التخطي إلى المحتوى

ما هي عملة دولة بليز؟ وما هي الفئات الورقية الخاصة بهذه العملة؟ على مدار تاريخ عملة بليز شهدت العملة الخاصة بها بعض التغيرات البسيطة سواء كان في ألوانها أو في شكلها.. والجدير بالذكر أن هناك فئات ظهرت لأول مرة من فترة قريبة لهذه العملة.

لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوى سوف نتعرف على العملة المستعملة في دولة بليز، ليس ذلك وحسب بل أننا سوف نتحدث عن تاريخ هذه العملة.

عملة دولة بليز

عملة دولة بليز

إن دولة بليز أو التي كانت تسمى من قبل باسك “هوندوراس بريطانية” متواجدة في قارة أمريكا الشمالية، ويكون النظام الحكم بها هو ملكي دستوري.. أما فيما يخص اللغات الرسمية التي يتحدث بها شعبها هما لغتين اللغة الإسبانية واللغة الإنجليزية، وعاصمتها هي مدينة يلموبان.

ترجع تسمية هذا الدولة بهذا الاسم نسبة إلى نهر بليز، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدولة لم تمتلك عملة خاصة بها مثلها كباقي الدول الأخرى؛ نظرًا لأنها كانت مستعمرة لإحدى الدولة الأجنبية.. ولكن أصبح لها فيما بعد عملة خاصة وهي عملة الدولار البليزي.

تاريخ عملة بليز

في عام 1765 ميلادي وحتى عام 1825 ميلادي كانت عملة الدولار الإسبانية هي المستخدمة في دولة بليز، ولكن بحلول عام 1825 ميلاديًا تم إصدار قرار من مجلس بريطانيا من أجل أن يستخدم جميع المستعمرات الخاصة بها عملة الجنيه الإسترليني.

شاهد أيضا:

صدر قرار آخر من المجلس في عام 1838 بشأن استخدام الدولار مصنوع من الفضة بدلًا من الذهب.

قد تم تنفيذ هذا القرار على كافة مستعمرات بريطانيا ما عدا كندا العليا والسفلي؛ نتيجة لمقاومتهم ومعارضتهم للاستعمار، وفي عام 1873 انتهت الأزمة العالمية للفضة.. وعلى الرغم من ذلك إلا أن الحكومة البريطانية تعاونت مع الولايات المتحدة من أجل احتياجها لكمية كبيرة من الفضة.

في عام 1885 تم استخدام 1 سنت مصنوع من البرونز، وأيضًا في عام 1894 ميلاديًا تم استخدام (خمسة، وعشرة، وخمسة وعشرين، وخمسين) سنت.

بحلول عام 1973 تم تغير اسم الدولة من هندوراس البريطاني إلى اسم بليز.. وذلك الأمر دفعهم لإصدار عملات تحمل اسم الدولة وتكون خاصة بها.

ما سبب ضعف عملة دولة بليز في الأسواق العالمية؟

إن السبب وراء ضعف الدولار البليزي في الأسواق العالمية هو انخفاض نسبة الاستثمار الأجنبي في دولة بليز، وذلك الأمر يجعلها تحاول دائمًا من أجل زيادة قيمة العملة الخاصة بها، وأيضًا تحسين المستوى الاقتصادي للدولة.

بالإضافة إلى أنها تعد من الدول النامية في العالم، فالجدير بالذكر أنها تحصل على مساعدات مادية من دول أخرى، ويكون لديها أيضًا عجز في التجارة.

وصف العملة الرسمية لدولة بليز

بعد أن تعرفنا على العملة الخاصة بدولة بليز.. الآن من خلال السطور التالية سوف نتعرف على الفئات الخاصة بهذه العملة والتي تكون أصغرهم هي فئة الـ 1 دولار بليزي:

عملات أصدرت عام 1974 ميلادي

من خلال ما يلي سوف نعرض الوصف الخاص بالفئات الخاصة بعملة الدولار البليزي والتي تم إصدارها في عام 1974 ميلاديًا.. حيث تكون الفئة الصغرى لهذه العملة هي الـ 1 دولار بليزي، أما الفئة الكبرى هي فئة الـ 20 دولار بليزي:

فئة الـ 1 دولار البليزي

عملة دولة بليز عملة دولة بليز

إن فئة الـ 1 دولار بليزي هي أصغر الفئات لهذه العملة، وقد تم إصدارها عام 1974 باللون الأخضر.. ويكون حجمها 160 × 66 مم، عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة خاصة بالملكة إليزابيث الثانية على الجانب الأيمن للصورة، وأيضًا صورة شعار دولة بليز والتي تشتمل على رجلين يحملان أسلحة.

بالإضافة إلى وجود رقم التسلسل وقيمة العملة مدونة في منتصفها، وأيضًا على جميع الأطراف، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يحتوي على جملة “The government of Belize” يشير بها إلى حكومة بليز.. والتي تم تدوينها على شكل مزخرف بعدة ألوان مبهجة كاللون الأخضر والقليل من اللون الأصفر.

فئة الـ 2 دولار البليزي

عملة دولة بليز عملة دولة بليز

في الصورة السابقة نجد فئة الـ 2 دولار بليزي من عملة دولة بليز.. التي تم إصدارها عام 1974 ميلادي، والتي تجمع بين اللون الأرجواني الداكن واللون الأصفر والقليل من اللون الارجواني الفاتح، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية وهي شابة.

بالإضافة إلى وجود صورة لعملة دولة بليز.. وأيضًا رقم التسلسل وقيمة العملة مدونة باللغة الإنجليزية في المنتصف وعلى الأربع أطراف.

أما بالنسبة على الوجه الخلفي الخاص بالعملة فنجد أنه يشتمل على جملة “The government of Belize” مدونة على إطار مزخرف في منتصف العملة  باللون الأرجواني واللون الأصفر والتي يقصد بها حكومة بليز.

فئة الـ 5 دولار البليزي

عملة دولة بليزعملة دولة بليز

تم نسج فئة الـ 5 دولار بليزي باللون الأحمر الزاهي.. عند النظر إلى الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية وهي في شبابها على الجانب الأيمن، وأيضًا صورة لأشخاص يحملون الأسلحة، بالإضافة إلى رقم التسلسل وقيمتها مدونة باللغة الإنجليزية.

أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية الخاصة بالعملة فهي تشتمل على كلمة “The government of Belize” يقصد بها حكومة بليز.. وقد تم وضع هده الجملة في منتصف الورقة التي تكون مزيج بين اللون الأحمر واللون الأبيض.

فئة الـ 10 دولار البليزي

عملة دولة بليز

تم نسج فئة الـ 10 دولار بليزي بعدة ألوان متميزة وهم: اللون الرمادي، واللون الأخضر الداكن، واللون الأصفر، واللون الأبيض، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية، وأيضًا صورة أخرى للشعار الخاص بدولة بليز الذي يحتوي على رجلين يحملان أسلحة على أكتافهما.

بالإضافة إلى وجود الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بالعملة الموجودة على كافة أطرافها، وأيضًا مدونة باللغة الإنجليزية في منتصفها.. والجدير بالذكر أن هناك جملة في أعلى منتصف الورقة وهي “The government of Belize”.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فهو يشتمل على نفس الجملة الموجودة في الوجه الأمامي وهي “The government of Belize” والتي يقصد بها حكومة بليز.. ونجد أن هذه الجملة مدونة على إطار مزخرف يجمع بين اللون البني واللون الأخضر واللون الرمادي واللون الأصفر، إلى جانب وجود خلفية باللون الأبيض الناصع.

فئة الـ 20 دولار البليزي

عملة دولة بليز عملة دولة بليز

في الصورة السابقة فئة الـ 20 دولار بليزي من عملة دولة بليز والتي صدرت عام 1974 ميلاديًا ..وتكون مزيج بين اللون الأخضر واللون البني الفاتح واللون البني الداكن، وعند الاطلاع على الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية وهي في شبابها.

أيضًا بها صورة منقوشة للشعار الخاص بـ “علم دولة بليز“.

بالإضافة إلى وجود الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بالعملة على جميع الأطراف.. وأيضًا مدونة باللغة الإنجليزية بداخل مستطيل مزخرف في منتصف العملة.

أما فيما يخص الناحية الخلفية للعملة فهي تشتمل على جملة “The government of Belize” الموجودة بداخل إطار مزخرف به حلقات دائرية ومربعات.. ويجمع بين اللون البني الفاتح واللون الأخضر واللون الأصفر وأيضًا اللون الوردي.

عملات أصدرت عام 1980 ميلادي

بحلول عام 1980 أصدرت دولة بليز العملة الخاصة بها بنفس القيمة المالية، ولكن نلاحظ أن هناك بعض التغيرات التي طرأت عليها سواء كان في لون العملة أو بعض التفاصيل الصغيرة.

بالإضافة إلى ظهور فئات جديدة لم تكن متواجدة من قبل مثل فئة الـ 100 دولار بليزي.. لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف على جميع الفئات التي أصدرت في هذا العام:

فئة الـ 1 دولار

عملة دولة بليز

في الصورة السابقة فئة الـ 1 دولار بليزي من العملة المستخدمة في دولة بليز عام 1980، وقد كان حجمها 168 × 63 مم، وتجدر الإشارة إلى أنه تم نسجها باللون الأخضر واللون الأحمر الفاتح والبرتقالي.

عند النظر إلى الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية وبجانبها صورة لمجموعة من الأسماك في البحر.

بالإضافة إلى وجود صورة للعلم التابع لدولة بليز.. وأيضًا رقم التسلسل وقيمة العملة، أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية للعملة فهي تحتوي على صورة لحرباء وأيضًا بجعة.. إلى جانب وجود جملة مكونة أعلى المبني وهي “The Monetary Authority Of Belize” .. والتي تشير إلى مبنى سلطة النقد في دولة بليز.

فئة الـ 5 دولار

إن فئة الـ 5 دولار بليزي تم نسجها بعدة ألوان فهي تجمع بين اللون الأحمر، واللون الأزرق الفاتح، واللون الأخضر، واللون الأصفر.. عند الاطلاع على  الوجه الأمامي للعملة نجد أنها تحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية تنظر إلى الجهة اليسرى.

بجانبها صورة لمجموعة من الأسماك، وهناك أيضًا على أعلى يسار العملة صورة لشعار علم دولة بليز.

بالإضافة إلى وجود رقم التسلسل، وأيضًا القيمة المالية الخاصة بهذه العملة، أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فهو يشتمل على مبنى وأعلى المبنى جملة “Belize The Monetary Authority Of”.. إلى جانب وجود قيمة العملة، وصورة حرباء وبجعة.

فئة الـ 10 دولار

تعد فئة الـ 10 دولار بليزي من العملة المستخدمة في دولة بليز التي تكون مزيج بين اللون الرمادي واللون الأحمر الفاتح واللون الأخضر واللون الأصفر.. وعند النظر إلى الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية وهي شابة.

أيضًا صورة لمجموعة من الأسماك الصغيرة.. بالإضافة إلى وجود شكل للشعار الخاص بعلم الدولة.. ليس ذلك وحسب بل أن هذه الناحية تحتوي على القيمة المالية لها ورقم التسلسل.. وأيضًا تم تدوين جملة “Centeral Bank of Belize“.

أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية للعملة فهي تشتمل على صورة لطائر على الجهة اليمنى، والجهة اليسرى تتواجد الحرباء، وفي المنتصف مبني كبير وفوقه جملة Centeral Bank of Belize.

فئة الـ 20 دولار

عملة دولة بليز

إن فئة الـ 20 دولار بليزي تتشابه كثيرًا مع العملة السابقة فلا يوجد تغيرات كثيرة عليها غير في ألوانها.. حيث إنها تجمع بين اللون البني، واللون الأحمر، واللون الأخضر، واللون الأصفر، وأيضًا اللون الأرجواني.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية، وبجانبها مجموعة من الأسماك الصغيرة.

ليس ذلك وحسب بل أنه يحتوي على الشعار الموجود في علم دولة بليز.. بالإضافة إلى وجود القيمة المالية الخاصة بالعملة، وأيضًا رقم التسلسل، أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فهو يحتوي على صورة لمبنى وطائر والحرباء، وقيمة العملة، والجدير بالذكر أن جملة Centeral Bank of Belize متواجدة على الوجهين.

فئة الـ 100 دولار

عملة دولة بليز

 

في الصورة السابقة فئة الـ 100 دولار بيزي من عملة دولة بليز والتي تكون مزيج بين اللون الأزرق واللون الأصفر واللون الأخضر واللون الأحمر، وعند الاطلاع على الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تشتمل على صورة للملكة إليزابيث الثانية وهي في شبابها.. أيضًا دائرة بداخلها رجلين ويحملان أسلحة.

على الخلفية الخاصة بالعملة يوجد سرب من الأسماء، هذه الأسماء تم تلوينها بالألوان البرتقالي والوردي، بالإضافة إلى وجود سمكة صفراء وحيدة كبيرة بجانب صورة الملكة على الجهة اليمنى من العملة.

هناك أيضًا رقم التسلسل والقيمة المالية على ثلاثة جوانب من العملة، وتكون مدونة باللغة الإنجليزية في منتصف العملة.. أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية فهي تشتمل على صورة لطائر يقف على زرع، وأيضًا صورة لحرباء على الجانب الأيسر من العملة.

الجدير بالذكر أن هذه العملة تحتوي على قيمتها.. بالإضافة إلى وجود جملة وأعلى المبنى جملة “Belize The Monetary Authority Of”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

عملات أصدرت عام 1990 ميلادي

في عام 1990 كان عملة الدولار البليزي هو العملة الرسمية في دولة بليز.. ومع مرور السنوات قامت الدولة بإصدار نسخة جديدة من هذه العملة، ولكن بشكل مختلف تمامًا عن الفئات السابقة مع الاحتفاظ بوجود صورة للملكة إليزابيث الثانية ولكن ليس في شبابها هذه المرة.

لذلك من خلال السطور الآتية سوف نتعرف على هذه العملات:

فئة الـ 1 دولار بليزي

إن فئة الـ 1 دولار بليزي من العملة الأساسية لدولة بليز.. وتتسم هذه الفئة بأنها مزيج بين اللون الأخضر، واللون البرتقالي، واللون الأحمر، وعند النظر إلى الناحية الأمامية للعملة نلاحظ أنها تحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية على يسار العملة، وصورة لجراد البحر الشوكي، وصورة لسمكة وصورة لسمكة المنشار.

بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة، ورقم التسلسل، والقيمة المالية الخاصة بها.. أما فيما يخص الناحية الخلفية للعملة فهي تشتمل على صورة بها الشعب المرجانية والأسماك.

هناك أيضًا صورة لحيوان وطائر على فرع الشجرة.. بالإضافة وجود جملة “Centeral Bank of Belize”، الجدير بالذكر أن هذه الناحية تحتوي على صورة لسمكة المنشار.. والقيمة المالية مدونة باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 2 دولار

عملة دولة بليز

فئة الـ 2 دولار بليزي لم تكن متواجدة في الإصدارات عام 1980 ميلاديًا.. وتتميز هذه الفئة بأنها مزيج بين عدة ألوان زاهية وهم:

  • الأرجواني
  • الأصفر
  • الأخضر
  • البرتقالي
  • الأحمر

عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية، وصورة لسمكة.. وفي الجانب الأيسر من العملة يتواجد أحد الأشكال المزخرفة.

بالإضافة إلى وجود رقم التسلسل والقيمة المالية للعملة على ثلاثة أطراف.. وأيضًا تكون مدونة باللغة الإنجليزية في المنتصف، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يشتمل على منظر طبيعي متواجد  في هذه الدولة.

إلى جانب وجود صورة حيوان وطائر، ليس ذلك وحسب بل أن هناك نقش لقيمتها، وجملة “Centeral Bank of Belize”.

فئة الـ 5 دولار

عملة دولة بليز

في الصورة السابقة عملة دولة بليز فئة الـ 5 دولار بليزي التي تجمع بين لونين وهما اللون الأخضر واللون الأحمر.. وتكون أبعادها 158 × 69، عند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنها تحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية وهي حديثة السن.

ذلك بالإضافة إلى وجود رقم تسلسل العملة، والقيمة الخاصة بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فنلاحظ وجود أكثر من صورة فهناك صورة طائر وحيوان، وأيضًا صورة أخرى لباخرة ومياه، إلى جانب وجود صورة مبنى كبيرة على يمين العملة.. ليس ذلك وحسب بل أنه تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة مدونة باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 10 دولار

عملة دولة بليز

عملة دولة بليز

تتميز فئة الـ 10 دولار بليزي بأنها أكبر من فئة الـ 5 دولار.. وتتميز هذه الفئة بأنها مزيج بين اللون الرمادي الفاتح واللون الرمادي الداكن واللون الأخضر واللون البرتقالي.. تجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم استخدامها منذ عام إطلاقها 1990 ميلاديًا وحتى الآن.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية لهذه العملة نلاحظ أنها تشتمل على صورة خاصة بالملكة إليزابيث الثانية وعلى رأسها التاج الملكي، بالإضافة إلى وجود صورة لمبنى صغير.. وأيضًا تاريخ إصدارها، والرقم التسلسلي، والقيمة المالية، ونقش لجملة

” Centeral Bank of Belize”.

أما فيما يخص الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لمبنى كبير له تاريخ عريق، بالإضافة إلى وجود صورة مستطيلة الشكل، وبها صورة لطائر على فرع من الشجرة، وأسفله حيوان، إلى جانب القيمة المالية لها وجملة البنك المركزي لبليز باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 20 دولار

عملة دولة بليز

فئة الـ 20 دولار بليزي من عملة دولة بليز.. وتتميز هذه الفئة بأنها تجمع بين اللون الأخضر واللون البني الفاتح واللون الأحمر الفاتح واللون الأزرق، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نلاحظ أنه يحتوي على صورة لملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وأيضًا صورة لنمر على فرع الشجرة.

بالإضافة إلى وجود رقم التسلسل الخاص بالعملة، وتاريخ إصدارها، والقيمة المالية لها موجودة على ثلاثة أطراف من العملة، وتم تدوينها باللغة الإنجليزية في المنتصف.. وهناك أيضًا في أعلى وسط العملة جملة “البنك المركزي البليزي”.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يشتمل على صورة بها مجموعة من الحيوانات المختلفة كالنمر والقرد والغزال والخفاش، وهناك أيضًا صورة أخرى بها حيوان وطائر.. ليس ذلك وحسب بل أن هناك نقش لجملة Centeral Bank of Belize مثل الوجه الأمامي، بالإضافة إلى وجود القيمة المالية للعملة.

فئة الـ 50 دولار

عملة دولة بليز عملة دولة بليز

إن فئة الـ 50 دولار بليزي تتميز بألوانها الزاهية.. فهي تجمع بين اللون الأخضر الفاتح واللون الأحمر واللون البرتقالي واللون الرمادي الفاتح، وأيضًا اللون الأخضر الداكن، واللون البني، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة استمرت بهذا الشكل منذ عام 1990 وحتى الآن.

عند الاطلاع على الجهة الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة للملكة إليزابيث الثانية وفي يسار العملة يتواجد صورة لرجل يقف بداخل قارب وفوقه سمكة كبيرة، بالإضافة إلى وجود تاريخ نسج هذه العملة، والرقم التسلسلي، والقيمة المالية لها على ثلاثة أطراف.. وتكون مدونة باللغة الإنجليزية في المنتصف.

أما فيما يخص الجهة الخلفية للعملة فهي تشتمل على محطة قطار ومجموعة من الأشخاص.. وأيضًا صورة لحيوان وطائر يقف على فرع الشجرة، بالإضافة إلى وجود جملة “Centeral Bank of Belize”، وقد تم نقش القيمة الخاصة بها.

فئة الـ 100 دولار

عملة دولة بليز

إن فئة الـ 100 دولار بليزي هي الفئة الأكبر في عملة دولة بليز، وتتميز هذه الفئة بأنها تجمع بين العديد من الألوان وهم: اللون الأخضر، واللون الأزرق الداكن، واللون الأحمر، واللون الأرجواني، واللون الأصفر.

الجدير بالذكر أن هناك نقش لجملة “Centeral Bank of Belize” على الوجهين.

عند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على  صورة للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الاستعمارية، وصورة بها نقاشات باللون الأزرق الداكن.. بالإضافة إلى وجود تاريخ إصدار هذه العملة ورقم التسلسل والقيمة المالية لها.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهي تحتوي على صورة لحيوانات وبعض الطيور كالعصفور والبط والبجعة، بالإضافة إلى وجود صورة بها ببغاء على الشجرة وحيوان.. ليس ذلك وحسب بل أن هذا الوجه يحتوي على القيمة المالية له مدونة باللغة الإنجليزية.

وصف العملات المعدنية المستخدمة في دولة بليز

عملة دولة بليز

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن دولة بليز كانت تستخدم من قبل العملات المعدنية، وهي السنت، والتي يكون أصغرها هي فئة الـ 1 سنت وأكبرها فئة الـ 50 سنت.. لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف على وصف الفئات الخاصة بهذه العملات:

فئة الـ 1 سنت البليزي

إن فئة الـ 1 سنت تعتبر من أصغر فئات المعدنية.. والتي تم سكها بالبرونز، ويصل وزن هذا العملة إلى ما يقارب 2.7 جرام، أما فيما يخص قطرها فهو يبلغ حوالي 19.5 مم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي للصورة نجد أنه يحتوي على نقش للقيمة المالية لها وكلمة “Belize“.. إلى جانب وجود تاريخ إصدارها، ويكون طرفها غير متساوي بل هناك بروز.. أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فتلاحظ أنه يشتمل على صورة للملكة إليزابيث الثانية.

فئة الـ 5 سنت البليزي

في الصورة السابقة فئة الـ 5 سنت والتي تم صنعها من النيكل والنحاس، والجدير بالذكر أن هذه العملة يبلغ وزنها حوالي 3.6 جرام، أما سمكها فهو يقدر بما يقارب بـ 1.70 مم، ويكون يصل قطرها إلى 20.15 مم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على القيمة المالية لها في المنتصف ومن حولها إطار دائري.. بالإضافة إلى وجود نقش لكلمة “Belize”، أما فيما يخص الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة نلاحظ أنها تشتمل على صورة للملكة إليزابيث الثانية.

فئة الـ 10 سنت

إن فئة الـ 10 سنت هي الفئة الأكبر من فئة الـ 5 سنت.. وقد تم سكها بالنحاس والنيكل، وتجدر الإشارة إلى أن وزن هذه العملة يصل إلى 2.4 جرام، أما قطرها فهو يقدر بحوالي 16.95 مم، ويبلغ سمكها ما يقرب من 1.4 مم.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على نقش لتاريخ الإصدار، والقيمة المالية لهذه العملة.. إلى جانب وجود رسومات مزخرفة حولها، والجدير بالذكر أنه تم نقش كلمة “Belize” أعلى العملة.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي للعملة فهو يشتمل على صورة للملكة إليزابيث الثانية، وقد تم نقش جملة “QUEEN ELIZABETH THE SECOND” من حول صورة الملكة.

فئة الـ 25 سنت

تعد فئة الـ 25 سنت من ضمن العملة المتداولة في دولة بليز قديمًا.. وتكون هذه العملة مصنوعة من النيكل والنحاس، وتجدر الإشارة إلى أن قطرها يصل إلى 23.6 مم، أما سمك هذه العملة فهو يبلغ حوالي  1.9 مم، ويقدر وزنها بما يقرب من 5.6 مم.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على القيمة المالية لها في المنتصف، وأيضًا تاريخ إصدارها.. بالإضافة إلى وجود كلمة بليز باللغة الإنجليزية، أما فيما يخص الناحية الخلفية فهي تشتمل على صورة خاصة بالملكة إليزابيث الثانية، وقد تم نقش جملة “QUEEN ELIZABETH THE SECOND” على إطار العملة.

فئة الـ 50 سنت

تعتبر فئة الـ 50 سنت من العملة المستعملة في دولة بليز قديمًا.. وقم تم سك هذه العملة من النحاس والنيكل، والجدير بالذكر أن الوزن الخاص بهذه العملة يصل إلى ما يقرب من  9.07 جرام، أما قطرها فقد يبلغ حوالي 27.74 مم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على نقش لقيمتها المالية، وأيضًا لاسم الدولة، مدون باللغة الإنجليزية، إلى جانب وجود تاريخ إصدارها.

أما فيما يخص الناحية الخلفية الخاصة بالعملة فهي تشتمل على صورة تابعة للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا آنذاك.. وقد تم نقش “QUEEN ELIZABETH THE SECOND” من حول صورة الملكة.

في هذا الموضوع قد تعرفنا على اسم عملة دولة بليز، وأيضًا جميع الفئات التي تم إصدارها على مدار تاريخ هذه الدولة.. فقد ذكرنا جميع التغيرات التي طرأت على هذه الفئات، بالإضافة إلى أننا تحدثنا عن التاريخ الخاص بهذه العملة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *