التخطي إلى المحتوى

الغازات أو سلس الريح من أكثر المشكلات التي تزعج الكثيرين باختلاف أعمارهم وجنسهم، لذا كان من الضروري الوقوف على علاج خروج الريح بشكل لا إرادي سواء طبيًا أو طبيعيًا، في محاولة للتخفيف من هذه المشكلة المزعجة، وهو ما سنتناوله في سطورنا التالية بشكل مفصل.

علاج خروج الريح بشكل لا إرادي

علاج خروج الريح بشكل لا إرادي Uncontrollable Flatulence

  • عملية تكون الغازات في المعدة والتخلص منها من الظواهر الطبيعية والصحية إلى حد كبير، إلا إذا تحولت تلك العملية إلى عرض مزعج قد يُنبئ بوجود مشكلة صحية معينة.
  • تعمل آلية خروج الغازات عند انقباض العضلات المتحكمة في الأمعاء والقولون، لتصل إلى المستقيم، ومن ثم الخروج من فتحة الشرج.
  • عدم القدرة على التحكم في خروج الريح وزيادة كميته مع وجود بعض التشنجات والآلام هي مشكلة يجب البحث عن أسبابها الأساسية لتحديد العلاج المناسب.
  • ترجع مشكلة الريح المزعجة إلى العديد من الأسباب العضوية والتي تختلف من شخص إلى آخر، ولكنها تسبب نفس القدر من الإحراج والضغط النفسي للجميع.
  • تتكون الغازات التي تنتج في المعدة عن حركة الأمعاء وعمل البكتيريا النافعة عند هضم الطعام، من ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والميثان والهيدروجين.
  • نسبة كبيرة من الغازات المنتجة في الجسم يتم امتصاصها تلقائيًا بواسطة البكتيريا المفيدة التي تعيش في المعدة، لذا فمن الضروري الاهتمام بزيادة تواجدها ضمن علاج خروج الريح لا إرادي.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: ديسفلاتيل لعلاج الغازات والانتفاخات

أسباب كثرة خروج الريح من الدبر

  1. ضعف العضلة العاصرة الشرجية خاصةً مع الحمل والولادة المتكررة، حيث يضطر الأطباء أحبانًا لتوسيع العضلات المحيطة بقناة الولادة مما يؤدي إلى ضعفها وضعف القدرة على التحكم بها.
  2. الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية والتي تؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في خروج الريح مثل الانتفاخ والإمساك.
  3. زيادة كمية الغازات في الأمعاء، والناتجة عن وجود خلل في حركة الأمعاء مما ينتج عنه تراكم البكتيريا والجراثيم بالمعدة لتتفاعل مع فضلات الطعام بها مولدة تلك الرائحة الكريهة.
  4. الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكحولية والتي تعمل على انتفاخ البطن بصورة كبيرة وفقد التحكم في خروج الغازات.
  5. بعض العادات والأنظمة الغذائية السيئة مثل تناول الوجبات السريعة والمحضرة بطريقة غير صحية، والتي يصعب على المعدة التعامل معها بشكل طبيعي.
  6. التدخين وما يصاحبه من مشكلات صحية كبيرة منها ابتلاع كمية من الهواء ووصولها إلى المعدة مسببة خروج متكرر ولا إرادي للريح.
  7. التسرع في تناول الطعام دون مضغه جيدًا، مما يزيد من كمية الطعام المتناولة مع دخول الكثير من الهواء إلى المعدة.
  8. ارتفاع معدل هرموني الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون في المعدة نتيجة ارتفاع نسبة الإنزيمات الهاضمة بها، بجانب تحسس الجسم من العديد من المواد مثل السلياك المكونة للقمح، أو سكر الفركتوز الموجود في الفاكهة أو سكر اللاكتوز الموجود في الحليب.
  9. تناول الكثير من الأطعمة الدهنية والحريفة والبقوليات المسببة لاضطرابات والتهابات القولون والتي تمثل واحد من أهم أسباب زيادة الغازات بالمعدة وخروج الريح بشكل لا إرادي.

قد يهمك أيضا التعرف على: احدث طرق علاج القولون العصبي

أعراض مصاحبة لسلس الريح

  • الغثيان.
  • الانتفاخ، وكثرة خروج الريح بكثرة مع رائحة كريهة على مدار اليوم.
  • الإسهال، ومضاعفاته والتي قد تصل إلى الإصابة بسلس البراز.
  • تشنج عضلات أسفل البطن، والشعور بآلام شديدة في تلك المنطقة.

أدوية لعلاج سلس الريح

  • تخفف الأدوية المعتمدة على مادة السايميثيكون في تركيبها على التخلص من الغازات التي تتراكم في المعدة، وهو من الأدوية الآمنة للأطفال والرضع.
  • أقراص الفحم والتي تعمل على خفض تكون الغازات في المعدة، كما يخفف من الرائحة الكريهة المصاحبة لها.
  • مضادات الحموضة مثل الأدوية التي من شأنها تسهيل هضم السكريات بالمعدة والتي تحتوي على إنزيم الألفا جالاكتوسيداز، وهو من الأدوية المناسبة للأطفال بدايةً من عمر 12 عام.
  • البروبيوتيك أو المعينات الحيوية وهي نوع من البكتيريا النافعة والتي تتوفر بشكل أساسي في اللبن ومنتجاته، كما يمكن الحصول عليها في صورة مكملات غذائية للتخفيف من تراكم الغازات في المعدة.

علاج خروج الريح بشكل لا إرادي

علاج كثرة خروج الريح بالأعشاب الطبيعية

  1. تناول بعض المشروبات والأعشاب الطبيعية من أكثر السبل المساعدة في التخفيف من هذه المشكلة والتخلص من الكثير من أسبابها وأعراضها.
  2. الزنجبيل يطهر المعدة ويقضي على الكثير من الجراثيم والبكتيريا الضارة المسببة لتخمر الطعام بالمعدة وما ينتج عنها من غازات كريهة الرائحة.
  3. كوب من الينسون الدافئ كافي للحصول على الكثير من الفوائد الصحية العظيمة وعلى رأسها علاج خروج الريح باستمرار  وتهدئة تشنجات القولون والتقليل من غازات المعدة.
  4. مشروب لذيذ من الشمر مضاف إليه القليل من حبة البركة يعمل على تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي ورفع قدرته على القيام بوظائفه الطبيعية في التخلص من الغازات الزائدة.
  5. النعناع ذو فاعلية كبيرة في تهدئة الجهاز الهضمي بما يحتوي عليه من مادة الفلافونويد.

قد يهمك أيضا الاطلاع على: علاج كثرة غازات البطن بطرق طبيعية

الأمراض المزمنة المؤدية إلى عدم التحكم في خروج الريح

  • مرض السكري.
  • إصابات الحبل الشوكي.
  • الداء البطني أو السلياك، حيث يهاجم الجهاز المناعي والأمعاء الدقيقة عند تناول كميات من الغلوتين.
  • الإصابة بالجلطة الدماغية وهي عبارة عن توقف تدفق الدم إلى جزء معين من أجزاء الدماغ، مما يمنع وصول الأكسجين والمغذيات إلى ذلك الجزء.
  • مرض باركنسون، وهو مرض يتضرر فيه الجهاز العصبي ويؤثر على تحكم الشخص في حركته الإرادية بشكل تام.
  • متلازمة القولون العصبي المتهيج.

نصائح لـعلاج الغازات في البطن وخروج الريح

  1. ضرورة نقع الأطعمة البقولية مثل الفول والعدس والفاصوليا في الماء لفترة طويلة قبل إعدادها وذلك للتخلص من تأثيرها السيء على القولون.
  2. التخلص من القشرة الخارجية لبعض الفواكه والخضروات، حيث يصعب على المعدة هضمها بصورة كلية مما يسبب تجمع الغازات في المعدة والأمعاء.
  3. ممارسة الرياضة بشكل منتظم وذلك لتنشيط الدورة الدموية بالجسم ورفع كفاءة أجهزته الحيوية وعلى رأسها الجهاز الهضمي، ويمثل المشي في الهواء الطلق لساعة يوميًا من أسهل وأهم الرياضات في ذلك الصدد.
  4. تمارين كيجل من تمارين التحكم الفعالة لعلاج تلك المشكلة، حيث تعمل على تقوية عضلات الحوض والمنطقة المحيطة بها، مما يزيد من قدرتها على التحكم في الريح.
  5. الحرص على تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم، لتحسين صحة الجهاز الهضمي وخفض إنتاج الغازات بالمعدة.
  6. يُنصح بالتخفيف من مضغ العلكة لما تسببه من ابتلاع الكثير من الهواء ومن ثم تراكم الغازات في المعدة وكثرة معدل خروج الريح لا اراديًا.

في ختام حديثنا فإن علاج خروج الريح يتوقف على الأسباب الصحية التي يجب اللجوء إلى الطبيب المختص لاكتشافها والتعامل معها بطريقة سليمة، وذلك للقضاء على جذور تلك المشكلة التي تزعج الكثيرين وتسبب لهم حرج شديد مع مراعاة اختيار النمط الغذائي المناسب والذي يتحكم في جزء كبير من خطوات القضاء عليها.

قد كان هذا كل شيء عن علاج خروج الريح ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *