أسماء بنات بحرف الياء ومعانيها وصفاتها الحسنة 2024

أ / عمرو عيسى

توجد الكثير من الأحرف العربية، والتي يحتوي كل منها على الكثير من الأسماء المختلفة.. منها أسماء للذكور.. ومنها أسماء للإناث ، كما أن لكل اسم المعنى الخاص به وصفاته التي يعكسها على مالكه من أكثر الأحرف التي تحتوي على فئة كبيرة ومميزة من الأسماء هو حرف  الياء، وهو أخر الحروف الأبجدية .. وبجانب الأسماء الكثيرة التي يحتويها إلا أن أسماء بنات بحرف الياء التي بهذا الحرف مميزة بشكل كبيرة.

على الرغم من تميز هذا الحرف، ووجود الكثير من الأسماء به إلا أنه لا يتم استخدام أسمائه بشكل كبير.. فلا يمتلك الجميع الصفات التي يعكسها هذا الحرف، ومن الأسماء التي يمكن الاختيار منها ليكون أحدها هو اسم المولود الجديد ما يلي:

يمن : معناه البركة والخير، ويعني المرأة المتفائلة دائما.
يسار : السهولة والبساطة والرخاء، ويعني أيضاً المرأة العفوية البسيطة سهلة الطباع.
ياسمين : نوع من أنواع الورود تتميز برائحتها الذكية ولونها الأبيض.
يريم : معناه الظبي الأبيض الخالص.
يلينا : من الأسماء الروسية ويعني الشيء المتلألئ والمضيء.
يانا : من الأسماء الفارسية ويعني المرأة الكريمة التي تكثر من فعل الخير.
يوليا : اسم يوناني ويعني المرأة البشوشة اللطيفة صاحبة الكلام العذب.
يارين : من الأسماء الروسية ويعني الفتاة البريئة النقية التي تميل للاستقرار والحياة الأسرية.
يسينيا : من الأسماء الإسبانية ومعناه الزهرة.
ياليز : من الأسماء التركية ويعني الفتاة الحسناء ذات الجمال الوهاج.
يولا : من الأسماء الفرنسية ومعناه الوردة البنفسجية.
يامنة: يعني المرأة الطيبة المتسامحة.
يثرب: اسم المدينة المنورة التي هاجر رسول الله إليها.

أسماء بنات بحرف الياء ومعانيها 2024

أسماء بنات بحرف الياء

  • الاسم (يارين)

من أفضل أسماء البنات التي تبدأ بحرف الياء.. وهو من الأسماء ذات الأصول اليونانية، ويقصد بهذا الاسم النقاء والطهارة.. كما عرفه البعض بأنه النقي، وعلى الرغم من أن هذا الاسم من الأصول اليونانية القديمة إلا أنه يعتبر من الأسماء الجديدة نسبيًا بالنسبة إلى الوطن العربي.

  • الاسم (يافعة)

هي من أسماء العلم العربية المؤنثة المميزة.. حيث إنها من أفضل أسماء البنات بحرف الياء التي يمكن تسمية أحد الأطفال بها.. فهذا الاسم يمثل المكانة العالية والرفيعة التي يمكن الوصول إليها إن المالكين لهذا الاسم يمتلكون أحد أكثر الشخصيات الجذابة التي يحب الجميع التعامل معها.. فهم من الشخصيات الطيبة والتي تحب الخير للناس، كما أنهم يمتازون بالطيبة والرومانسية الكبيرة.

  • الاسم (يالين)

من أسماء البنات المأخوذة من الأصول اليونانية.. وقد تم اشتقاق هذا الاسم من أحد الأسماء الأخرى وهو (هيلين).. يقصد بهذا الاسم الضوء الساطع أو المنير، وعلى الرغم من أنه من الأسماء الغير منتشرة بالوطن العربي إلا أنه يتم استخدامه باليونان وبعض الدول الأخرى المجاورة.

  • الاسم (يارينا)

من أسماء البنات الغير عربية حيث إن هذا الاسم مشهور جدًا ببعض الدول الأجنبية خاصةً روسيا ، كما أنه من الأسماء المشتقة من أصل اسم (يارين).. وكلاهما يتشابهان في المعنى.. حيث إن هذا الاسم يمثل السلام والنقاء، وقد فسره البعض الآخر على أنه البراءة التي يتمتع بها الأطفال.

  • الاسم (ياقوت)

من الأسماء اليونانية التي يحبها الجميع.. كما أن هذا الاسم كان يتم استخدامه منذ وقت طويل.. وعلى الرغم من ذلك لم يفقد جماله إلى هذا الوقت، ويرمز هذا الاسم إلى أحد الأحجار الكريمة والغالية التي تحب الفتيات ارتدائها كما أن هذا النوع من الأحجار الكريمة له الكثير من الألوان المختلفة التي يمكن الاختيار منها.. ومن ثم فإن هذا المعنى يورث لدى حاملين هذا الاسم الشعور بالجمال النابع من اسمهم الدال على الأحجار النفيسة جميلة الألوان.

  • الاسم (ياسمين)

لا يزال استخدام الاسم منتشر بشكل كبير جدًا إلى الوقت الحالي، وليس بالوطن العربي فقط وإنما بالعالم، ففي الخارج يتم إطلاق اسم (جازمين) على الفتيات، وهو تحريف لياسمين وقريب منه جدًا وأختلف الكثيرون في أصل هذا الاسم، حيث ينسب البعض الاسم إلى الأصول الفرعونية، بينما يعتقد البعض الآخر أن هذا الاسم من أصل يوناني أو فارسي، وفي كل الحالات لا يختلف المعني، فهذا الاسم هو الخاص بإحدى الزهرات العطرية المعروفة باسم “السمسق”.. وهو اسم زهرة الياسمين في اللغة العربية.

  • الاسم (يالينا)

من الأسماء الروسية الذي تم اشتقاقه من الاسم (هيلينا).. حيث يجد البعض أن هذا الاسم أكثر قوة وجمالًا عن الاسم السابق، وقد تمت ترجمة هذا الاسم للحصول على معناه.. حيث يدل على الأشياء البراقة والمضيئة.

  • الاسم (ياليز)

اسم تركي الأصل، يفضله الكثير من محبي المسلسلات والأفلام التركية، لذا عندما تأتي مرحلة اختيار الأسماء للمواليد فإن هذا الاسم يكون من الخيارات الأولى لأسماء بنات مميزة بحرف الياء.. ويقصد بهذا الاسم كل من هم يتمتعون بجمال رائع، أو هو كل ما يتمتع بوهج وسطوع كبيرين.

  • الاسم (ياسمينة)

من الأسماء العربية التي يتم استخدامها بكثرة، وهو اسم مشتق من اسم (ياسمين).. ولكنه يختلف في المعنى بصورة بسيطة.. حيث إنه يصف إحدى الأزهار التي يتم استخراج دهن أحد العطور منها، والذي يتم استخدامه بالكثير من أنواع العطور المختلفة ومن الصفات التي يتميز بها أصحاب ذلك الاسم أنهم من الأشخاص أصحاب الظل الخفيف.. كما أنهم يتميزون بـ “طبيعة هادئة”ولا يحبون الأماكن المزدحمة.

  • الاسم (يانا)

من أسماء البنات التي تبدأ بحرف الياء الفارسية الأصل.. والذي يقصد به الشخص فاعل الخير أو الكريم، وهو من الأسماء التي تم أخذها من أصل اسم (جانا) ويتميز أصحاب هذا الاسم بأنهم من أكثر الشخصيات الذين يحبون التعاون مع زملائهم، كما أنهم من الأشخاص الذين يمتلكون قلبًا طيبًا.. وهو الأمر الذي يجعلهم يقدمون الكثير من المساعدات للناس.

  • الاسم (ياسيم)

من الأسماء تركية الأصل، والتي يحب أغلب المتواجدين بتركيا استخدام هذا الاسم، وهو نوع من أنواع الحجر المسمى بـ “حجر اليشم”، وهو اسم مناسب لأكثر الفتيات جمالًا ومن أكثر الصفات التي يلاحظها الجميع على أصحاب هذا الاسم أنهم يتميزون بطبع رقيق جدًا.. كما أنهم من الشخصيات ذات القلب الطيب والمحب للخير، بالإضافة إلى أنهم يتمتعون بشخصية مستقلة وهادئة جدًا.. حيث يمكنهم السيطرة على أغلب أفعالهم.

  • الاسم (يامنة)

من الأسماء ذات الأصول العربية التي يحب الجميع استخدامه، وهو من الأسماء الشبيهة لاسم (منة).. حيث تم اشتقاق الاسمين من بعضهما، وكلاهما يحملان نفس المعنى، حيث يعنيان البركة والخير، كما أن يامنة قد تشير إلى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى في كافة الأعمال كما أنهم يتصفون بالبساطة والتواضع بشكل كبير، بالإضافة إلى أنهم يحاولون مساعدة الناس في كل وقت.. بالإضافة إلى أنهم من الأشخاص الذين يتمتعون بـ “حس فني”عالي.. وسرعة تعلم كبيرة.

شاهد من هنا أسماء بنات حلوة جديدة

معاني أسماء بنات بحرف الياء مميزة 2024

أسماء بنات بحرف الياء

  • الاسم (يانعة)

هو اسم عربي الأصل تم إضافة التاء المربوطة إلى المذكر منه (يانع)؛ للحصول على الاسم المؤنث منه.. والذي يُقصد به كل شخص ناضج ومدرك لأفعاله.. كما أن هذا الاسم يتم استخدامه ليتم الإشارة به إلى كل امرأة تتميز بالذكاء والحكمة ,كما أن من صفات الأشخاص الحاملين لهذا الاسم أنهم أكثر ذكاء عن غيرهم، كما أنهم هادئين الطباع بشكل كبير؛ فيصعب استفزازهم، كما أنهم من الأشخاص الذين لا يجدون أي صعوبة في إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجههم.

  • الاسم (يامور)

هو من الأسماء العربية الأصيلة والقديمة التي كان يتم استخدامها لوصف الظبي، كما يوجد معنى آخر لهذا الاسم باللغة التركية، حيث إنه يعني “ القمر ”ومن الصفات التي يتصف بها الأشخاص الذين يملكون هذا الاسم هي الأناقة الكبيرة.. حيث إنهم يحاولون الظهور بأبهى صورة أمام الجميع، كما أنهم يتمتعون بشخصية قوية للغاية.. مما يجعلهم ملائمين لدور القيادة، كما أن ذلك يساعدهم بشكل كبير على حل المشكلات التي يواجها بسرعة ودون مجهود.

  • الاسم (يثرب)

اسم عربي قديم جدًا، ولكنه من الأسماء التي يتم استخدامها إلى هذا الوقت بصورة منتشرة ببعض دول الخليج خاصة في السعودية، حيث إنه يرمز إلى المدينة التي هاجر الرسول -صلى الله عليه وسلم- إليها بعد خروجه من مكة المكرمة كما أن من معاني هذا الاسم: اللوم على الخطأ أو الذنوب التي أرتكبها أحد الأشخاص، ويمكن استخدام هذا الاسم لكل من الذكور والإناث.. فهو من الأسماء المزدوجة.

  • الاسم (يسرى)

من الأسماء العربية التي تم استحداثها في فترة ليست بقريبة، حيث يمكن القول أن لهذا الاسم تاريخ طويل بعض الشيء، فقد كان من أسماء البنات التي تبدأ بحرف الياء المشهورة حتى بداية الألفينيات.. فلم يعد يتم استخدامه بصورة كبيرة كما بالسابق، ويقصد بهذا الاسم كل ما هو أصبح يسيرًا أو سهلًا ويجب ألا نخلط بين هذا الاسم واسم ( يسري ).. فالأخير هو أحد أسماء الأولاد التي تبدأ بحرف الياء..

  • الاسم (يسرية)

من الأسماء العربية  المؤنثة، وهو من الأسماء المأخوذة من اسم (يسرى).. فكلاهما يحتويان على ذات المعنى، حيث يعني الأمور اللينة والسهلة، كما أنه من الأسماء القديمة التي كان يتم استخدامها بجانب اسم يسرى بشكل كبير جدًا بالإضافة إلى أن هذا الاسم يشترك مع اسم يسرى بالكثير من الصفات،  فكلاهما يتميزان بطيبة القلب.. والطبع الهادئ والبسيط، كما أنهم يحبون الهدوء والسكينة ويحاولون قدر الإمكان الابتعاد عن كل ما هو صاخب..

  • الاسم (يارا)

من الأسماء الأعجمية والتي يتم استخدامها بكثرة من قِبل سكان الوطن العربي، كما أنه من الأسماء التي يعتقد البعض أنها من الأسماء المحرمة نتيجة المعنى الذي يحتويه الاسم، حيث يدل على الطعام المحروق، ومن التحريمات في استخدام الأسماء هي التسمية بكل ما هو سيء من معنى لكن ظهر فريق آخر من المعارضين لتلك الفكرة، حيث إنهم قد أوضحوا بأن معنى هذا الاسم هو القدرة على فعل الشيء.. هو شبيه لاسم (يارستن)، وهو الماء أو لعاب الفم باللغة التركية، لذلك يرى البعض أنه لا مانع من استخدام هذا الاسم.

  • الاسم (يمان)

من الأسماء العربية المزدوجة.. حيث يمكن استخدامه ليكون الاسم الخاص لكل من الأولاد والبنات، ويقصد بهذا الاسم الأشخاص المبروكين أو أصحاب الفضل واليمن على الناس.

  • الاسم (يمنى)

اسم علم عربي مؤنث.. وهو من الأسماء التي كان يتم استخدامها بصورة كبيرة بالماضي، ولكنه اختفى لفترة طويلة جدًا.. وبعد مرور العديد من الأعوام تم البدء في استخدام هذا الاسم من جديد بالوقت الحالي ,يقصد بهذا الاسم كل ما هو خير.. أو كل ما به بركة وسرور للأشخاص.. كما أن لهذا الاسم عدة معاني أخرى والتي من أبرزها الجهة اليمنى، كما أنه وصف للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى في جميع أمورهم.

  • الاسم (يشرق)

هو اسم عربي.. يرمز إلى الخير والبركة، كما أنه يقصد به الفعل من الشروق وهو شروق الشمس ، ومن الصفات التي يتميز بها أصحاب هذا الاسم أنهم أصحاب شخصية في غاية الهدوء، كما أنهم دافئين المشاعر وحساسين بشكل كبير، ويكرهون الأشخاص الذين يميلون إلى الكذب.

نصائح لاختيار اسم المولود الجديد

يعتبر أمر اختيار المولود من أكثر الأمور التي يتحمس لها كل أب وأم بشكل كبير جدًا.. فهم سيكونون مسؤولين عن فرد جديد بالعائلة، ولكن قد يجد البعض القليل من الصعوبة أثناء تحديد هذا الاسم، خاصةً إذا كان هذا المولود الأول لهما كما أنه يجب على الأبوين اختيار الاسم المناسب، والذي يتماشى مع صفات الطفل المتوقعة.. حيث إن هذا الأمر له تأثير كبير جدًا على شخصية الطفل فيما بعد، ومن النصائح التي يفضل اتباعها عند اختيار اسم مناسب للمولود الجديد ما يلي:

أسماء بنات بحرف الياء

  • تجنب استخدام الأسماء التي قد تبدو غريبة لأي شخص، فعلى سبيل المثال لا يمكن تسمية أحد الأطفال باسم الرقم ثمانية، حيث إن ذلك يمكن أن يعرض الطفل إلى التنمر بشكل كبير.. وهو الأمر الذي يجعل من الحالة النفسية للطفل أكثر سوءًا.
  • يفضل اختيار الأسماء التي يسهل لفظها أو كتابتها حسب التقاليد واللغة التي يتحدث بها الأفراد من حولك.
  • يجب تحديد طبيعة اسم المولود الجديد، حيث إنه بعد التعرف على نوع الجنين يتم اختيار الاسم من فئة أسماء البنات.. أو يتم اختيار الاسم من فئة الأولاد، كما يمكن الرجوع إلى أحد الأسماء المزدوجة والتي يمكنك استخدامها لتكون الاسم الخاص بالأولاد أو البنات كاسم (نور)، أو (يثرب).
  • يفضل عدم التسرع في اختيار اسم الطفل.. حيث يمكن الحصول على أحد أفضل الأسماء باللحظات الأخيرة من الولادة.
  • قم باختيار أحد الأسماء المميزة للطفل، حيث يفضل الابتعاد عن الأسماء الشائعة والتي يتم استخدامها بكثرة في الفترة الأخيرة.
  • من المهم الاستماع إلى آراء بعض المعارف والأصدقاء فقد يقدمون بعض النصائح التي لا بأس بها.

بذلك قد قدمنا أسماء بنات بحرف الياء.. والتي يمكن اختيار أحد الأسماء منها ليصبح الهدية المناسبة التي يتلقاها المولود ببداية حياته، كما تم ذكر بعض النصائح التي يفضل اتباعها عند اختيار اسم المولود خاصة إذا كانت تلك هي المرة الأولى للأبوين للحصول على طفل، مع ذكر التفسيرات والصفات التي يتمتع بها كل اسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *