أفضل 20 دعاء مستجاب وشروط استجابة الدعاء

أفضل دعاء مستجاب من موقع محتوى، يعتبر الدعاء هو لب وأساس العبادة والذى يعنى لجوء الإنسان المسلم إلى الله سبحانه وتعالى وذكره في أوقات الشدة والرخاء، فهو عبادة يتقرب بها العبد من ربه الكريم، وهو كذلك وسيلة لمناجاته، وهناك مجموعة من الأسباب والعوامل التي يمكن الاعتماد عليها والتي تجعل دعائنا أقرب للاستجابة والتي منها الدعاء في أوقات معينة وهى أوقات الاستجابة والتي منها الدعاء أثناء السجود ودعاء الصائم قبل الإفطار وغيرها من الأوقات الاخرى التي سنتعرف عليها سويا في المقالة التالية.

دعاء مستجاب قوي  استغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه, اللهم يا جامع الشتات، و يا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، و يا سامع الاصوات من فوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرامات
دعاء مستجاب لقضاء الحاجة لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، ثم تدعو حاجتك إلى الله.
دعاء مستجاب لكل شي اللهمّ اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني. كذلك اللهمّ إنّي أسألك من كلّ خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كلّ شر خزائنه بيدك. اللهمّ يا مصرّف القلوب، صرّف قلوبنا على طاعتك، اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي. اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي، ‏وخطئي وعمدي، وكلّ ذلك عندي

أفضل دعاء مستجاب

يجب على كافة المسلمون أن يكثرون من الدعاء، الذى يعد واحدا من أفضل أشكال التقرب لله سبحانه وتعالى، مع ضرورة الإكثار من التسبيح والتهليل والاستغفار والذكر الذى يعد الحصن المنيع ضد الوقوع في طريق المعاصي والآثام والذى تكون عاقبته النار وبئس المصير، ومن الدعاء من ثبت بالدليل الشرعي أنه مستجاب، وهناك مجموعة من الأدعية التي وردت صيغتها في القرآن الكريم وهناك أدعية آخري جاءت على لسان نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، وإليكم أفضل الأدعية المستجابة:

لا إله إلّا الله الملك الحقّ المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربّنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير، وإليه المصير، وهو على كلّ شيءٍ قدير، لا إله إلّا الله إقراراً بربوبيّته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات الأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الرّاحمين، بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وأنّ الجنّة حق، والنّار حق، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.

الحمد لله الّذي لا يُرجى إلّا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السّماء، وهو السّميع البصير،

اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتُغنى بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إليك مدّت يدي، وفيها عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كلّ خيرٍ نصيباً وإلى كلّ خيرٍ سبيلاً.

الشروط اللازمة لاستجابة الدعاء

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها لاستجابة الدعاء والتي يمكن تلخيصها على هذا النحو التالي:

  • الدعاء لله وحده لا شريك له بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، مع ضرورة التحلي بالصدق والإخلاص في الدعاء.
  • آلا يدعو الإنسان المسلم بإثم أو قطيعة رحم أو غيرها من الأمور التي نهى عنها الله سبحانه وتعالى.
  • يجب أن يدعو الإنسان المسلم ربه الكريم بقلب حاضر وليس غافلا، مع ضرورة الالتزام بالخشوع في الدعاء.
  • يجب أن يكون الإنسان المسلم على يقين وثقة كبيرة بالمولى جلا وعلا، وأن يكون موقن بالإجابة.
  • يجب آلا يتعجل المسلم في استجابة دعائه، لأن العجلة من الشيطان، والله سبحانه وتعالى لا يحب المتعجلين.

أفضل دعاء مستجاب

أهم أسباب استجابة الدعاء

هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن الالتزام بها لاستجابة الدعاء والتي تتمثل في الاتي:

  • أن يقوم الإنسان المسلم ببدء دعائه بحمد الله والثناء عليه، والصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وأن يختتم الدعاء بالصلاة على سيد الخلق أجمعين.
  • عدم التردد، والثقة واليقين بالله سبحانه وتعالى، فهو وحده من بيده زمام الأمور كلها ويعلم أين الخير لعباده.
  • الالتزام بالدعاء في أوقات الإجابة.
  • رفع اليدين أثناء الدعاء.
  • أكل الطيبات وتجنب المحرمات، والابتعاد عن الذنوب والمعاصي بشتى أشكالها وصورها المختلفة.

أفضل دعاء

مواطن استجابة الدعاء

  • الدعاء أثناء السجود، وقد أوصانا النبي الكريم بالإكثار من الدعاء في السجود حيث يكون العبد أكثر تقربا من الله سبحانه وتعالى.
  • ساعة من يوم الجمعة، فهناك ساعة في هذا اليوم الطيب المبارك الذى يعد من أعظم أيام الأسبوع الذى اجتباه المولى بالعديد من الفضائل والنعم والمزايا.
  • دعاء الثلث الأخير من الليل، والذى يتنزل فيه المولى إلى عباده ويكون أكثر قربا منهم.
  • الدعاء عند نزول المطر أو الغيث.

دعاء مستجاب

موانع استجابة الدعاء

هناك مجموعة من الأمور التي تحول دون استجابة الدعاء والتي تتمثل في الآتي:

  • ارتكاب المعاصي والآثام واقتراف الذنوب التي تعد أحد أهم موانع استجابة الدعاء وغضب الله سبحانه وتعالى.
  • تناول الحرام أكلا وشربا ولبسا، وقد نهى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عن الحرام بشتى صوره وأشكاله.
  • الدعاء بالأتم أو قطيعة الرحم.
  • الاستعجال في إجابة الدعاء.
  • ترك الدعاء لأى سببا من الأسباب.
  • سوء الظن بالله.

  نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو أفضل دعاء مستجاب؟

    استغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه, اللهم يا جامع الشتات، و يا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، و يا سامع الاصوات من فوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرامات

  • هل هناك ادعية مستجابة؟

    ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدعُ بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"، وهذا الدعاء يعتبر أفضل أدعية مستجابة مأثورة.

  • ما هو اكثر دعاء مستجاب عند الله؟

    اللهم يا نور السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض ، يا جبار السماوات والأرض ، يا ديان السماوات والأرض ، يا وارث السماوات الأرض يا مالك السماوات والأرض ، يا عظيم السماوات والأرض ، يا عالم السماوات والأرض ، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة . اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.