التخطي إلى المحتوى

من أقوى عملات أمريكا الوسطي عملة دولة بنما، حيث تعتبر دولة بنما إحدى دول الجزر الكاريبي، وتعتبر اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإسبانية.. حيث إن الإسبان هم من اكتشفوها في رحلاتهم للأمريكتين، ويعتبر اقتصاد بنما أسرع وأكبر نمو مقارنةً بدول أمريكا الوسطى.. ومن خلال موقع محتوى سنتعرف على العملة التي جعلت اقتصاد بنما قويًا بهذا الشكل.

عملة دولة بنما

عملة دولة بنما

عام 1821 تم انضمام بنما إلى كولومبيا، وبذلك تم توحيد العملة بينهم.. وكانت عملة كولومبيا آنذاك هي البيزو الكولومبي.

هذه الصورة هي صورة حديثة للبيزو الكولومبي، ولكنه في 3 نوفمبر عام 1903 تم انفصال بنما عن كولومبيا وأعلنت استقلالها، وتم إنشاء بنك بنما المركزي الذي أنشأ أول عملة عام 1904  واسمها بالبوا.. وسميت هكذا لأن المستكشف الإسباني الذي اكتشف الجزيرة في أوائل القرن الـ 16 اسمه فاسكو نونيز دي بالبوا، وعلى هذا تم إصدار أول قطعة نقدية بنمية.

عملة دولة بنما

تم وضع اسم وصورة ذلك المستكشف الإسباني عليها، وذلك يدل على أنه كان محبوبًا جدًا.. بسبب أنه كان له دور كبير في وضع بنما على الخريطة.

فئات عملة بنما

من خلال تحدثنا عن عملة دولة بنما، نتحدث عن الفئات الورقية والمعدنية التي تمتلكها البلد.. وما بين عام 1907 إلى عام 1931 كانت دولة بنما تعمل على تقديم بعض العملات المعدنية المصنوعة من النحاس والنيكل.. ولكنه في عام 1941 تم إنشاء العملات الورقية عن طريق البنك المركزي البنمي، ونتعرف على تلك الفئات من خلال الآتي:

الفئات الورقية لدولة بنما

نتعرف الآن على عملة جمهورية بنما الورقية، والتي تعتبر من العملات القيّمة في العالم، ويتم التعامل في دولة بنما من خلال الدولار الأمريكي.. لأنه في أكتوبر عام 1941 كان من المفترض أن ينتج البنك المركزي 6 مليون ورقة بالبوا، ولكنه أنتج 2.7 مليون فقط، مما أدى لانقلاب بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

من ثم تم إغلاق البنك المركزي البنمي، وتم اعتماد الدولار الأمريكي، لذا سنتعرف على فئات عملات الدولار الأمريكي من خلال الآتي:

فئة 1 دولار أمريكي

عملة دولة بنما

يوجد على هذه العملة صورة لأول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية جورج واشنطن، وتم استخدامها في أمريكا بداية من عام 1963.. ويوجد على العملة قيمتها وهو واحد دولار، ورقم التسلسل الذي يبدأ بـ G وينتهي بـ L، وبينهما 8 أرقام مثل الأرقام الموجودة على الصورة “69977362”.. كما أنه يوجد على جهة اليمين علامة مائية باللون الأخضر؛ لمنع التزوير.

فئة 2 دولار أمريكي

 

عملة دولة بنما

في هذه العملة تم وضع صورة واحدًا من أشهر مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية وهو الرئيس توماس جفرسون، والرقم التسلسلي لهذه العملة يبدأ بـ B، وينتهي بـ A، وبينهما أيضًا 8 أرقام مثل “09645393”.. كما أنه يوجد علامة مائية باللون الأخضر؛ وهذا لحماية العملة من التزوير.

فئة 5 دولار أمريكي

عملة دولة بنما

تتميز هذه العملة عن غيرها من العملات أنها باللون الأرجواني والرمادي، وتتكون العملة من وجهين، الوجه الأمامي هي صورة الرئيس الـ 16 للولايات المتحدة الأمريكية وهو أبراهام لينكون.. والجزء الخلفي هو عبارة عن معبد للعبادة في أمريكا، وتختلف هذه العملة من حيث العلامة المائية.. حيث إنها باللون الأحمر، كما أن رقم التسلسل يبدأ بـ C، وينتهي بـ A، وبينهما 6 أرقام مثل “000939”.

فئة 10 دولار أمريكي

عملة دولة بنما

هذه العملة تحمل صورة المؤسس المالي للولايات المتحدة الأمريكية ألكسندر هاملتون، والرقم التسلسلي في هذه العملة يبدأ بـ GL، وينتهي بـ A، وبينهما 8 أرقام مثل: “64739922”.. وتم إرجاع العلامة المائية الخضراء لهذه العملة، وهذا لحمايتها من التزوير.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة 20 دولار أمريكي

عملة دولة بنما

تم وضع صورة الرئيس الـ 17 على هذه العملة وهو الرئيس أندور جاكسون، وتتميز هذه العملة برقمها التسلسلي الذي يبدأ بـ EL.. وينتهي بـ E، وبين هؤلاء الحرفين 8 أرقام مثل “38653406”، ويتم استخدام علامة مائية باللون الأخضر الغامق فيها.

فئة 50 دولار أمريكي

عملة دولة بنما

هذه الفئة هي الفئة الثانية في أمريكا.. لهذا تم وضع صورة الرئيس الثامن لأمريكا يوليسيس جرانت، وهو يعتبر من أنجح الرؤساء على مر الولايات المتحدة الأمريكية.. وهذه الفئة تتميز بالعلامة المائية الخضراء، وأن رقمها التسلسلي يبدأ بـ EL، وينتهي بـ A.. وبينهم 8 أرقام مثل “34331474”.

فئة 100 دولار أمريكي

عملة دولة بنما

أكبر فئة نقدية في أمريكا، وهي فئة الـ 100 دولار، في العملة موجود صورة رجل له دور كبير جدًا في تأسيس الكيان الكبير الذي يُعرف الآن بالولايات المتحدة الأمريكية.. وهو بنجامين فرانكلين، الذي كان شخصية تنويرية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

العلامة المائية لهذه العملة تعتبر باللون الأخضر، والرقم التسلسلي يبدأ بـ JB، وينتهي بـ T، وبينهما 8 أصفار.

الفئة المعدنية لعملة بنما

نتحدث في هذه الفقرة عن عملة جمهورية بنما المعدنية، والتي تعتبر هي الفئة الوحيدة التي تنتجها البلد.. حيث كما ذكرنا الفئة الورقية هي الدولار الأمريكي، ولكن دولة بنما لا زالت تحافظ على اسم بالبوا من خلال العملات المعدنية، ولكن هناك من يطلق على بعضًا منها اسم سنت.. ونتعرف على هذه العملات من خلال السطور التالية.

فئة 1 بالبوا بنمي

عملة دولة بنما

هي عملة معدنية حلقتها مصنوعة من النحاس والنيكل، والقرص مصنوع من النحاس والفولاذ، وتحتوي على اسم ووجه العالم الإسباني “فاسكو نونيز دي بالبوا“.. ويبلغ وزن العملة 7 جرام، مع رسم في الجهة الأخرى من العملة شعار دولة بنما.

فئة 10 بالبوا بنمي

عملة دولة بنما

تتميز هذه العملة بأنها آخر عملة باسم بالبوا، حيث إن العملة من الأمام مرسوم عليها شعار بنما، وهو الدرع والنسر.. وفي الوجه الآخر مرسوم بعض النقوش البنمية القديمة.

فئة 50 سنت بنمي

عملة دولة بنما

هي مصنوعة من النحاس والنيكل، وتحمل هذه العملة صورة بالبوا، ولكن مكتوب من فوقه جمهورية بنما ولكن باللغة الإسبانية؛ تخليدًا للغته.. وتبلغ هذه العملة وزن 30 جرام، ومنقوش في الوجه الخلفي للعملة صورة شعار بنما.

عملة بنما والدولار الأمريكي

لا يوجد أي فرق بين عملة بنما دولة بنما والدولار الأمريكي، حيث إن بنما منذ أن تم إغلاق البنك المركزي البنمي وهي تعتمد اعتماد كلي على الدولار الأمريكي.. واستخدام البالبوا أصبح شحيحًا جدًا، وبالتبعية فإن اقتصاد بنما من أقوى الاقتصادات لأنها تتعامل مع أقوى اقتصاد في العالم.. وهو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية.

نبذة عن اقتصاد دولة بنما

يعتمد اقتصاد بنما على الصناعات الخدماتية، وهذه الخدمات مثل: “قناة بنما المائية، المصارف، التجارة”.. وغيرها من الصناعات التي تستلزم أيد عاملة وتكون خدمة مباشرة للناس، كما أن البلاد تقوم بتعزيز مواردها من خلال صناعة المنسوجات.

أيضًا بنما تصدر بعض المنتجات الزراعية الهامة مثل: الموز، وبعض المنتجات السمكية مثل: الروبيان.. وبعض المستلزمات مثل: السكر والملابس، غير أنها مرتبطة بالدولار الأمريكي وهذا يقوي اقتصادها بشكل كبير.

إذًا تعرفنا على تاريخ عملة دولة بنما، والفئات الورقية والمعدنية لها.. وذكرنا كيف تم استكشاف دولة بنما، مع مقارنة بسيطة بين عملتها والدولار الأمريكي، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم مما عرضناه من معلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *