التخطي إلى المحتوى

إن قصة شعار نادي الاتحاد السكندري من أفضل قصص الأندية، حيث إن لهذا النادي الكثير من البطولات التي قادته إلى شهرته الحالية.. كما أنه مر بالكثير من الأحداث التاريخية المختلفة التي أثرت على النادي بشكل كبير.. فهو من النوادي القديمة جدًا التي تم إنشائها منذ فترة طويلة.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم قصة شعار نادي الاتحاد السكندري.

شعار نادي الاتحاد السكندري

شعار نادي الاتحاد السكندري

نادي الاتحاد السكندري من أفضل وأقدم الأندية المصرية التي نشأت عام 1914 ميلاديًا.. وهو من الأندية المشهورة جدًا والتي يحبها الكثير من محبي كرة القدم.. بأنحاء الجمهورية، كما أنه يلقى دعمًا كبيرًا جدًا من محبي النادي بالإسكندرية، والتي تعتبر موطن ومكان نشأة هذا النادي الكبير.

عندما تم إنشاء نادي الاتحاد عام 1914 ميلاديًا تم إطلاق اسم (الاتحاد برئاسة حسن رسمي).. ليكون اسم مؤسس النادي هو اسم النادي نفسه، ولكن ومع مرور عدة أعوام تم صدور قرار من النادي بتغيير الاسم القديم إلى الاسم الحالي للنادي والمعروف لدى الجميع بالاتحاد السكندري.

تم صدور هذا القرار لتغيير اسم النادي عام 1918 ميلاديًا.. فقد كان سبب التسمية نتيجة لتواجد النادي بمدينة الإسكندرية، وقد كان ذلك بعد حصول النادي على أرض الملعب الخاصة به بالإنتربول في المنشية (وهي إحدى المناطق المتواجدة بالإسكندرية).

لم يهتم النادي بالشعارات في بداية مسيرته.. ولكن كان من الواجب الحصول على شعار ليمثله، لذلك قررت إدارة النادي الحصول على شعارًا مميزًا خاصًا به، ونعرض لكم مسيرة شعار ذلك النادي منذ البداية وحتى الآن، وذلك فيما يلي:

شكل شعار نادي الاتحاد

تاريخ طويل جدًا يمتد إلى أكثر من 100 عام، ولم يحصل النادي على شعار خاص به إلا بعد مرور فترة قصيرة من نشأته، حيث لم يتم استخدام أي شعار في العقود الخاصة بالنادي أو حتى على ملابس اللاعبين.. ويمكن رؤية ذلك بالصورة السابقة.

مع ظهور الأندية الجديدة بعد مرور عدة أعوام بدأ كل نادي في الحصول على الشعار الخاص به، لذلك قرر النادي الحصول على شعار؛ ليتم استخدامه على ملابس اللاعبين فهُم ممثلين النادي، كما أصبحت كافة التعاملات بالعقود تضم هذا الشعار.

تم استخدام اللون الأخضر ليكون هو اللون الأساسي للشعار كما هو الحال مع ملابس اللاعبين التي كانت ولا زالت اللون الأخضر هو اللون الرئيسي لها، كما تم كتابة اسم النادي بالشعار من أعلى بـ “اللغة الإنجليزية“، وكتابته باللغة العربية من الجهة السفلية من الشعار، بالإضافة إلى العام الذي نشأ فيه.

كما تم استخدام 6 نجوم لتمثل عدد البطولات التي حصل عليها النادي طوال مسيرته، وتم استخدام شكل لحبوب القمح لتكون زينة للشعار ورمزًا له.

يستمر النادي في استخدام هذا الشعار إلى الوقت الحالي.. والاختلاف الوحيد الذي يضاف إلى الشعار من وقت لآخر هو عدد النجوم، حيث إنه عند اكتساب أي نادي لإحدى البطولات تضاف نجمة جديدة إلى شعاره.. لتكون تاريخها الخاص في قصة شعار نادي الاتحاد السكندري.

تطور شعار نادي الاتحاد

مر اللوجو الخاص بنادي الاتحاد بعدة تغيرات منذ استخدام الشعار الأول له وحتى الآن، ولا يختلف نادي الاتحاد السكندري وقصة شعاره الأول عن الشعار الحالي؛ فجميعهم مرتبطين بتاريخ هذا النادي الطويل مع اختلاف التصميم ببعض النقاط البسيطة.

حيث تحاول الإدارة قدر الإمكان جعل الشعار أكثر تميزًا؛ ليتماشى مع تطور الشعارات الأخرى دون التغيير من شكل الشعار الأصلي، حيث تطور شعار نادى الاتحاد السكندري على النحو التالي:

الشعار الأول لنادي الاتحاد السكندري

هو الشعار الأول الذي تم إنشائه واستخدامه من قِبل الاتحاد السكندري، حيث كان يظهر على بوابة النادي من الخارج، ولم يتم وضع الكثير من التفاصيل بهذا الشعار.. حيث تم الاكتفاء بكتابة اسم النادي مع تشكيل الأحرف داخل فرعين من “القمح” باللون الأبيض، بينما تم استخدام اللون الأخضر ليكون خلفية الشعار.

الشعار الثاني لنادى الاتحاد السكندري

تم استخدام الشعار الثاني في بداية الألفية الثانية.. ولكن لم يتم التخلي عن الشعار الأول.. حيث قام النادي باستخدام كلا الشعارين في نفس الوقت، حيث إن الشعار الجديد هو نفس الشعار الأول، وكان الاختلاف الوحيد هو الألوان.

فقد تم استبدال اللون الأبيض الذي تم استخدامه لكتابة اسم النادي باللون الأخضر، بينما أصبحت الخلفية باللون الأبيض.. ولا يوجد أي اختلافات أخرى.

الشعار الثالث لنادي الاتحاد السكندري

ظل النادي مستخدمًا للشعارات السابقة لفترة طويلة جدًا حتى عام 2007.. وهو العام الذي قرر فيه النادي الحصول على شعار جديد.. وقد تم استخدام فرعي القمح مرة أخرى باللون الأخضر؛ فهذا الرمز الخاص بالنادي، مع كتابة اسم النادي من الداخل باللون الذهبي.

كما تم وضع عدة نجوم لتمثل شكل الكرة بالجزء العلوي من الشعار.. ولكن لم يتم الاعتماد على هذا الشعار لفترة طويلة، حيث تم تغيره إلى الشعار الجديد بعام 2014.

الشعار الرابع لنادي الاتحاد السكندري

شعار المائة عام أو شعار المئوية.. والذي تم استخدامه للمرة الأولى عام 2014 من الميلاد، وهو الشعار الذي تم إنشائه خصيصًا لإتمام النادي العام المائة منذ نشأته بعام 1914 ميلاديًا.. وحتى عام 2014 ميلاديًا.

تم تصميم هذا الشعار بصورة مختلفة قليلًا عن الشعارات السابقة.. حيث تم استخدام كل من اللونين الأخضر والذهبي ليكونا اللونين الخاصين بالشعار، مع الاحتفاظ بفرعي القمح اللذان يمثلان العلامة الأصلية للنادي.. وكتابة (نادي الاتحاد السكندري) بالمنتصف.

بالإضافة إلى كتابة اسم النادي بالمنتصف وتاريخ النشأة بعام 1914 ميلاديًا.. وحتى عام إصدار الشعار الجديد وهو 2014 ميلاديًا، كما تم كتابة عدد الأعوام التي مرت منذ نشأة النادي، مع وضع 6 نجوم ليمثلوا عدد البطولات التي استطاع النادي الفوز بها.

كما أن هذا الشعار مرتبط بشكل كبير مع القصة الخاصة بلوجو نادي الاتحاد السكندري.. فهو يحمل كافة الأحداث السعيدة والحزينة التي مرت على النادي خلال 100 عام.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الشعار الخامس لنادي الاتحاد السكندري

لم يتم استخدام شعار المئوية السابق لفترة طويلة.. حيث تم استخدامه خلال بداية عام 2014 فقط احتفالًا بمرور 100 عام.. ليتم التخلي عن الجزء الخارجي من الشعار وترك الجزء الداخلي دون أي تغيير، مع استخدام كل من اللون الأبيض والأخضر ليكونا اللونين الأساسيين للشعار.. واستخدام اللون الذهبي للكتابة.

تم إصدار نسخة جديدة من الشعار السابق بنهاية العام بألوان مختلفة، حيث تم استبدال اللون الأبيض باللون الأخضر، وتم استخدام الشعاران بعام 2014 وحتى الوقت الحالي.

اسم سيد البلد

من الأسماء التي تميز بها هذا النادي هو اسم (سيد البلد).. ليكون الاسم الخاص به، والذي أصبح من أكثر الأسماء التي يقوم مشجعين كرة القدم كافة باستخدامها أثناء تشجيع هذا النادي، وقد رجع سبب التسمية إلى كون النادي مكون من أربع شعب مختلفة وهم:

  • الأبطال المتحدين
  • السكندري
  • الحديثة
  • الاتحاد الوطني

جميع تلك الشعب ذات صيت كبير جدًا منذ نشأتهم وإلى الآن، لذلك قام المشجعون بإطلاق اسم سيد البلد على نادي الاتحاد السكندري.. فهو يضم الكثير من الشعب المحترفة في مجال الرياضة.. لذا فليست قصة شعار نادي الاتحاد السكندري هي القصة الوحيدة التي تميز بها النادي وإنما أيضًا هذا اللقب.

أبرز إنجازات نادي الاتحاد السكندري

لنادي الاتحاد الكثير من الإنجازات على مر التاريخ.. ومنذ نشأته وهو يحاول بذل كل الجهد لإرضاء جمهوره، والحصول على عدة ألقاب ليتميز عن الكثير من النوادي الأخرى.

بعام 1926 ميلاديًا شارك نادي الاتحاد بأحد أهم مبارياته، حيث استطاع الحصول على كأس مصر، وانتزاعه من النادي الأهلي بالمباراة النهاية من الدوري، لتكون تلك المرة الأولى التي يحصل فيها نادى من خارج مدينة القاهرة على الكأس بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين.

كما أنه النادي الأول الذي تمكن من السفر إلى الخارج، ولعب عدة مباريات بجنوب وشرق أوروبا.. وهو الأمر الذي تميز به عن باقي الأندية الأخرى، كما أن هذا الأمر ساهم بشكل كبير في خروج باقي الفرق إلى الدول الخارجية ولعب عدة مباريات ودية.. بالإضافة إلى البطولات.

لعب النادي 13 مباراة، والمذهل في الأمر أنه استطاع الفوز في 12 مباراة، وقد استمرت لك الرحلة حوالي شهرين منذ الوصول إلى أوروبا.

استطاع النادي الحصول على لقب الدوري بالإسكندرية لعدة مرات متتالية، فمنذ عام 1926 ميلاديًا وحتى عام 1953 ميلاديًا استطاع الحصول على هذا اللقب 27 مرة دون انقطاع ليكون من أفضل النوادي بتلك الفترة.

كما أنه استطاع الحصول على الكثير من بطولات كأس مصر منذ نشأته وحتى عام 1976 من الميلاد.. لتكون تلك المرة الأخيرة التي يحصل فيها النادي على هذا اللقب، بالإضافة إلى حصوله على كأس السلطان حسن عام 1935 ميلاديًا.

لا تقتصر إنجازات النادي على تلك البطولات فقط، حيث شارك النادي في بطولة إفريقيا لأندية أبطال الكؤوس بعام 1974 ميلاديًا ليكون أول الفرق المصرية التي تشارك في هذا الكأس.. وخرج النادي بالدوري قبل النهائي أمام نادي الرعد الكاميروني.

مشاهير لنادي الاتحاد السكندري

مر نادي الاتحاد بالكثير من الأحداث التاريخية الهامة والخاصة بإدارته، التي من أبرزها تعرض النادي لبعض المشاكل المادية التي كانت ستسبب إغلاقه، ولكن وجد النادي دعمًا كبيرًا من مشجعيه.. كما أن الكثير من الفنانين قاموا بمساعدته وتقديم دعم كبير له.

فقصة الشعار لنادي الاتحاد السكندري والتي هي قصة نجاح منذ الصفر وحتى الاحترافية لم تكن القصة الوحيدة التي أثرت على مسيرة النادي وتقدمه وقوته، حيث دخل في الأمر عدة عوامل نذكر منها الآن الفنانين اللذين قاموا بدعم النادي، وهم:

أم كلثوم

تعتبر أم كلثوم من أشهر المغنيين المصريين القدامى.. والتي يحبها فئة كبيرة من محبي الأغاني القديمة خاصة كبار السن.. فقد عاصروا تلك الأغاني التي لا تزال إلى يومنا هذا من الأيقونات الهامة، والتي لا يمكن الاستغناء عنها في بعض المجالس والأماكن القديمة.

كانت أم كلثوم محبة لهذا النادي بشكل كبير جدًا.. فبعام 1960 من الميلاد تعرض النادي إلى أزمة مالية كانت أن تتسبب في انهياره تمامًا، ولكن تم إصدار قرار من مجلس الإدارة أن يقوم النادي باللجوء إلى أم كلثوم.

حيث عرضوا عليها أن تقوم بالغناء في إحدى الحفلات للنادي شرط أن تذهب الأرباح كاملة إليه.. وذلك ليتمكنوا من إنعاش خزائنه مرة أخرى في محاولة منهم للنهوض بالنادي مرة أخرى.

وافقت أم كلثوم على هذا الأمر دون تردد.. وتم إنشاء الحفلة بقصر المنتزه الشهير بالإسكندرية.. لتقرر كوكب الشرق إنشاء حفلة واحدة من كل عام بفصل الصيف لتدعم النادي.

من أبرز الحفلات التي أقامتها أم كلثوم هي مفاجئة جميع الحاضرين بفستان أخضر اللون به الشعار الخاص بالنادي، ولا ننسى البرقيات التي كانت أم كلثوم تقوم بإرسالها إلى النادي بعد كل مباراة كان يفوز بها.

بعد مرور فترة قرر مجلس الإدارة إطلاق اسم أم كلثوم على أحد مدرجات النادي؛ تكريمًا لها، ولهذا الجميل الذي قامت بتقديمه للنادي.

عبد الحليم حافظ

كان العندليب الأسمر أو عبد الحليم حافظ من محبي هذا النادي.. فلم يقل حبه عن حب أم كلثوم، كما أنه قام بتقديم أحد أشهر الأغاني لهذا النادي عند فوزه بأحد أهم المباريات الخاصة بالنادي وهي أغنية (الناجح يرفع ايده).

ذلك بعد فوز الاتحاد السكندري على النادي الأهلي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد فقط بنهائي بطولة كأس مصر، ليحصل النادي على اللقب عام 1973 ميلاديًا.

حيث قام الفنان الراحل عبد الحليم حافظ بدعوة الفريق كاملًا إلى بيته، وقد كان في انتظارهم ببدلة بيضاء اللون وقميص أخضر.. وهي الألوان الخاصة بملابس النادي.

من الأمور التي قام عبد الفتاح الجارم (وهو المهاجم لفريق الاتحاد السكندري، وصاحب هدف الفوز) بتصريحها، أن العندليب قام بمنحه مبلغ 100 جنيه بعد خسارة عبد الحليم للرهان مع الطبيب المعالج له، وقد كان هذا المبلغ كبيرًا جدًا في تلك الفترة حيث كان يمكن شراء سيارة جديدة به.

بطولات الاتحاد السكندري

حصل نادي الاتحاد على الكثير من البطولات المختلفة والتي عاصر أغلبها تغير شكل شعار نادي الاتحاد على مر السنوات المختلفة.. فخلال أكثر من قرن كامل حصل النادي على 6 بطولات رسمت البسمة على أوجه الجماهير والتي ارتبطت بالقصة الخاصة بشعار نادي الاتحاد السكندري.

تمثلت جميع البطولات التي حصل النادي عليها فيما يلي:

الحصول على كأس مصر لعام 1926 ميلاديًا

كان هذا العام مميزًا لنادي الاتحاد السكندري.. فقد كان العام الأول الذي يتمكن فيه من الحصول على اللقب بكأس مصر، حيث استطاع الفوز على النادي الأهلي بمجموع 3 أهداف مقابل هدفين فقط.. ليصبح النادي الأول الذي يتمكن من الفوز بتلك البطولة من خارج مدينة القاهرة.

كان اللاعبين المسؤولين عن تلك الأهداف هم:

  • سجل جمال البرنس هدف واحد فقط
  • سجل السيد حودة هدفين

الحصول على كأس مصر لعام 1936 ميلاديًا

كانت تلك هي المرة الثانية التي يحصل فيها النادي على اللقب بعد مرور 10 أعوام من حصوله على اللقب عام 1926 ميلاديًا، حيث فاز الاتحاد السكندري على نادي السكة الحديد بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف واحد فقط.. وقد شارك في تسجيل تلك الأهداف:

  • سجل عبده حلمي هدف واحد فقط
  • سجل السيد حودة هدفين

الحصول على كأس مصر لعام 1948 ميلاديًا

للمرة الثالثة قام نادي الاتحاد السكندري بإدخال الفرحة على قلوب جمهوره بالفوز على النادي المصري بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين لتكون المباراة صعبة بعض الشيء على الفريقين، بالدور الرابع.

ليتمكن الاتحاد السكندري من مقابلة نادي الزمالك بالنهائي، ويفوز عليه بنتيجة 2 مقابل لا شيء، وقد قام بتسجيل الهدفين كل من كمال الصبغ، والديبة بمجموع هدف واحد لكل منهم.

الحصول على كأس مصر لعام 1963 ميلاديًا

كانت المباريات بهذا الدوري من أصعب المباريات التي مرت على النادي.. ولكن على الرغم من ذلك تمكن اللاعبون من حصد اللقب للمرة الرابعة بعد غياب طويل عن ساحة البطولات.

انتهت المباراة النهائية بفوز نادي الاتحاد على نادي الزمالك بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين فقط، وقام بتسجيل الأهداف كل من:

  • جابر الخواجة بمجموع هدف واحد فقط
  • أحمد صالح بمجموع هدفين

الحصول على كأس مصر لعام 1973 ميلاديًا

بعد مرور 10 أعوام استطاع النادي الفوز على نادي الإسماعيلي بعد مباراة طويلة، قام كلا الطرفين بالتعادل فيها مرتين ليفوز فريق الاتحاد السكندري في ضربات الجزاء بعد خسارة وشيكة.

ثم استطاع النادي الفوز على نادي السويس بنتيجة هدف واحد مقابل لا شيء، ليتمكن من الصعود إلى المباراة النهائية أمام الأهلي.. وقد كانت تلك المرة الثانية التي يتمكن الاتحاد السكندري من الفوز على الأهلي في الدور النهائي بعد مباراة طويلة بين الطرفين.. لتنتهي المباراة بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد للاتحاد السكندري، ليفوز بالمباراة بعد تسجيل الجارم وشحته الاسكندراني للأهداف.

الحصول على كأس مصر لعام 1976 ميلاديًا

كانت تلك المرة السادسة والأخيرة التي تمكن فيها نادي الاتحاد من الحصول على كأس مصر إلى الآن.. فبعد مرور 3 أعوام على الفور الأخير بكأس مصر، استطاع الفوز بالمباراة النهاية على الأهلي بهدف وحيد مقابل لا شيء.. والذي قام طلعت يوسف بتسجيله بعد صعوبة.

بذلك نكون قد قدمنا لكم تفاصيل قصة شعار نادي الاتحاد السكندري.. وما هو التطور الذي طرأ على الشعار منذ نشأة النادي وحتى الآن.. وما هو السبب الرئيسي الذي جعل الجمهور يطلقون اسم سيد البلد على هذا النادي.. كما قمنا بذكر الإنجازات التي قام بها النادي، ومن هم المشاهير الذين دعموه بقوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *