أسماء بنات بحرف القاف ومعانيها سهلة النطق 2024

أ / عمرو عيسى

في الدول العربية يوجد أسماء كثيرة للبنات، وقلما نجد أسماء بنات بحرف القاف ومعانيها، ولكن بعد البحث جمعنا لكم في هذا الموضوع أغلب أسماء البنات التي تبدأ بحرف القاف.. وحرف القاف في العادة يأتي في المنتصف أو في آخر الاسم، ولكن من خلال موقع محتوى ، سنتعرف على الأسماء التي يبدأ اسمها بحرف القاف.

قلوب :  وهو جمع لكلمة قلب، حيث العاطفة والمشاعر.
قسامة : ويعني المرأة التي تتمتع بقدر كبير من الوسامة والجمال.
قصواء :  وهو لقب ناقة رسول الله، ويعني البُعد أي المرأة القوية ذات الشخصية العنيدة والبعيدة المنال.
قاهرة :  ويعني المرأة العالية القادرة على غلبة أعدائها وهلاكهم.
قسمة :  ويعني ما قدره الله للإنسان من حظ وقدر.
قمر :  وهو الكوكب الموجود في السماء والذي يضيء الأرض أثناء الليل.
قرة عين :  ويعني شدة الفرح والبهجة ولحظات السرور ويعني أيضاً طيب النفس.
قطاف :  وهو الموعد الذي يتم فيه قطف الفواكه والثمار.
قوت : وهو الرزق الذي يمكن للإنسان أن يأكله، ويعني المرأة العفوية التي تتعامل بسجيتها.
قباء : وهو اسم لقرية بُني فيها أول مسجد في الإسلام تقع قريبة من المدينة المنورة.
قدا:  ويعني القرب والسرعة.
قدر :  وهو النصيب الذي كتبه الله لعباده

أسماء بنات بحرف القاف ومعانيها 2024

أسماء البنات بحرف القاف

من خلال معاجم العربية ، وبعض الشخصيات المشهورة.. توصلنا إلى أسماء بنات بحرف القاف شائعة الانتشار في الوطن العربي، ونتعرف على تلك الأسماء من خلال الآتي:

من أجمل أسماء بنات بحرف القاف، فهو اسم عربي الأصل، وهو نسبةً إلى الكوكب المضيء في الظلام والذي يسمى أيضًا بالقمر، واسم قمر يمكنك كتابته بالإنجليزية هكذا “QMR”.. وفي بعض المعاجم يقال أن اسم قمر يطلق على كل نجم سائر في الفضاء. وسُمي القمر بهذا الاسم لأنه مستدير، ولما تميز به من جمال ولمعان، فنجد أغلب الشعراء العرب يمدحون ويتغزلون في النساء، ويطلقون على محبوبتهم القمر.. ولهذا الاسم صفات كثيرة يتميز بها

  • اسم قدرية

من أسماء بنات بحرف القاف المنتشرة، وهو اسم علم مؤنث، يُنسب إلى القدر، ويعني مبلغ الشيء، وفي بعض المعاجم يعني الغنى واليسر.. ويعني أيضًا القوة والطاقة الكبيرة، وقال بعض العلماء أن اسم قدرية هي مؤنث قدري ، ويشير إلى ليلة القدر إلى جانب ذلك فيمكن كتابة اسم قدرية في الإنجليزية بهذا الشكل “QADRIA”، وهذا الاسم هو قليل الانتشار في هذه الأيام.. لكنه قديمًا كان منتشرًا بشكل كبير

  • اسم قطرة الندى

قطرة الندى هو اسم مركب مثل اسم “ شجرة الدر “، وهذا الاسم معناه قطرات الماء التي تسقط في الفجر أو في الصباح الباكر على ورق الأشجار، وهو من الأسماء التي لا تنتشر في وطننا العربي بالشكل المركب.. بل في أغلب الأحيان يسمي الأشخاص بناتهم إما قطرة أو ندى بينما في بعض المعاجم هذا الاسم معناه ركض الفرس حتى يتعب، وكلمة ندى بتشديد النون تعني بخار الماء الذي يتكثف في الطبقات الباردة للجو، فيتجمع في الليل ويسقط على الأرض على هيئة قطرات صغيرة لامعة.

  • اسم قدوة

القدوة تعني الأسوة، أو من نتخذه مثالًا لنفعل مثله، والقدوة تعني أن تمثل شخصًا في سلوكه.. وهذا الاسم منتشرًا أكثر في شبه الجزيرة العربية، ويقول علماء علم النفس أن لهذا الاسم أثر سلبي في حياة الطفل، فيجب ألا يُقلد أحدًا حتى لا يشعر بالنرجسية .. وهي الشخصية التي تعتقد أنها لا تُخطئ، ودائمًا ما يفكرون بشكل مبالغ فيه:

أسماء بنات تبدا بحرف القاف مميزة

نتعرف في هذه الفقرة عن أكثر أسماء بنات بحرف القاف تميزًا ، وتتسم هذه الأسماء بالمعاني الطيبة، وبسهولة نطقها على اللسان، فقديمًا كان العربي إذا اختار اسمًا لابنته.. كان يتأكد جيدًا من عمق ونُبل ذلك الاسم، ونتعرف على تلك الأسماء من خلال الآتي:

  • معنى اسم قطوف

هو اسم عربي مميز جدًا، يعني ما قُطف من الثمار، والقطوف تعني الدواب التي تسير ببطء ، وقد تم ذكرها في القرآن الكريم في سورة الحاقة.. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: “ قطوفها دانية “.. ويمكن كتابة قطوف باللغة الإنجليزية إما “Qtof”، أو “QOTOUF”

من أقدم أسماء بنات بحرف القاف ، وقصواء هو اسم عربي قديم، يرجع أصله إلى شبه الجزيرة العربية، ويعني في المعجم، الناقة التي قُطع طرف أذنها، أو الناقة التي يفضلها ويحبها صاحبها.. لأنه لا يجعلها تشقى أو تعمل، بل يجعلها أمام عينيه وهذا لحبه لها كما أن هذا الاسم كان الاسم المخصص لناقة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ويذكر علماء النفس أن هذا الاسم يحمل أهمية كبيرة في حياة حامله؛ لأن هذا الاسم يجعل حامله يميل للانعزال قليلًا.. بعيدًا عن الصخب والضوضاء، فهي ذات تأثير غامض، ولا تحب التجمعات الكبيرة

  • معنى اسم قُصية

قُصية هي مؤنث قُصي، يعني البعيد في المسافة.. أو البعيد في النسب، وفي بعض المعاجم يقال أنه هو الشخص الذي يصل إلى هدفه بسرعة بينما في علم النفس يعبر اسم قُصية عن الهدوء.. والتي تعمل باستمرار بعيدًا عن الناس، وهو اسم يحمل صدقًا ولا يحب الكذب

  • معني اسم قوت

هو اسم ثلاثي عربي معناه قوت العيش أو الغذاء الذي يسعى الناس له.. وهو يشمل المخلوقات على حد سواء، فكل المخلوقات تسعى لجلب غذاء لها حتى تعيش ولا تهلك.. قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: ”أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَبِيعُ نَخْلَ بَنِي النَّضِيرِ، ويَحْبِسُ لأهْلِهِ قُوتَ سَنَتِهِمْ”، وهذا الاسم يتميز بصفات عديدة .

  • معني اسم قسورة

اسم علم مذكر في الأساس.. ويعني الأسد القوي الشجاع، ويطلق أيضًا على الصياد الماهر، وقد ذُكر هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة المدثر ، حيث قال الحق: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم “ كأنهم حُمُر مُستنفرة فَرت من قَسورة ”بينما في علم النفس يقال أن الأسماء ذات المعان القوية، مثل الصدق والشجاعة وغيرها.. تتميز بطابع إيجابي في شخصيتها، فهي لا تهاب أحدًا من الخلق، وتسعى دائمًا لإرضاء خالقها .

شاهد من هنا : أسماء بنات بحرف الجيم

  صور أسماء بنات بحرف القاف

نتعرف في هذه الفقرة على أجمل صور لأسماء بنات بحرف القاف ، والتي تتميز بجمال خلفيتها وعمقها، وأيضًا بالألوان التي تبث روح التفاؤل، وإن كنت تنوي أن يكون اسم ابنتك بادئًا بحرف القاف.. فتعرف على هذه الصور من خلال الآتي:

أسماء بنات بحرف الزين

هذه الصور عبارة عن خلفية زرقاء ، ومكتوب بداخلها اسم قطوف ومن تحتها بخط صغير، مكتوب قطوف ولكن باللغة الإنجليزية.. وتتمتع هذه الصورة بخلفيتها الخلابة التي تجذب الانتباه، وقطوف كما ذكرنا من الأسماء التي ذُكرت في القرآن الكريم، ودائمًا ما يسمى الناس أسماءً قد وردت على الأذهان من قبل.. حتى لا يكون هناك حرجًا على الطفل.

أسماء بنات بحرف الزين

هذا الاسم هو قانعة، والتي تعني في معجم اللغة العربية كثيرة القناعة، أي كثيرة الرضا، وهي مؤنث قانع أو قنوع.. وهذه الصورة تتميز بلون خلفيتها الوردي، مع كتابة الاسم باللون الأبيض، ومكتوب تحت “قانعة”اسمها بخط صغير، ولكن باللغة الإنجليزية.

كما أن اسم قانعة يجعل من يحمله يشعر بالرضا الدائم من قضاء الله وقدره.. فهي صبورة ومكافحة، ولا تيأس أبدًا من رحمة الله.

أسماء بنات بحرف الزين

هذه الصورة تتمتع بالخلفية المميزة، والتي هي عبارة عن زهور وردية ، تبث روح الأمل والتفاؤل في النفس، وتدل على جمال هذا الاسم للبنات.. واسم قدرية مكتوبة باللون الأبيض، ويدل ذلك على نقاء شخصية ذلك الاسم، وتتمتع هذه الشخصية بالثبات على المبدأ، وأنه لا تغيرها الظروف مهما حدث.

أسماء بنات بحرف الزين

هذه الصورة لاسم قدوة، فهي عبارة عن خلفية وردية جميلة ؛ وهذا لأن أغلب البنات تحب اللون الوردي، وهذا مع كتابة الاسم باللون الأبيض يدل على نقاء هذا الاسم.. وهذا الاسم يتم ذكره كثيرًا في الأوطان العربية، فالقدوة هو المثال الذي يُحتذى به، فيجب أن يكون قدوة حسنة، كنبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم-.

أسماء بنات بحرف الزين

تتميز هذه الصورة الرائعة بخلفيتها المختلفة، فهي تتميز بخلفية اللون الأسود مع دوائر باللون الأزرق.. ولهذا الاسم معنى عميق، فهو يدل على المدد أو الغذاء الذي يصل لجميع المخلوقات الموجودة في الكون.

أسماء بنات بحرف الزين

القمر هو كوكب يجول في السماء بالليل، ويتميز بأن له ضوءًا مميزًا، فهو يستمد قوته من الشمس.. والذي هو عاكس لأشعتها، وهذه الصورة هي أكبر مثال على قولنا، فهذه الصورة لها خلفية باللون الأزرق القاتم ، والذي يمثل لون السماء.

كما أن اسم قمر مضيء ويبين لنا ضوء القمر الجميل، ومعنى هذا الاسم عظيم، فهو عبارة عن ضوء من الأمل يعطي للناس طاقة إيجابية، حتى لا يملوا من الحياة.. أو ييأسوا من رحمة الله.

أسماء مشاهير بحرف القاف

نتعرف على أهم أسماء بنات بحرف القاف مشهورين في الوطن العربي، والتي اشتهرت بأسمائها المميزة.. فقليلًا ما نجد أسماء مشاهير تبدأ بالقاف، ونتعرف على هذه الأسماء من خلال الآتي:

  • المغنية المصرية قمر.
  • الممثلة المصرية قدرية قدري.

إذًا تعرفنا على عبر السطور السابقة لهذا الموضوع على أشهر وأحدث أسماء بنات بحرف القاف، وعن نبذة عن كل واحد منهم بشكل منفصل.. إلى جانب ذلك فقد أشرنا أيضًا إلى أشهر وأعمق الأسماء، وعرضنا لكم صورًا لبعض الأسماء التي تبدأ بحرف القاف.. وكان هذا موضوعنا ونرجو أن تكونوا قد استفدتم مما عرضناه من معلومات من خلاله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *