التخطي إلى المحتوى

تعد شعارات أندية الدوري الألماني القديمة العريقة واحدة من أعرق الشعارات في تاريخ كرة القدم على مر العصور والتاريخ؛ نظرًا لقدم الدوري الألماني الذي يتجاوز الخمسين سنة مطلقين عليه اسم البوندسليجا (Bundes Liga).

لذلك فإن عبر السطور القليلة القادمة عبر موقع محتوى سنعرض عليكم معاني شعارات أندية الدوري الألماني الممتاز لكرة القدم.. بالإضافة إلى توضيح تاريخ البطولة ككل، وتاريخ كل نادي قديمًا وحديثًا.

شعارات أندية الدوري الألماني

شعارات أندية الدوري الألماني

البوندسليجا (Bundes Liga) الدوري الألماني الممتاز لكرة القدم هو دوري كرة قدم ألمانيا بعد اشتراكها، واتحادها، وهدم جدار برلين في ألمانيا.. ثم أصبح الشعبين واحد لكن عداوات كرة القدم ما زالت مستمرة.

مثل العداوة التاريخية بين ناديي بايرن ميونيخ، وبوروسيا دورتموند، أو ما بين بايرن ميونيخ، وهامبورج أو بروسيا دورتموند، ولذلك يعد دوري كرة القدم الألماني البوندسليجا من دوريات النخبة في كرة القدم الأوروبية.

أما عن الفائزين بالدوري الألماني لكرة القدم فهم: (بايرن ميونخ – بروسيا دورتموند – فولفسبورج – كولن – مونشنجلادباخ – شالكه – فيردر بريمن – هامبورغ).. لذلك فإن من ضمن الأندية الألمانية الـ 50 الذين شاركوا في البطولة سنتحدث عن الأندية التي فازت في البطولة.

حيث إننا لا يسعنا ذكر الدوري الألماني لكرة القدم (البونسدليغا) دون أن نذكر أول الأندية التي فازت به.

نادي كولن إف سي (F.C Köln)

شعارات أندية الدوري الألماني

حصل هذا النادي على بطولة الدوري الألماني الأولى في التاريخ، والتي كانت في العام الميلادي 1963 م.. هذا قبل هيمنة وسيطرة البايرن على البطولة.

العملاق البافاري بايرن ميونيخ (FC Bayern München)

معاني شعارات أندية الدوري الألماني - موقع محتوى

(الهيمنة البافارية) بافاريا هو إقليم يقع في الجمهورية الألمانية، أما عن الهيمنة البافارية فهي ترجع إلى النادي الأكبر في ألمانيا، وهو نادي بايرن ميونيخ.

العملاق البافاري أو الوحش الألماني.. النادي الأكثر توحشًا في عالم كرة القدم الألمانية، صاحب الرقم القياسي في عدد الحصول على الدوري الألماني بصورة متتالية.. فقد حصل على درع البوندسليجا تسع مرات متتالية أخرها موسم 2020/2021 ميلاديًا ليضم إلى خزينة بطولاته الدرع الحادي والثلاثين للدوري الألماني.

يعد البايرن هو فخر شعارات أندية الدوري الألماني قاريًا فبحصوله على ست بطولات لدوري أبطال أوروبا، وبطولتين لكأس السوبر الأوروبي مع لقبين لكأس العالم للأندية يكون محققًا بذلك أربعة عشر بطولة قارية.

كما أن الفريق خاض في دير كلاسيكير (Der Klassiker) (كلاسيكو ألمانيا) فقام بالفوز في أكثر من ستين مباراة.. وتسجيل أكثر من مائتي خمسة وأربعين هدفًا في كل مباريات الكلاسيكير البالغ عددها مائة وثمانية وعشرين مباراة في كل المسابقات.

شكل شعاره المميز يحتوي على الأحمر والأزرق والأبيض مع كتابة اسم الفريق باللغة الألمانية.

كما أن أشهر اللاعبين الذين حملوا قميص بايرن ميونخ هم:

  • الجناح الأيمن الهولندي أرين روبن (Arjen Robben)
  • الجناح الأيسر الفرنسي بلال ريبيري (Franck Ribéry/ Bilal Ribéry)
  • حارس المرمى الألماني مانويل نوير (Manuel Neuer)
  • الحارس الألماني أوليفر كان (Oliver Kahn)
  • المهاجم البولندي روبيرت ليفاندوفسكي (Robert Lewandowski)
  • المدرب التاريخي هو يوب هاينكس (Jupp Hainkes)

أسود الفيستيفاليا فريق بروسيا دورتموند (Borussia Dortmund)

شعارات أندية الدوري الألماني

الفريق الثاني في كرة القدم الألمانية بعد فريق بايرن ميونخ يلقب فريق بوروسيا دورتموند.. وشعار الفريق هو دائرة صفراء بها أحرف (BVB) باللون الأسود.. أما ألقاب الفريق عديدة منها..

  • البوريسيرون (نسبة لبروسيا دورتموند) (Die Borussen)
  • الأسود والأصفر
  • أسود الفيستيفاليا (Die Schwarzgelben)
  • الحب الحقيقي (Echte Liebe)
  • الجراد الأصفر

أما ألقاب الفريق فهي ثمانية دروع من الدوري الألماني في خزانة الفريق، وستة ألقاب لبطولة كأس ألمانيا (DFB Pokal)، ولقب وحيد لدوري أبطال أوروبا حققه من أمام حامل اللقب في هذا الوقت وهو نادي السيدة العجوز الإيطالي يوفينتوس (Juventus).

كما قام الفريق بتحقيق لقب السوبر الأوروبي، ولقب كأس العالم للأندية بالمسمى القديم لها إنتر كونتينتال (Intercontinental).. ليسطر نفسه فريق بروسيا دورتموند كثاني أشهر الأندية في تاريخ ألمانيا.

يلعب الفريق على ملعبه المعروف باسم سيغنال إيدونا بارك (Signal Iduna Park Stad)، والذي يكون مرعبًا عندما يمتلئ المدرج الجنوبي من الملعب.

المدرب الأشهر للفريق هو يورجن كلوب (Jurgen Klopp) مدرب ليفربول الحالي.. أما عن أشهر لاعبي الفريق:

  • المهاجم الجابوني بيير إيميرك أوباميانغ (Pierre-Emerick Aubameyang) لاعب أرسنال حاليًا
  • الحارس الألماني رومان فايدينفيلر (Roman Weidenfeller)
  • المدافع الألماني ماتس هوميلز (Mats Hummels)
  • لاعب خط الوسط الألماني، والقائد الدولي للفريق ماركو رويس (Marco Reus)
  • الجناح البولندي ياكوب بواشتشيكوفسكي (Jakub Błaszczykowski)
  • المهاجم المصري محمد زيدان (Mohammed Zidan)

الأزرق الفيستيفالي شالكه 04 (Schalke 04)

شعارات أندية الدوري الألماني

النادي الألماني الثالث، وهو صاحب اليد العليا في ديربي الرور بواحد وسبعين انتصار على الفريق الأصفر مقابل ستة وستين لأسود الفيستيفاليا.. كما أن نادي شالكه يملك سبع دوريات من دوريات البطولة الألمانية لكرة القدم، كلاهما بالمسميين القديمين فهو لا يملك أي لقب للبوندسلغا.

كما أن شعاره عبارة عن دائرة زرقاء بها (SG 04) باللون الأبيض فقط لا غير، غير أن الفريق يملك بطولة أوروبية وحيدة وهي بطولة الدوري الأوروبي بالمسمى القديم كذلك، لكن سبب شهرة مدرب شالكه ليست أنه حقق معهم بطولة.. بل لأنه تسبب في هبوط الفريق وأن يفقد الدوري الألماني وأنديته واحد من أعرق الأندية.

هذا المدرب هو اليوناني ديميتروس غراموزيس (Demetros Gramuzis) (باليونانية: Δημήτρος Γραμουζίς).

أشهر اللاعبين في صفوف الأزرق:

  • الجناح المغربي أمين حاريت، (النطق المغربي لكلمة حارث) (Amine Harit)
  • المهاجم الهولندي كلوس يان هونتلار (Klaas-Jan Huntelaar)
  • المهاجم الألماني كلاس فيشير (Klaus Fischer).. هو الهداف التاريخي للفريق
  • المهاجم الإسباني أسطورة ريال مدريد راؤول غونزاليس بلانكو (Raúl González Blanco)
  • المدافع الإسباني سيرخيو إيسكوديرو (Sergio Escudero)

فريق المرسيديس ڤي إف بي شتوتغارت (V.F.B Stuttgart)

بعدما تحدثنا عن الفريقان الفيستفاليان سنتحدث عن إقليم الفيستفاليا الألماني معروف بناديين.. كما هو معروف بنهر الراين، فالناديين بينهما عداوة تاريخية، وديربي تاريخه بدأ منذ العام الميلادي 1925 وهو معروف باسم ديربي النهر أو ديربي الرور (Ruhr Derby) بين أزرق الفيستيفاليا شالكه، وأسود الفيستيفاليا بروسيا دورتمند.

معاني شعارات أندية الدوري الألماني - موقع محتوى

فريق الرياضة البدنية الواقع في مدينة شتوتغارت الألمانية، والذي يعرف اختصارًا بفريق شتوتغارت لكرة القدم (Verein für Bewegungsspiele Stuttgart) (V.F.B Stuttgart Fc.).. الراعي الرسمي لهذا الفريق شركة ميرسيدس (Mercedes) لتصنيع السيارات مع الشعار الشهير للفريق الموجود على شكل درع أبيض مع حروف (V.F.B) بالخط القوطي.

كما أن الملعب الخاص بالفريق والذي يتسع لأكثر من ستين ألف متفرج يسمى بملعب ميرسديس بنز (Mercedes Benz Stad).. وأحد أشهر اللاعبين الذين مروا على تاريخ النادي هو المهاجم الألماني لاعب بايرن ميونخ الألماني، وفيورنيتنا الإيطالي سابقًا ماريو غوميز (Mario Gómez).

فريق الذئاب ڤي إف إل ڤولفسبورج (VfL Wolfsburg)

شعارات أندية الدوري الألماني

هو نادي التربية البدنية فولفسبورج (Verein für Leibesübungen Wolfsburg) المعروف اختصارًا باسم (VfL Wolfsburg).. وهذا الفريق معروف باسم ولقب الذئاب.. حصل هذا الفريق على بطولة الدوري الألماني مرة واحدة فقط، وكأس ألمانيا مرة، وكأس السوبر (Super Pokal) الألماني مرة.

في حالة الحديث عن شعار النادي كونه أحد أهم الفصول في قصص شعارات أندية الدوري الألماني فإنه بسيط للغاية بحرف (W) بالألمانية باللون الأخضر الفاتح على خلفية بيضاء.

أما ملعب الفريق فهو ملعب فولكس فاغن أرينا (Volkswagen Arena)، وهو الملعب الذي يتسع لخمسة وخمسين ألف متفرج مع عقد الرعاية مع شركة فولكس فاغن لصناعة السيارات.. وأشهر لاعبي الفريق هو المهاجم الهولندي باس دوست (Bas Dost).

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

نادي فيردير بريمن الرياضي (Sportverein Werder Bremen)

معاني شعارات أندية الدوري الألماني - موقع محتوى

شعار الفريق الألماني هو عبارة عن حرف الدابليو (الفو) (W) بالألمانية معقوفًا ليعطي شكل الناب على شكل معين أخضر اللون محاطًا بالحدود البيضاء، والفريق اسمه فريق فيردير بريمن للرياضة البدنية (Sportverein Werder Bremen) المعروف اختصارًا باسم (S.V Werder Bremen).

أما أشهر لاعبي فيردير برمن على مدار تاريخي هو البيروفي (نسبة إلى البيرو) كلاوديو ميغيل بيزاو (Claudio Miguel Pizarro) المعروف عالميًا باسم (Claudio Pizarro).

النسور الألمانية أينتراخت فرانكفورت (Eintracht Frankfurt)

معاني شعارات أندية الدوري الألماني - موقع محتوى

واحد من أعرق أندية كرة القدم في ألمانيا.. وهو المعروف باسم النسور (Die Adler) وشعاره عبارة عن دائرة حمراء بداخلها النسر الألماني باللون الأحمر؛ لأن مدينة فرانكفورت هي العاصمة الاقتصادية لألمانيا.. فإن هذا الناد يتمتع بشعبية كبيرة وبخصائص مادية عن غيره من الأندية.

يعد أشهر لاعبي هذ الفريق هما البرتغالي أندريا سليفا (Andre Silva).. رفقة الصربي لوكا يوفيتش (Luca Jović).

نادي باير ليفركوزن الألماني (Bayer Leverkusen)

شعارات أندية الدوري الألماني

مع أسدين يمين الشعار ويساره باللون الأحمر وشعار شركة باير الشهيرة لتصنيع المنتجات العلاجية والأدوية، وهي الشركة الأشهر في العالم في هذا المجال، يلعب الفريق على ملعب باي أرينا (Bay Arena) في مدينة ليفركوزن (Leverkusen) الألمانية.

أما عن أشهر من حملوا شعار واحد من أقدم شعارات الدوري الألماني فهم:

  • المهاجم الميكسيكي خافير إيرنانديز تشيتشاريتو (Javier Hernández Chicharito)
  • المهاجم الكوري سون هيون مين (손흥민) (Heung Min Son)
  • الحارس الألماني بيرد لينو (Bernd Leno)
  • المدافع الألماني جوناثان تاه (Jonathan Tah)

النادي الألماني الحديث آر بي لايبزيج (RasenBallsport Leipzig)

شعارات أندية الدوري الألماني

أحد أندية شركة ريد بول (Red Bull Co) العالمية المصنعة لمشروبات الطاقة، تملك ناديًا في الولايات المتحدة وآخر في البرازيل.. مع الشعار ذاته دون تغيير وهو: الثوران الأحمران المتناطحان.

استطاع الفريق الحديث أن يكون لنفسه قاعدة جماهيرية كبيرة، فكان الند بالند لفريق بايرن ميونيخ.. كما أنه حمل في صفوفه العديد من اللاعبين مثل:

  • الحارس المجري جولاشي (Gulácsi Péter)
  • المهاجم الألماني تيمو فيرنر (Timo Werner)
  • المهاجم الدانماركي يوسف يوراري بولسن (Yussuf Yurary Poulsen)
  • لاعب خط الوسط السويدي إيميل فورسبيرغ (Emil Forsberg)

الديناصورات الألمانية نادي هامبورغ (Hamburger S.V)

معاني شعارات أندية الدوري الألماني - موقع محتوى

هذا الشعار هو إحدى شعارات أندية الدوري الألماني، وهو نادي الديناصورات الألمانية، وعلى الرغم من القوة التي يوحي بها اسم النادي إلا أن الشعار الخاص بهم لم يتضمن لمحة عن ذلك، فقد تم الاكتفاء بالأشكال الهندسية في مغزى خاص بالنادي.. كما يظهر على الشعار إيحاء بالصرامة والنظام والجدية.

النادي الألماني العريق الذي ذاق مرارة الهبوط في موسم 2018 بشعار بمربع أزرق بداخله ثلاث تم تدويرهما مربعان.. اثنين منهما باللون الأبيض يتوسطهما آخر باللون الأسود.

كما أن أشهر اللاعبين الذين حملوا شعار أقدم أندية الدوري الألماني هما:

  • المهاجم المصري محمد زيدان (Mohammed Zidan)
  • لاعب خط الوسط الهولندي رافائيل فان دير فارت (Rafael van der Vaart)

الخيول نادي بوروسيا مونشنجلادباخ (Borussia Mönchengladbach)

معاني شعارات أندية الدوري الألماني - موقع محتوى

أحد الأندية الكبيرة والمعروفة في الدوري الألماني لكرة القدم ومن الشعارات الموجودة في الدوري الألماني التي نالت شرف رفع درع البوندسليغا.. كما أن الشعار الخاص بهم عبارة عن شكل معين به خطط عريضة باللونين الأبيض مع نظيره الأسود، ويتوسط الشعار حرف (B) بالألمانية.

ملعب الفريق هو ملعب بوروسيا أرينا (Borussia Arena)، وأشهر اللاعبين الذين حملوا شعار الفريق هو الحرس السويسري يان سومر (Yan Sommer).

تاريخ بطولة الدوري الألماني لكرة القدم البوندسليجا

الآن بعد أن عرضنا شعارات أندية الدوري الألماني، وتطرقنا إلى أشهر اللاعبين، وأهم ما يميز كل نادي منهم؛ فلا بد من إلقاء نظرة حول تاريخ بطولة الدوري الألماني.

قبل أن يصبح الدوري الألماني باسم البوندسليجا كان في تلك الفترة الدوري الألماني لكرة القدم يسمى بدوري غوا ليغ (Gauliga)، والذي يعني بالعربية دوري المقاطعات.

ثم تحول بعد ذلك عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية بخسارة ألمانيا إلى دوري أوبر ليغا (Oberliga) حتى العام 1963 ميلاديًا.. وهو عام تأسيس البوندسليغا، والتي أصبحت تضم حاليًا ثمانية عشر فريق.

الأربعة الأوائل منهم إلى دوري الأبطال.. ومن الخامس للسادس إلى الدوري الأوروبي.. ثم يذهب المركز السابع إلى دوري المؤتمرات الأوروبية، ويهبط الأخيرين.

دوريات النخبة الأوروبية أو الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا هم: (الدوري الإنجليزي الممتاز، الدوري الإسباني “الليغا”، الدوري الإيطالي “الكالتشو”، الدوري الفرنسي، والدوري الألماني)، وتلك الدوريات تمثل أكثر من عشرين فريق من أصل الفرق الاثنين وثلاثين المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا.

أندية الدوري الألماني حظت بالمشاركة في أكثر من أحد عشر نهائي في بطولة من بنهائيات دوري أبطال أوروبا (UEFA Champions League U.C.L)، كما استطاعت تحقيق ثمانية ألقاب.. ستة منهم للعملاق البافاري، ولقبٍ وحيد لبروسيا دورتمنوند وهامبورج.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق معاني شعارات أندية الدوري الألماني لكرة القدم المعروف باسم البوندسليجا، كما وضحنا لكم أشهر الملاعب وأشهر الأندية وأكثر اللاعبين انتماءً لتلك الأندية.. ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم بسطور وكلمات هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *