التخطي إلى المحتوى

إن التعرف على شعارات أندية الدوري الإنجليزي يجعلها تنال المزيد من الشعبية من قِبل الأفراد المحبين لكرة القدم؛ وذلك بسبب أن الدوري الإنجليزي من أفضل الدوريات التي لها متابعين من جميع أنحاء العالم؛ وذلك لاحتواء أنديته على العديد من أشهر النجوم العالمية في مجال كرة القدم.. ومن خلال موقع محتوى سوف نتعرف على معاني شعارات أندية الدوري الإنجليزي .

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

يعتبر الدوري الإنجليزي من أقوى الدوريات الموجودة في العالم؛ وذلك لكونه يضم العديد من أرقى وأفضل الأندية التي تضم ألمع وأبرز نجوم كرة القدم في العالم.. أمثال: محمد صلاح وهاري كين وبرونو فيرنانديز وكيفين دبروين.. وغيرهم من النجوم العالمية.

من المتعارف عليه أن لكل نادي من الأندية الموجودة في الدوري الإنجليزي شعار عندما تشاهده تعرف مباشرةً من هو هذا النادي صاحب الشعار الظاهر، ولكل شعار قصة ومعنى مختلف عن شعار النادي الآخر.. وسوف نتعرف على معاني شعارات أندية الدوري الإنجليزي من خلال الفقرات التالية.

شعار نادي ليفربول الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

يعد نادي ليفربول من ضمن أعرق الأندية الموجودة في الدوري الإنجليزي؛ وذلك بسبب البطولات التي حصل عليها سواء الدوري أو الكاس بكافة أنواعه.. سواء المحلي أو القاري والعالمي “كأس العالم للأندية”، كما أن شعار النادي مميز جدًا.

حيث إن هناك الكثير من القصص الخاصة بهذا الشعار لدرجة أن ستيفن سبيلبرغ قد حسده.. فيظهر بشكل بارز في وسط القمة، ستجد طائر ليفر بيرد، وهو عبارة عن تقاطع وهمي بين النسر والغاق، والذي كان رمزًا لمدينة ليفربول لأكثر من 800 عام.. كما يقع مباشرةً أدناه عام التكوين، وفوق ذلك يمكنك رؤية بوابات شانكلي التي تحمل نشيدها الشهير “لن تمشي وحيدًا أبدًا”.

بينما على جانبي الشعار توجد شعلة أبدية لتكون بمثابة ذكرى للكارثة التي حدثت في هيلزبرغ.. والتي شهدت مقتل 96 من مشجعي ليفربول.

شعار نادي بورنموث الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

ضمن إطار الاطلاع على معاني شعارات أندية الدوري الإنجليزي.. فتجدر الإشارة إلى أنه يعتبر نادي بورنموث ضمن أحد الأندية القديمة في الدوري الإنجليزي، والتي لها تاريخ طويل في الدوري.. ولكنها تعتبر من الفرق متوسطة المستوى؛ وذلك بسبب احتلالها لترتيب متوسط في الدوري في كل عام، كما أن لهم شعار مميز ومختلف.

فليس من الواضح أن هذا شعار خاص بنادي كرة القدم.. ومن المفترض أن الصورة الموجودة في الشعار تنتمي إلى أسطورة بورنموث ديكي داوسيت الذي لعب للنادي خلال 1957-1962، حيث يتميز الشعار باللون الأحمر والأسود، أما بالنسبة إلى الصورة فهي باللون الأبيض.. كما يوجد اسم النادي في الأعلى مكتوبًا باللغة الإنجليزية باللون الأصفر.

شعار نادي ولفرهامبتون الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

ضمن إطار التعرف على معاني شعارات أندرية الدوري الإنجليزي.. فتجدر الإشارة إلى أن نادي ولفرهامبتون أو ما يعرف باسم نادي ولفز من ضمن أحد أفضل الأندية التي توجد في الدوري الإنجليزي في الوقت الحالي وذلك من خلال النتائج التي يقدمها الفريق في الوقت الحالي.. لذلك فقد أصبح الفريق معروف وله شعبية كبيرة أكثر مما كانت عليه، حيث يمكن لأي شخص التعرف على الفريق من خلال الشعار الخاص به.

تجدر الإشارة إلى أنه يمتلك الفريق شعار مميز جدًا.. والذي يتناسب فيه اللونان الذهبي والأسود اللذان تم اختيارهما بسبب شعار مدينتهما مع شعار النادي “Out of Darkness Cometh Light“، إلى جانب لقب “الذئاب”.. ومن ثم فيمكننا القول بأنه لا توجد قصة ذات أحداث كثيرة مخبأة وراء الشعار.

شعار نادي مانشستر سيتي الإنجليزي

يعد نادي مانشستر سيتي واحدًا من أفضل الأندية في الوقت الحالي وبالتحديد في آخر عشر سنوات.. حيث تحول النادي من فريق عادي إلى فريق متميز جدًا، يضم العديد من النجوم اللامعة والتي لها شهرة في جميع أنحاء العالم.. أمثال: دي بروين وروبن دياز، كما يعتبر الشعار الخاص بالنادي من ضمن أفضل الشعارات الخاصة بالأندية في العالم.

ذلك على الرغم من أن هذا الشعار تم تغيره مع بداية موسم 2016 – 2017، حيث كان هناك شعار آخر قبل هذا الشعار والذي كان على شكل النسر، بالإضافة إلى بعض الأشكال الأخرى.. أما بالنسبة إلى الشعار الجديد.. فقد أعاد النادي تصميم الشعار قبل بضع سنوات، وعاد إلى شعاره الدائري.

لكن الحقيقة هي أن الشعار الجديد هو علامة شعار مصممة بشكل جيد للغاية، بينما الرسائل أكثر وضوحًا من شعارهم السابق الذي تضمن نسرًا لا علاقة له بتاريخ النادي أو ثقافته، حيث يوجد عليه صورة سفينة، بالإضافة إلى تاريخ نشأة النادي واسمه.

شعار نادي أرسنال الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

استكمالًا لعرض أبرز شعارات أندية الدوري الإنجليزي نسلط الضوء على نادي أرسنال الذي يعد من ضمن أعرق الأندية التي تواجدت بشكل مستمر على مدار تاريخ الدوري الإنجليزي بجميع نسخه سواء القديمة أو الجديدة، حيث قدم العديد من النجوم إلى العالم والتي ساعدت في صنع اسم النادي وشهرته على مستوى العالم.

حيث يوجد العديد من المشجعين لنادي أرسنال في جميع أنحاء العالم.. وعلى الرغم من المستويات المتوسطة التي يقدمها النادي في الأوقات الأخيرة، إلا أنه ما زال يمتلك شعبية كبيرة جدًا.

يلقب أرسنال بـ “The Gunners“، ونظرًا لأن النادي قد تم إنشاؤه بواسطة عمال مصنع خاص بصُنع ذخيرة في عام 1886.. ولذلك فقد تم رسم صورة مدفع في منتصف الشعار مع وجود اسم النادي فوق الرسمة مباشرة؛ لذلك يبدو شعار Arsenal مناسبًا إلى حد ما.

نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي

يعتبر نادي مانشستر يونايتد من ضمن أقدم وأعرق الأندية الإنجليزية على مدار المسابقات الموجودة والخاصة بكرة القدم، وذلك بسبب البطولات والإنجازات التي حققها النادي على مدار تاريخه وبالأخص الفترة التي كان أليكس فيرغسون مدرب النادي.

حيث كانت تلك الفترة ذهبية بالنسبة للفريق والمشجعين، وذلك للإنجازات والبطولات التي حققها النادي في تلك الفترة.. وذلك من خلال أقدام العديد من اللاعبين والمتميزين على مدار التاريخ أمثال: كريستيانو رونالدو، ريان جيجز، وغيرهم.

كما يمتلك النادي الآن شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم؛ وذلك لكونه يضم العديد من النجوم العالمية المتميزة مثل: بول بوجبا، ديفيد دي خيا وغيرهم من النجوم اللامعة؛ لذلك فيستطيع أي شخص التعرف على النادي من خلال الشعار الخاص به.. والذي يوجد به جانب وحيد من الشعار الذي ظل بمثابة تكريم لشعار مانشستر هو السفينة الموضوعة في الجزء العلوي من الدرع.

مع ذلك فقد اشتهر الشعار بوضع الشيطان الأحمر في الوسط لإثارة الرعب في قلوب الخصوم.. كما أنه رمز مناسب إلى حد ما مع كون يونايتد نادًا يحب مشجعو كرة القدم أن يكرهوه (على الأرجح بسبب نجاحهم الهائل).

شعار نادي توتنهام الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

يعد نادي توتنهام من ضمن أفضل ستة أندية في الدوري الإنجليزي في الوقت الحالي، وذلك من خلال النتائج والأداء القوي الذي يقدمه النادي في المباريات على جميع المستويات سواء المحلية أو القارية.. كما يضم الفريق العديد من النجوم والمشهورة مثل مهاجم الفريق هاري كين والعديد من النجوم الآخرين.. وبسبب ذلك فيمتلك الفريق شعبية كبيرة جدًا، والتي من خلالها يمكن التعرف على النادي وعلى كافة المعلومات عنه.

إن الدليل الذي يثبت أن هذا النادي جماهيري بشدة هو أن مؤلف هذا المقال من مشجعي توتنهام.. وقد نشأ اسم “Hotspur” وأيقونة الديك مع السير هاري هوتسبر بيرسي الذي اشتهر بتوتنهام على حذائه أثناء محاربته ببسالة في المعركة وديوك القتال.. والتي ترجع لأكثر من مائة عام، طغى الديك البرونزي المصبوب على ويست ستاند في وايت هارت لين.. بالإضافة إلى ملعب توتنهام الجديد، ليصبح جزءًا رئيسيًا من هويتهم.

شعار نادي كريستال بالاس الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

نادي كريستال بالاس من ضمن الأندية المتوسطة في الدوري الإنجليزي وعلى الرغم من ذلك فيعتبر هذا النادي خصم قوي جدًا لأقوى الأندية الموجودة في الدوري الإنجليزي.. وذلك لاحتوائه على العديد من اللاعبين الذين يمتلكون مهارات جيدة، وعلى الرغم من أنه نادي متوسط إلا أنه يمتلك شعبية جيدة جدًا، والتي من خلالها تستطيع تمييز الشعار الخاص به.. وذلك بسبب النتائج الجيدة التي يقوم بها أمام كبار الأندية الإنجليزية.

حيث يحتوي الشعار الخاص بالنادي على نسر أمريكي أصلع ينقض على قصر من الكريستال وهو يمسك كرة القدم.. وينقلب في الواقع قبل المباريات في الاستاد الخاص بهم وهو Selhurst Park، مما يجعل رسائل شعارهم أكثر برودة.

نادي ويست هام الإنجليزي

يعتبر نادي ويست هام من ضمن الأندية متوسطة الترتيب سواء في الدوري أو من حيث قوة الفرقة وجودة اللاعبين الموجودين به، ولكن على الرغم من ذلك فيمتلك النادي شعبية جيدة جدًا في إنجلترا.. والعديد من الدول الأخرى والتي تتابع الدوري الإنجليزي بشكل جيد.. حيث يقدم الفريق العديد من العروض الجيدة والممتازة في بعض الأحيان.

على الرغم من أن الفريق يعتلي ترتيب في النصف الثاني من دول الترتيب الخاص بالدوري في العديد من الأحيان، إلا أنه يجد نفسه في النصف العلوي من الدوري بتصميمه البسيط لشعار المطارق المتقاطعة.. فلا شيء يتعلق بالمستقبل الخاص بالنادي، بل هو فقط انطباع عملهم مثل: العقلية والرجوع إلى أصولهم عندما تم تأسيس الفريق من قِبل عمال الحديد وأحواض بناء السفن.

شعار نادي تشيلسي الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

يعد نادي تشيلسي من ضمن أفضل الفرق الموجودة في الدوري الإنجليزي على مدار تاريخه؛ وذلك بسبب البطولات التي تحصل عليها والإنجازات التي حققها على كافة الأصعدة.. سواء المحلي أو الأوروبي، والذي قد حصل فيه على بطولة دوري أبطال أوروبا بعد فوزه على نادي مانشستر سيتي الإنجليزي.

فبذلك يمتلك في خزانته نسختين من تلك البطولة.. وذلك بالإضافة إلى بطولة الدوري التي حصل عليها أكثر من مرة والكؤوس المحلية بمختلف أنواعها، إلى جانب ذلك فيمتلك تشيلسي شعار مميز جدًا ومختلف عن باقي الأندية الإنجليزية.

حيث يتكون الشعار من أسد لونه أزرق يحمل عصا.. والتي ترمز إلى شعار النبالة في منطقة تشيلسي، وعلينا أن نعترف أنه يبدو أفضل بكثير من شعارهم الأول من عام 1905 الذي يضم المتقاعد تشيلسي الشهير.

شعار نادي واتفورد الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

يعتبر نادي واتفورد من ضمن الأندية التي تعتلي المراكز المتوسطة في ترتيب جدول الدوري الإنجليزي، حيث إن المركز غير ثابت لأنه في بعض الأحيان يعتلي الفريق مركز في النصف العلوي من الدوري.

بينما في البعض الآخر يعتلي النصف الثاني من الدوري، وعلى الرغم من عدم ثبات المستوى الخاص بالفريق، إلا أنه من ضمن الفرق التي تقدم عروض جيدة جدًا أمام أفضل الفرق الإنجليزية، والتي تصل إلى الفوز في بعض الأحيان بنتائج جيدة، بالإضافة إلى امتلاك النادي إلى شعار مميز جدًا.

حيث إنه من المفترض أن يكون هذا غزالًا في الشعار، وهو حيوان مشهور في منطقة هيرتفوردشاير، فيسمى هذا الحيوان بالموس “غزال أمريكي ضخم”.. حيث اعتاد النادي أن يكون لديه دبابير في الشعار (ومن هنا جاء مخطط الألوان)، وهو أيضًا لقب النادي، ولكن لأسباب مفهومة كانت الغزلان أكثر شعبية بين المشجعين من تلك الحشرة المزعجة.

شعار نادي ساوثهامبتون الإنجليزي

يعد نادي ساوثهامبتون من ضمن أقدم الفرق الإنجليزية الموجودة في الدوري، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه لا يعتبر من ضمن صفوة الفرق الموجودة في الدوري الإنجليزي.. ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه يعتبر خصم قوي جدًا أمام كبار الفرق الإنجليزية الموجودة في الدوريز

حيث يمتلك النادي شعبية كبيرة سواء في المدينة الموجود فيها وإنجلترا بشكل عام.. إلى جانب العديد من الأشخاص الذين يتابعون الدوري الإنجليزي بشكل عام والمنتشرين في جميع أنحاء العالم، كما يمتلك النادي شعار خاص به مميز جدًا، وهناك الكثير من القصص التي تُروى هنا عن هذا الشعار الخاص بالنادي.

كما يشار إلى الفرق الأخرى باسم طائر العقعق أو الزنبق الأبيض أو الذئاب.. فإن الاسم المستعار الأكثر ملاءمة لساوثامبتون هو على الأرجح ملائكة الأشجار التي ترتدي الأوشحة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

شعار نادي نيوكاسل الإنجليزي

يعد نادي نيوكاسل من ضمن الأندية التي تمتلك تاريخ طويل في الدوري الإنجليزي؛ وذلك بسبب العروض المرضية جدًا التي قدمها النادي على مدار السنين.. سواء المسابقات المحلية أو المسابقات الأوروبية، ولكن مع بداية القرن الواحد والعشرين أصبح هناك تراجع كبير في مستوى النادي؛ حتى أصبح فريق من ضمن الفرق المهددة بالهبوط في العديد من المواسم، وعلى الرغم من ذلك المستوى السيء، إلا أن الفريق يمتلك شعبية كبيرة وبالتحديد في مدينة نيوكاسل والتي تعتبر المقر الخاص بالنادي.

بالإضافة إلى العديد من الأشخاص الذين يتابعون الدوري الإنجليزي بشكل عام من جميع الدول الموجودة في العالم، حيث يستطيع العديد من الناس التعرف على النادي من خلال الشعار الخاص به، وعليه فيمتلك النادي شعار مميز جدًا.. في الماضي كان الطائر الأسود والأبيض هو أساس الشعار الخاص بالنادي، والذي حصل الفريق منه على لقبه الشهير.

حيث يعتبر هذا الطائر جزءًا من شعارات النادي لسنوات عديدة.. ولكن في هذه الفترة الأخيرة تم استبدال العقعق بشيء يشبه فرس البحر.

شعار نادي برايتون الإنجليزي

نادي برايتون من ضمن الفرق المتوسطة والأقل من المتوسط في العديد من الأحيان الموجودة في الدوري الإنجليزي، حيث يحتل دائمًا مراكز متأخرة جدًا في الدوري، حيث يصارع على الهبوط في الكثير من المواسم التي يصعد فيها إلى الدرجة الأولى من الدوري الإنجليزي.

يأتي ذلك بسبب العروض التي يقدمها أمام الفرق الإنجليزية الأخرى في الدوري.. والتي عادةً ما تكون أقل من المتوسط، ولكن على الرغم من ذلك فإن النادي يمتلك العديد من المشجعين والمتابعين له في العديد من الدول، ويمتلك النادي شعار خاص به.. لا يختلف كثيرًا عن المستويات التي يقدموها في المباريات.

ذلك لأنه يعتبر من الشعارات الغريبة جدًا.. وهو ما يجعل طائر النورس يبدو وكأنه شركة شحن أكثر من كونه نادي كرة قدم، وهو ليس رائعًا من منظور العلامة التجارية.. ولكن من ناحية أخرى، فإن برايتون هي مدينة ميناء كلاسيكية في جنوب إنجلترا.. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فإن الشعار وألوان الفريق مناسبة تمامًا.

شعار نادي برنلي الإنجليزي

يعد نادي برنلي من ضمن الفرق الإنجليزية متوسطة المستوى.. وذلك من خلال العروض التي يقدمها في المباريات التي تلعب في الكؤوس والدوري المحلي أمام الفرق الإنجليزية، بالإضافة إلى احتلاله المراتب المتوسطة في جدول الدوري الإنجليزي، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه يمتلك العديد من المشجعين في جميع أنحاء إنجلترا.

كما يتابعه العديد من المتابعين للدوري الإنجليزي في جميع الدول الموجودة في العالم.. ولا يختلف الشعار الخاص بالفريق كثيرًا عن أدائه في المباريات، فنحن على يقين من وجود قصة خفية خاصة بهذا الشعار.. ولكن لا يوجد من يعرفها، لكن الشارة الموجودة تشبه إلى حد كبير شعار متحف عن الأساطير المصرية، أو شعار خاص للعلاج الطارد للحشرات عصري للغاية.

شعار نادي ليستر سيتي الإنجليزي

يعتبر نادي ليستر سيتي من ضمن أفضل الفرق الموجودة في الدوري الإنجليزي؛ وذلك بسبب تقديمه أداء رائع جدًا أمام جميع الفرق الإنجليزية.. كما أصبح خصم قوي جدًا أمام كبار إنجلترا.. وأصبح النادي في تلك المكانة بالتحديد منذ بداية موسم 2015 – 2016 والذي يعتبر الموسم المعجزة الخاص بالفريق.

حيث أصبح في هذا الموسم بطلًا للدوري الإنجليزي لأول مرة في تاريخه.. وذلك بعد أن قدم أفضل العروض الكروية سواء من حيث الأداء أو النتائج أمام جميع أندية الدوري الإنجليزي، وذلك كان بقيادة نجوم لمعت في هذا الموسم أمثال: النجم الجزائري رياض محرز، نجاولو كانتي، والمهاجم الأساسي ونجم الفريق حاليًا جيمي فاردي.

كما يمتلك النادي شعار مميز جدًا وخاص.. ويعبر عن طبيعة مدينة ليستر، حيث يتكون الشعار الخاص بالنادي من دائرة في الشكل الخارجي والمنتصف يوجد حيوان الذئب وهو الذي يوجد بكثرة حول مدينة ليستر.. بالإضافة إلى اسم النادي المكتوب على أطراف الدائرة باللون الأزرق.

شعار نادي إيفرتون الإنجليزي

تجدر الإشارة إلى أنه يعد نادي إيفرتون من ضمن الأندية القوية الموجودة في الدوري الإنجليزي؛ وذلك بسبب قوة أدائه أمام الفرق الكبيرة والأندية الإنجليزية بشكل عام، وذلك يرجع إلى احتواء النادي على العديد من اللاعبين الرائعين.. وعلى رأسهم النجم الكولومبي خاميس رودريجيز.

حيث يحتل النادي مراكز متقدمة في الدوري؛ نظرًا للنتائج الجيدة التي يقدمها، كما يمتلك النادي شعار درع كلاسيكي.. وما يمكن أن نحصل عليه من هذا الشعار هو التاريخ الذي فيه تم تأسيس النادي إلى جانب عبارة أخرى مبهمة المعنى كُتبت باللغة اللاتينية، حيث يعد برج إيفرتون المعروف باسم “منارة” لمسة لطيفة لدمج شيء من المدينة.

شعار نادي هيدرسفيلد الإنجليزي

يعتمد الشعار على شعار النبالة لبلدة هيدرسفيلد.. حيث توجد كرة قدم في أعلى الشعار، وبدونها يبدو وكأنه مجرد شعار آخر.. وما خطب شيه تزي؟ بالنسبة لمعظم الناس، حيث يعد هذا شعارًا لمأوى الكلاب الراقي جدًا.

شعار نادي كارديف سيتي الإنجليزي

شعار جميل جدًا، ولكنه أيضًا محير للغاية.. فمنذ أن قام مالك كارديف الماليزي فينسينت تان بتغيير علامته التجارية بشكل غير مسبوق في عام 2016، وكان النادي يكافح للعثور على هويته.

فمن ناحية يتعرف المشجعون على Bluebird الذي كان جزءًا من علامتهم التجارية منذ عام 1959، ومن ناحية أخرى.. أراد الملاك جذب المعجبين في آسيا عن طريق تبديل الألوان إلى اللون الأحمر؛ مما يعني الحصول على العديد من الثقافات الآسيوية.. واستبدال الطائر الصغير المسكين بتنين أحمر.

لكن سرعان ما تغير الأمر بسبب غضب المشجعين المالكين وإصرارهم على العودة إلى عالم اللون الأزرق بعد بضع سنوات قليلة فقط، لكن اللون الأحمر والتنين لا يزالان جزءًا من الشعار.. الأمر الذي يبدو وكأنه حل وسط، حيث يعتبر كل شيء يبدو وكأنه نصف مكتمل، وهذه أكبر علامة تجارية غير محظورة.

شعار نادي فولهام الإنجليزي

شعارات أندية الدوري الإنجليزي

الحزن والألم هو الحال دائمًا لأي شخص يعيش في غرب لندن.. حيث يحتل نادي فولهام المركز الأخير وينزل إلى الدرجة الثانية في أغلب المرات التي صعد فيها إلى الدرجة الأولى في الدوري الإنجليزي.

فالمعروف عنه أيضًا باسم League of Bad Crests.. كما أنه لا يختلف الشعار الخاص بالنادي عن أدائه في مباريات الدوري، حيث لا توجد قصة تُروى هنا باستثناء وجود مصممي شعارات سيئين يعيشون في فولهام.. ولا توجد أدلة أيضًا على أن هذا نادٍ لكرة القدم، على العكس من ذلك.. وعليه فإن الشعار الواضح في الصورة السابقة يجعل النادي يبدو أشبه بفريق هوكي من كازاخستان.

بذلك نكون قد تعرفنا على في السطور والفقرات السابقة لهذا الموضوع على معاني شعارات أندية الدوري الإنجليزي، حيث قمنا بعرض شعار كل نادي موجود في الدوري الإنجليزي في فقرة منفصله له.. مع التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالشعار والرموز التي يشير إليها إذا كانت موجودة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المطلوبة والفائدة من خلال هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *