شروط التقديم في خدمة سكني للحصول علي الوحدات السكنية 

أ / سارة رزق

خدمة سكني تعد واحدة من المشروعات العملاقة التي تؤسسها المملكة السعودية في إطار خدمة مواطنيها وتوفير سكن مناسب لكل من يحتاج ولا يستطيع الحصول عليه بسبب ارتفاع الأسعار، وقد حددت الجهات القائمة على المشروعة عدة معايير من أجل الحصول على وحدات سكنية والاستفادة من الخدمة، كما أنه يأتي في المقام الأول للاستفادة من الخدمة فئات معينة من المواطنين السعوديين.

وترى الدولة أنهم الأحق بالدعم ولا يستطيعون تحمل نفقات شراء وحدات في السكن التجاري ويتعّين على الراغبين في الحصول على وحدات سكني في المرحلة الثانية معرفة كافة تفاصيل التقديم والشروط وتطبيقها من أجل أن يتم قبول الطلب الخاص بيه وتقديم أولوية حصولهم على الوحدة السكنية.

رابط التقديم في خدمة سكني

تطرح وزارة الإسكان العقاري بالمملكة المرحلة الثانية من الوحدات السكنية عبر منصة إلكترونية خاصة بها، حتي يتم استقبال طلبات المواطنين من خلالها بكل سهولة دون ضياع للوقت والجهد والمال في حالة التقديم بالطرق التقليدية القديمة والذهاب للمقر.

كما يضمن ذلك تسجيل جميع الفئات المستحقة للدعم في الخدمة من دون أن تواجههم عقبات عن طريقة معرفة موقع تقديم الطلب إلكترونياً والتسجيل فيه بالطريقة التالية:

الدخول على رابط خدمة سكنى: sakani.housing.sa

  • كتابة رقم الهوية وكلمة المرور.
  • يتم الضغط على خيار راسلنا في يسار الصفحة.
  • يتم اختيار تحديد موعد للحجز.
  • ثم يتم إدخال البيانات.
  • يتم اختيار فرع الخدمة وموعد الحجز
  • كتابة الرمز الظاهر، ثم الضغط على كلمة إرسال.

رابط خدمة سكني

شروط التقديم في خدمة سكني

يستطيع السعوديين الحصول على الوحدات من خدمة سكني sakani.housing.sa   وذلك في حال أن كان يجد الشخص في نفسه أنه من الفئات التي تنطبق عليها شروط الحصول على الخدمة، وذلك وفقاً لما ذكرته وزارة الإسكان من شروط لابد من توافرها في المواطن صاحب الطلب وتتمثل هذه الشروط في التالي:

  • أن يكون مقدم الطلب سعودي الجنسية ولا يمتلك أى وحدة سكنية.
  • إلا يكون أي شخص من عائلته مالك وحدة سكني من مدة خمس سنوات.
  • أن يرفق بالطلب كافة البيانات والمعلومات المطلوبة.
  • أن يكون عمر مقدم الطلب لا يقل عن 25 عام.

شروط تقديم المطلقات والأرامل في خدمة سكني

تعد فئة المطلقات والأرامل بحسب الهدف من المشروع هم المستفيدين الأكثر استحقاقاً للحصول على وحدات سكنية من الخدمة

حيث يأتي توفير احتياجاتهم من السكن والرعاية من أوليات الحكومة السعودية التي تسعى جاهدة إلى تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لمواطنيها، وتستطيع المطلقات والأرامل التقديم في الخدمة في حال توفر الشروط الآتية:

  • أن تكون السيدة سعودية الجنسية وتكون مطلقة أو أرملة.
  • عدد الاستفادة المسبقة من الخدمة أو المنصة.
  • عدم وجود دخل شهري ثابت.
  • أن يكون السيدة مطلقة منذ عامين أو أكثر ليس أقل.

الفئات المستحقة للتقديم في خدمة سكني

وفقاً للشروط التي وضعتها وزارة الإسكان السعودية أنه لابد من أن يكون المتقدم من الفئات التي تستهدف الدولة وصول الدعم والخدمات إليها حتى ينظر في طلبه.

وذلك لضمان وصول الخدمة للأشخاص المحتاجين للوحدات السكنية ولا يوجد لديهم أي مصادر أخرى للحصول على السكن المناسب.

لذلك قد حددت المواطنين الذين لهم الحق في الاستفادة من المشروع وهم الأرامل والمطلقات ومحدودي الدخل من المواطنين الذين تنطبق عليه شروط التقديم.

وزارة الإسكان العقاري السعودية

تهدف رؤية وزارة الإسكان بالمملكة إلى الارتقاء بمستوى التنمية العقارية في المجتمع السعودي وتوفير احتياجات المواطنين من وحدات للسكن.

وذلك من أجل النهوض بالمجتمع السعودي على مختلف المستويات سواء اجتماعي أو اقتصادي وبعد نجاح المرحلة الأولى في تحقيق هذا الغرض واستلام المواطنين الشقق السكنية قامت الوزارة بتوفير وحدات سكنية جديدة في المرحلة الثانية من المشروع، ويحق لأي مواطن سعودي تنطبق عليه الشروط التي وضعتها أثناء تقديم طلب الحصول على وحدة سكنية بالمشروع.

وفقاً من الهدف لخدمة سكني المطورة الجديدة التي تقدمها وزارة الإسكان العقاري بالمملكة يمكن لأي شخص بعد معرفة الشروط والطريقة تقديم الطلب إلكترونياً عبر القيام بالتسجيل في الخدمة، حتى يحصل على وحدة، فهو يعدّ من  مشاريع التنمية للإعمار الذي تعمل الحكومة السعودية على تحقيقه.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن خدمة سكني وشروط حصول المطلقات والأرامل على الوحدات السكنية، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.