التخطي إلى المحتوى

يعد معنى شعار شانيل Chanel من الشعارات الشهيرة المرموقة في عالم الأزياء والموضة الأوروبية على وجه الخصوص.. والعربية المحلية على وجه العموم، كما أنها تعد الخيار الأول بالنسبة إلى النجمات العالميات والملكات والأميرات.

لذلك وعبر موقع محتوى سنقوم بعرض قصة شعار شانيل منذ بداية التأسيس.. وسبب التسمية الخاصة بهذه العلامة التجارية الرائدة في مجال الأزياء والعطور ومستحضرات التجميل.

شعار شانيل

شعار شانيل

في العام الميلادي 1909 قامت مصممة الملابس الفرنسية  غابريلا (كوكو) بونيور شانيل (Gabrielle Coco Bonheur Chanel)، باتخاذ نهج خاص بالشركة لا تحيد ولن تحيد عنه ما بقيت هذه الشركة تحت إدارة أحفاد ونسل الأخوين ويرثيمر (Wearthmir) ألان ويرثيمر.. وجيرارد ويرثيمر (Allan Wearthmir& Gerard Wearthmir).

إلى جانب ذلك فإن المسار الذي اتخذته الشركة هو أن تقوم بتصميم كل ما تحتاجه النساء من ملابس أو مجوهرات أو أي شكل من أشكال التجميل الذي تحتاجه النساء.. في أن تكون في أفضل صورة.

فكلٌ منهن تسعى لكي تكون الأجمل في العالم كله، ولهذا فإن شركة شانيل وغيرها من الشركات المنافسة من الشركات المصنعة للملابس التي تكون على الموضة.. أما عن شعار شانيل فالشركة لم تغيره منذ تأسيسها حتى اليوم.

شاهد أيضا:

شعار شانيل

الشعار هو حرفي سي (C) متعاكسين.. بحيث يكون كلاً منهما مرآة لأخرة فتكون إحداهما ناظرة إلى الجهة اليمنى مثل حرف اللاتيني سي بينما الجهة الأخرى هي ناظرة إلى جهة اليسار.

كما أن هذا الشعار هو المتماشي مع كل المنتجات الخاصة بشركة شانيل فنجدها في الحلي الذهبية أو المجوهرات الخاصة بها.. والتي تقوم الشركة بتصنيعها وتصميمها بالشراكة مع أكبر مصممي الحلي الذهبية في العالم.

أو تنتج زجاجات العطر المكونة من هذا الشعار بكلًا من الخامة الزجاجية وبداخلها عطور شانيل (Chanel Perfumes) الغنية عن التعريف برائحتها الجذابة.. وسعرها الباهظ الذي يصل إلى مئات الدولارات للعبوة الواحدة من تلك العطور.

أو المنتجات الجلدية الخاصة بها.. فتستعمل شانيل الشعار الخاص بها على الأقفال الخاصة بالمنتجات الجلدية الخاصة بالشركة.. مثل الحقائب الصغيرة (Burse) أو حقائب الظهر المخصصة للسفر والترحال (Back Bag).

لوجو شركة شانيل (Chanel’s Slogan) الشهير

شعار شانيل

إن اللوجو أو الشعار هو الكلمة التي تكون مميزة أو الشكل المميز للشركة.. وفي مثل تلك الشركة أو الحالة فإن اللوجو الخاص بشركة شانيل هو اسم شانيل باللغة الإنجليزية (الفرنسية) فقط لا غير.. أما عن استعمالات اللوجو فهي إحدى فصول قصص لوغو شانيل.

الجدير بالذكر أنه تصنع شركة شانيل العديد من المنتجات الجلدية مثل تصنيعها للكنزات (الجاكيت) (السويترات) (Jacket) الجلدية الشهير.. والخاصة بشركة شانيل بمختلف الألوان مع لوجو الشركة على خلفية الكنزة (الجاكيت).

هذا بالإضافة إلى أن اللوجو يستخدم في اللافتة الخاصة بالشركة الموجودة على المقر الرئيسي للشركة في فرنسا.. أو يستخدم على المتاجر الخاصة (المتاجر الرسمية) (Official Stores) للشركة، وهي المتاجر التي تسوق الشركة لمنتجاتها من خلالها.

بل وأن تستخدم أيضًا شركة شانيل اللوجو الخاص بها كجزء من التصميم الخاص بعلبة المنتج.. فنرى مثلاً على علب المجوهرات الخاصة بها في الجزء الخارجي اسم الشركة وشعار شانيل التاريخي، وفي داخل العلبة توجد القطعة الثمينة النفيسة من المجوهرات.. كما يوجد معها بطاقة عليها اللوجو الخاص بالشركة.

لماذا شعار شانيل حرفي سي؟

لعل هذا السؤال من أكثر الأسئلة المطروحة في تاريخ شعار شانيل هو لماذا شعار شانيل هو حرفي سي (دوبل سي) (Double C) متعاكسين؟ والإجابة ببساطة هي لأن اسم مؤسسة الشركة هو (كوكو)، والذي يكتب في الفرنسية بحرف السي (Coco) واسم أسرتها هو شانيل، فهو أيضًا في الفرنسة يبدأ بحرف السي (Chanel).

كما أن (كوكو) أرادت أن تربط اسمها بالشركة وشعارها بطريقة مبتكرة وسهل على الناس أن يتعرفوا على هذا الشعار بمجرد النظر إليه.. فاختارت حرفي السي المتعاكسين ليكونا رمزًا لها ولإمبراطوريتها الصناعية في مجال العطور والأزياء أو في مجال بيع المنتجات.

فيذهب المشتري (الزبون) (العميل) ليحصل على العلامة التجارية عبر اسمها.. وبهذا تكون سهلة للغاية، ومن أجل هذا قامت بوضع الشعار على كل المنتجات ليكون كالختم الرسمي لها.

كوكو شانيل جاسوسة؟ (IS Coco Chanel Special Agent?!)

قبل أن نتطرق إلى موضوع الفقرة الرئيسي فيجب أن نعرف من هي كوكو شانيل؟ كوكو شانيل هي مصممة أزياء فرنسة ولدت باسم جابريلا شانيل في العاشر من آب (أغسطس) من العام الميلادي 1883.. أي أنها ولدت في العقد قبل الأخير من القرن التاسع عشر.

لكن على الرغم من هذه الطفولة الصعبة إلا أنه استطاعت جابريلا أن تتعلم تصميم الملابس الخاصة بالنساء أو المجوهرات، وبسبب مولد غابريلا في القرن التاسع عشر فإنها في خلال العقدين الأولين من حياتها (عشرينيات عمرها) عاصرت الحرب العالمية الأولى وعانت خلال تلك الفترة.

إلى أن أتت الحرب العالمية الثانية.. وحسب الكتاب الشهير المعروف باسم (النوم مع العدوّ: حرب كوكو شانيل السرية) قد أصدر الصحافة الأمريكية بعض الاتهامات ومن ضمن تلك الاتهامات هي اتهام شانيل بأنها جاسوسة تعمل لصالح النازيين.. وكان هذا بعد انتقالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

يقول الصحفي فوغان أن كوكو شانيل تم تجنيدها من قِبل منظمة الاستخبارات الألمانية النازية المعروف باسم أبويهير (abuhair)، كما أن شانيل كانت تذهب إلى باريس.. تحديدًا إلى فندق ريتز (وكانت باريس في وقتها تحت الاحتلال النازي الألماني) وتدبر العلاقات مع المسئولين النازيين في هذا الفندق.

أما عن اسم شانيل في منظمة الاستخبارات الألمانية النازية أبويهير (abuhair) فهو.. العميلة إف 7124 (Agent F- 7124) أما عن اسمها المستعار فهو ويست مينيستر، وهو اسم عشيقها دوق مقاطعة ويست مينيستر (West Minester).

لكن ما الذي جعل فرنسية تلجأ إلى النازيين في الحرب؟ الإجابة هي المصالح أو ما يسمى بالأعمال والبيزنيس (Business) فكل ما كانت تريده هو استرجاع حقوق عطرها المعروف باسم شانيل سانك (رقم خمسة بالفرنسية) (Chanel Prefume 5).

توفيت كوكو شانيل بأزمة قلبية في العام الميلادي 1971 ميلاديًا عن عمر يناهز الثمانية والثمانين سنة.. ودفنت في مقبرة بو دو فو (Cimetière du Bois -de -Vaux).

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

ما هي منتجات شركة شانيل؟

شعار شانيل

تتراوح منتجات شانيل بين أكثر من سبع منتجات.. وتلك المنتجات هي النظارات الشمسية والعطور، والساعات والأزياء والمجوهرات الفاخرة وغيرها من المنتجات، وإليكم البعض منها فيما يلي:

نظارات شانيل الشمسية (Chanel Sun Glasses)

توجد نظارات شمسية بإطار مربع بعدسات سوداء اللون.. وتأتي تلك النظارات مع ألوان عشرة، تتراوح بين الأبيض والبني والسود باختلاف درجاتهم.

ساعات يد شانيل (Chanel Watches)

تعد تلك الساعة هي الساعة الأشهر في الفترة الأخيرة من ساعات شانيل.. فقد حصلت على جائزة جينيف (GPHG) للعام 2019 ميلاديًا، وتسمى تلك الساعة بساعة شانيل جيه 12 كاليبر (Chanel J12 Caliber).

المجوهرات الفاخرة من شانيل (Chanel’s Jewelry)

تمتلك شانيل مجموعة كبيرة من المجوهرات مثل الأقراط (الحلقان) التي تزين آذان النساء.. وتلك الأقراط تتكون من ألماس عيار 18 أو من السلاسل النسائية التي تتكون من الفضة والماس، بالإضافة إلى الخاتم الذي يتكون من المواد ذاتها.

قلادة 55.55 من شانيل (Chanel 55.55 Luxury)

هذه هي القلادة الأفخم والأغلى من شركة شاننيل فقد تم إصدار النسخة الأولى من هذه القلادة في العام 1921 ميلاديًا كما أن شاع أنها قلادة تجلب الحظ بسبب احتوائها على الأرقام الجالبة للحظ بالنسبة لكوكو شانيل  نفسها.

عطور شانيل (Chanel Perfumes)

لا يمكننا أن نذكر منتجات شانيل دون ذكر العطور التي تميزها.. فعطور شانيل هي الأكثر مبيعًا حول العالم أكثر من عطور المنافسين بسبب قوة عطرها الذي يدوم لمدة طويلة وثباته، فلا يتغير تركيبه الكيميائي بسرعة.. هذا بالإضافة إلى سعره الباهظ فلا يقدر أحد على شرائه.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور هذا الموضوع معنى شانيل Chanel .. موضحين لكم سبب اختيار الشعار وسبب التسمية والمنتجات الشهيرة التي تقدمها شانيل، إلى جانب ذلك فقد أرشنا إلى نبذة عن قصة جاسوسية كوكو شانيل ذاتها، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم من قراءتكم لسطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *