التخطي إلى المحتوى

يهتم عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم بتحري معنى شعار ريال مدريد؛ لتبين المعاني الكامنة خلفه والتي تشير إلى المبادئ التي يعتنقها النادي، هذا النادي الذي تم تسميته بريال مدريد عام 1902، ليبدأ احتلال أوروبا والعالم، لكونه الفريق الأكثر تتويجًا بـ 25 بطولة قارية متنوعة.. ونتعرف على قصة ومعنى شعاره، والذي طالما كان معروفًا في جميع أنحاء العالم أنه أفضل شعارات العالم وذلك من خلال موقع محتوى.

شعار ريال مدريد

شعار ريال مدريد

ريال مدريد أو ما يُعرف بـ “الميرنجي” والتي تعني الكعكات الصغيرة، هو أحد أشهر الأندية والأكثر جماهيرية في العالم.. إنشاء ريال مدريد في الأصل يرجع إلى أساتذة مركز “مؤسسة التعليم الحرة“، حينما أسسوا عام 1897 فريق “Football Club Sky”.. وكان مركزهم منطقة مونكلوا في مدينة مدريد، ونتعرف أكثر على قصة الشعار من خلال السطور التالية:

كان فريق سكاي مكون من تلاميذ وأساتذة الجامعة، ولكن سرعان ما انتهى كل ذلك عام 1900 حينما انقسم الفريق إلى فريقين، فريق مدريد الجديد وفريق مدريد الإسباني.. وفي عام 1902 انقسم فريق مدريد الإسباني إلى نادي مدريد لكرة القدم  والذي أصدر أول شعار له في نفس العام.

كان هذا التصميم هو تصميم على الطراز القوطي والذي كان باللون الأزرق، وكان الشعار عبارة عن ثلاثة أحرف، حرف “F” كان متعرجًا.. بينما حرفي “M، C” بحروف مستقيمة واضحة.

عام 1905 استطاع فريق مدريد أن يفوز بكأس ملك إسبانيا بعد فوزه على فريق أتليتك بلباو، وتم تغيير الشعار بعد أن فاز بالكأس لأربعة أعوام متتالية عام 1908.

شعار ريال مدريد

تم وضع الحروف الثلاثة داخل إطار دائري، وبشكل فريد ومبتكر، وتم إنشاء تداخل حديث بين الحروف الثلاث.. ليصبح بهذا الشكل الأنيق.

في عام 1909 تم انضمام فريق مدريد لكرة القدم إلى الأعضاء المؤسسين للاتحاد الإسباني لكرة القدم، وفي عام 1920 حدثت الطفرة الكبيرة.. حيث أعُجب ملك إسبانيا وقتها الملك ألفونسو الثالث عشر بالفريق، ومن ثَم أعطاه لقب ريال أي “الملكي” ليتغير الاسم إلى ريال مدريد.. والشعار إلى الشكل التالي:

حيث تم إضافة إليه التاج الملكي، الذي يتميز بالفخامة، بالإضافة إلى علامة الصليب التي في الأعلى، مع تغيير بسيط في شكل الحروف الثلاثة.

قصة لوجو ريال مدريد

نستكمل ما بدأناه في قصة لوجو ريال مدريد، وتعرفنا لماذا يُطلق عليه إلى الآن اسم (الملكي) على هذا النادي.. شهد الشعار تغيرات كثيرة لأسباب عدة خارج كرة القدم، ونتعرف على تلك الشعارات من خلال الآتي:

ظل ريال مدريد بهذا الشعار الملكي حتى عام 1931، حيث فاز بأول بطولة دوري له في تاريخه، هذا بالتزامن مع سقوط النظام الملكي في إسبانيا.. لذا تم تغيير شعار ريال مدريد مرة أخرى.

شعار ريال مدريد

تم إزالة التاج الملكي، ووضع خط سميك مائل باللون البنفسجي؛ وهذا لأنه كان يحظر استخدام أي رمز مرتبطة بالنظام الملكي القديم.

في عام 1941 تم تهدئة الأمور في البلاد، مما جعل رئيس النادي حينها “أنطونيو سانتوس بيرالبا” إلى الرجوع إلى التصميم القديم بالتاج الملكي.

شعار ريال مدريد

تم تغيير ألوان الشعار للون الذهبي، مع وجود الخط المائل باللون البنفسجي، والتاج باللون الأحمر.

عام 1997 ومع الفوز بدوري أبطال أوروبا مع المدرب الألماني المخضرم “يوب هانكس“، تم تغيير الشعار.

تغيير الشعار لم يكن في التصميم، ولكنه كان في الألوان، فقد تم استخدام ألوان هادئة وفاتحة.. مثل: اللون الأصفر والأزرق، وذلك حتى يكون الشعار أنيقًا أكثر.

مع حضور عددًا من النجوم البارزين في كرة القدم مثل الفرنسي “زين الدين زيدان“، البرتغالي “لويس فيجو” وغيرهم من النجوم.. تم تغيير شعار نادي ريال مدريد للمرة الأخيرة في عام 2001.

تم تغيير اللون البنفسجي باللون الأزرق، واللون الذهبي باللون الأصفر، وتم وضع الحروف في مستوى واحد.. والتاج تم إظهاره بشكل أكثر وضوحًا، وهذا الشعار لم يشهد أي تغيير إلى وقتنا هذا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

معنى شعار ريال مدريد

شعار ريال مدريد

بعد أن تعرفنا على معنى شعار نادي ريال مدريد في الأوقات السابقة، وكيف بدأ شعار النادي، حتى وصل إلى شكله الحالي.. نتعرف على معنى تلك الشعارات السبع، والتي كان لها معانٍ عظيمة آنذاك، نعرض لكم تلك المعاني من خلال الآتي:

لوجو ريال مدريد عام 1902 إلى 1908

كان الفريق وقتها يسمى بفريق مدريد لكرة القدم، وبالإنجليزية “Madrid Football Club“، لذا تم استخدام أول حرف من كل كلمة.. وهذا الاسم كان يدل على هوية فريق مدريد، الذي كان حديث الإنشاء بعد انفصاله عن فريق مدريد الجديد.

شعار ريال مدريد عام 1908 إلى 1920

هذا الشعار كان يعني الموثوقية والأسلوب الأساسي لكرة القدم، فقد اعتمد على لونين الأبيض والأزرق، وتغيير هذا الشعار جاء مع زيادة شعبية الفريق.. حيث إنه كان يحمل معاني الإصرار والعزيمة في شكله البسيط.

لوجو نادي ريال مدريد من عام 1920 إلى 1931

في هذا العام تم إضافة كلمة الملكي إلى فريق مدريد لكرة القدم، ليصبح اسمه “Real Madrid“، وتوج الرمز لهذا اللقب بالتاج الملكي، والذي دل على القوة والنفوذ.. ويعني أيضًا التحكم والسمو.

شعار فريق ريال مدريد من عام 1931 إلى 1941

مع سقوط الملكية في إسبانيا، قام ريال مدريد بإزالة التاج من شعاره، مع وضع خط مائل باللون البنفسجي.. وكان هذا احتفالًا بـ “منطقة قشتالة” في إسبانيا، والتي تحررت من حكم الملكية.. وهذا الشعار كان يريد أن يُظهر أن الفريق مع الشعب وليس مع الملكية.

معنى لوجو ريال مدريد

نعرض لكم بقية معاني الشعارات والمرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقصة شعار ريال مدريد، والذي يعتبر بطل دوري أبطال أوروبا لـ 13 مرة في تاريخه، وهو الرقم الذي لم يحققه أي فريق أوروبي آخر.. وهذا ما جعله نادي القرن الأوروبي، ونتعرف على معاني باقي الشعارات من خلال الآتي:

تاريخ شعار ريال مدريد من عام 1941 إلى 1997

كانت جماهير ريال مدريد تريد أن تضيف التاج مرة أخرى، ولكنها خائفة من ردة فعل التيار السياسي الكاره للملكية، فتم استخدام التاج مع الخط البنفسجي.. مع تلوين الشعار باللون الذهبي للإطار والحروف، والأحمر للتاج.. والبنفسجي للخط المائل، وكان هذا الشعار لإرضاء جميع الأطراف، وكان يعني أن ريال مدريد ملكي.. ولكنه مؤيد للشعب الإسباني.

شعار من عام 1997 إلى 2001

تم تغيير اللون البنفسجي باللون الأزرق ليكون أكثر حيوية، وتم تغيير اللون الذهبي باللون الأصفر.. يعتبر الكثير هذا الشعار من أفضل شعارات النادي في تاريخه.. فقد وُضع لمسه إبداعية باستخدام ألوان هادئة، والتي تعني الرقي في لعب كرة القدم.

شعار من عام 2001 إلى الآن

تم وضع الحروف في هذا الشعار إلى مستوى واحد، مع زيادة سطوع لوني الأصفر والأزرق، وهذا الشعار هو الشعار الأخير لريال مدريد.. والذي يعني المكانة الملكية بين أندية الدوري الإسباني، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا مع الحركة الشعبية.. وتنتمي بشدة إلى جذور النادي وتاريخه العريق.

من خلال هذا الموضوع تعرفنا على قصة شعار ريال مدريد منذ تاريخ تأسيس النادي واتخاذه لرمز خاص به أمام العالم وحتى الشعار الخاص بالوقت الحالي، كان هذا موضوعنا عن نادي ريال مدريد الإسباني نادي القرن الأوروبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *