التخطي إلى المحتوى
محتويات

تعد معاني شعارات أندية الدوري الفرنسي من العناصر الهامة التي تعبر عن ثقافة النادي وتاريخه.. سواء إذا كان يحتوي على العديد من الإنجازات أو الذي يطمح في تحقيقها، ويوجد أكثر من فريق في فرنسا على أعلى المستويات.. والذي يجعل هذا الدوري من أقوى الدوريات الأوروبية، ومن خلال موقع محتوى سوف نتعرف على معاني شعارات أندية الدوري الفرنسي.

شعارات أندية الدوري الفرنسي

شعارات أندية الدوري الفرنسي

يعتبر الدوري الفرنسي من ضمن أفضل الدوريات الموجودة في العالم حيث يتم تصنيفه بين أكبر خمس دوريات وهم الإسباني والألماني و الإنجليزي و الإيطالي؛ وذلك بسبب أفضل الأندية الأوروبية والتي تعتبر أقوى الأندية الموجودة على هذا الكوكب.

يأتي ذلك بسبب ضمهم العديد من ألمع النجوم الموجودة من أفضل لاعبي العالم، كما أن للدوري الفرنسي نصيب كبير من اللاعبين الكبار.. حيث يضم أفضل موهبة شابة في العالم وهو كيليان امبابي نجم فريق باريس سان جيرمان، بالإضافة إلى زميله في الفريق وهو النجم البرازيلي نيمار، إلى جانب العديد من النجوم اللامعة والشابة التي لها مستقبل كبير.

لذلك فيعد الدوري الفرنسي من ضمن الدوريات المشهورة.. وبالتالي فيعرف العديد من المتابعين الموجودين حول العالم معظم الفرق الفرنسية، حيث يمكنهم التعرف عليهم من خلال النظر إلى الشعار الخاص بكل فريق؛ ولذلك سوف نتعرف معاني شعارات أندية الدوري الفرنسي الموجودة في الدرجة الأولى.. وذلك من خلال الفقرات التالية.

شعار نادي بوردو الفرنسي

شعارات أندية الدوري الفرنسي

ضمن إطار التعرف على معاني شعارات أندية الدوري الفرنسي.. تجدر الإشارة إلى أنه يعتبر نادي بوردو الفرنسي من ضمن أعرق الأندية الموجودة في الدوري الفرنسي والتي لها تاريخ كبير.. وهذا جعل الفريق يمتلك شعبية كبيرة جدًا في جميع أنحاء فرنسا.

بالإضافة إلى العديد من المتابعين للكرة الفرنسية بشكل عام، كما كان يعتبر الفريق من ضمن ممثلي الكرة الفرنسية في المسابقات الأوروبية في العديد من السنوات.. وبالتالي فيمكن للعديد من المتابعين التعرف على الشعار الخاص بالنادي بكل سهولة، والذي قد مر بالعديد من المراحل.

تم تغيير الدائرة إلى شكل الدرع في عام 2001، وكانت شارة زرقاء داكنة مع مخطط أبيض وأزرق وحروف ورموز بيضاء عليها.. حيث تتميز لوحة الاسم الآن بخط Serif أنيق جديد، مع جزء “Girondins” في خطوط أكثر جرأة.. وقد تم وضعه فوق الرمز الهندسي الحاد في المنتصف بين حرفي “F/C” على اليسار واليمين، وعليه فقد أصبح الشيفرون الأبيض في الجزء السفلي من الدرع أكثر سمكًا وأصبح الآن “1881” والذي يشير إلى عام إنشاء النادي في المنتصف.

اليوم أصبح شعار بوردو مختلفًا بعض الشيء عن الشعارات السابقة، حيث أصبح الدرع أكثر حِدة من ذي قبل واكتسب لوحة ألوان جديدة أنيقة.. كما تم تنفيذ شعار النادي باللونين الأزرق والأبيض، ويبدو الآن أكثر ثلاثية الأبعاد واحترافية.

بالإضافة إلى الحروف الموضوعة فوق شيفرون مع “1881” مرتبة في مستويين، تتميز بأحجام مختلفة.. وسمك وألوان متباينة للكلمات.. وُضِع الآن الجزء “بوردو” باللون الأبيض في الأعلى، بأحرف أكبر، ونُفذ بخط sans-serif الرفيع.. حيث تتميز “Girondins” المصنوعة من الذهب الداكن بحجم أصغر ولكنها تظهر بخطوط أكثر جرأة، تتم موازنة النمط الجديد للشعار النصي بشكل مثالي من خلال مخطط ذهبي رفيع للدرع.

شعار نادي راسينج الفرنسي

يعد نادي راسينج من ضمن الأندية الموجودة في الدوري الفرنسي.. ولكنه يعتبر من ضمن الفرق متوسطة المستوى وذلك يظهر في المباريات التي يخوضها أمام جميع؛ وذلك لقلة مستوى اللاعبين والإدارة الفنية بشكل عام على مدار تاريخ النادي.

لكن في بعض الأحيان.. يقدم العديد من العروض الجيدة أمام الفرق الفرنسية، وعلى الرغم من هذا المستوى المتوسط إلا أنه يحظى بشعبية ليست بالقليلة فهي متوسطة أيضًا مثل أداء الفريق.. ولكن يمكن التعرف على الفريق من خلال الشعار الخاص بهم، وسوف نتعرف معاني شعارات أندية الدوري الفرنسي ومراحل تطورها من خلال الفقرات التالية.

شعار نادي راسينج منذ 1979 حتى 2001

شعارات أندية الدوري الفرنسي

تم إدخال رمز جديد على الشعار في عام 1979، حيث بقي التكوين كما هو، إلى جانب ذلك فقد ظهر الدرع المنقسم قطريًا مع حرف واحد فقط على اليسار والصورة في اليمين، ولكن تم إجراء بعض الإضافات.. وتم تغيير اللون البرتقالي للشعار إلى اللون الأحمر الكلاسيكي، وتم الآن تنفيذ حروف “RCL” باللون الأبيض لخلق تباين أفضل.

لم يكن مصباح عامل المنجم الأسود العنصر المرسوم الوحيد على الجزء الأصفر من القمة.. فالآن يقع على برج White Castle وكان به رمزان من فلور دي ليس على الجانبين، شيء جديد آخر من عام 1979، نقش “Racing Club De Lens” باللون الأسود sans-serif تم وضعه الآن على الجزء العلوي من الشعار، على خلفية بيضاء.

شعار نادي راسينج منذ 2001 حتى 2014

شعارات أندية الدوري الفرنسي

تم تحسين خطوط الشعار وتحديثها في عام 2001.. اكتسب البرج الأبيض الذي يحتوي على رموز زهرية مخططًة باللون الأسود المميز، وتم تغيير شكل حرف “RCL” إلى حرف أكثر أناقة وتقليدية.. أصبحت الحروف السوداء على الجزء العلوي من الدرع أكثر جرأة وأكثر وضوحًا، وقد تم إضافة فوقه نقش “Depuis 1906” بأحرف صغيرة رفيعة.

شعار نادي راسينج منذ 2014 حتى اليوم

شعارات أندية الدوري الفرنسي

إصدار الشعار من عام 2014 يعتمد بالكامل على الإصدار السابق، ولكن مع توضيح وتعديل الخطوط.. بالإضافة إلى إجراء التغيير الرئيسي على حروف “RCL” التي أصبحت أكثر جرأة وحداثة، مع خطوط ناعمة سميكة وقطع مميزة لخطوط الحروف.

شعار نادي سانت إيتيان الفرنسي

نادي سانت إيتيان من ضمن أعرق الأندية الموجودة في الدوري الفرنسي وذلك بسبب تاريخه المشرف سواء محليًا أو قاريًا، وذلك نظرًا للعروض المشرفة التي قام بها النادي أمام كبار الفرق الفرنسية والأوروبية بشكل عام.. كما يمتلك النادي قاعدة جماهيرية في مدينة سانت إيتيان الفرنسية بشكل خاص.. وفي فرنسا بشكل عام، بالإضافة إلى العديد من المتابعين الذين يعرفوا النادي بشكل جيد من خلال متابعتهم للكرة الفرنسية.

أما بالنسبة إلى الشعار الخاص بالنادي فقد تم تصميمه بالشكل الذي نعرفه جميعًا.. والذي تم إصداره  في عام 1993 ومستمر حتى الآن ولكن كان يوجد قبله شعارات أخرى وتطورت إلى أن أصبح الشعار بهذا الشكل، وهو اليوم أطول شعار لنادي سانت إتيان لكرة القدم.

هو عبارة عن إشارة دائرية خضراء جريئة مع نجمة رفيعة فوقها.. يحتوي White Star على مخطط باللون الأزرق والأحمر والأبيض، يحتفل بألوان العلم الوطني الفرنسي.. كما يوجد داخل الشعار الأخضر الغامق دائرة بيضاء صغيرة بنمط خطوط عمودية باللونين الأخضر والأبيض ومستطيل أفقي مكتوب عليه الحرف “A. S. S. E.” نقش بخط متواضع ولا يوجد به زخرفة أو ما شابه.

أما حول المحيط الأخضر للشعار.. فقد وُضِع نقش “سانت إتيان لوار” الأبيض.. تم تنفيذه بنفس الوزن الخفيف sans-serif وهو يضيف نضارة ويوازن مظهر الشعار.

شعار نادي ديجون الفرنسي

يعد نادي ديجون الفرنسي من أحدث النوادي الموجودة في الدوري؛ وذلك لأنه قد تم تأسيسه في عام 1998 م.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد وصل إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي في وقت جيد جدًا مقارنةً بالعديد من الفرق الفرنسية، ويعد هذا النادي من ضمن الأندية المتوسطة وتحت المتوسطة في العديد من الأحيان.

يأتي ذلك لاحتلاله مراكز في النصف الثاني من جدول الدوري، وعلى الرغم من ذلك فيوجد العديد من المتابعين له والذين يعرفونه إلى حد ما، وعلى الرغم من الفترة القصيرة للنادي فقد قام بتغيير الشعار الخاص به ثلاث مرات.. وسوف نتعرف على مراحل تطور الشعار الخاص بالنادي من خلال الحقبات الزمنية التالية.

لوجو نادي ديجون الفرنسي منذ 1998 حتى 2006

تم تصميم النسخة الأصلية من الشعار في عام 1998.. وكان هناك بومة كرتونية موضوعة على لافتة درع تقليدية.. تميز الدرع الأملس بثلاثة أجزاء رأسية باللون الأزرق والأبيض والأحمر، وهي ألوان العلم الوطني الفرنسي.. كان الجزء العلوي المستطيل من الدرع ملونًا باللون الأبيض.

حيث يتكون من الضوء والعلامة الخطية المائلة الرقيقة “Dijon Football Cote-D’Or” في جميع العواصم.. وقد تم رسم البومة على الشعار الأول بشكل مفصل للغاية، باستخدام الألوان الذهبية والبني والأسود والأبيض.. رغم أن الصورة بدت مضحكة أكثر من كونها جادة.

شعار نادي ديجون الفرنسي منذ 2006 حتى 2014

شعارات أندية الدوري الفرنسي

جلبت إعادة تصميم عام 2006 أسلوبًا جديدًا تمامًا للهوية المرئية للنادي.. حيث أصبحت الشارة الآن فائقة الحداثة وقوية، وتتميز القمة الحمراء الناعمة ذات الظلال المتدرجة بمخطط أبيض وأحمر مزدوج وصورة مفرغة لطائر البومة مع انتشار أجنحتها للأعلى وإلى الجانبين.

حيث وُضِعَت الحروف المخصصة باللون الأبيض على الجزء العلوي من الشارة، مع تكبير “DFCO” ووضع “Dijon Football Cote D’Or” تحتها بأحرف كبيرة وصغيرة.. وقد تم وضع “1998”، عام إنشاء النادي بين البومة والشعار النصي.. ومحاطًا باللون الأبيض وموازنة صورة الطائر.

لوجو  نادي ديجون الفرنسي منذ 2014 حتى اليوم

في عام 2014 تم إعادة تصميم الشعار مرة أخرى.. على الرغم من أنه يعتمد الآن بالكامل على الإصدار السابق، إلا أنه لا يزال يبدو مختلفًا.. نفس الدرع الأحمر بالإضافة إلى مخطط أبيض، لكن ظل التدرج قد اختفى، لذا فأصبحت الصورة بأكملها مسطحة وأكثر حداثة.. تتكون لوحة ألوان الشعار الآن من لونين كلاسيكيين فقط وهما الأحمر القرمزي والأبيض، وتباينهما يجعل الصورة بأكملها تبدو قوية وجذابة.

تم تعديل ملامح البومة وأصبحت الآن أكثر جرأة وثقة.. أما بالنسبة إلى العلامة النصية، فقد تم تبسيطها أيضًا، حيث قد انتهى الآن سطر الوصف الطويل، لذلك فلن ترى سوى الرموز هي الوحيدة التي يمكن رؤيتها على درع النادي هي “DFCO” بخط نوعه sans-serif المخصص والحاد.

إلى جانب “1998” تظهر باللون الأبيض المزدوج ومخطط أحمر.. كما تتميز هوية Dijon المرئية بأنها مشرقة وقوية وغير مثقلة بالتفاصيل، على الرغم من أنها تبدو مكثفة وأنيقة.. ومن ثم فهو تمثيل رائع للفريق، ويمكن التعرف عليه على الفور ويبدو جيدًا على أي لون من الزي الرسمي الخاص بالفريق.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

شعار نادي باريس سان جيرمان الفرنسي

شعارات أندية الدوري الفرنسي

يعتبر نادي العاصمة الفرنسية باريس أفضل الأندية الموجودة في الدوري الفرنسي.. وبالتحديد في آخر عقد وذلك بسبب الإنجازات التي حققها الفريق على المستوى المحلي والأوروبي، وكل ذلك بأقدام أفضل اللاعبين بداية من زلاتان ابراهيموفيتش حتى وصلنا إلى كيليان امبابي ونيمار.

حيث يعتبر النادي من أشهر الأندية الموجودة في مجال كرة القدم كما يعد من ضمن الكبار في أوروبا.. ولا يختلف الشعار الخاص بهم كثيرًا عن مستوياتهم الرائعة، وسوف نتعرف على مراحل تطور الخاصة بشعار النادي من خلال الفقرات التالية:

شعار نادي باريس سان جيرمان منذ 1970 حتى 1972

تم تقديم أول تصميم للهوية المرئية لنادي باريس سان جيرمان لكرة القدم في عام 1970.. وظهر على شكل كرة قدم زرقاء فاتحة بنمط سداسي وخطوط رفيعة بيضاء تفصل الأجزاء عن بعضها البعض.. وكان أحد الأشكال السداسية ملونًا باللون الأبيض، وعليه صورة حمراء لسفينة في البحر.

شعار نادي باريس سان جيرمان بداية من 1972 حتى 1982

جلبت إعادة تصميم عام 1972 شعار PSG الذي لا يزال بإمكاننا رؤيته اليوم في نسخة معدلة قليلاً.. حيث كانت الدائرة الصلبة ذات اللون الأزرق الداكن تحتوي على برج إيفل أحمر منمق مع مخطط أبيض عليه تحت البرج.. على دائرة زرقاء صغيرة، كما كان هناك مهد أبيض ورمز زهرة صغيرة.. وكان ذلك احتفالًا بالملك لويس الرابع عشر، الذي ولد في سان جيرمان دي بريس.

لوجو باريس سان جيرمان منذ 1982 حتى 1990

في عام 1982، تم تطوير ألوان شعار PSG قليلاً، من خلال إضافة ظل أكثر إشراقًا من اللون الأزرق.. والذي بدا أكثر إشراقًا وإبهارًا.

شعار  باريس سان جيرمان منذ  1990 حتى 1992

في بداية التسعينيات.. بدأ النادي في استخدام نسخة الشعار التي تم إنشاؤها عام 1972، دون تغييرها والحفاظ على جميع العناصر والألوان في أماكنها.

شعار نادي باريس سان جيرمان منذ 1992 حتى 1996

جلبت إعادة تصميم عام 1992 نسخة شعار مختلفة تمامًا لنادي كرة القدم الباريسي.. وكانت عبارة عن تركيبة مكونة من ثلاثة مستطيلات عمودية، باللونين الأزرق والأحمر.. وعليها أحرف بيضاء “PSG”، وُضِعت اللافتة السوداء الممدودة أفقيًا تحت الشعار.. وعليها حروف “باريس سان جيرمان” باللغة الإنجليزية باللون الأبيض.

لوجو نادي باريس سان جيرمان منذ 1996 حتى 2002

تم تعديل الشعار من عام 1972 بشكل طفيف في عام 1996، بإضافة إطار أبيض عريض مع علامة نصية كاملة وتغيير لوحة الألوان قليلاً إلى لوحة أكثر إشراقًا.. حيث تم تنفيذ الحروف حول محيط الشارة بأحرف كبيرة من خط sans-serif الداكن، والذي كان متوازنًا بشكل جيد ويبدو متينًا ومهنيًا.

شعار  باريس سان جيرمان منذ 2002 حتى 2010

تحول الإطار الأبيض إلى اللون الأزرق في عام 2002، مع تحول الحروف الزرقاء إلى اللون الأبيض ومخطين دائريين رفيعين.. وتم تحسين ملامح برج إيفل، كما أُعيد رسم رمز فلور دي ليس بمزيد من الأناقة وأصبح مرئيًا الآن.

شعار باريس سان جيرمان منذ 2010 حتى 2011

للاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيس نادي كرة القدم، تم وضع الشعار في إطار ذهبي مزدوج مع نقش “40 سنة” في الأعلى باللغة الفرنسية، وعلامة التاريخ “2010” في الأسفل.

لوجو سان جيرمان منذ 2011 حتى 2013

بعد الاحتفال، يعود باريس سان جيرمان إلى الإصدار السابق من شعاره.. وهو شارة دائرية زرقاء وبيضاء مع تمثيل أنيق وعصري للرمز الرئيسي لباريس برج إيفل.

لوجو نادي باريس سان جيرمان منذ 2013 حتى اليوم

تم إعادة تصميم 2013 الحامل من الهوية المرئية لـ PSG وتوسيع الإطار.. وتم رفع لوحة الألوان إلى مزيج أكثر هدوءًا ولكن أخف من اللون الأزرق والأبيض والأحمر، كما تم الآن تقسيم العلامة النصية إلى جزأين، حيث تم تكبير “Paris“على طول الجزء العلوي من الشارة وعلامة “Saint- Germain “في الأسفل.

إلى جانب ذلك فقد أصبح الأسطول الذهبي الأنيق هو العنصر الوحيد الموجود في دائرة زرقاء أصغر تحت برج إيفل.. فهناك أيضًا نسخة ثانوية من الشعار.. والتي تم تنفيذها بظلال متدرجة، والتي تبدو أنيقة وضخمة.

الخط المستخدم لشعار PSG

وفقًا لبعض المصادر، فيستخدم النادي خطًا مخصصًا، تم تطويره بواسطة استوديو خطوط بابل الدولي.. ويمكن ذكر Bill Corporate أو Sweet Sans بين أنواع متشابهة المظهر.

لون شعار باريس سان جيرمان

ظل اختيار الألوان كما هو منذ بداية النادي في عام 1970.. لطالما سيطر اللون الأزرق والأحمر على الشعار، مع الأبيض كلون ثانوي، ومع ذلك فلم يظل اللون الأزرق كما هو.. فقد اختلف من اللون النظيف والمشرق للشعار الأصلي إلى الظل الأسود الداكن تقريبًا للإصدار التالي.

كما يتميز شعار PSG الحالي بشكل محايد وممتع إلى حدٍ ما بالنسبة لظل العين، وهو ليس فاتحًا جدًا ولا داكنًا جدًا.. بالإضافة إلى الأزرق والأحمر والأبيض، فهناك أيضًا لون ذهبي.

شعار نادي رينس الفرنسي

يمتلك نادي رينس الفرنسي شعار مميز جدًا.. وسوف نتعرف على مراحل تطور هذا الشعار من خلال الفقرات التالية.

شعار نادي رينس منذ 1972 حتى 1994

يتميز شعار Rennais من عام 1972 بشكل جميل، مقسم عموديًا إلى جزأين متساويين، حيث يكون الجزء الأيسر باللون الأحمر والأيمن باللون أسود.. الدرع والخطوط الفاصلة من الذهب، تتم موازنتها بشعار في المنتصف، وموضوع فوق الشعار على خلفية سوداء.

كما تم تنفيذ “Stade” المقوس الموجود فوق خط “Rennais” المستقيم بخط بسيط وهو sans-serif، والذي يبدو أنيقًا وفاخرًا.. حيث يوجد على الدرع قاعدان أنيقان باللون الأبيض موضوعتان في مواجهة بعضهما البعض.. ويحملان كرة قدم ذهبية.

لوجو نادي رينس منذ 1994 حتى 1997

في عام 1994 تم إعادة رسم الشعار وتبسيطه، على الرغم من أن العناصر الرئيسية ظلت كما هي، فقد اختفى الإطار الذهبي واللهجات.. ومن ثم فيظهر اثنان من الحيوانات باللون الأبيض يحملان كرة بيضاء وتم وضع اسم النادي فوق رأسيهما على خلفية حمراء وأما الاسم بالأسود.. وقد تم تنفيذ نقش “Stade Rennais FC” بخط سيريف تقليدي.

شعار نادي رينس منذ 1997 حتى 2003

في عام 1997، اكتسب شعار النادي الفرنسي الشهير شكلًا جديدًا.. حيث تم استبدال الدرع بشكل حديث، والذي تم تقسيمه أيضًا رأسيًا إلى جزأين متساويين جزء باللون الأحمر والآخر باللون الأسود.. وقد تم وضع 2 من حيوان القاقم وكرة القدم البيضاء مع لهجات سوداء وحمراء في منتصف الشارة.

أما بالنسبة للشعار النصي.. فقد وُضِع الآن تحت الشعار، في مستويين “Stade Rannais” البارز في الأعلى، و”نادي كرة القدم” الرفيع والرقيق في الأسفل.. وتم وضع كلا الجزأين من النقش بأحرف كبيرة وتم تنفيذهما في محرف بسيط مع وجود مسافة كبيرة بين الحروف.

الشعار الرسمي لنادي رينس منذ 2003 حتى اليوم

جلبت إعادة تصميم عام 2003 الشعار الجديد الذي نعرفه جميعًا اليوم.. حيث إنه مزيج من نسختين سابقتين، مع وضع المثمن داخل الدرع.. كما يتم وضع الجزء الأحمر الأيسر من الشكل ثماني الأضلاع فوق النصف الأسود من الدرع والجزء الأسود فوق الأحمر.. من ثم أصبحت كرة القدم الآن نقطة بيضاء صلبة، ويتم تعديل وتنظيف ملامح القاتم.

إلى جانب ذلك فقد تمت موازنة اللون الأبيض للصورة بواسطة علامة نصية بيضاء، موضوعة في الجزء السفلي من الدرع هو مكتوب بخط سيريف أنيق ومتطور مع تكبير “Stade Rennais”.. كما تم وضع الذهب “1901”، والذي يشير إلى تاريخ تأسيس النادي، تحت حروف “نادي كرة القدم” باللغة الإنجليزية.

شعار نادي ستارسبورغ الفرنسي

شعارات أندية الدوري الفرنسي

في عام 2012، تم تغيير اسم النادي إلى Racing Club de Strasbourg Alsace، وهو ما انعكس في الشعار المعاد تصميمه للفريق.. في ظل وجود الشعار كما هو، ولكن قد تم إجراء بعض التعديلات فقط، والشعار يتميز بالشريط الأحمر الآن بلون عادي دون وجود ظلال متدرجة.. والآن يتباهى بـ “RCSA” والتي تم كتابتها بخط sans-serif أكثر صرامة وأنظف.

كما تم إجراء تغيير هام آخر على الكلمة الرئيسية.. حيث تم استبدال كلمة “كرة القدم” باللغة الإنجليزية بكلمة “ALSACE”، وكُتبت واحدة بنفس الأسلوب والحجم كما في الإصدار السابق، ولكنها تبدو أفتح من حيث درجة اللون.. ولوحة الألوان الأزرق والأحمر والأبيض لشعار نادي ستراسبورغ هي احتفال بفرنسا وعلمها الوطني، كما أنها تمثل الفريق كفريق قوي وعاطفي.. مع نهج تقدم اللعبة والكثير من الطاقة.

شعار نادي ليون الفرنسي

في إطار عرض شعارات أندية الدوري الفرنسي نشير إلى أن نادي ليون الفرنسي يعتبر ضمن أفضل الأندية الموجودة في الساحة الفرنسية في الوقت الحالي، وذلك من خلال الأداء المتميز الذي يقوم به في الآونة الأخيرة.. كما يمتلك النادي علامة تجارية خاصة به.. وإليكم في الفقرات المقبلة بعض التفاصيل حول معاني شعارات أندية الدوري الفرنسي.

شعار نادي ليون منذ 1970 حتى 1980

كان شعار Olympique Lyonnais من عام 1970 شعارًا مشرقًا وقويًا للغاية ذو طابع ملكي ورمز الشجاعة.. وكان العنصر الرئيسي للشعار هو الأسد الأحمر المتفشي والمطلي باللون ذهبي.. وهو الحيوان الذي يحمل شعار النبالة، ويقف على كرة قدم باللونين الأبيض والأسود ويحمل مفتاحًا منمقًا في يديه.. ويتكون المفتاح من حرفين متشابكين وهما “O” و “L”، وهما يرمزان إلى اسم النادي.. وقد تم تلوين هذا المفتاح باللون الأزرق، كما تم تحديده بالذهب.

لوجو نادي ليون منذ 1980 حتى 1989

جلبت سنة 1980 إعادة تصميم الشعار بلوحة تضمنت ألوان جديدة للنادي وتحديث معالمه.. الآن الأسد الموجود على الكرة والمفتاح ليس لهما مخطط ولكن تم رسمهما بطريقة معاصرة سلسة بخطوط نظيفة وأنيقة.. كما ظل الأسد أحمر اللون.

لكن تم الآن تنفيذ كلًا من كرة القدم والمفتاح باللون الأرجواني الفاتح.. وكانت الكرة مطلية باللون بيضاء أكثر، مع وجود خطوط رفيعة ملونة فقط باللون الأزرق الباهت قليلًا، بينما كانت حروف “OL” جريئة وصلبة.

شعار نادي ليون منذ 1989 حتى 1996

في عام 1989 تم تصميم شعار جديد تمامًا.. وكان أنيقًا وبسيطًا، وكان احتفالًا بالوطنية وبدا قويًا وواثقًا.. حيث تألف الشعار الجديد المقتضب من حرفين كبيرين “OL”، وتم تنفيذهما من خلال خط sans-serif، بمجسم أبيض اللون ومخطط باللون الأسود السميك.

كما تميزت الحروف أيضًا بظل دقيق؛ مما جعل الصورة بأكملها أقوى من حيث المظهر.. وكانت التفاصيل الرئيسية للشارة هي نمط العلم الوطني الفرنسي، الذي تم وضعه على الحروف مثل شيفرون.. ومن ثم فقد بقيت هذه النسخة من الهوية المرئية مع الفريق حتى منتصف التسعينيات، وهي حقًا مثال رائع لشارة نادي كرة القدم.

شعار نادي ليون منذ 1996 حتى 2006

عاد الأسلوب التقليدي وظل الأسد في شعار Olympique Lyonnais في عام 1996.. لكن التكوين كان مختلفًا عن ذلك الذي تم إنشاؤه في عام 1979، الآن تم وضع الأسد الذهبي داخل الحرف الأبيض “O”، الموجود داخل النصف الأزرق من الشعار، بالقرب من الحرف “L” بأكمله.

فكان كلا الحرفين عبارة عن خطوط عريضة من الذهب الأصفر، والتي لم يوازنها الأسد فحسب.. بل أيضًا كان هناك علامة نصية صفراء على الجزء العلوي من الدرع.. كما تميز الجزء العلوي بمستطيل أحمر مع مخطط ذهبي، ولوحة اسم كبيرة، منفذة بخط بسيط من sans-serif.

لوجو نادي ليون منذ 2006 حتى اليوم

أعيد تصميم الشعار مرة أخرى في عام 2006.. مع إبقاء التكوين على حاله، ولكن تم تغيير لوحة الألوان إلى لوحة ألوان أكثر كثافة.. وتم تحديث ملامح الأسد.. حيث يتكون شعار Olympique Lyonnais، الذي تم إنشاؤه في عام 2006، من شعار أزرق غامق وحمراء مع مخطط ذهبي.. وحرفين صلبين “OL” باللون الأبيض، إلى جانب علامة الأسد المنتشرة في منتصف الحرف “O” واسم النادي باللون الأبيض، موضوعة على خلفية حمراء.

تجدر الإشارة إلى أنه يتميز الشعار بألوان العلم الفرنسي، والخطوط العريضة بالذهب.. ومن ثم فشعار النادي يبدو قويًا ووطنيًا؛ مما يعكس روح الفوز لدى اللاعبين واحترافهم.

شعار نادي نيس الفرنسي

قد تم تحديث الشعار الخاص بالنادي ثلاثة مرات وأحدثهم كان من حوالي سبع سنوات حيث جلب عام 2013 لوحة ألوان جديدة وخطوطًا جديدة للشعار الخاص بالنادي الفرنسي.. والذي يتميز بنسر بني فاتح كبير، له درع أسود يحل محل الجسم.. بالإضافة إلى الدرع الذي يوجد به خطوط حمراء عمودية ونقش أبيض بلا خط “OGC Nice” في الجزء العلوي منه.. وكُتِبَ اسم النادي بأسلوب عصري جريء، من مستويين وكُلِّفت به الأحرف الكبيرة.

يقف النسر الذي أعيد رسمه بطريقة أكثر تفصيلاً على شريط أبيض في مخطط أسود عليه حروف “Despi 1904“؛ احتفالاً بتاريخ تأسيس النادي وإظهار ارتباط الفريق بتاريخه وتراثه.. لا يزال هناك تاج فوق رأس النسر.

لكنه الآن يتميز بنفس اللون البني الفاتح مثل الطائر نفسه.. والذي يجعل شعار OGC Nice قوي وملكي.. على الرغم من أنه يتم تنفيذه في لوحة ألوان هادئة وواثقة، إلا أنه يثير إحساسًا بالاستقرار والثقة والقوة.. ويشير إلى أقوى مميزات النادي ويظهر شخصيته واستعداده للفوز.

شعار فريق نانتس الفرنسي

شعارات أندية الدوري الفرنسي

استكمالًا لعرض شعارات أندية الدوري الفرنسي نشير إلى أن فريق نانتس الفرنسي يعد من أكثر الفرق التي قامت بتغيير الشعار الخاص بها حيث كانت تقوم بتغيير الشعار كل عام يعتبر، ولكن يختلف تصميم الشعار الخاص بالنادي الذي تم إصداره في عام 2019 تمامًا عن جميع الإصدارات السابقة.

حيث يتألف الشعار الجديد من درع أبيض أو أخضر به حرف كبير “N” عليه، ورمز شعار النادي الأصفر في الأسفل.. مع وُضِع نقش “FC Nantes فوق الدرع وقد نُفذ بخط صارم ونظيف.

شعار نادي ليل الفرنسي

شعارات أندية الدوري الفرنسي

جلبت إعادة تصميم 2018 صورة أكثر عدوانية للشعار الخاص بالنادي.. فقد تضمن صورة البلدغ باللون الأبيض، والموضوعة على خلفية حمراء وزرقاء، كما تواجه بشكل صحيح وتبدو قوية وخطيرة.. الصورة محاطة بشكل خماسي، مع جوانب مستقيمة وزوايا مدببة.. كما تم وضع حروف “LOSC” بالحروف الكبيرة باللغة الإنجليزية على الجزء السفلي من الشعار وعليها رمز زهرة -دي-ليز صغيرة وأنيقة.

شعار نادي مونبيليه الفرنسي

في عام 2000 تم تقديم التصميم الجديد لشارة النادي.. حيث يتميز بشعار دائري ذو مخطط مزدوج عريض، ويتميز الجزء الأوسط من الدائرة بنمط مخطط قطري.. مُنفذ باللونين الأزرق والأبيض، ويضم ثلاثة خطوط زرقاء وأربعة خطوط بيضاء، كما تم تحديد هذه الدائرة باللون البرتقالي السميك.. والتي تم تحديدها أيضًا باللونين الأبيض والأزرق، ويتم وضع العلامة النصية.

تمت كتابة نقش “Montpellier Hérault Sport Club” باللون الأزرق حول محيط الشارة وتم تنفيذه بخط عريض، مع كتابة “Montpellier” بأحرف كبيرة، وجميع الكلمات الأخرى في حالة العنوان.. وقد تم وضع علامة “1974”؛ للاحتفال بتأسيس الفريق، على الجزء السفلي من الإطار الأبيض.

بذلك نكون قد تعرفنا على معاني شعارات اندية الدوري الفرنسي في الفقرات السابقة لهذا الموضوع.. وذلك من خلال ذكر كل فريق موجود في الدوري في فقرة مخصصة له، والتي من خلالها يتم وصف الشعار ومراحل التطور الخاص به منذ نشأته، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *