التخطي إلى المحتوى

تعتبر قصة شعار شركة كانون (Canon) من أكثر قصص النجاحات انتشارًا، فلشركة كانون تاريخ طويل جدًا في صناعة الكاميرات ومستلزماتها، كما أنها تميزت في هذا المجال، وهو الأمر الذي دفع الشركة لاكتساب ثقة الأفراد، كما أن الشركة حصلت على الكثير من الشعارات المختلفة منذ نشأتها وحتى الوقت الحالي.. والتي سوف نتعرف عليها.. لذا ومن خلال موقع محتوى سنقدم لكم قصة شعار شركة كانون.

شعار شركة كانون

شعار شركة كانون

إن شركة كانون من الشركات اليابانية المعروفة بشكل كبير.. حيث إنها تميزت بمجال الإلكترونيات المختصة في عمليات التصوير وملحقاتها.. كصناعة الكاميرات الفتوغرافية والمعدات التي يتم استخدامها كأجهزة الإضاءة والعدسات وغيرها.

كما تأسست شركة كانون عام 1937 ميلاديًا باليابان لتصبح من أقدم الشركات التي تتولى هذا النوع من الصناعات.. وهو الأمر الذي جعلها تكتسب شهرة وخبرة كبيرة مقارنةً ببعض الشركات الأخرى.

لا يعني وجود الشركة منذ أكثر من 74 عامًا أنها لم تعد كالسابق.. خاصةً بعد ظهور الكثير من الشركات الأخرى المتميزة بهذا المجال، حيث إنها لا تزال تقدم الأفضل إلى عملائها، وهو الأمر الذي يجعل الكثيرون متمسكين بالشركة بشكل كبير، ولا يحبون اللجوء إلى الشركات الأخرى مهما كانت مشهورة.

فشركة كانون تغني عن باقي الشركات الأخرى بالتكنولوجيا التي تعمل على تقديمها بالأسواق؛ لذلك فقد أصبحت شركة كانون محتلة لجزء كبير جدًا من الأسواق، حتى مع وجود شركات منافسة قوية جدًا بهذا المجال ومن أشهرهم شركة نيكون.

شاهد أيضا:

عند إنشاء الشركة قرر (تاكيشي ميتاراي) مؤسس الشركة أن يقوم بالحصول على أحد الشعارات المميزة للشركة؛ وذلك لتصبح الشركة ذات علامة تجارية تختلف اختلافًا كليًا عن الشركان الأخرى.. وذلك على الرغم من عدم وجود أي منافسين بهذا المجال بتلك الفترة، ولكنه أصر على تميز العلامة التجارية للشركة حتى بعد مرور عشرات الأعوام، وهو الأمر الذي نجح بالفعل في القيام به على حساب الشركات الأخرى بمجال صناعة الكاميرات والآلات التصوير.

كما أن الشركة حصلت على الكثير من الشعارات المختلفة منذ نشأتها وحتى الوقت الحالي.. وعلى الرغم من حصولها على عدة شعارات جديدة، إلا أنها كانت تستخدم الشعارات الجديدة بجانب القديمة منها؛ لتذكر الأفراد بـ “تاريخ شعار شركة كانون“.

معنى شعار شركة كانون

إن لكل شركة الفلسفة الخاصة بها عند تصميم الشعار التابع لها.. وذلك لتكون مالكة لعلامتها التجارية، والتي تمتلك حقًا تجاريًا ومعنويًا لا يمكن لأي شخص أن يمتلك هذا الشعار.. وإلا فقد يقوم بتعريض نفسه للمسائلة القانونية.

عند بداية حكاية شعار شركة كانون تم اللجوء إلى أحد التصميمات التي تعتبر ذات تعقيدًا كبيرًا إذا ما قورنت بالشعار المتواجد بالوقت الحالي، حيث احتوى هذا التصميم على الكثير من التفاصيل المختلفة.

بعام 1934 من الميلاد تم تصميم أول كاميرا للشركة.. والتي أطلق عليها اسم (Precision Optical Instruments Laboratory) لتكون أولى الكاميرات التي يتم إطلاقها من الشركة بذلك الوقت، وقد تم اختيار اسم (Kwanon) ليكون الاسم الخاص بالشركة، وهو أحد الأسماء البوذية.

لكن قررت إدارة الشركة أن يتم تغيير هذا الاسم إلى الاسم المتعارف عليه بالوقت الحالي.. والذي يعرف باسم (Canon)، وقد تم الاعتماد على هذا الاسم ليكون العلامة التجارية واسم الشركة الذي يتم استخدامه حتى الوقت الحالي.. ولم تصرح الشركة حتى الآن عن معنى محدد لهذا الاسم.

تطور شعار شركة كانون

ارتبطت شركة كانون وقصة شعارها مع تاريخ تطور الشعارات الخاصة بها.. فكما هو الحال مع كافة الشركات القديمة والحديثة.. فقد حصلت شركة كانون على الكثير من الشعارات المختلفة.

فبعد الحصول على الشعار الأول لها عام 1934 ميلاديًا قررت الشركة تغيير الشعار بنفس العام عند وجود إقبال كبير من العملاء.. وذلك ليصبح الاسم أسهل في النطق عن الاسم السابق (Kwanon)، كما أن الشعار قد مر بعدة تغيرات مختلفة.. ولكن على الرغم من ذلك فلم يتم التعديل على الشعار بشكل كبير جدًا كما يعتقد البعض.. وكما تفعل بعض الشركات الأخرى، فقد تطور شعار شركة كانون على النحو التالي:

شعار شركة كانون

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

شعار شركة كانون الأول عام 1934

شعار شركة كانون

تميز الشعار الأول لشركة كانون باحتوائه على الكثير من التفاصيل والأشكال المختلفة التي أعطت للشعار شكلًا مختلفًا عن الشعارات التي كان يتم استخدامها من قِبل باقي الشركات بتلك الفترة.. فعلى عكس باقي الشركات الأخرى بكافة المجالات كانت شركة كانون تحب استخدام أدق التفاصيل في شعارها.

فشركة كانون خاصة بـ “معدات التصوير“؛ لذلك فقد قررت أن تقوم باستخدام طريقة جديدة في تصميم الشعار، بينما بالجهة المقابلة كانت الشركات الأخرى تستخدم الشعارات البسيطة جدًا.. حيث كان يتم استخدام اسم الشركة أو بعض الأشكال البسيطة للغاية.

إلى جانب ذلك فقد تم استخدام شكل البوذا وهو ممسك بالكثير من الأسلحة.. فقد كان يعبر هذا الرمز على رياضة الألف سلاح.. كما تم كتابة كلمة (CAMERA) باستخدام الأحرف الكبيرة من اللغة الإنجليزية لتدل على المنتج الذي تقوم الشركة بتقديمه.

بالإضافة إلى الاسم الأول الذي تم استخدامه بالمرة الأولى للشركة قبل تغييره (Kwanon) مدمجًا مع القليل من النيران، وقد تم الاعتماد على هذا الشعار بدايةً من عام 1934 ميلاديًا، وحتى عام 1937 ميلاديًا.

شعار شركة كانون الثاني عام 1934

هو الشعار الثاني لشركة كانون الذي تم استخدامه مبكرًا جدًا مع الشعار الأول للشركة، حيث قررت الشركة أن تواكب أشكال الشعارات التي كان يتم استخدامه بتلك الفترة التاريخية؛ لذلك فقد قررت التخلي عن شكل البوذا وكلمة (CAMERA) التي تم استخدامها.

لكن اكتفت الشركة باستخدام الاسم الخاص بها ليكون الشعار الذي يتم استخدامه، ولكن تم استخدام أسلوب كتابة جديد ومختلف؛ ليعبر عن إبداع الشركة بمنتجاتها، ولم تكتفي الشركة باستخدام هذا الشعار فقط، حيث قامت باستخدام كلًا من الشعار الأول وهذا الشعار جنبًا إلى جنب، فكلا الشعارين تم تصميمه بعام 1934 ميلاديًا، ولكن تم التخلي عن هذا الشعار بعام 1935 ميلاديًا ليفسح المجال أمام الشعار الجديد.

شعار شركة كانون الثالث عام 1935

الشعار الثالث المستخدم من قِبل شركة كانون.. والذي يعتبر نقلة نوعية وخطوة جريئة قامت بها الشركة، حيث قامت إدارة الشركة باتخاذ القرار للحصول على أحد الشعارات الذي يبدو في غاية البساطة، وهو الأمر الذي لم يكن متوقعًا من الشركة.

فبعد اتجاه الشركة إلى الشعارات المليئة بالتفاصيل وطرق الكتابة المختلفة، والتي لم يكن يتم استخدامها من قِبل الشركات الأخرى، قررت اختيار أبسط الخطوط لكتابة الاسم الجديد للشركة، حيث إنها قامت بعام 1935 ميلاديًا باختيار اسم (Canon) ليكون الاسم الجديد للشركة.

كما أنه تم الاعتماد على الشعار الأول بجانب هذا الشعار؛ وذلك ليتمكن العملاء من التعرف على أن كلا الشعارين التابعين لنفس الشركة.. وذلك حتى عام 1937 ميلاديًا لتتوقف الشركة عن استخدام أول الشعارات لها، وتعتمد اعتمادًا كليًا على الشعار الجديد حتى عام 1953 من الميلاد.

شعار شركة كانون الرابع عام 1953

قامت الشركة بالحصول على الشعار الجديد عام 1935 ميلاديًا.. ولكنها قررت أن تسير على خطى الشعار السابق، حيث تم استخدام نفس الشعار مع تغيير طريقة كتابة إلى خط جديد، حيث تم إبراز بعض الزوايا الإضافية بالأحرف، كما تم الاعتماد على اللون الأسود في هذا الشعار كباقي الشعارات السابقة، ولكن لم يدم استخدام هذا الشعار لفترة طويلة كما الشعار السابق.

حيث تم اعتماد أحد الشعارات الجديدة بدايةً من عام 1956 ميلاديًا، أي بعد مرور 3 أعوام فقط من استخدام هذا الشعار.

شعار شركة كانون الخامس عام 1956

قررت الشركة إضافة بعض التعديلات البسيطة على الشعار الخاص بها عام 1956 ميلاديًا.. وذلك لتواكب التطور الكبير الذي حدث لتصميم شعارات الشركات المختلفة بتلك الفترة، ولكنها أرادت الحفاظ على شكل الشعار البسيط الذي تستخدمه.

فقد أصبح من أجزاء الشركة الأساسية والتي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث تم زيادة حجم الخط المستخدم في كتابة اسم الشركة، بالإضافة إلى إظهار زوايا الأحرف بصورة أكبر من التصميم السابق.. ولكن اعتمدت الشركة بتلك المرة على لونين أساسيين وليس لونًا واحدًا فقط.

فقامت الشركة باستخدام اللون الأحمر ليكون اللون الخاص بالشعار، كما أنها لم تتخلى عن اللون الأسود، حيث إنها تقوم باستخدامه ببعض تعاملاتها.. وإلى الآن تقوم الشركة باستخدام هذا الشعار ولم تقم بتقديم أي شعار جديد، ولكنها قد تحصل على أحد الشعارات الجديدة في وقت قريب.

منتجات شركة كانون

بعد مرور فترة طويلة جدًا من صناعة الشركة لآلات التصوير الفوتوغرافية.. قررت الشركة أن تقوم بجعل نشاطها أكبر من ذلك، خاصةً بعد التطور الكبير الذي حدث بعد نشأة الشركة بأعوام قليلة.

حيث إن تطور الشركة لم يقتصر على أشكال شعاراتها الجديدة فقط.. أو جودة الكاميرات، فقد تعرضت الشركة لبعض الأوقات الصعبة نتيجة لعدم التجديد في نوعية المنتجات التي تقدمها، كما أن قصة شعار شركة كانون ارتبط بصورة غير مباشرة مع المنتجات التي تقدمها.

لذلك فقد قامت الشركة بتقديم الكثير من المنتجات الأخرى.. وقد تم استخدام كل شعار حسب الفترة التي وجد بها ليتم نقشه على كل منتج من المنتجات التي تقوم شركة كانون بصناعتها حتى الوقت الحالي الآتي:

  • ملحقات الكاميرات بأنواعها.
  • الماسحات الضوئية.
  • آلات التصوير.
  • المناظير.
  • أضواء التصوير.
  • الكاميرات الرقمية.
  • الكاميرات الفيلمية.

بذلك نكون قد قدمنا لكم قصة شعار شركة كانون (Canon) عبر الفقرات السابقة من هذا الموضوع.. كما تعرفنا على الأحداث التي مرت بها الشركة ليصل شعارها إلى الشكل الحالي، إلى جانب ذلك فقد تم عرض التطور الكبير الذي وجد على شعار شركة كانون منذ نشأتها وحتى الآن.. بالإضافة إلى المعنى الخاص بشعار الشركة.. مع عرض بعض المنتجات التي يمكن الحصول عليها، والتي ارتبطت مع الشعار الخاص بالشركة بشكل وثيق، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *