التخطي إلى المحتوى

تعد قصة شعار برينجلز (Pringles) من أكثر القصص إلهامًا للناس على مستوى العالم، وتحثهم على تقديم الجديد والمبتكر دائمًا دون النظر إلى الوراء، والتقيد بالآخرين الأقدمين في صناعتهم، بل المضي قدمًا وتقديم الجديد المفيد.

لذلك وعبر السطور التالية لهذا الموضوع عبر موقع محتوى سنعرض عليكم قصة شعار برينجلز رقائق البطاطس التي لاقت انتشارًا واسعًا في كل البلاد الموجودة في القارات العالمية كلها، بداية من بلد منشأها، وحتى قارات الدول النامية أو ما يطلق عليها قارات العالم الثالث.

شعار برينجلز

شعار برينجلز

برينجيلز (Pringles) هي أشهر رقائق بطاطا (رقائق بطاطس) (شيبسي) (Potato Chips) في العالم.. بسبب حجمها المميز الذي يختلف عن باقِ أشكال رقائق البطاطس الموجودة في كل أرجاء العالم بمختلف مصنعيها حول العالم.

بما فيها شركتي بيبسي كو (Pepsi Co)، وشركة فري تو لاري (Frito Lary) المصنعتان للرقائق البطاطا المعروفة في أرجاء العالم باسم ليز (Lay’s).. والمعروفة في مصر باسم (شيبسي) (Chipsy).

أما عن شركة برينجيلز فقد بدأت في أواخر الستينيات متخذة رأس رجل مبتسم مع شارب ضخم (شنب).. مع احمرار في وجنتيه من كثرة التبسم -الوجنة هي الجزء العلوي من الخد الذي يكون أسفل العينين مباشرة-، مع ربطة عنق سوداء اللون مكتوب عليها اسم المنتج باللون الأصفر مثل الذي في الصورة مع حدود سوداء للكلمة الإنجليزية (Pringles).

شاهد أيضا:

كان هذا أول شعار لشركة برنجلز لكن ما هي قصة برينجيلز؟ بدأت الشركة كاقتراح من شركة بروكتور وغامبل (Procter and Gamble) المعروفة باختصار بي وجي (P& G) بسبب الشكاوى الكثيرة التي تأتي للشركة بسبب رقائق البطاطس.

فكانت الشكاوى عبارة عن أن رقائق البطاطس تأتي مفتتة أو ذات أشكال غريبة أو أن الأكياس ذات كمية كبيرة للغاية من الهواء، ومنذ تلك اللحظة أخرجت الشركة للنور العلامة التجارية برنجلز بشكل وعنوان جديد لرقائق البطاطس.

تم تصنيع رقائق البطاطس على شكل سرج الفرس (سرج الحصان) -والسرج هو مقعد جلدي يكون ذا حبلين طويلين من الجلد أيضًا يوضع أعلى ظهر الفرس، ثم يتم ربط الحبلين الطويلين حول بطن الفرس، ومن ثمَّ يجلس الفارس- وهذا الشكل بالنسبة لرقائق البطاطس ساعدها على ألا تنكسر، كما خرجت من المصنع في عبوة كرتونية أسطوانية.

تطور شعار برينجليز عبر التاريخ

كغيره من العلامات التجارية تعرض تاريخ شعار برينجليز للكثير من التطور في الشكل أو في هيئة اللوجو (Logo) -الشكل المميز لعلامة الشركات التجارية- الخاص بالشركة مثل الآتي:

لوغو برينجلز في العشرية قبل الأخيرة من القرن العشرين

خرج هذا اللوجو إلى النور في العام الميلادي ستة وثمانين وتسعمائة بعد الألف.. كما استمر هذا اللوجو حتى عام ألف وتسعمائة وستة وتسعين ميلاديًا (1996 م).. مع شكل لأحد الحرس الخشبيين (إحدى الدمى الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية).

مع وجود اسم برينجلز على رابطة العنق (البابيون) السوداء مع ذات الخط المكتوب به كلمة (Pringles) باللغة الإنجليزية.. لكن الذي يلاحظ عن الشعار السابق هو عدم اختفاء الاحمرار الذي في الوجنتين، والشكل أصبح أكثر دائرية؛ كي يلائم العلبة أكثر ظهور فم الدمية مبتسم.

شعار برينجلز ما بعد مونديال أمريكا وحتى مونديال كوريا واليابان

سبب تسمية هذا الشعار بهذا الاسم هو أنه ظهر بعد انتهاء بطولة كأس العالم في العام الميلادي 1994، والتي كانت تقام في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى بطولة كأس العالم في كوريا واليابان 2002 م (FIFA World Cup Korea& Japan 2002)، والتي كان آخر ظهور لهذا الشعار فيها.

أما الملاحظ عن هذا الشعار هو اختفاء احمرار وجنتي الدمية مع الشارب الذي أصبع متعرجًا معكوفًا عن ذي قبل.. مع تعديل زوايا الشعار وتقليل شعر الدمية.

شعار برينجيلز من 2002 م حتى اليوم

شعار برينجلز

في تسعة عشر سنة قامت الشركة بتغيير الشعار مرتين، الأول كان تغييرًا جذريًا  بسبب تقليل شعر الدمى أكثر وانحساره في منتصف رأسه.. وجعل الدمية قليلة الملامح أكثر وأكثر.. مع وجود خلفية حمراء للشعار.. أما الشعار الثاني فهو الشعار الحالي كل ما اختلف عن السابق أنه أصبح دون خلفية مع حرف آي (I) مع شكل رقاقة البطاطس أعلاه.

شعار برينجلز خارج الولايات المتحدة

في تلك الفقرة سنعرض عليكم الشعار الوحد للعلامة التجارية برنجلز خارج الولايات المتحدة الأمريكية وهذا يعتبر أحد فصول قصة لوغو برينجلز.

https://static.wikia.nocookie.net/logopedia/images/2/2e/Pringles-2020-Australasia-Asia.png/revision/latest/scale-to-width-down/200?cb=20210407230123

هذا الشعار شكله مختلف تمامًا وجذريًا عن باقي شعارات الشركة؛ فهو يأتي بملامح فقط للدمية دون شكل دائري لوجهها، مع وجود حواجب الدمية (Eye Borrow) مرتفعة معبرة عن الاندهاش، والشارب الضخم المعروف عن شركة برينجلز.

بالإضافة إلى رابطة العنق الحمراء ذات الشكل المختلف عن المعهود عليه برينجيلز.. مع لون أحمر يختلف عن الألوان الفاقعة فهو قاتم بعض الشيء هذا بخلاف كلمة (Pringles) المكتوبة باللون الأبيض على غير المعهود.

أما تلك النسخة فهي تصدر في أماكن محددة فقط من العالم، وتلك الأماكن هي قارة أسيا (Asia).. وتحديدًا في جمهورية الصين الشعبية (China)، أو في اليابان (Japan).. وفي قارة إقيانوسيا (Oceania) والتي تضم أستراليا (Australia)، ثم نيوزيلندا (New Zealand).

نكهات رقائق البطاطا المجففة برينجيلز

تصدر شركة برينجيلز العديد من النكهات تصل على سبعة نكهات في علب أسطوانية تختلف تسميتها من دول إلى أخرى.. كما أنها تنتج العديد من النكهات التي لا تنتجها شركة مقرمشات سواها لتكتب وتسطر لنفسها تاريخ جديد لشعار برينجيلز، الذي أصبح بدوره علامة تجارية، وتلك النكهات هي..

النكهة الأولى البار بي كيو (BBQ)

تأتي علبة تلك النكهة مع اللون الأرجواني الذي يطلق عليه اسم (لون الباذنجان) في مصر.. هذا بالإضافة إلى صورة شيش فيه بصل وطماطم.. وتعد هذه النكهة من النكهات الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

النكهة الثانية الجبنة (Cheesy Cheese)

علبة صفراء ذهبية مع شكل الجبنة التي تسيل مع صورة لرقاقة البطاطس المميزة للشركة.. الطعم الأشهر في المحال التجارية المكسيكية.

النكهة الثالثة النكهة الحارة (Pringles Hot & Spicy)

علبة أسطوانية سوداء مع رقاقة بطاطس تشتعل في إشارة إلى شدة حرارة تلك النكهة.. طالما ذكرنا حرارة الأكل لا بد من ذكر المكسيك في المرتبة الأولى من حيث استهلاك هذا الطعم.

النكهة الرابعة نكهة الملح (Pringles Original)

علبة أسطوانية حمراء مع رقاقة بطاطس ذهبية اللون يتساقط عليها ذرات الملح.. لا يتمتع هذا الطعم بشعبية كبيرة في الأسواق الأمريكية.

النكهة الخامسة البصل والكريمة الحامضة (Pringles Sour Cream & Onion)

علبة خضراء فاتحة اللون تتساقط عليها المكونات، مكونة طبقات، كما أن تلك النكهة تعد النكهة الأشهر في عالم نكهات برينجيلز.. كما أنها موجودة بكثرة في المحال التجارية، ودور العرض السينمائية (السينمات).

النكهة السادسة نكهة الكاتشب (Pringles Ketchup)

علبة زرقاء اللون مع رقاقة بطاطس ذهبية اللون مغطاة بصلصة الكاتشب.

النكهة السابعة الخل والملح (Pringles Salt & Vinegar)

علبة سماوية اللون مع رقاقة بطاطس ذهبية اللون مع شكل الملح والخل الموجودان على أرجوحة مع حبة البطاطس.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق قصة شعار برينجلز (Pringles) مع ذكر أشهر النكهات التي تم إنتاجها من هذه الشركة.. بالإضافة إلى سبب تغيير شكل رقاقة البطاطس، ونرجو أن تكونوا قد استمعتم بكلمات وسطور هذا الموضوع وأخذتم منه النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *