بالصور : دليل السياحة العلاجية في الهند

أ / أمينة محمد ذكى

تتميز السياحة العلاجية في الهند بأنها قليلة التكاليف إذا ما قورنت بكثير من البلدان الأجنبية الأخرى كما تتميز الهند بأن كوادرها الطبية ذات كفاءات متقدمة وبعضهم حاصلون على البورد الأمريكي والبعض الآخر نال تدريبه في كبرى مستشفيات أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية كما توفر الهند أحدث التقنيات الطبية سواء في إجراء العمليات الجراحية أو الأدوية المطورة حديثا والآمنة كليا لتنال بذلك عدة شهادات طبية من كبرى المنظمات العالمية .

مزايا السياحة العلاجية في الهند

تعتبر الهند من أرخص الدول التي تقدم خدمات السياحة العلاجية في التكلفة المادية مقارنة مع بريطانيا او امريكا الشمالية او التشيك صاحبة العيون المائية والمنتجعات السياحية الفخمة التي يقصدها الآلاف من السياح بهدف العلاج.

يوجد في مستشفيات الهند المختلفة أطباء حاصلين على شهادات عالمية والمستشفيات نفسها حاصلة على شهادة مطابقة الجودة ومعايير الجودة العالمية فضلا عن أن المستشفى تخصص طباخ ومترجم خاص للمريض لسهولة التواصل مع المريض واعمالا لراحة المريض.

ربما تكون قائمة الانتظار على لائحة المستشفى من أكثر الأمور المزعجة والتي تدفع المريض بعيدا عن المستشفى ولكن في مستشفيات الهند فإن العمليات الجراحية جميعها مهما اختلفت خطورتها او سهولتها فهي لا تندرج تحت بند قائمة الانتظار فمن يريد اجراء علمية جراحية يدخل فورا وربما يرجع ذلك الى وفرة الأطباء في الهند وتمتعهم بالكفاءة المطلوبة.

السياحة العلاجية في الهند

مدينة مولشاند الطبية

حازت مدينة مولشاند الطبية الواقعة في قلب دلهي على العديد من الأوسمة والجوائز فضلا عن كونها أول مستشفى في الهند يحصل على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لجودة الرعاية الصحية كما نالت مولشاند جائزة الجودة الدولية في آسيا ودول المحيط الهادئ نظيرا كفاءتها الطبية وخدماتها الطبية المميزة حيث يعمل بها أكثر من 400 طبيب في أكثر من 60 تخصص .

كما تضم مولشاند ما يزيد عن 350 سرير للمرضى فضلا عن غرف كبار الشخصيات ونجوم المجتمع ، تقدم المشفى العديد من المساعدات للمرضى من خارج الهند .

سواء في ترتيبات السفر أو التأشيرة جدير بالذكر أن مدينة مولشاند الطبية تجرى في العام الواحد مالا يقل عن 7 آلاف جراحة ربما يكون أغلبها لمرضى من خارج الهند، تأسست مولشاند الطبية في عام 1958.

مولشند1

مستشفى أبولّو تشيناي

تعد مستشفى أبولّو تشيناي إحدى مستشفيات مجموعة ابولو الطبية التي بدأت في عام 1983 حيث تجرى مستشفى العديد من العمليات الجراحية الدقيقة مثل عمليات تغيير مفصل الركبة بالكامل و جراحات زراعة نخاع العظام وجراحات

القلب وغيرها لتنال بذلك شهادتي اعتماد ايزو 9002 وايزو 14001 كما اعتبرتها الحكومة أفضل مستشفى قطاع خاص في الهند كما ترتبط أبولّو تشيناي بروابط طبية وعلمية مع مستشفيات جونز هوبكينز الدولية.

ابوللو1

معهد فورتيس إسكورتس للقلب

قام معهد فورتيس إسكورتس للقلب بعمل أكثر من 68 ألف جراحة قلب ولا يزيد عن 30 ألف قسطرة منذ بداية نشأته في عام 1988 ليحصل بذلك على شهادة الأيزو 9001 لاسيما والمركز يحتوى على تسعة غرف عمليات و ثلاث مراكز للقلب وستة مختبرات القسطرة .

قلب فورتيس1

مستشفى فورتيس مالار

تأسست مستشفى فورتيس مالار في عام 1992 في قلب مدينة تشيناي حيث تضم المستشفى عددا من المراكز المتخصصة وهم معهد القلب ومركز السكرى والنساء والولادة والمفاصل والكلى.

مالار1

فورتيس فاسانت كونج

تعد فورتيس فاسانت كونج إحدى فروع مستشفيات فورتيس البالغ عددهم عشرة فروع في أماكن متفرقة من الهند ، تمتلك فورتيس فاسانت كونج أكثر من 200 سرير مجهز بأحدث الأجهزة الطبية كما تجرى المستشفى العديد من الجراحات الهامة مثل استبدال المفاصل فضلا عن علاج أمراض الكلى والسكر والرئة والصدر والأورام والتجميل أيضا.

21 1

اقرأ ايضا: تقرير وصور السياحة في الهند

مستشفى بريموس المتخصص

تدير مستشفى بريموس المتخصص العديد من العيادات في جميع أنحاء العالم عبر الأقمار الصناعية لاسيما وهى المستشفى الذى تم بنائها طبقا لأعلى معايير الجودة الطبية العالمية حيث كان الاهتمام بالمستشفى لتكون واجهة الهند الطبية ، تقع المستشفى في حي السفارات في نيودلهي .

بريموس1

مستشفيات لوكهارت

تعد مستشفيات لوكهارت الشريك الطبي إن جاز التعبير للولايات المتحدة الأمريكية في المجال الطبي حيث ترتبط لوكهارت بمؤسسة هارفارد الطبية الدولية كما أنها معتمدة من شركة التأمين الأمريكية بلو كروس بلو شيلد المسئولة عن تنظيم رحلات السفر العلاجية ما بين لوكهارت و كلية الطب بهارفارد .

ووكهاتر1

مستشفى يونستريم لزراعة الخلايا الجذعية

إنها المستشفى الأول في الهند في مجال الخلايا الجذعية حيث توفر المستشفى حلول طبية آمنة للعديد من الأمراض عن طريق زراعة الخلايا الجذعية البالغة المستمدة من الحبل السرى وفقا للقوانين والبروتوكولات الطبية العالمية .

خلايا 1

مستشفى ميدانيا

أسس مستشفى ميدانتا جراح القلب الشهير ناريش تريهان على مساحة تصل لحوالي 43 فدانا لتخدم بذلك كافة المجالات الطبية المختلفة فضلا عن العمليات الجراحية المعقدة حيث تمتلك المستشفى ما لا يقل عن 1250 سرير و خمسون غرفة العمليات و400 سرير للعناية المركزة ، تقع مستشفى ميدانتا في جورجاون .

ميدانتا1

مستشفى ناريانا هروداياليا للقلب

إنها المستشفى الأفضل في العالم في مجال عمليات القلب المفتوح حيث تعد المركز الطبي الوحيد في قارة آسيا الذي يقوم بعمليات زرع الجيل الثالث من القلب الصناعي أو ما يعرف علميا بفينتراكور

كما تتفرد مستشفى ناريانا هروداياليا للقلب في علاج الفشل القلبي باستخدام الأكسجين من غشاء خارج الجسم ،تجرى المستشفى ما لا يقل عن 50 عملية قلب مفتوح يوميا حيث تحتوى على أكثر من ألف سرير و25 غرفة عمليات لتعالج بذلك العديد من المرضى الذى ينتمون لأكثر من 70 دولة حول العالم.

ناريانا1

شاهد ايضا: تاريخ عملة كشمير وفئاتها المختلفة بالصور

الخدمات الطبية التي تقدمها الهند

عمليات التجميل بأنواعها في الثدي والوجه والارداف وشد البطن وما الى ذلك من عمليات التجميل المختلفة وبتقنية عالية جدا.

علاج السرطان ومن المعروف أن الهند من الدول التي تستطيع علاج عدد كبير من أنواع السرطان لتوافر الأطباء الماهرين فضلا عن التقنيات اللازمة لذلك وبأعلى المعايير الدولية الشاملة.

كما تقدم الهند خدماتها الطبية في مجال زراعة الأسنان وهو من المجالات الدقيقة التي تحتاج لخبراء على درجة عالية جدا من الفهم فضلا عن عمليات زراعة النخاع واستخدام الخلايا الجذعية في العلاج وما الى ذلك من الاستخدامات والابتكارات الحديثة العهد المتقدمة جدا كل ذلك واكثر في الهند.

قدمنا لكم مقالات سابقة عن المعالم السياحية الموجودة في الهند والسياحة في الهند بشكل عام ولكن اليوم قدمنا مقال حول السياحة العلاجية في الهند التي أصبحت تحتل مكانة كبيرة في عالم السياحة العلاجية مؤخرا .