التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة كندا؟ وما هي عملة كندا الحالية؟ توجد العديد من العملات التي تم تداولها في كندا، حيث إنها مرت بعدة تحولات متنوعة على مر الزمان.. كما أنها مرت بالعديد من التقلبات بين الثبات والمرونة.

تعد عملة كندا واحدة من أهم العملات في العالم.. وذلك لأنها أحد البلاد التجارية، لذا من خلال موقع محتوى سوف نعرض لكم الإجابة حول سؤال ما عملة كندا المتداولة حاليًا؟ بالإضافة إلى تاريخ العملة الكندية، شاملين كل ما يتعلق بها.

عملة كندا

عملة كندا

مرت عملة كندا بالعديد من التغيرات، سواء كانت في العملات الورقية أو في العملات المعدنية.. وبالسؤال حول ما هي عملة دولة كندا؟ فإن العملة هي “الدولار الكندي“، حيث يهتم الكنديون بالدولار اهتمامًا كبيرًا.. وذلك لأن كندا تعد من أهم البلاد التجارية، لذا فإن التقلبات التي تحدث في الدولار تؤثر على أسعار السلع الصادرة والمستوردة.

كما أن قيمة الدولار الكندي تؤثر على المعاملات المالية، لذا فإن ارتفاع قيمة الدولار الكندي يخفض من تكلفة سداد القروض الأجنبية، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة الفائدة من الاستثمارات الخارجية.

يطلق على الدولار الكندي اسم “لوني” “Loonie”، كما أنه يرمز إليه بالرمز “$C”؛ وذلك لأنه يتميز عن العملات المقومة بالدولار.. هذا بالإضافة إلى أن الدولار الكندي يعادل حوالي 100 سنت، يعد الدولار الكندري عملة معيارية للبنوك المركزية حول العالم.. حيث يتم الاحتفاظ به كعملة احتياطية.

شاهد أيضا:

تتمتع كندا بالاستقرار السياسي والاقتصادي، لذا فإن الدولار الكندي يعد عملة مستقرة.. الأمر الذي يشجع المستثمرين والتجار الكنديين على تداول العملة في أسواق السلع، وبالأخص في سوق النفط.

كما أن الدولار الكندي يعد واحدًا من العملات الأكثر انتشارًا منذ أن حدثت الأزمة المالية في نهاية العقد الأول للقرن الحادي والعشرين.. والدولار الكندي هو العملة الرسمية في المقاطعات الكندية العشرة، والأقاليم الرسمية الثلاثة.

وفقًا للدراسة التي يقوم بها بنك التسويات الدولي كل 3 سنوات، فإن الدولار الكندي يعد واحدًا من العملات السبعة الرئيسية التي توجد في العالم.. حيث يحتل المركز السادس ضمن أكثر العملات الرسمية التي يتم تداولها في وفقًا لمتوسط حجم التداول اليومي.

هذا بالإضافة إلى أنه من العملات التي تندرج تحت الاحتياطي العالمي من مخزون صندوق النقد الدولي.

تاريخ عملة كندا

بعد أن ذكرنا لكم ما عملة كندا؟.. سوف نعرض لكم تاريخ العملة.. فقد تم تداول العديد من العملات المختلفة في كندا قبل أن يتم استخدام الدولار الكندي، حيث تم استخدام الجنيه حتى نهاية القرن التاسع عشر.. حيث تم إصدار العملات النقدية في الثامن من يونيو عام 1685م للمرة الأولى.

ثم تم إصدارها مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر.. والتي تم طباعتها على أوراق اللعب وكانت سهلة التزوير، بينما تم إصدار العملة النحاسية في القرن الثامن عشر.. لكنها لم تكن من العملات الشائعة في التعاملات التجارية.

ثم تم التقديم بطلب رسمي لملك فرنسا من قِبل الحكومة الاستعمارية في كندا عام 1729م، حتى يسمح بإعادة إصدار البطاقات النقدية.. وبعد أن تم تأسيس بنك مونتريال بفترة قصيرة تم تداول أول إصدار من الأوراق النقدية في سوق التداول بكندا.

حيث لاقت قبول العديد من الأشخاص، والتي تم استخدامها بعد ذلك بفترة قصيرة كوسيلة دفع رئيسية.. ثم بدأت البنوك الأخرى بعد ذلك بإصدار أوراق نقدية، هذا بالإضافة إلى تداول الجنيه الإسترليني بعد ذلك باعتباره عملة رسمية بكندا عام 1841م.

أصبح بعد ذلك من الضروري أن يتم إصدار العملات العشرية، الأمر الذي أدى إلى إصدار الدولار الكندي عام 1858م.. حيث بدأ استخدام العملة في كندا، ونوفا سكوشيا.. ونيو برونزويك، الشين قاموا بتشكيل اتحاد دومينيون كندا في عام 1867م.. هذا بالإضافة إلى الاعتراف بالدولار الكندي كعملة رسمية وموحدة في كندا عام 1871م.

تاريخ الدولار الكندي

وفقًا لعرضنا الإجابة عن سؤال ما عملة كندا؟ وهي الدولار الكندي، سوف نعرض لكم تاريخ هذا الدولار.. حيث تم ربط الدولار الكندي بالدولار الأمريكي وفقًا لنظام معيار الذهب.. يعادل معيار الذهب الواحد حوالي 23.22 حبيبة ذهب.

عام 1871م قامت الحكومية الكندية الفيدرالية بإصدار قانون توحيد العملة، والذي يقر باستخدام الدولار الكندي في كافة المقاطعات، وذلك بدلًا من العملات المتداولة.. هذا بالإضافة إلى أن الدولار الكندي يعد العملة الأولى التي سُمح بتعويمها عام 1950م.

بعد ذلك تم إعادة ربطها بالدولار الأمريكي منذ عام 1962م حتى 1970م، والتي تم إعادة تعويمها مرة أخرى.. تعد دار سك العملة الملكية الكندية بمقاطعة مانيتوبا هي الجهة المسؤولة عن إصدار الدولار الكندي.

أهمية الدولار الكندي

وفقًا لما قمنا بذكره حول ما عملة كندا؟ سوف نعرض لكم أهمية الدولار الكندي.. يهتم الكنديون بالدولار الكندي؛ وذلك لأن كندا بلدًا تجاريًا، الأمر الذي يدل على أن التقلبات التي تطرأ على قيمة الدولار تتأثر بها أسعار السلع الصادرة والمستوردة.

لذا إذا حدث ارتفاع في قيمة الدولار الكندي فإن هذا الأمر الذي يعني ارتفاع في تكلفة الصادرات الكندية، فيؤدي إلى ارتفاع معدل البطالة في كندا وانخفاض الطلب.

هذا بالإضافة إلى انخفاض السلع التي يتم استيرادها.. فيتم تخفيض معدل التضخم، بينما انخفاض سعر الدولار الكندي يؤدي إلى زيادة الطلب على الصادرات.

كما أن الكنديون يهتموا بالدولار الكندي.. وذلك لأن قيمة الدولار الكندي تؤثر على المعاملات المالية كالاقتراض والإقراض للكنديين، لذا فإن ارتفاع قيمة الدولار يؤدي إلى خفض تكلفة سداد القروض الأجنبية والفائدة من الاستثمارات الخارجية.. أما انخفاض قيمته يحدث لها تأثير عكسي.

اقتصاد دولة كندا

استكمالًا للسؤال “ما عملة كندا الحالية؟” يجب التمعن في وضع الدولار الكندي من كافة الزوايا؛ فهو المتحكم في اقتصاد الدولة.

حازت كندا على المرتبة العاشرة كأكبر اقتصاد في العالم، حيث تتمتع بسياسة نقدية مستقلة.. هذا بالإضافة إلى أن بنك كندا يعد الجهة التي تتابع هذه السياسة طبقًا لظروف البلاد الاقتصادية.. بينما اقتصادها يتعلق بالتضخم.

كما أن سعر الدولار الكندي، والسياسية النقدية الكندية يتأثران كثيرًا بأسعار السلع العالمية.. لأن الموارد الطبيعية تعد من الأجزاء المهمة في الاقتصاد الكندي، فخلال العشرين عامًا الماضيين قامت كندا بتحقيق نموًا اقتصاديًا قويًا.

بينما في أوائل التسعينيات، وفي عام 2009م كان هناك ركود اقتصادي في فترة قصيرة.. لكن السياسة النقدية للبلاد كانت الأفضل؛ من أجل تخفيض عجز الموازنة ومعدلات التضخم، ومن المعروف أن كندا تتمتع بالعديد من العلاقات التجارية الوثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الاستيراد والتصدير.

يهتم التجار الكنديون بمراقبة الأحداث والمجريات التي توجد في الولايات المتحدة الأمريكية.. وذلك لأن لها دور رئيسي في التأثير على الظروف الاقتصادية بكندا.

فئات عملة كندا

يوجد العديد من الفئات الخاصة بعملة كندا، والتي مرت بالعديد من مراحل التطور والتغيير، حيث أصدرت كندا العديد من العملات.. هذا بالإضافة إلى تغيير العملة من الجنيه الإسترليني إلى الدولار الكندي.. حيث أصدرت عملات من الفئات الورقية والمعدنية.

الفئات المعدنية لعملة كندا

أصدرت كندا العديد من الفئات المعدنية، والتي مرت بالعديد من التغيرات، كما أنها أصبح العديد منهم غير متداول في الآونة الأخيرة، هذه العملات هي:

فئة 1 سنت

من العملات التابعة لدولة كندا، وهي عملة تداول قياسية.. تم سك العملة من البرونز، والتي يبلغ حجمها حوالي 4.54 جم.. بينما يبلغ قطرها حوالي 25.4 مللي، أما سُمكها فقد يبلغ حوالي 1.21 مللي.

تم وضع صورة الملكة فيكتوريا الصغيرة وهي ترتدي إكليلًا من الزهور، على الوجه الأمامي للعملة، وعليه تم كتابةVICTORIA DEI GRATIA REGINA.

تم كتابة CANADA بشكل دائري حول العملة، بينما الوجه الآخر للعملة فقد تم وضع قيمة العملة في المنتصف..  بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة، وحولها يوجد إكليل من غصن العنب.. ووضع 16 ورقة من شجرة القيقب.

تم تحديث العملة عدة مرات خلال هذه الأعوام، وآخر مرة تم التحديث في عام 2018م.. حيث تم سك العملة من الفضة، يبلغ حجمها حوالي 31.83 جم.. بينما قطرها يبلغ حوالي 40 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على تمثال الملكة إليزابيث الثانية.. بالإضافة إلى كتابة تاريخ إصدار العملة في الأعلى، وفي الأسفل يوجد اسم البلد.

الجانب الآخر للعمل يحتوي على زخرفة لشجرة البلوط المقتبسة من الأختام الإقليمية العظيمة.. وحول العملة تم كتابة جزيرة الأمير إدوارد، هذه العملة من العملات الغير متداولة في هذه الآونة.

فئة 3 سنت

أحد الفئات المعدنية الكندية التي كان يتم تداولها في كندا، حيث تم سك العملة من الذهب.. والذي بلغ حجمها حوالي 5.39 جم، بينما قطرها فقد بلغ حوالي 21.2 مللي.. أما سُمكها فقد بلغ حوالي 1.96 مللي، تم إصدار العملة في الذكرى الـ 150 لأول طابع بريدي.. حيث تم إصدارها عام 2001م.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على رأس الملكة إليزابيث وهي تنظر باتجاه اليمين، وفي الأعلى اسم البلد، بينما في الأسفل اسمها.. وناحية الجزء الأيسر يوجد تاريخ إصدار العملة.

بينما الوجه الخلفي لها يحتوي على نسخة مطلية بالذهب من ختم سمور كندي.. وفي الأسفل كتابة القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 5 سنت

واحدة من أبرز العملات المعدنية المتداولة في كندا، حيث تم سك العملة المعدنية من عنصر الفضة.. بينما حجمها بلغ حوالي 1.167 جم، أما قطرها يبلغ حوالي 15.494 مللي.. بينما يبلغ سُمكها حوالي 0.70 مللي.

الوجه الأمامي للعملة تحتوي على صورة الملكة فيكتوريا وهي تنظر إلى اليسار، بالإضافة إلى كتابة اسم البلد أدنى العملة.. كما تم كتابة اسم الملكة بشكل دائري حول العملة.. بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على قيمة العملة في المنتصف مع كتابة تاريخ إصدارها.

حولها يوجد غصنين من شجرة القيقب.. وفي الأعلى يوجد تاج الملكة فيكتوريا.

تم تحديث العملة عدة مرات متتالية، حتى تم تحديثها آخر مرة في عام 2020م، هذه العملة تعد من العملات الغير متداولة.. حيث تم سك العملة من البرونز، والذي بلغ حجمها حوالي 54.09 جم.. بينما قطرها فقد بلغ حوالي 50 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على رأس الملك جورج السادس وهو ينظر تجاه اليسار، وحوله كُتب اسمه باللغة الكندية.. بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على تمثال تكريم في المنتصف، وحوله يوجد تاريخ إصدار العملة.

في الأعلى يوجد اسم البلد، وفي الأسفل يوجد القيمة الخاصة بالعملة.. وهي من العملات الغير متداولة في الآونة الأخيرة.

فئة 10 سنت

عملة كندا

من أبرز الفئات التي كان يتم تداولها في الفترة 1958م حتى 1901م، حيث تم سك العملة من معدن الفضة.. بلغ حجم العملة حوالي 2.32 جم، بينما بلغ قطرها حوالي 18.034 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة الملكة فيكتوريا وهي تنظر إلى اليسار.. وحولها يوجد اسم الملكة، بينما في الأسفل يوجد اسم البلد.. أما الوجه الآخر للعملة يحتوي على قيمة العملة في المنتصف، بالإضافة إلى كتابة تاريخ إصدار العملة.

حولها يوجد نقوش من غصن شجرة القيقب.. وفي الأعلى يوجد تاج الملكة فيكتوريا.

عملة كندا

تم تحديث العملة أكثر من مرة، وذلك حتى عام 2019م.. تعد هذه العملة من العملات الغير متداولة في الآونة الأخيرة، حيث تم سك العملة من معدن الفضة.. والذي بلغ حجمها حوالي 2.45 جم، بينما بلغ قطرها حوالي 18.05 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة الملكة إليزابيث الثانية وهي تنظر إلى اليمين، وحول العملة تم كتابة اسم الملكة.. بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على سفينة Bluenose، وهي عبارة عن مركب شراعي كندي من نوفا سكوشا، وتعد أحد سفن السباق المشهورة.. ورمز المقاطعة.

يوجد في الأعلى اسم البلد، وفي الأسفل توجد القيمة الخاصة بالعملة.. بينما على الجانب الأيمن لهذا الوجه يوجد تاريخ إصدار العملة.

فئة 20 سنت

أحد العملات المعدنية المستخدمة في كندا، حيث تم سك العملة من معدن الفضة.. حيث بلغ حجم العملة حوالي 4.648 جم، بينما قطرها فقد بلغ حوالي 23.3 مللي.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة رأس الملكة فيكتوريا وهي تنظر إلى اليسار.

حول العملة يوجد اسم البلد في الأسفل، بينما تم كتابة اسم الملكة بشكل دائري حول العملة.. الوجه الآخر للعملة يحتوي على قيمة العملة في المنتصف، وتاريخ إصدار العملة أسفل القيمة.. حولها يوجد غصن شجرة القيقب، وفي الأعلى يوجد تاج الملكة فيكتوريا.

فئة 25 سنت

أحد العملات المتداولة في كندا، حيث تم سك العملة من معدن الفضة.. وبلغ حجمها حوالي 5.81 جم، بينما قطرها بلغ حوالي 23.88 مللي.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة الملكة فيكتوريا وهي تنظر إلى اليسار، حولها يوجد اسم الملكة وفي الأسفل اسم البلد.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على قيمة العملة في المنتصف.. بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة، حولها وضعت نقوش شجرة القيقب.. وفي الأعلى تاج الملكة.

أحد العملات الكندية التي لم يتم تداولها في كندا، حيث تم سك العملة من النيكل المطلي بالصلب.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة الملكة إليزابيث وحولها اسمها، بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على قيمة العملة.. بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة.

فئة 50 سنت

عملة كندا

أحد العملات المعدنية التي يتم تداولها في كندا، حيث تم سك العملة من معدن النيكل المطلي بالصلب، وقد بلغ حجم العملة حوالي 6.9 جم.. بينما قطرها فقد بلغ حوالي 27.13 مللي، أما سُمك العملة فقد بلغ حوالي 1.9 مللي.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة وجع الملك جورج السادس وهو ينظر إلى اليسار.

بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على نسخة من المعطف الملكي الكندي الذي قام الملك جورج الخامس بإعلانه عام 1921م، وفي الأعلى تم كتابة قيمة العملة.. بينما في الأسفل يوجد اسم البلد، بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة.

فئة 1 دولار

عملة كندا عملة كندا

 

مرت فئة 1 دولار للعديد من التغيرات والتحديثات المختلفة، حتى وصل إلى آخر تحديث لها في عام 2019م، حيث تم سك العملة من معدن الفضة المطلية بالذهب.. بلغ حجم العملة حوالي 62.69 جم، بينما بلغ قطرها حوالي 50 مللي.

تم إصدار العملة في ذكرى نادي حفظ السلام، يحتوي الوجه الأمامي للعملة على صورة الملكة إليزابيث الثانية.. وفي الأسفل يوجد تاريخ إصدار العملة، بينما حولها بشكل دائري يوجد اسم الملكة.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على النصب التذكاري لحفظ السلام.. حيث يظهر عليه ثلاثة جنود أحدهم بالذهب، بينما الآخرين بالفضة.. هذا بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة في الأعلى بشكل دائري.

فئة 2 دولار

عملة كندا

 

من العملات المستخدمة في كندا، حيث تم سك العملة من المركز بمعدن الألومنيوم والبرونز المطلي بالنحاس في حلقة فولاذية مطلية بالنيكل.. بلغ حجم العملة حوالي 6.99 جم، بينما قطرها فقد بلغ حوالي 28.03 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على وجه الملكة إليزابيث وهي تنظر إلى اليسار.. وحولها يوجد اسم الملكة، بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة أسفلها.. على الوجه الآخر للعملة يوجد على دب قطبي يقف على الجلد وهو يتجه إلى اليمين، وحوله توجد قيمة العملة.

فئة 3 دولار

 

تم سك العملة المعدنية الكندية من عنصر الفضة، والتي بلغ حجمها حوالي 7.96 جم.. بينما بلغ قطرها حوالي 27 مللي، أما سُمكها بلغ حوالي 3 مللي.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة الملكة إليزابيث وهي تنظر لليمين، حولها يوجد اسمها.. في الأعلى يوجد تاريخ إصدار العملة، بينما في الأسفل يوجد القيمة الخاصة بها.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على تلال منحدرة بها أشجار العنب، وحصاد الفاكهة في خلال موسم الخريف بكندا.. وحولها العديد من الرسومات كالجيتار، وفي الأسفل يوجد اسم البلد.

فئة 4 دولار

أحد العملات المعدنية الكندية، والتي تم سكها من معدن الفضة.. بينما بلغ حجمها حوالي 15.87 جم، أما قطرها فقد بلغ حوالي 34  مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة الملكة إليزابيث على اليمين وهي تنظر إلى اليمين.. بينما على اليسار يوجد صورة الملكة فيكتوريا وهي تنظر إلى اليسار، في الأعلى تم كتابة اسم الملكة إليزابيث.. وفي الأسفل كُتب اسم الملكة فيكتوريا.

في المنتصف تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة، تم إصدار العملة في ذكرى الاحتفال بمرور 200 عام على تولي الملكة فيكتوريا.. والوجه الآخر للعملة يحتوي على أوراق القيقب وهي تطفو على الماء، حولها يوجد في الأعلى اسم البلد.. بالإضافة إلى كتابة تاريخ إصدار العملة على اليسار.

فئة 5 دولار

من العملات التي تم سكها من معدن الفضة، حيث يبلغ حجمها حوالي 7.96 جم.. بينما قطرها يبلغ حوالي 27 مللي، الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة رأس الملكة إليزابيث وهي تنظر إلى اليسار.

بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على شعار النبالة الكندي.. حيث تم كتابة اسم البلد من الأعلى، بينما على الجانبين تم كتابة تاريخ الإصدار.. وفي الأسفل يوجد قيمة العملة، تم إصدار العملة في الذكرى الـ 100 لتأسيس الجيش الكندي.

فئة 10 دولار

أحد العملات الكندية المتداولة في كندا، والتي تم صنعها من معدن الفضة.. حيث بلغ حجمها حوالي 15.87 جم، بينما قطرها بلغ حوالي 34 مللي.. يحتوي الوجه الأمامي للعملة على صورة الملكة إليزابيث، وحوله يوجد اسمها.. بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة في الأسفل.

أما الوجه الآخر للعملة يحتوي على تصميم للفنان الكندي كلاوديو دانجيلو، وهو عبارة عن قارب يوجد على شواطئ إحدى البحيرات التي توجد في الغابات الشمالية بكندا.

فئة 15 دولار

تعد واحدة من العملات المعدنية الكندية، حيث تم سك العملة من معدن الفضة، بلغ حجمها حوالي 31.39 جم.. بينما قطرها بلغ حوالي 38 مللي.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة الملكة إليزابيث، وحول العملة تم كتابة اسمها عليها.

بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على التقويم الرقمي، وفي الأسفل يوجد القيمة الخاصة بالعملة.. وفي الأعلى يوجد تاريخ إصدار العملة.

فئة 20 دولار

عملة كندا

تم سك العملة من معدن الفضة، والذي بلغ حجمه حوالي 31.39 جم.. بينما بلغ قطرها حوالي 38 مللي، الوجه الأمامي للعملة يحتوي على صورة الملكة إليزابيث وهو تنظر باتجاه اليمين وحول العملة بشكل دائري تم كتابة اسمها.

بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقش لزهرة وفوقها توجد خنفساء تشبه الجوهرة، والتي يبدو عليها أنها هبطت على سطح العملة المعدنية.. بالإضافة إلى كتابة تاريخ الإصدار أسفل الخنفساء، وفي الأعلى يوجد القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العملات الورقية لعملة كندا

عملة كندا

يوجد العديد من العملات الورقية في كندا والتي يتم تداولها بين الناس بكثرة، هذه العملات هي:

فئة 1 دولار

واحدة من أهم العملات الورقية المتداولة في كندا، على الجانب الأيمن للعملة يوجد صورة الملكة إليزابيث.. في المنتصف يوجد القيمة الخاصة بالعملة، بينما يوجد على الجانب الأيسر للعملة الشعار الخاص بدولة كندا.. والذي يُعرف أيضًا رسميًا بأنه شعار صاحبة الجلالة الملكية في كندا، أو الشعار الملكي الكندي.

تم تصميم الشعار على غرار شعار النبالة الملكي للمملكة المتحدة، حيث تم رسم ورقة القيقب في الدرع باللون الأخضر.

لكن تم إعادة رسمها مرة أخرى باللون الأحمر عام 1957م، في عام 1987م تم إضافة خاتم من وسام كندا للذراعين.. حيث تم تصميم الدرع وهو يشكل المعيار الملكي للملك.. وعلى الجانب الأيمن للشعار يوجد حصان.

بينما على الجانب الأيسر له يوجد أسدين ممسكين بالشعار الذي يوجد في الوسط.. في الأعلى يوجد التاج الملكي، أسفله يوجد أسد على رأسه تاج الملك.

على الجوانب الأربعة للعملة توجد القيمة الرقمية الخاصة بها، بينما في الأعلى تم كتابة اسم البنك الذي قام بإصدار العملة.. هذا بالإضافة إلى كتابة رقم التسلسل الخاص بإصدار العملة.

بينما الوجه الآخر للعملة يحتوي على تل البرلمان في المنتصف، بالإضافة إلى مدينة أوتاوا، والنهر الذي يحمل نفس اسم البلدة.. وعلى جوانب العملة الأربعة توجد القيمة الخاصة بالعملة، وتم كتابتها بالعديد من الطرق المختلفة، بينما في الأسفل يوجد اسم البنك الذي قام بإصدار العملة.

فئة 2 دولار

في منتصف الصورة جهة اليمين توجد صورة الملكة إليزابيث الثانية، وبجانبها يوجد شكلًا لبرلمان أوتاوا.. وفي الأعلى تم وضع شعار النبالة الكندية، هذا بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالعملة.. كما تم وضع اسم البنك الذي قام بإصدار العملة في المنتصف، وقد تم استخدام العديد من الألوان كالأحمر والأصفر في العملة.

أما الوجه الآخر للعملة فإنه يحتوي على اسم البلد على المساحة الكاملة للعملة.. وعلى جوانب العملة يوجد القيمة الخاصة بها، وفي أسفل العملة يوجد الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. أما في منتصف العملة يوجد حمامتين واقفين على الأعشاب.

فئة 4 دولار

القيمة الخاصة بالعملة توجد على جميع جوانب العملة، وفي المنتصف توجد صورة دوق أرجيل، وهو الحاكم العام.. وماركيز لومي.. تم اختيار لون العملة باللون الأخضر، هذا بالإضافة إلى كتابة الرقم التسلسلي للعملة باللون الأزرق في الأعلى.

بينما على الجانب الآخر للعملة تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة على الجوانب الأربعة لها.. وفي المنتصف كتابةDOMINION OF CANADA، تم طباعة العملة الورقية باللون الأخضر مع اللون البيج.

فئة 5 دولار

أحد العملات المتداولة في كندا، حيث تم نقش العملة باللون الأخضر والأزرق معًا.. بالإضافة إلى إدخال اللون الأبيض والأسود، حيث تم كتابة اسم البلد في الأعلى على اليسار.. بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالعملة على الجانبين.

في المنتصف وعلى اليمين يوجد اسم البنك الذي قام بإصدار العملة، هذا بالإضافة إلى وجود في المنتصف صورة للسير ويلفريد لورييه.. وهو رجل دولة، ورئيس وزراء كندا منذ عام 1896 حتى عام 1911.

في الأسفل يوجد برج ماكنزي للبرلمان في أوتاوا.. هذا بالإضافة إلى وجود ورقة من شجرة القيقب، بينما على الوجه الآخر للعملة يحتوي على كل ما يتعلق بالابتكار في الفضاء.

بينما على اليسار توجد فئة وصورة معكوسة لـ “شريط الهولوغرام“.. أما في المنتصف صورة Canadarm2 وDextre، وهي عبارة عن جزء من نظام الخدمة المتنقلة على متن محطة الفضاء الدولية (ISS).

على يمين الصورة يوجد رائد فضاء يرمز إلى الكنديين الذين لهم إسهامات في برنامج الفضاء والأبحاث التي أجريت على متن محطة الفضاء الدولية.

تحتوي بدلة رائد الفضاء على رسمة العلم الكندي، يوجد أسفل رائد الفضاء تصوير للأرض من الفضاء، استنادًا إلى صور الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى وجود البحيرات العظمى وخليج هدسون وخليج سانت لورانس.

على الجانب الأيمن للعملة توجد ورقة من شجرة القيقب، وفي الأسفل يوجد الرقم التسلسلي للعملة.. هذا بالإضافة إلى وجود صورة للسير ويلفريد لورييه.

فئة 10 دولار

 

عملة كندا

تعد أحد أهم العملات الورقية المتداولة في كندا، حيث تم طباعة العملة باللون الموف مع وجود درجات من اللون الأخضر.. حيث يوجد في المنتصف صورة لناشطة الحقوق المدنية وسيدة الأعمال بلاك نوفا سكوتشي فيولا ديزموند.. وفي الخلف توجد خريطة الطرف الشمالي لهاليفاكس.

في الأعلى والأسفل توجد القيمة الخاصة بالعملة الورقية.. بالإضافة إلى كتابة اسم البنك الذي قام بإصدار العملة، بينما في الأعلى يوجد اسم البلد.. بالإضافة إلى صورة لورقة القيقب، بالإضافة إلى وجود العديد من الدوائر الخضراء صغيرة الحجم.

على الجانب الآخر للعملة توجد ريشة النسر بجانب ورقة القيقب.. هذا بالإضافة إلى وجود مقتطفات من الميثاق الكندي للحقوق والحريات.. كما أنه يوجد متحف حقوق الإنسان الكندي في وينيبيغ، مانيتوبا.

تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة في أعلى وأسفل العملة الورقية.. وعلى الجانب يوجد الرقم التسلسلي الخاص بإصدار العملة، هذا بالإضافة إلى كتابة اسم البلد في الأسفل.

فئة 20 دولار

من أهم العملات الورقية المستخدمة في كندا، حيث تم إصدار العملة في عام 2015م.. كما أنها تم إصدارها باللون الأخضر والأصفر معًا، في المنتصف توجد صورة الملكة إليزابيث والتي تعد أطول ملكة قامت بحكم المملكة.

على الجانب الأيمن والأيسر توجد القيمة الخاصة بالعملة، وعلى جانب الورقة الأيسر يوجد ورقة من شجرة القيقب وأعلاها يوجد اسم البلد.. هذا بالإضافة إلى وجود صورة للملكة إليزابيث في إطار باللون الأسود.

أسفله يوجد احتفال بمرور أطول فترة حكم للملكة إليزابيث، بالإضافة إلى وجود العديد من الألوان التي توجد أسفل الصورة.. بينما على أقصى اليمين يوجد اسم البنك الذي أصدر العملة.

بينما الجانب الآخر للعملة يحتوي على القيمة الخاصة بالعملة في أسفل اليمين، وعليها يوجد العديد من الورود.. في الأعلى يوجد ورقة من شجرة القيقب، بالإضافة إلى كتابة اسم البلد في الأعلى.. على الجانب الأيمن للعملة توجد صورة الملكة إليزابيث الثانية ومظاهر الاحتفال بها، وذلك لأنها حصلت على أطول فترة حكم.

في الأسفل يوجد الرقم التسلسلي لإصدار هذه العملة.. بينما على أقصى اليسار يوجد ثلاث ورود وردية اللون.

فئة 25 دولار

واحدة من أهم العملات الورقية المستخدمة في كندا، حيث تم نقش العملة باللون الأبيض والأسود والوردي.. وقد تم وضع قيمة العملة علي الجوانب الأربعة لها.. هذا بالإضافة إلى وضع قيمة أيضًا على الجانب الأيسر لها.

بينما في الأسفل تم كتابة قيمة العملة الورقية بلغة أهل البلد.. كما وضع رقم التسلسل الخاص بالعملة الورقية في الأعلى باللون الأحمر.. وكتابة اسم البنك الذي قام بإصدار العملة الورقية، بالإضافة إلى وضع تاريخ إصدار العملة.

تم تصميم هذه العملة في الذكرى الخامسة عشر لانضمام الملك جورج الخامس.. في المنتصف يوجد شكلان بيضاويان يحتويان على صور كلًا من: الملك جورج الخامس والملكة ماري.

على الوجه الآخر للعملة التي تم نقشها باللون الوردي، تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة على الجانبين.. في الأعلى يوجد اسم البنك الذي قام بإصدار العملة، بينما في الأسفل كُتبت القيمة الخاصة بالعملة.. وفي المنتصف منظر لـ “قلعة وندسور”.

هذا بالإضافة إلى وجود العديد من النقوش حول العملة.. كما أنها من العملات المتداولة في كندا.

فئة 50 دولار

تعد من أهم العملات الورقية المتداولة في كندا، حيث تم نقش العملة باللون الأحمر، والأصفر.. بالإضافة إلى إدخال اللون الأسود معهم، والتي تم إصدارها في عام 201‪2.

توجد فئة العملة على الجانب الأيمن والأيسر، هذا بالإضافة إلى كتابة اسم البلد في أعلى اليسار.

بينما توجد شجرة القيقب في أعلى اليسار، وكتابة اسم البنك على الجانب الأيمن للعملة.. بينما الوجه الخلفي للعملة توجد القيمة الخاصة بالعملة، بالإضافة إلى ورقة من شجرة القيقب.

كما أنه تم كتابة اسم البلد التي يتم تداول العملة بها في الأعلى.. في المنتصف توجد سفينة تحمل العديد من البضائع في منتصف البحر.

فئة 100 دولار

تعد من أهم العملات الورقية المتداولة في كندا، فقد تم نقش العملة باللون الأصفر.. بالإضافة إلى اللون البني، الوجه الأمامي للعملة يحتوي على القيمة الخاصة بالعملة على الجانب الأيمن والأيسر.

بالإضافة إلى كتابة اسم البلد، ووضع ورقة شجرة القيقب في الأعلى.. كما أنه تم كتابة اسم البنك الذي قام بإصدار العملة الورقية، يوجد في المنتصف صورة للسير روبرت ليرد بوردن.. وهو رجل دولة ورئيس وزراء كندا منذ عام 1911 حتى عام 1920، وفي الأسفل يوجد تصوير الكتلة الشرقية للبرلمان في أوتاوا.

على الوجه الآخر للعملة توجد القيمة الخاصة بالعملة، واسم البلد.. وورقة من شجرة القيقب، أما في المركز توجد صورة لباحث يرتدي معطف مختبر في مجهر.. الأمر الذي يدل على  التزام كندا بالبحث الطبي والابتكار.

كما يوجد المجهر الذي الموجود على مسار Carl Zeiss Axioplan 2، وأدناه مسار مخطط كهربية القلب (ECG).. وعلى يمين مخطط كهربية القلب توجد زجاجة أنسولين، والتي تعد واحدة من أشهر الابتكارات الطبية الكندية.. على يمين المجهر تصوير لشريط DNA.

فئة 500 دولار

من أهم العملات الكندية التي يتم تداولها، تم نقش العملة باللون الأبيض.. والأسود، بالإضافة إلى اللون الأحمر.. يحتوي الوجه الأمامي للعملة على القيمة الخاصة بالعملة على الجوانب الأربعة، كما أنها تحتوي على الرقم التسلسلي لها.

كما أنها تحتوي على قيمة العملة باللغة الفرنسية.. وفي شكل بيضاوي على اليسار يوجد صورة للسير جون أ. ماكدونالد، وهو محامي ورجل الدولة الكندي، ورئيس وزراء كندا من عام 1867   إلى عام 1891‪.

بينما على الجانب الآخر للعملة يوجد في المنتصف قصة رمزية للخصوبة، والتي تمثلها امرأة جالسة ممسكة بمنجل في يدها اليمنى.. بينما في الخلف توجد شجرة فاكهة أمام بحيرة وبعض مناظر الطبيعية الجبلية، كما تم نقشه باللون الذهبي.. هذا بالإضافة إلى وجود العديد من النقوش حول العملة.. وكتابة القيمة الخاصة بالعملة حولها.

 

ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما عملة كندا؟ بالإضافة إلى المراحل والتغيرات التي مرت بها العملة الكندية.. كما قد ذكرنا لكم تاريخ عملة كندا، والاقتصاد الذي أثرت عليه هذه العملة.. والفئات المعدنية والورقية لعملة كندا، وجميع المراحل التي تطورت بها، وتطرقنا لمعاني الرموز الموجودة على العملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *