التخطي إلى المحتوى

مطوية عن الوجبات السريعة، لا شك في انتشار الوجبات السريعة في وقتنا الحالي، والتي كثرت مع انتشار أعداد كبيرة من المطاعم التي تُقدم مثل هذه الأشياء، فهي عبارة عن وجبة طعام يتم تجهيزها في مدة زمنية قصيرة، ويزداد الطلب عليها من قِبل الشباب الذين لا يملون منها، كونها تكون مُجهزة بنكهة لذيذة تجعلها مميزة، وعلى الرغم من خطورتها في بعض الأحيان إلا أن يزداد الإقبال عليها، وتوضيح كل شيء متعلق بها، وبصفة خاصة الأضرار يجب الإطلاع على مطوية الوجبات السريعة.

تُعتبر مطوية عن الوجبات السريعة من أفضل الطرق التي يتم استخدامها لتوضيح مدى أهمية الحصول على نظام غذائي متكامل وصحي للصغار، وتجنب الأنظمة الضارة التي قد تعرض حياتهم إلى الخطر، فهذا الأسلوب المتقدم مميز لتوصيل معلومات مهمة إلى الجميع، وتتمثل تلك المطوية في التالي:

مطوية عن الوجبات السريعة

مطوية عن الوجبات السريعة

مطوية عن الوجبات السريعة

ما المقصود بالوجبات السريعة

كان يُطلق على الوجبات السريعة تلك الأطعمة التي يتم تجهيزها في أسرع وقت ممكن، بينما حالياً أصبح معناها تلك الوجبات الجاهزة التي يتم الحصول عليها من المحلات المتخصصة، والتي يتم تجهيزها بشكل سريع دون مواجهة أي عناء أو بذل مجهود بدني، ثم تُغلق وتتناول أيضاً بالمطاعم أو في أماكن أخرى عن طريق طلبها مسبقاً.

شاهد أيضا:

لقد تم تحديد تعريف مصطلح الوجبات السريعة بالتفصيل في القاموس المعروف مريام وبستر سنة 1951، على الرغم من أن تلك الوجبات تُعتبر توضيح للحضارة الحديثة المتطورة، إلا أن تعريفها كان قديم على حسب قدم المدينة ذاتها.

مكونات الوجبات السريعة

تحتوي الأكلات السريعة على إضافات متعددة تُعطي طعم مميز تجعله لذيذ وشهي، ومن أهمها:

  • اللحوم البيضاء المقلية المقرمشة، يتم غمر قطع من الدجاج سواء من الصدر أو الجوانح، علاوة على السمك في مزيج من الطحين أو الشوفان مضاف إليهم مجموعة مميزة من التوابل يُعطي لها مذاق مميز، ولكنه خطر على القلب بسبب زيادة نسبة الزيوت التي يتم استخدامها في القلي ويمتصها الدجاج.
  • اللحم المُدخن، هي تلك اللحوم التي تخضع للعديد من عمليات التحضير، ثم تُضاف إليها عنصر الصّوديوم مثل النقانق، وكذلك المرتديلا، ومثل تلك الوجبات تُسبب الإصابة بأمراض متعددة ولعل أخطرها مرض القلب والسّرطان.
  • السكر، حيثُ يتمثل في العصائر الصناعية وكذلك المشروبات الغازية، بالإضافة إلى أطباق الحلوى المتنوعة التي بها نسبة كبيرة من السكر، وأيضاً مواد حافظة كيماوية.
  • البطاطس المحفوظة المقلية، تلك التي التي يتم بيعها في أكياس مغلقة وتكون مجمدة وبها كمية من الصوديوم من أجل الحفاظ عليه، ويسبب كثرة تناولها على زيادة في ضغط الدم نتيجة لوجود الصّوديوم.
  • كما تسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدّم، وتعرض الجسم للسمنة المفرطة الناتجة عن نسبة الزيت الزائدة المُستخدمة أثناء عملية القلي.
  • المواد المحفوظة السائلة مثل الكاتشاب والمايونيز، علاوة على الصلصات والمستردة، وجميع الأشياء التي يتم استخدامها لإضافة طعم إلى الفطائر والسّاندويشات، ومثل هذه الأشياء تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت والصوديوم.
  • خليط الحليب والفراولة، والذي يتكون من الحليب والسكر، ولكن يتم إضافة ألوان ونكهات صناعية وأشياء سريعة التجهيز لحفظه.

أهم فوائد الوجبات السريعة

يوجد فوائد معدودة للوجبات السريعة والتي يفضل البعض القبول عليها لهذا الأمور التي تقدمها للإنسان، ومن أهمها:

  • توفير وقت، حيثُ أن تحضيرها لا يحتاج إلى بذل مجهود بدني أو إهدار ساعات كثيرة، على عكس غيرها من الأطعمة الأخرى.
  • ذات تكلفة منخفضة في بعض الأحيان، حيث تساهم الشخص في تناول طعام محدود وصحي، ومن أهمها: الفاصوليا المجففة، التونة، الفول السوداني، وغيرها.
  • يستطيع الإنسان عن طريقها معرفة السعرات الحرارية، وبصفة لمن يرغب في إنقاص وزنه والحفاظ عليه، حيث تهتم معظم المطاعم بذكر السعرات الحرارية الخاصة بكل وجبة.
  • تساعد الوجبات السريعة في تذوق الوجبات العالمية المشهورة التي تميز كل دولة عن بعضها على سبيل المثال الوجبات الإيطالية وكذلك الأمريكية.
  • الأختيار المتنوع، حيث تتيح المطاعم العديد من الوجبات السريعة التي تساعد الأشخاص في تناول الشئ الذي يفضله علاوة على الذي يرغب في تجربته من مختلف الثقافات دون الحاجة إلى دفع مبالغ مالية كبيرة.
  • تعدد المطاعم في جميع أنحاء العالم والتي تتواجد في جميع الأركان في كل بلد، وبذلك توفر راحة للشخص عندما يرغب في تناول الطعام، فلا يحتاج إلى السفر لكي يحصل على ما يريد من الأطعمة المتنوعة.
  • كما توفر معظم المطاعم خدمة توصيل للمنازل والدفع عند استلام الطلبية، وبذلك تكون أكثر راحة.

أضرار الوجبات السريعة

بعض معرفة المكونات الخاصة بالوجبات السريعة التي تُحضر في المطاعم وكذلك المحفوظة التي تُباع في المحلات أثبتت معظم الأبحاث العلمية أنها خطيرة ولها سلبيات لا حصر لها، ومن بينها:

  • التعرض للسمنة المفرطة، فهي تحتوي على قيمة غذائية ليست كافية للجسم، كما بها نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، مما يُسبب زيادة الوزن وتراكم نسبة عالية من الدهون في منطقة البطن، ونتيجة لذلك تزايد فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • التعرض للتسمم الغذائي وقلة الرغبة في تناول الطعام، وذلك بسبب التعود عليها بشكل دوري، وذلك بسبب تواجد نسبة كبيرة من الدهون بها التي تُعطي الشعور بالشبع.
  • وجود تجاويف في الأسنان وضعفها، وذلك بسبب الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي لها دور كبير تدهور صحة الأسنان والفم، حيثُ تزداد نسبة الحمض في الفم الذي يعرض الأسنان إلى التسوس.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، بسبب فقر الألياف النباتية التي تكاد تنعدم في هذه الوجبات وتواجد كمية كبيرة من الدهون المشبعة، وكذلك الأشياء الصناعية التي يتم إضافتها، والتي تمنع انتظام عملية الهضم التي تتم داخل الأمعاء، وينتج عنها أعراض جانبية مثل الإمساك الشديد، انتفاخ في البطن، عسر الهضم.
  • زيادة مستوى الالتهابات، حيث يتم تغليف معظم المشروبات والأطعمة الغذائية، وهي أحد أنواع السموم الكيميائية التي تعرض الغدد الصماء إلى الاختلال، وقد أثبت الدراسات أن الوجبات السريعة ترفع مستوى مستقبلات الفثالات حتى تصل إلى نسبة 35%، والتي بدورها تسبب الالتهابات.
  • تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين كون يضاف إليها نسبة عالية من الأملاح، علاوة على مقدار من الدهون المشبعة، والتي تتكون على جدران الأوعية الدموية، التي ينتج عنها ضيق في الشرايين المُسبب لارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، وكذلك ارتفاع ضغط الدم، الذي ينتج عنه في بعض الأحيان الجلطات والسكتات الدماغية.

تعد الوجبات السريعة من الأكثر الأطعمة التي يتهافت عليها عدد كبير من الأشخاص على الرغم من كثرة التحذيرات التي تم الإعلان عنها عن مدى خطورة هذا الطعام الذي يحتوي على عناصر غذائية غير مفيدة ومواد حافظة مضرة تقود الصحة إلى الهلاك، لذلك من الضروري عدم تقديمها للأطفال والتقليل منها بقدر الإمكان.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن مطوية عن الوجبات السريعة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *