغضب يحافظ على اتزانك النفسي ويخرج طاقتك العدوانية بدلاً من أن تأكلك من الداخل كالحمض.
  • الوقت ينسى الألم ويطفئ الانتقام، الوقت بلسم الغضب ويخنق الكراهية، فيصبح الماضي كأن لم يكن.
  • وكل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقًا وأن صلة الرحم من الواجبات وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه..
  • ابتعد عن غضب الرجل الهادئ وعن انقضاض الحيوان المروض.
  • ابتعد عن غضب الرجل الهادئ وعن انقضاض الحيوان المروض.
  • عندما يتزوج الغضب من الثأر ينجبان الشراسة.
  • ينبغي أن ترقد غضبك على عتبة بيتك.
  • عندما تغضب النعاج تصبح أشد افتراسا من الذئاب.
  • التغلب على الغضب انتصار على أكبر عدو لنا.

أقوال الحكماء عن الغضب

هناك العديد من الأقوال التي قالها الحكماء العرب والأجانب، والتي تحذرنا من الغضب والعواقب الوخيمة التي يدفعنا الغضب إلى ارتكابها دون حساب أو تفكير.

حيث يدفع الغضب إلى شعور الإنسان بالجنون والرغبة في ارتكاب الجرائم واستخدام الأقوال التي تجرح من يحب وربما يهدم بيته دون أن يشعر أو يقتل المقربين إليه بدافع الغضب للدفاع عن كبريائه، ودائمًا من يخلف الغضب الندم والحسرة بعد ذلك، حيث يكتشف المرء أنه فعل أشياء لم تكن في الحسبان، وفيما يلي أجمل أقوال الحكماء عن الغضب :

  • ثلاثة لا تعرف إلّا بثلاثة: لا يعرف الحكيم إلّا عند الغضب ولا الشجاع إلّا في الحرب ولا أخوك إلّا عند الحاجة إليه. – لقمان الحكيم.
  • إذا كان غريمك سريع الغضب – احرص على مضايقته وإثارة غيظه.. تظاهر بالضعف حتى يتمادى في غروره. – سون وو.
  • الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم. – أرسطو سجل..
  • أنا عربي أنا اسم بلا لقب يعيش بفورة الغضب.. جذوري قبل ميلاد الزمان رست وقبل تفتح الحقب.. سجل أنا عربي! – محمود درويش.
  • عند الغضب يجب أن نمتنع عن أربعة أشياء: الحكم على الآخرين، واتخاذ القرارات والحديث مع الآخرين واتخاذ الأفعال. – فيثاغورس.

إلى هنا ينتهي هذا المقال بعد أن قدمنا لكم العديد من كلام اتق شر الحليم إذا غضب، حيث يتميز الإنسان الحليم بقدرته على السيطرة على مشاعره وتصرفاته في أغلب الأحيان، كما يتميز بقدرته على التحكم في الغضب، إلا أن كتمان الغضب لفترة طويلة قد يجعله مثل البركان الذي يغلي من الداخل، ولذلك لا يجب علينا أن نختبر صبر من حولنا، من خلال الضغط على مشاعره، حتى لا يؤدي ذلك إلى وصوله لمراحل من الغضب قد لا نتوقعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *