التخطي إلى المحتوى

لا يمكن أن تكون من متابعي الدوري الإنجليزي الممتاز ولا تعرف قصة شعار نادي مانشستر يونايتد الملقب بالشياطين الحمر، أحد أعرق الأندية الإنجليزية في التاريخ.. فمقره مدينة مانشستر، والتي يتقاسم المشجعون بها تشجيع مانشستر يونايتد، وغريمه مانشستر سيتي.. لذا ومن خلال موقع محتوى سنتعرف أكثر على قصة ومعنى شعار مانشستر يونايتد.

شعار نادي مانشستر يونايتد

شعار نادي مانشستر يونايتد

قصة شعار نادي مانشستر يونايتد تبدأ في عام 1878 حين تم إنشاء نادي يسمى نيوتن هيث، وتم تأسيسه عبر إدارة العربات والناقلات لمحطة سكة حديد لانكشاير ويوركشاير في حي نيوتن هيث، وكان هذا النادي يلعب في مسابقة بسيطة ضد إدارات وشركات أخرى.. وكان شعار النادي عبارة عن قطار باللون الأخضر.

شعار نادي مانشستر يونايتد

لاعبي نيوتن هيث كانوا يلبسون القميص الذهبي والأخضر وكانت هذه ألوان الشركة، وفي يناير عام 1902 جاء أمر بالتصفية للنادي.. ولكن من خلال بعض المساهمات، وبالتحديد في إبريل عام 1902 تم إنشاء النادي من جديد.. تحت إشراف المدرب الإنجليزي إرنست مانغنال، وتم عمل شعار جديد للنادي، وكان أشبه بشعارات القرون الوسطى كما وصفه البعض.

في عام 1906 تم احتلال مركز الوصافة في دوري الدرجة الثانية، ولكنه استطاع الفوز في عام 1908 بلقبه الأول في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي، والصعود إلى دوري الدرجة الأولى.. وفي عام 1909 تم تغيير شعار النادي إلى وردة حمراء.

شعار نادي مانشستر يونايتد

في عام 1922 هبط نيوتن هيث إلى دوري الدرجة الثانية، خاصة بعد أحداث الحرب العالمية الأولى، وصعد بعد ثلاث سنوات، ثم هبط مرة أخرى عام 1931.

في عام 1957 كان نيوتن هيث أول نادي يشارك في الكأس الأوروبية.. وقد خسر من نادي ريال مدريد الإسباني في نصف النهائي، بعد أن حقق رقمًا قياسيًا.. وفاز على أندرلخت البلجيكي بعشرة أهداف مقابل لا شيء، وفي نفس العام تم تغيير اسم النادي لنادي ويمبلي، مع  تغيير الشعار لأسد وحصان.

 

هذا الشعار لم يدم طويلًا ففي عام 1958 تم تغيير هذا الشعار، إلى نسر ذهبي كبير.

مراحل تطور لوجو مانشستر يونايتد

نتعرف في هذه الفقرة عن باقي قصة تطور شعار نادي مانشستر يونايتد، والذي قد تميز عن غيره من الفرق بتغييره المتعدد لشعاراته، ونتعرف على هذه الشعارات من خلال السطور التالية:

شعار 1958 لم يدم طويلًا، فبعد أن صار المدرب الويلزي جيمي ميرفي مدربًا للفريق، وبالتحديد في عام 1963 تم الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي.. ولذلك تم تغيير الشعار إلى أسد وحصان مرة أخرى.. ولكن بشكل مزخرف ومجسم أكثر.

شعار نادي مانشستر يونايتد

في عام 1968 كان نادي ويمبلي (اسم مانشستر يونايتد قديمًا) قد غير شعاره بعد أن تم تغيير القميص للون الأزرق، ليكون الشعار الأسد والحصان ولكن بشكل احترافي أكثر.

في نفس العام فاز ويمبلي بالكأس الأوروبية بعد تغلبه على نادي بنفيكا البرتغالي بنتيجة 4/1، في عام 1970 كان آخر تطور لاسم النادي الذي كان مانشستر يونايتد، وتم تغيير الشعار لدرع في منتصفه سفينة صغيرة سوداء.

خلال عام 1973 تم تغيير الشعار لواحدة من أفضل شعارات مانشستر يونايتد في تاريخه، حيث تم وضع درع بداخله شيطان حاملًا للشوكة، ومن فوقه سفينة.

شعار نادي مانشستر يونايتد

في عام 1978 تم تغيير لون القميص إلى الأبيض والأسود، ولذلك تم إزالة الشيطان الحامل للشوكة، ووضع مكانه الدرع بداخله السفينة فقط.

شعار نادي مانشستر يونايتد

ظل هذا الشعار لمانشستر يونايتد حتى عام 1990، حيث تم إعادة الشيطان حامل الشوكة إلى الشعار، ولكن بشكل لم يعجب البعض من المشجعين.

في عام 1998 تم تغيير الشعار بشكل طفيف على مرحلتين، في المرحلة الأولى تم تغيير شكل الشيطان، حتى يصبح أكثر جاذبية وهيبة.

شعار نادي مانشستر يونايتد

في المرحلة الثانية تم تغيير الشعار تمامًا إلى اللون الأحمر، حيث كان اليونايتد حاملًا لثلاث نجوم فوق الشعار.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أخر تطورات شعار نادي مانشستر يونايتد

في بداية الألفينات تم تغيير لون شعار إلى اللون الأسود، وهذا ما أثر على قصة شعار نادي مانشستر يونايتد، والذي عده البعض واحدًا من أفضل الشعارات.. نظرًا لبساطة اللونين الأسود والأبيض، ولأن هذا الشعار أعطى رونقًا آخر للملابس.

شعار نادي مانشستر يونايتد

أخيرًا تم الاستقرار على الشكل النهائي للشعار، والذي يلعب به اليونايتد حتى الآن وهو الشيطان الأحمر حامل الشوكة، ومن فوقه السفينة الصفراء.. ويقال إن هذا الشعار سيشهد تغييرًا في الآونة القادمة.

معنى شعار نادي مانشستر يونايتد

بعد أن تعرفنا على قصة شعار نادي مانشستر يونايتد، ومراحل التطور التي مر بها.. نتعرف الآن على معنى هذه الشعارات، ولماذا كان يتم تغييرها من الحين للآخر، ومراحل تطور شعارات نادي مانشستر يونايتد هي:

لوجو مانشستر يونايتد عام 1878

كان عبارة خلفية صفراء، مع قطار مرسوم باللوني الأصفر والأخضر، وبالأعلى كان مكتوب “NEWTON HEATH LYR F.C“، وكان هذا نسبة للشركة الناقلة للقطارات، وكان هذا الشعار عبارة عن ترويج لعمل الشركة، وعن أهدافها وطموحاتها.. فكانت تريد أن توضح أنها تنقل القطارات أسرع من أي شركة أخرى.

شعار عام 1902

هذا الشعار الذي كان تاريخًا كبيرًا للنادي، ففي هذه السنة كان النادي لا يزال تحت مسمى نيوتن هيث، فتم عمل تفاصيل كثيرة في الشعار.. بداية من أعلى الشعار، حيث تم وضع كرة على شكل كوكب، وعلى اليمين أسد ذهبي.

أما على اليسار تم وضع حصان مُسلسل.. وهم حاملون لدرع بداخله سفينة ذات أشرعة كبيرة، وبالأسفل مكتوب “CONCILIO ET LABORE“، وهي كلمة لاتينية معناها الود والعمل، ويرمز الأسد للشجاعة.. والحصان بالقون والمثابرة التي يتميز بها لاعبو النادي.

شعار عام 1909

كان شعار النادي عبارة عن وردة وردية اللون، وهذا كان يرمز للسلام، وروح التعاون بين لاعبي مانشستر يونايتد.

شعار عام 1957

تم تغيير اسم الفريق لـ “فريق ويمبلي“، مع وضع رسمة الشعار داخل درع، ومن فوق الشعار كلمة “WEMBLEY”، ومن أسفل الشعار ” CONCILIO ET LABORE”، وتم تغيير الأسد والحصان قليلًا بوضع وردة حمراء على كتفيهما.. ووضع بداخل الدرع سفينة صغيرة، مع خلفية زرقاء، وهذا الشعار جاء نتيجة لتغيير الاسم ويمبلي، ويدل على روح التفاؤل بين عمال ولاعبي النادي.

شعار عام 1958

نستكمل معاني شعار نادي مانشستر يونايتد، والتي تطورت كثيرًا منذ إنشاؤه عام 1878، فهذه الشعارات تحمل معانٍ كثيرة لمشجعي النادي.

مع استمرار اسم نادي ويمبلي، تم تغيير الشعار لنسر ذهبي غاضب، ومكتوب بالأسفل 1958، معنى ذلك الشعار هو دلالة على القوة والصلابة، وعدم الاستسلام، والنسر إشارة للتحليق بعيدًا.. والطموحات والأحلام الكبيرة.

شعار عام 1963

تم وضع الشعار في درع أحمر، مع عودة رمز الأسد والحصان، والذي أعاده هم مؤسسين النادي.. ليكون دليلًا على قوة الاسم والشعار الجديد.

شعار عام 1968

تم تغيير شعار النادي بتغيير لون القميص للون الأزرق، وتم الإبقاء على الشعار ولكن ببعض التغييرات الطفيفة، بإضافة “E.C.F” أعلى الشعار، ووضع “1968 WEMBLEY”، وكانت رسمة الأسد والحصان غير متناسق إلى حد كبير.. وكانت فقط تطور للشعار ليس أكثر.

شعار عام 1970

تم إزالة الأسد والحصان، مع وضع شريط في الأعلى بالاسم الجديد “MANCHESTER UNITED”، ووضع جملة “FOOTBALL CLUB“، ووضع زهرتين على جوانب الشعار.. مع رسم سفينة سوداء بداخله.

شعار عام 1973

تم تغيير الشعار تمامًا، من خلال وضع شريط في الأعلى بالاسم الجديد “MANCHESTER UNITED“، ووضع جملة “FOOTBALL CLUB”، ولكن هذه المرة بين الاسمين توجد كرة قدم كان يُلعب بها قديمًا..  ووضع شيطان أحمر حاملًا للشوكة داخل الشعار، ومن فوقه سفينة صفراء، وكان يدل ذلك على متعة الكرة التي كان يقدمها الفريق.. والذي وصفهم البعض بالشياطين الحمر، نظرًا لسرعتهم ومهارتهم الفائقة.

شعار عام 1978

تم إزالة الشيطان الأحمر مع وضع كلمة “CENTENARY” بالأعلى وبالأسفل، مع وضع درع باللون الأحمر والأصفر وبداخله سفينة حمراء داخل الشعار.. وكان هذا نوعًا من أنواع التغيير ليس إلا.

المرحلة الأخيرة لتطور شعار نادي مانشستر يونايتد

شعار نادي مانشستر يونايتد

نتعرف في هذه الفقرة عن أخر ما وصل إليه شعار مانشستر يونايتد، والذي شهد إلى الآن أكثر من 10 تغييرات للشعار.. ونتعرف على الشعارات الأخيرة للنادي من خلال الآتي:

شعار نادي مانشستر من عام 1990 إلى الآن

تم تغيير الشعار على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى كانت إعادة للشكل القديم عام 1973، ولكن شهد الشعار تغييرًا في شكل الشيطان.

لكن سرعان ما تم تغيير الشعار للشعار الأحمر، للدلالة على توسع النادي في البطولات، وأصبح النادي أكثر احترافية في جلب اللاعبين.

أخيرًا تم التوصل إلى الشكل النهائي للشعار، من خلال إضافة كلمة  “MANCHESTER” بأعلى الشعار، وكلمة “UNITED” بالأسفل، مع تطور كبير في شكل الشيطان بحيث إنه أصبح أكثر أناقة من ذي قبل.. والتطور الأخير يعني تاريخ مانشستر يونايتد الحافل بالمتعة والبطولات واللاعبين الكبار.

إذًا تعرفنا على قصة شعار نادي مانشستر يونايتد MANCHESTER، وعلى مراحل تطوره منذ إنشاء النادي إلى الآن، وتعرفنا على معنى كل شعار بالتفصيل.. والذي يعتبر ذكرى محفورة لكل عشاق الشياطين الحمر، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم مما قدمناه من معلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *