التخطي إلى المحتوى

إن قصة شعار شركة ديل (DELL) من أشهر القصص بعالم الصناعات الإلكترونية.. حيث إن المهوسين بالإلكترونيات خاصةً الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر عادةً ما يميلون إلى الحصول على أغلب المنتجات التي تقدمها تلك الشركة.. بالإضافة إلى أنهم على اطلاع دائم على كل ما هو جديد لتلك الشركة، فشركة ديل من أفضل الشركات العالمية في مجالها.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم في قصة شعار شركة ديل وتطوره عبر التاريخ.. وذلك في السطور المقبلة.

شعار شركة ديل

شعار شركة ديل

عُرِفت شركة ديل بتميزها وتقديم كل ما هو جديد منذ نشأتها.. حيث إنها تبذل جهدها لتتمكن من إرضاء عملائها، وجذب الفئات المختلفة العاشقة للإلكترونيات بأنواعها.. حيث تحولت تلك الشركة من شركة متناهية في الصغر إلى أكبر الشركات العالمية.

اتجدر الإشارة إلى أنه اكتسبت الشركة شهرة كبيرة جدًا.. فأصبحت من الشركات التي لا يوجد من لا يعرفها، وقد عُرِفت شركة ديل وقصة شعارها على نطاق واسع، حيث إنها من أفضل قصص النجاحات التي مرت على شركة يومًا، فقد مرت بالكثير من الأحداث منها السعيدة ومنها التي خيبت آمال الكثيرون.

لكن الشركة لا زالت صامدة إلى الوقت الحالي لتقدم الكثير والكثير إلى محبيها، وقد تم إنشاء الشركة على يد المالك الحالي لها ـ مايكل ديل عام 1984 ميلاديًا.. لتنجح الشركة بشكل كبير مع مرور الوقت بشكل كبير، حيث استطاعت تحقيق الكثير من الأرباح بعامها الأول.

أراد مايكل ديل حصول الشركة على شعار خاص بها.. كما كانت تفعل الكثير من الشركات الأخرى التي تتواجد بهذا المجال، ليختار الاسم (PC’s Limited) ليكون اسم الشركة.

شاهد أيضا:

مع مرور الوقت وتقديم الشركة للكثير من النجاحات.. قرر مايكل ديل أن يقوم بالحصول على أحد تصاميم الشعارات البسيطة والمميزة في نفس الوقت؛ لذلك فقد قرر تغيير الاسم من (PC’s Limited) إلى Dell)) ليكون الاسم الجديد للشركة.

رغم تغيير الاسم لم تفقد الشركة أيٍ من عملائها.. وإنها زادت تعاملات العملاء بصورة أكبر.. وقد تم الحصول على الشعار بالاسم الجديد عام 1987 ميلاديًا، أي بعد إنشاء الشركة بثلاث أعوام.

تأسيس الشركة بألف دولار

من أغرب الأمور التي قد تسمعها عن الشركات هو تأسيس شركة كبيرة تتخطى أرباحها الملايين كل عام بمبلغ قليل جدًا.. فبعد ترك مايكل ديل للدراسة بإرادته ليصب كل اهتمامه بما يحبه وهو صناعة الحواسيب وبرمجتها، قرر أن يقوم بإنشاء الشركة الخاصة به.

فبعد أن استطاع جمع مبلغ يقدر بألف دولار قام بإنشاء الشركة باسم (PC’s Limited) ليتمكن من بيع الحاسبات التي تتوافق مع (IBM) وذلك بصورة مباشرة إلى العملاء دون الحاجة إلى التوجه للشركة الأساسية، وهو الامر الذي جعل العملاء يحصلون على منتجاته بسعر أقل من الشركات الأصلية.

بعد مرور عام من تأسيس الشركة استطاع الحصول على دعم كبير من عائلته ليتمكن من الحصول على مبلغ 300 ألف دولار أمريكي، وقد ساعد هذا المبلغ في صناعة أول حاسوب للشركة.. والذي تم إطلاق اسم (Turbo PC) عليه.. وقد تم تجميع أفضل الأجزاء حسب الطلب، ولكن بسعر أرخص من الأجهزة الكاملة.

على الرغم من أنها لم تكن الشركة الأولي التي تقدم تلك الفكرة.. إلا أن مايكل ديل استطاع أن يقوم بإبهار العملاء واكتساب ثقتهم، وهو الأمر الذي جعل أرباح الشركة ترتفع إلى 73 مليون بالعام الأول للشركة.

معنى شعار شركة ديل

تمتلك جميع الشعارات معاني مختلفة.. فلا يوجد أي شعار لا يمتلك معنى أو هدف محدد يقوم بإظهاره إلى باقي الشركات الأخرى وللعملاء، ورغم أن سبب تسمية الشركة راجع إلى اسم مصممها وهو مايكل ديل، إلا أنه يوجد معنى خفي وراء شكل الشعار.

حيث تم تصميم الشعار مع جعل حرف (E) يميل قليلًا إلى الجهة اليسرى، وهو الأمر الذي تساءل عنه الكثير من الأشخاص.. فبعد أن كانت الأحرف بشكل مستقيم ومتساوي تم التعديل على الأحرف لتصبح بهذا الشكل.

حيث صرح مؤسس الشركة مايكل ديل بأنه أراد أن يكون اسم الشركة معبرًا عن ما يؤمن به.. حيث أراد تطبيق جملة (turn the world on its ear).. أو (قلب العالم إلى أذنه).. فقد قرر أن يكون الشعار معبرًا لتلك الجملة ليصبح حرف (E) يظهر بصورة غير طبيعية ومميزة عن باقي أحرف اسم الشركة.

تطور شعار شركة ديل

إن لتطور شعار شركة ديل ارتباط كبير مع قصة شركة ديل وشعارها.. فبعد مرور عدة أعوام من إنشاء الشركة، قرر مايكل ديل تغيير الشعار ليتناسب مع رؤية الشركة، كما أن هذا الأمر كان هامًا ليتماشى الشعار مع التحديثات والتغيرات الكبيرة التي كانت تحدث بالشركة من الداخل، وفي الأسواق بالخارج، وتجدر الإشارة إلى أنه تم تغيير الشعار عدة مرات منذ بداية الشركة بعام 1984 ميلاديًا وحتى الوقت الحالي.. حيث مر شعار الشركة بالتطورات التالية:

شعار شركة ديل الأول عام 1984

عند إنشاء الشركة عام 1984 ميلاديًا.. قرر مايكل ديل أن يقوم باختيار اسم مميز للشركة.. ولكنه رغم ذلك لم يقم بوضع بعض الأسس التي سيقوم بتصميم الشعار بناءً عليها؛ لذلك فقد قرر اختيار اسم (PC’s Limited) مع وضع شريحة إلكترونية بجانب الاسم ليظهر التخصص التابع للشركة.

كما أنه اكتفى باستخدام اللون الأسود ليكون اللون الخاص بالشعار.. مع استخدام أحرف اللغة الإنجليزية بصورتها كبيرة الحجم؛ ليصبح الاسم أكثر بروزًا.

لوجو ديل الثاني عام 1987

بعد مرور 3 أعوام من إنشاء الشركة.. قرر مايكل ديل تغيير اسم الشركة، فبعد تحقيق الكثير من النجاحات، بالإضافة إلى أرقام الأرباح الكبيرة جدًا التي حققتها الشركة بتلك الفترة، اختار أن يكون الاسم الجديد هو ديل أو (DELL).. كما أنه لم يتخلى عن فكرة الأحرف الكبيرة؛ ليبرز الاسم بصورة كاملة بالشعار.

تجدر الإشارة إلى أنه اعتمد تصميم الشعار على اللون الأسود.. مع وضع خطين باللون الأزرق يتوسطهما اسم الشركة، وقد تم استخدام هذا الشعار للمرة الأولى عام 1987 ميلاديًا، وحتى عام 1989 ميلاديًا ليفسح المجال إلى الإصدار الجديد من الشعار التابع إلى الشركة نفسها.

الشعار الرسمي لديل عام 1989

هو الشعار الثالث للشركة.. ويعتبر أبسط تصميم للشعارات المستخدمة منذ نشأة الشركة إلى الوقت الحالي.. كما أنه يتم الاعتماد عليه في كافة التصميمات الجديدة.. حيث تخلت الشركة عن الخطين بالشعار السابق وجعلت أحرف الكلمة بمساحة أكبر، ولكن تم استبدال اللون الأسود باللون الأزرق.

بالإضافة إلى أن مايكل ديل قرر أن يغير من شكل حرف (E) بشكل بسيط ليتناسب مع رؤيته.. والتي تتمثل في جملة (turn the world on its ear).. ليتمكن من قلب موازين عالم التكنولوجيا.. وإيصال الرسالة التي يرغب أن يكون كل شخص على علم بها.

كما تم استخدام هذا الشعار بعام 1989 ميلاديًا.. وهو أكثر الشعارات التي تم الاعتماد عليها منذ نشأة الشركة، حيث لم تحصل الشركة على شعار جديد حتى عام 2010 ميلاديًا.

الشعار  الرابع لشركة ديل عام 2010

هو الشعار الرابع للشركة، والذي تم الاعتماد عليه منذ أوائل عام 2010 ميلاديًا مع الإبقاء على شكل الكلمة بالشعار القديم.. حتى أن الشركة قامت باستخدام نفس اللون دون تغيير، ولكنها قررت أن تقوم بوضع الاسم داخل دائرة لتكون المحيط الخارجي للشعار.

الشعار الخامس عام 2016

هو الشعار الخامس والأخير للشركة.. حيث إنه قد صدر بعام 2016 ميلاديًا.. ولا تزال الشركة معتمدة عليه بشكل كبير حتى الوقت الحالي، وهو نفس إصدار الشعار القديم، ولكن التعديل الوحيد الذي وجد على الشعار، هو جعل أحرف اسم الشركة والدائرة التي تحيط بها أكثر نحافة من الشكل السابق.. حيث إن ذلك يدل على تطور الشركة.. وجعل المنتجات التي تقدمها أكثر تناسبًا بالحجم والتزامها بنفس الجودة التي تقدمها لعملائها.

بذلك نكون قد قدمنا لكم قصة شعار شركة ديل (DELL) عبر السطور السابقة لهذا الموضوع.. كما تعرفنا على التطورات التي قامت الشركة بإضافتها على الشعار منذ نشأتها وحتى الوقت الحالي.. إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى المقصود من حرف (E) المائل، بالإضافة إلى الأحداث التي مرت على الشركة لإنشائها بمبلغ صغير جدًا لا يتعدى الألف دولار، وستظل شركة ديل من أفضل الشركات الإلكترونية التي تبذل قصار جهدها لتقديم الأفضل باستمرار.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *