التخطي إلى المحتوى

يعتز أغلب متابعين الدوريات الأوروبية الكبرى بكل شعارات أندية الدوري الهولندي؛ فهو واحد من أعرق الدوريات الأوروبية عبر التاريخ، ومنتخب هولندا أو ما يُعرف بمنتخب الطواحين، حيث إن له إنجازات قارية كبيرة.. لذا ومن خلال موقع محتوى سنتعرف على معاني وقصص شعارات أندية الدوري الهولندي الممتاز، شاملين التحليل الخاص بأبرز هذه الشعارات.. هذا بالإضافة إلى أبرز المعلومات حول هذه النوادي.

شعارات أندية الدوري الهولندي

شعارات أندية الدوري الهولندي

الدوري الهولندي الممتاز هو أكبر الدوريات في هولندا، تأسس عام 1956، والذي عُرف بدوري “الكرة الشاملة“، ويعتبر نظام الدوري تقليديًا في أوروبا.. حيث يتم مشاركة 18 نادٍ في الدوري، يلعبون دورين، كل دور من 17 جولة، في آخر الدوري تهبط ثلاث فرق ويصعد ثلاثة غيرها.

معاني شعارات أندية الدوري الهولندي المحققين للأرقام القياسية للفوز بالدوري تحمل في طياتها الأسس التي يؤمن بها كل نادي من هذه النادي وكل فرقة من هذه الفرق، وهم خمس فرق على وجه الخصوص، وقد وضعنا معيار لأكثر المتوجين بحد أقل 6 ألقاب.. وهذه الفرق هي:

  • أياكس أمستردام 35 لقب
  • بي إس في أيندهوفن 24 لقب
  • فاينورد روتردام 15 لقب
  • إتش في في دين هاج 10 ألقاب
  • سبارتا روتردام 6 ألقاب

بسبب تميز كل منهم فقد جذبت كل فرقة مشجعين من كافة أنحاء العالم، يتابعون الأخبار بشغف، معتزين بكل معلومة يتم اكتسابها حول فرقهم المفضلة، ولهذا نتعرف عن نبذة عن قصة ومعاني لوجوهات نوادي الدوري الهولندي، وذلك من خلال ما يلي من السطور:

أياكس أمستردام (Ajax Amsterdam)

شعارات أندية الدوري الهولندي

شاهد أيضا:

أحد أعرق الأندية الهولندية، حيث إنه تأسس عام 1900، وهو من أكثر الأندية الهولندية تتويجًا بالدوري، فقد حقق اللقب في 35 مناسبة.. كان أخرها في عام 2020، فيما أحتل أياكس مركز الوصافة 23 مرة.. ومن أشهر من لعبوا لهذا النادي “اللاعب المصري أحمد حسام ميدو، الأسطورة الهولندي يوهان كرويف، الهولندي دينيس بيركامب”.. ويعتبر شعار أياكس من الشعارات المشهورة جدًا في العالم.

يظهر اللوجو عليه صورة لبطل هولندي كان يتسم بالجرأة والقوة، وتم كتابة كلمة (AMSTERDAM) بالخط الكبير؛ لأن ذلك يدل على ارتباط النادي بجذوره.. والقيمة الكبيرة لتاريخه وتراثه.. وتم الثبات على اللون الأحمر والأسود؛ لأن الأحمر يدل على الطاقة والعاطفة.. والأسود يدل على القوة والأناقة.

بي إس في أيندهوفن (PSV Eindhoven)

يمتلك هذا النادي واحدًا من أبرز شعارات أندية الدوري الهولندي.. وهو ثاني أكثر المتوجين بالدوري الهولندي، فقد فاز باللقب 24 مرة، أخرهم كان عام 2017، بينما أحتل مركز الوصافة في 14 مرة..  تأسس هذا النادي عام 1913، ويعتبر أشهر من لعب له “الأسطورة البرازيلية رونالدو الظاهرة، الأسطورة الهولندية رود فان نيستلروي”.. ويعتبر من الأندية الشعبية في هولندا، وشعاره من الشعارات المشهورة هناك.

يتكون الشعار من شكل بيضاوي، مع وضع مقبض العلم، وبداخله كلمة “PSV“، وهذا الشكل هو عبارة عن رمز يشير إلى التطلع للمستقبل؛ لغزو كرة القدم.. ويظهر نجمتين كل نجمة عبارة عن رمز لعشرة ألقاب من الدوري.

فاينورد روتردام (Feyenoord Rotterdam)

يعتبر من أقدم أندية الدوري الهولندي، فقد تأسس عام 1908، وهو القطب الثالث في الكرة الهولندية، فقد فاز ببطولة الدوري 15 مرة.. كان آخر لقب في عام 2016، بينما أحتل المركز الثاني في 21 مناسبة، ومعنى شعار هذا النادي يعتبر من أبسط معاني شعارات أندية الدوري الهولندي.

فهو عبارة عن دائرة سوداء مكتوب عليها اسم النادي باللون الذهبي، وبداخلها دائرة نصفها أحمر، ونصفها أبيض، ومكتوب في المنتصف حرف الـ “F”.. ويرمز اللونين الأحمر والأسود والأبيض، إلى الأناقة والجرأة والرقي في اللعب، بينما يشير اللون الذهبي إلى عراقة النادي.. وتاريخه المشرق بين أندية هولندا.

إتش في في دين هاج (HVV Den Hag)

يعتبر أقدم نادي في هولندا، فقد تأسس عام 1883.. وكان يعتبر من ضمن نوادي الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم عام 1889.. وكانت أول ألقابه عام 1890، وحققها 10 مرات كان أخرها 1914.. قبل أن يهبط من الدرجة الأولى عام 1935، وهو الآن يلعب في دوري الدرجة الخامسة للهواة.. وكان شعاره من أبرز الشعارات المعروفة في العالم.

فالشعار كان عبارة عن اللونين الأسود والأصفر، ويرمزان للهيبة التي كان عليها النادي.. وفي منتصف الشعار أسدًا باللون الأسود يلبس التاج وفوقه نجمة.. فالأسد المتوج كان ذلك كناية تدل على أنهم ملوك الدوري الهولندي الذين لا يخافون أحد، والنجمة هي دلالة للألقاب العشرة التي فاز بها النادي.. وهذا الشعار كان من أسمى معاني شعارات أندية الدوري الهولندي.

سبارتا روتردام (Sparta Rotterdam)

يعتبر هذا النادي من الأندية العريقة، فقد تأسس عام 1888، وكان يُلقب بـ (Kasteelheren)، وهي كلمة هولندية تعني أمراء القلعة، وحقق نادي سبارتا لقب الدوري الهولندي في 6 مناسبات أخرها كان في عام 1958.. ولم يحصل مطلقًا على مركز الوصافة طوال 133 سنة منذ تأسيسه، وقد تكون قد تعرفت على شعاره من قبل.

في الصورة دائرة بداخلها رجل يحاول أن يتحكم بالكرة وهي في الهواء، ومكتوب بالأسفل اسم النادي، وألوان قميص الرجل هي التي يرتديها النادي منذ إنشاؤه، وهذا الشعار معناه المهارة الفائقة.. والتاريخ المشرق.

معاني لوجو أندية الدوري الهولندي الأقل تتويجًا

نتعرف على أشهر الأندية التي حققت لقب الدوري الهولندي كحد أقل مرتين، وهذه الأندية منها من هبط إلى دوري الهواة، ومنها من غير نشاطه.. ومنها من يعافر الآن للقب جديد، هذه الأندية هي:

  • نادي راب 5 ألقاب
  • غو أهد إيغلز 4 ألقاب
  • فيلم تو تيلبورج ثلاث ألقاب
  • إي زد الكمار لقبين
  • هيراكليس ألميلو لقبين
  • أدو دين هاج لقبين

نادي راب (S.V. RAP)

من الأندية القديمة التي اختفت من على الساحة.. فهذا النادي تم إنشاؤه عام 1887، وأنهى علاقته بكرة القدم عام 1914، وعلى الرغم من قِصر المدة إلا أنه حقق خمسة ألقاب للدوري.. أخرهم كان عام 1898، ونال مركز الوصافة 3 مرات، وعلم هذا النادي يعتبر قديمًا ومن الصعب أن يتذكره أحد.

هو عبارة عن درع مكتوب فيه اسم النادي “S.V. RAP“، وفي الأسفل مرسوم حرف “X” بشكل أفقي 3 مرات.. وكان هذا الشعار عبارة عن رمز لموسيقى الراب التي يعشقها هذا النادي.. ولكنه في عام 1914 تحول إلى نادي كراكيت وأختفى من الساحة.

غو أهد إيغلز (GO AHERAD EAGLES)

تأسس هذا النادي من 118 سنة أي عام 1902، وكان أول اسم له “Be Quick”، ولكن بسبب طلب الاتحاد الملكي الهولندي تغير إلى غود أهد إيغلز.. وفاز هذا النادي طوال تاريخه بأربعة ألقاب للدوري.. أخرهم كان في عام 1932، وأحتل مركز الوصافة 5 مرات، وهو الآن يلعب في دوري الدرجة الثانية الهولندي، وشعار هذا النادي كان عبارة عن شارة للمستقبل.

عبارة عن شعار مكتوب عليه اسم النادي من الأعلى، ومن الأسفل مكتوب “DEVENTER“، وهي مدينة بمقاطعة أوفر آيسل في شرق هولندا.. ويوجد بالشعار رمز النسر الغاضب الواقف على كرة القدم، والتي تدل على التطلع للمستقبل.. وأنهم صائدين لبطولات كرة القدم.

فيلم تو تيلبورغ (Willam II Tilburg)

تأسس عام 1896 وهو من الأندية العريقة في هولندا، ومعناه من أفضل معاني شعارات أندية الدوري الهولندي.. وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الملك فيلم أو ويليام الثاني ملك هولندا في ذلك الوقت.

من أبرز من لعبوا لهذا النادي هما: “فيرجيل فان دايك نجم ليفربول الإنكليزي، فرينكي دي يونج لاعب برشلونة الإسباني”.. وهذا النادي فاز بالدوري الهولندي 3 مرات فقط، أخرهم كان في عام 1954.. وفاز بوصافة الدوري الهولندي مرة واحدة كانت في عام 1986، وشعار فيلم يعتبر شعار ملكي إلى حد ما.

الشعار عبارة عن دائرة مقسمة لثلاث ألوان، اللون الأحمر ومرسوم به ما يشبه القلعة أو التاج، واللون الأبيض ومكتوب فيه اسم الفريق باللون الذهبي، وهذا اللون يدل على الملكية.. واللون الأزرق ومرسوم به كرة قدم بشكلها القديم، ذلك بالإضافة إلى تاريخ تأسيس النادي وبقية اسمه.. وكل هذه الشعارات تبين الوضع الذي كان عليه النادي في عهد الملك ويليام الثاني.

إي زد ألكمار (AZ ALKMAAR)

شعارات أندية الدوري الهولندي

هو نادٍ تابع لمدينة “ألكمار” الهولندية، ويُلقب بمزارعو الجبن، تأسس عام 1967، وكان عبارة عن دمج فريقي ” ألكمار 54، ونادي زانستريك”، وفاز هذا الفريق بلقب الدوري الهولندي مرتين في عام 1980 وعام 2008.. بينما حصل على مركز الوصافة في مناسبتين أيضًا.. ويعتبر معنى لوجو نادي ألكمار من أبسط لوجوهات أندية الدوري الهولندي.

الشعار عبارة عن شكل بيضاوي، مرسوم به لونين الأحمر والأبيض، والدالين على الأناقة والصمود.. وفي المنتصف مكتوب بخط كبير ” AZ“.. وهي دلالة على تاريخ إندماج الناديان، حيث حرف A يعني فريق ألكمار 54، أما  Zيعني نادي زانستريك.

هيراكليس ألميلو (HERACLES ALMELO)

شعارات أندية الدوري الهولندي

تأسس هذا النادي عام 1903 باسم هيراكليس، ثم تغير عام 1974 لاسم “أس سي هيراكليس 74)، وتم التغيير الأخير لاسم النادي عام 1998.. وهيراكليس هو اسم الأسطورة اليونانية هرقل ولكن باللغة الهولندية..  وفاز هذا الفريق بلقب الدوري الهولندي مرتين، أخرها كان في عام 1940، وواضح من اسم الفريق أن اللوجو سيرتبط بالاسم.

الشعار عبارة عن درع باللوني الأسود والأبيض، بداخله دائرة صغيرة فيها صورة هرقل الأسطورة.. ومن فوق يوجد اسم الفريق وتاريخ تأسيسه، واللون الأسود يدل على الجرأة والمغامرة والشجاعة.

أدو دين هاج (ADO DEN HAAG)

من الأندية المشهورة جدًا في هولندا، تم إنشاؤه في فبراير عام 1905، وقد فاز بالدوري الهولندي مرتين في عامي 1941 و1942، ولم يحصل أبدًا على مركز الوصافة، وشعاره من الشعارات التي يتذكرها جيدًا كل متابعي الدوري الهولندي.. ومعنى هذا الشعار من أعمق معاني لوجوهات نوادي الدوري الهولندي.

الشعار عبارة عن طائر البلشون أو ما يعرف بـ “أبو قردان” وهو ممسك بدودة في فمه، وواقف على كرة قديمة التصميم.. ومكتوب اسم داخل الشعار وهو اسم النادي وتاريخ تأسيسه.. ولهذا الشعار معنيان: المعنى الأول هو وصف بيئة مدينة لاهاي بأنها زراعية وهذا الطائر رمزًا لها، أو أنه يبين أن الدوري عبارة عن حقل كبير.. وكل من فيه حشرات وديدان، وفريق أدو دين هاج هو من يلتقطهم؛ لأنه هو كبير الدوري الهولندي.

قصة شعارات نوادي الدوري الهولندي الفائزة بلقب واحد

نعرض لكم أسماء الفرق التي حالفها الحظ واستطاعت أن تحصد لقب الدوري الهولندي، ولو لمرة واحدة فقط، ويعتبر هذا الإنجاز تاريخي لبعض الفرق.. حيث إن هناك من هبط، وهناك من باقي يسعى للقبه الثاني، وهذه الفرق هي:

  • ناك بريدا
  • تفينتي أنشخيدة
  • رودا كيركراده
  • إف سي آيندهوفن
  • انسخيده
  • في في دوس
  • دين بوستش

هذه الأندية لا يوجد منها الآن في دوري الدرجة الأولى الهولندي إلا قليل، ونتعرف على قصة ومعاني شعارات نوادي الدوري الهولندية التي فازت بلقب واحد، من خلال السطور التالية:

ناك بريدا (NAC BREDA)

شعارات أندية الدوري الهولندي

من أعرق وأشهر أندية الدوري الهولندي، وNAC هي اختصار لـ “NOAD ADVENDO Combinatie“، وهذا الاسم ما اختاره ووافق عليه الحاضرون في الاجتماع التأسيسي للنادي.. تأسس هذا النادي عام 1912، وظفر باللقب الوحيد عام 1920، بينما أحتل الوصافة 4 مرات.. وشعار النادي حاليًا هو عبارة عن شعار بسيط.

الشعار عبارة عن درع باللون الأسود، يوجد به خط مائل باللون الأصفر، مكتوب بداخله اسم النادي.. وعبر تاريخ النادي تم تغيير الشعار أربع مرات.. كانت المرة التي تسبق الأخيرة تحتوي على أسدين يزأران، إلا أنه تم تغييره لهذا الشكل البسيط، للتشبث ولترسيخ تاريخ النادي.

تيفنتي أنشخدة (twente chant)

تم تأسيس هذا النادي عام 1965، بعد اتحاد ناديين “كلوب إنشخدة، وأنشخدة بويز”، وقد فاز هذا النادي لقبه الأول والأخير عام 2009، أبرز نجوم هذا النادي هو اللاعب البلجيكي ناصر الشاذلي.. ويعتبر هذا النادي من الأندية المحبوبة في هولندا.. وشعاره يمثل بعض الروح والعزيمة القوية.

هذا الشعار عبارة عن درع باللون الأحمر، ويرمز إلى الجمال والأناقة، ومرسوم بداخله حصان باللون الأحمر، والحصان معناه القوة والسرعة والذكاء.. ومكتوب أيضًا باللون الأبيض اسم وتاريخ إنشاء النادي، ومعنى الشعار بشكل عام هو أن فريق تيفنتي هو الأسرع والأقوى دائمًا.. مهما بلغت قوة الفرق الأخرى.

رودا كيركراده (RODA KERKRADE)

تأسس عام 1962، وهو تابع إلى مدينة كيركراده الهولندية، وفاز هذا الفريق بالدوري الهولندي مرة واحدة في تاريخه كان في عام 1955، وبالحديث عن معاني شعارات أندية الدوري الهولندي نتحدث عن هذا الشعار.

الشعار بسيط جدًا، وهو عبارة عن دائرة باللون الأصفر، بداخها دائرة مكتوب فيها باللون الأسود اسم النادي.. وهو للدلالة على تاريخ واسم النادي لا أكثر.

إف سي آيندهوفن (FC EINDHOVEN)

من الأندية العريقة في هولندا؛ حيث تأسس عام 1909، وفاز بلقبه الوحيد في الدوري الهولندي عام 1953، وهو الآن يلعب في دوري الدرجة الثانية الهولندي، ونتحدث على معنى شعار هذا النادي فيما يلي:

شعار النادي عبارة عن درع منقسم لقسمين.. القسم الأول وهو الملون باللون الأزرق، مكتوب فيه اسم النادي باللون الأبيض.. والقسم الثاني وهو باللون الأبيض فيه كرة زرقاء.. وتحت الشعار مكتوب تاريخي تأسيس النادي، وهذا الشعار كان بسيطًا للدلالة على تاريخ النادي، ومدى عراقته في هولندا.

نادي أنسخيدة الرياضي (S.C ENCHEDE)

تأسس عام 1910، لذا فهو يعتبر واحدًا من أقدم الأندية الهولندية، ولكنه في عام 1965 أندمج مع نادي إنشيدس بويز، وكونا فريقًا يسمى إف سي توينتي.. وهو الآن يلعب في دوري الدرجة الخامسة الهولندي، ونادي أنسخيدة فاز باللقب الوحيد له عام 1925 وكان ذلك قبل الاندماج.

يعتبر شعار هذا النادي من الشعارات التي تكاد أن تكون قد نساها عشاق كرة القدم، فهو عبارة عن درع بشكل مميز، بداخله علامة X واسم النادي.. وكان ذلك الشعار يدل على القوة التي يتمتع بها النادي آنذاك.

في في دوس (VV DOS)

شعارات أندية الدوري الهولندي

تأسس عام 1901، ومقره في مدينة أوترخت الهولندية، وفاز باللقب الوحيد له عام 1957، وهو من الأندية الغير معروفة في هولندا الآن.

الشعار عبارة عن درع بداخه اسم “D.O.S. KAMPEN“، وهو دلالة على أول وأخر اسم للنادي قبل أن يتفكك.

دين بوستش (DEN BOSCH)

تأسس هذا النادي عام 1965، وكان أشهر من لعب في هذا النادي هو الأسطورة الهولندية السابق رود فان نستلروي، وفاز باللقب الوحيد للنادي في عام 1947.. وهو الآن يلعب في دوري الدرجة الثانية الهولندي.

متابعي دوري الدرجة الثانية الهولندي يعرفون جيدًا هذا الشعار المرعب، فهو عبارة عن تنين ينفخ النار وتحته كرة قدم، وتحت هذا التنين اسم النادي.. وهو دلالة على قوة النادي وعدم خوفه من أحد.

قصة لوجو شعارات الأندية الهولندية التي لا تمتلك لقب الدوري

نتعرف في هذه الفقرة عن معاني شعارات أندية الدوري الهولندي التي لم يحالفها الحظ في الفوز ولو بلقب واحد، وهذه الأندية تلعب الآن في دوري الدرجة الأولى.. لذا كان يجب أن نُسلط الضوء على معاني شعاراتها، وهذه الأندية هي:

  • فريق هيرنفين
  • فرقة غرونيننغن
  • فريق اوترخت
  • فرقة إيمن

هيرنفين (HEERENVEN)

شعارات أندية الدوري الهولندي

تأسس هذا النادي عام 1920، وأحتل العام الماضي المركز 13 في الدوري.. وهو يسعى لتحقيق لقب الدوري من خلال بعض الصفقات والترتيبات في النادي.

شعار هذا النادي مميز جدًا، فهو عبارة عن درع أزرق وأبيض، ومكتوب في منتصف الدرع اسم النادي، ويوجد بعض القلوب الحمراء في الشعار.. والتي تدل على المحبة التي يتمتع بها كل من ينتمي لهذا النادي.

غرونيننغن (GRONINGEN)

يعتبر من الأندية الحديثة في هولندا، فقد تم تأسيسه عام 1971، واستطاع العام الماضي أن يفوز بالمركز السابع، متفوقًا على بعض الفرق الكبيرة مثل: نادي سبارتا روتردام والذي جاء في المركز الثامن.. ويعتبر أشهر من لعب لهذا الفريق هو الأسطورة الهولندي آريين روبين.

شعار النادي بسيط؛ نظرًا لأنه حديث النشأة إلا أنه رغم بساطة يُظهر الجدية والالتزام.. وهو عبارة عن دائرة بيضاء بها دائرة خضراء، يوجد بداخلها حرف G، ولكن بشكل أنيق للدلالة على مستقبل النادي القادم.. ومكتوب اسم النادي بالأسفل باللون الأبيض.

أوترخت (UTRECHT)

تأسس هذا النادي عام 1970، وهذا كان بعد إندماج ثلاث فرق وهم “دي أو أس، إلينفايك، فيلوكس“، ورغم أنه من الأندية الحديثة إلا إنه منذ وصوله إلى الدرجة الأولى لم يهبط حتى الآن.. وأخر مركز له كان العام الماضي حيث أحتل المركز السادس.

الشعار عبارة عن درع مكتوب بداخله اسم النادي فقط، ولكن بشكل مبتكر، والألوان الأزرق والأحمر والأبيض في الشعار تدل على المستقبل المشرق الذي سيأتي للنادي.. حيث إنه يركز الآن على دوري أبطال أوروبا.

إيمن (emmen)

تم تأسيس هذا النادي عام 1925، وهو يعتبر من الأندية القديمة، إلا أن الظهور الأول له في الدوري الهولندي للدرجة الأولى عام 2018.. وقد أحتل المركز السادس عشر في العام الماضي.

يعتبر من الشعارات الجميلة في الدوري الهولندي، فهو عبارة عن درع باللون الأبيض والأحمر، مكتوب بداخله اسم وتاريخ النادي.. وبالأسفل قلعة صغيرة تدل على شموخ النادي وعظمته.

إذًا تعرفنا على معاني شعارات أندية الدوري الهولندي، وتعرفنا على عدد بطولاتهم، وتحليل شعار كل واحد منهم، وتحدثنا عن الأندية الأكثر تتويجًا.. والأندية الأقل تتويجًا، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم من المعلومات المقدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *