التخطي إلى المحتوى

مرت عملة المكسيك بعدة تطورات منذ ظهرت لأول مرة في القرن الخامس عشر الميلادي، وقد تأثرت خلال مسيرتها بالتغيرات الاقتصادية التي ألمت بالعالم كارتفاع سعر الذهب، والحروب العالمية التي أهلكت العالم لُبدًا، أتراها صمدت خلال كل ذلك؟ هذا ما سوف نتناوله اليوم من خلال موقع محتوى.. حيث سنتطرق إلى جميع التفاصيل والمعلومات التي تخص أشهر العملات في المكسيك، بالإضافة إلى تاريخ العملة.

عملة المكسيك

عملة المكسيك

إذا كنت تريد التعرف على العملة الرسمية لدولة المكسيك فيمكنك أن تجد كافة المعلومات التي تريدها بسهولة من خلال متابعة ما سنعرضه لك عبر السطور التالية:

إن العملة الخاصة بالمكسيك هي عملة البيزو المكسيكي، وقد تم تداول هذه العملة لأول مرة في القرن الـ 15، ثم بعد استيلاء إسبانيا على المكسيك كانت العملة المتداولة فيها واحدة.. وظلت هذه العملة قائمة حتى سنة 1821، حيث حصلت المكسيك على الاستقلال من الاحتلال.

بعد ذلك تم إعادة عملة البيزو عام 1825، وقد تم تأسيس بنك المكسيك الوطني ليكون المسئول عن هذه العملة.. كما عليك معرفة أن الأوراق النقدية للبيزو ظهرت لأول مرة عام 1813، وكان سبب ظهورها هو نقص معدن الفضة في الأراضي المكسيكية.

الجدير بالذكر أن البيزو استطاع أن يحافظ على قيمته خلال الحرب العالمية الأولى ولم يتأثر مثل غيره من العملات.. حيث ظل البيزو مستقرًا حتى حلول عام 1970، أما البيزو الذهبي فقد تم إصداره لأول مرة عام 1931 ثم ألغي في نفس العام مرة أخرى.

في الربع الأخير من القرن الـ 20 أثرت أزمة النفط التي حدثت في العالم على الاقتصاد المكسيكي بشكل كبير.. وقد مرت المكسيك في هذه الفترة بمشاكل اقتصادية ومالية كبيرة؛ بسبب عملية التضخم التي حدثت.. ولم يستطع البيزو أن يعود إلى استقراره قبل 1993.

كما تجدر الإشارة إلى أن البيزو حاليًا يحتل المكانة الثالثة بالنسبة للأميركتين، كما يحتل المكانة الثامنة في عملات العالم، وللعلم الأصل اللغوي لكلمة البيزو مأخوذ من كلمة إسبانية تعني الوزن.

تفاصيل عملة البيزو من البداية حتى الآن

منذ الإصدار الأول للبيزو وحتى الآن تم إجراء الكثير من التعديلات عليه، ويمكنك أن تتعرف على كافة هذه التغييرات من خلال ما يلي:

البيزو في المرحلة الأولى

في بداية الأمر كان البيزو يعادل 8 قطع من العملة التي سبقته والتي كان يطلق عليها “ريليس”.. وكانت هذه العملة متداولة في آسيا وأمريكا خاصة في التعاملات التجارية.. وكان هذا خلال حكم الإمبراطورية الإسبانية التي ظلت حتى أوائل القرن الـ 19.

ثم بعد ذلك عام 1863 قامت الدولة بإدخال عملات جديدة ضمن فئات السنتافو التي كانت تعادل في هذا الوقت 100 بيزو.. ثم عقب ذلك حدثت تغييرات أخرى في عام 1866، وخلال هذه التغيرات تم صنع البيزو من الفضة والذهب لأول مرة.

عملة المكسيك

بسبب انخفاض سعر الذهب الذي حدث عام 1905 تم إنقاص الوزن الخاص بجميع العملات في عام 1918، وظل هذا الأمر حتى 1977، حيث قامت الدولة في هذا العام بسك العملة الأخيرة الفضية.. كما أعلنت عن بدء استخدام الأوراق النقدية بدلًا عنها عام 1823، مع العلم أن هذه العملات النقدية بدأت بفئات 1 بيزو و2 بيزو و10 بيزو.

عملة المكسيك الجديدة

أما في القرن العشرين فقد وصل البيزو إلى أن يكون من أكثر العملات المستقرة في أمريكا اللاتينية.. لكن للأسف بسبب الأوضاع التي نتجت عن أزمة النفط الحادثة في فترة السبعينيات عانت المكسيك من مشاكل جعلتها غير قادرة على دفع الديون الخارجية.

هذا الأمر أدى إلى خسائر فادحة، لكن الدولة قامت باتباع استراتيجية جديدة تمثلت فيما يسمى “ميثاق الاستقرار والنمو الاقتصادي“، وكانت هذه الاستراتيجية تحت قيادة الرئيس الرسمي للدولة “كارلوس ساليناس”.. الذي قام بتجريد الثلاث أصفار الموجودين في البيزو لتصبح قيمة البيزو تعادل 1000 دولار تقريبًا.

فئات عملة المكسيك

من الطبيعي أن تحتاج الدولة إلى فئات عديدة من العملة الخاصة بها، لذا قامت المكسيك بإصدار مجموعة من الفئات التي تخص البيزو المكسيكي.. بحيث كان بعضها ورقيًا والبعض الآخر معدنيًا، وتستطيع أن تتعرف على بعض المعلومات التفصيلية التي تخص ذلك من خلال ما يلي:

الفئات الورقية من البيزو

قامت لجنة النقد في المكسيك بتقديم أوراق نقدية من عملة البيزو عام 1920، لكن كان البنك الوطني المكسيكي في هذا الوقت يصدر مذكرات ثنائية البيزو.. ثم بعد ذلك توقفت عملية إنتاج الأوراق الصغيرة من البيزو، وأصبح يتم إصدار أوراق لعملة البيزو المكسيكية بقيمة 5000 عام 1988.

كما أنه في نفس العام وصل إصدار البيزو إلى قيمة 100 ألف بيزو.. أما في عام 1993 فقد قام بنك المكسيك بتقديم نسخة جديدة من عملة البيزو تساوي حوالي 1000 عملة من البيزو القديم، ومن هذا الوقت تم تداول الكثير من الفئات الورقية التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال ما يلي:

فئة 20 بيزو

عملة المكسيك

الصورة الموضحة أمامك هي وجه من وجهي عملة البيزو الورقية بقيمة 20 بيزو.. وهي صورة موضح عليها اسم البنك الذي قام بإصدار هذه الفئة (بنك المكسيك الوطني)، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة 20 بيزو، كما تم كتابة الرقم التسلسلي لهذه الورقة عليها.

ذلك بالإضافة إلى وجود صورة لشخص من الأشخاص المؤثرين في تاريخ دولة المكسيك على العملة، كما تم تداول رسم لطائر غريب في منتصف العملة.. والمميز في عملة المكسيك هو كونها ملونة بعدة ألوان متداخلة.

فئة 50 بيزو

عملة المكسيك

في الصورة التي أمامك ورقة من فئة 50 بيزو.. ويمكنك ملاحظة أن هذه العملة يسود عليها اللون الأحمر الذي يميل بعض الشيء إلى البنفسجي.. وقد تم كتابة قيمة العملة عليها (50 بيزو)، بالإضافة إلى كتابة الرقم التسلسلي الخاص بالورقة واسم البنك الذي أصدر العملة.

توجد في هذه الفئة من عملة دولة المكسيك صورة لشخص تاريخي من أهم الشخصيات التي أحدثت تغييرًا في تاريخ الدولة، كما يوجد في المنتصف رسم يشبه علامة الخطأ وهو أحد الرسوم المشهورة في المكسيك.

فئة 100 بيزو

أما بالنسبة لفئة 100 بيزو فستجد أنه تم وضع صورة لأحد الملوك المشهورين في تاريخ الدولة عليها.. كما رسم في المنتصف رسم لصورة تاريخية من الدولة، بالإضافة إلى أنه تم كتابة قيمة العملة عليها بشكل رقمي وكتابي.. كما حدد البنك المصدر لهذه الفئة في المكسيك، وهذه العملة يغلب عليها اللون الأصفر الفاتح.

فئة 200 بيزو

الصورة الموضوعة أمامك تمثل صورة لفئة 200 بيزو من عملة المكسيك الرسمية التي يتم تداولها هناك، وقد رسم عليها امرأة فيلسوفة وشاعرة كبيرة من المكسيك.. وذلك تكريمًا لها على جهودها التي قامت بها من أجل العلم والإنسانية، حيث إنها قد أتقنت بجانب علمها عدة لغات.

كما تم كتابة اسم البنك الوطني للمكسيك على العملة، بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بهذه الورقة بالأرقام والحروف.. كما يمكنك رؤية الرقم التسلسلي للعملة عليها أيضًا، وهي عملة تتميز بكثرة اللون الأخضر بها.

فئة 500 بيزو

تستطيع أن ترى أمامك في الصورة عملة البيزو الورقية التي قيمتها 500 بيزو.. وقد تم وضع شخص من الأشخاص الذين أثروا في الدولة على العملة، كما وضع رسم خلفي في المنتصف أيضًا.. ذلك بالإضافة إلى كتابة اسم البنك الوطني للمكسيك على العملة، وهو البنك الذي قام بإصدارها.

يمكن أن ترى أن العملة يسود عليها اللون الأبيض واللون الأحمر الفاتح، بالإضافة إلى أنه كتب عليها الرقم التسلسلي الخاص بها.. كما قامت المكسيك بكتابة قيمة العملة عليها بالحروف والأرقام.

فئة 1000 بيزو

أمامك صورة لفئة الألف بيزو من دولة المكسيك.. وهي عملة يغلب عليها اللون البنفسجي مع اللون الروز، كما تم وضع صورة لأحد الشخصيات الشهيرة هناك.. بالإضافة إلى الجرس الخاص بالمكسيك في المنتصف، هناك أيضًا اسم البنك الوطني للمكسيك بجانب قيمتها الفعلية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

عملة المكسيك المعدنية 

مع مرور الوقت قامت المكسيك بطرح بعض العملات المعدنية من العملة الخاصة بها.. وقد تنوعت فئات هذه العملة بحيث أصبحت كما يلي:

فئة 5 بيزو

الصورة التي أمامك تمثل عملة البيزو المعدنية بقيمة 5 بيزو.. وهي عملة ملونة باللونين الفضي والذهبي، حيث تم نقش الكثير من الرسوم عليها في الجزء الفضي الخارجي لها، كما كتبت قيمة العملة في الداخل.. ومعها سنة الإصدار الخاصة بهذا الشكل.

فئة 10 بيزو

العملة الموجودة في الصورة أمامك هي صورة عملة الـ 10 بيزو المعدنية، وقد تم إصدارها باللون الذهبي فقط، كما كتب عليها سنة الإصدار الخاصة بهذا الشكل.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بها.. كما توجد صورة شخص من الشخصيات التاريخية المؤثرة في المكسيك في المنتصف.

فئة 20 بيزو

يوجد في الصورة التي أمامك شكل فئة العشرين بيزو المعدنية التي تم إصدارها في أحد الأعوام، وهي عملة تحتوي على اللون الفضي من الداخل واللون الذهبي من الخارج.. ووضع على كل وجه من وجوهها صورة تاريخية للمكسيك، كما كتب اسم الدولة وقيمة العملة على الأطراف.

فئة 50 بيزو

أما بالنسبة لشكل فئة الـ 50 بيزو المعدنية فهي كما موضح أمامك.. عبارة عن قطعة معدنية باللون الذهبي مكتوب عليها قيمتها.. بالإضافة إلى سنة إصدار هذا الشكل منها، وفي المنتصف يوجد رسم خاص بالدولة.

معلومات عن تداول العملة في المكسيك

من الضروري معرفة أن المكسيك هي إحدى الدول التي تعمل بنظام البطاقات البلاستيكية في الدفع.. وذلك في جميع الأماكن سواء فنادق أو مطاعم أو مطارات أو مراكز تسوق، لكن بالرغم من ذلك عليك دائمًا الاحتفاظ ببعض النقود معك للاستخدام في المتاجر الصغيرة أو لشراء هدايا تذكارية بسيطة من السوق إذا كنت في رحلة سياحية. 

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاج إليها الشخص أثناء محاولة التعرف على عملة المكسيك وتاريخها.. حيث شملنا بعض السنوات الرئيسية في تاريخ العملة بالمكسيك، كما عرضنا الفئات الخاصة بهذه العملة سواء الورقية أو المعدنية منها، بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات عن تداول العملة داخل المكسيك.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *