ما هي عملة كوبا الحالية ؟

أ / عمرو عيسى

كوبا الدولة التي كادت أن تتسبب في إشعال فتيل الحرب العالمية الثالثة دون أن تتدخل فيها ولو بعود ثقاب واحد سواء أكان مشتعل أو لا.. تعد تلك الدولة الصغيرة أو الجزيرة كما يعرفها علماء الجغرافيا والجيولوجيا أنها جزيرة كاريبية.. كما أنها أكثر الجزر الكاريبية اكتظاظًا بالسكان.

عملة كوبا

عملة كوبا

تقع كوبا في خليج المكسيك عند البحر الكاريبي (The Caribbean) فهي جزيرة بمعنى الكلمة تحدها من الشرق جزر الباهما (The Bahamas)، ومن الغرب خليج المكسيك، ومن الشمال فوريدا الأمريكية، ومن الجنوب الكاريبي.

أما عن اقتصاد دولة مثل دولة كوبا فهو اقتصاد واهن للغاية؛ فهي دولة فقيرة تعيش على الزراعة البسيطة، ولا تسطيع أن تصنع أو تصدر من الأشياء الكوبية سوى السيجار الكوبي (Puros cubanos).. الذي يعد ذا الجودة العليا في جميع أنحاء العالم.

بالنظر إلى اقتصاد الدولة والقحط الشديد الذي يعيش فيه سكان كوبا فإن بالتبعية العملة الكوبية لن تكون قوية، وعملة كوبا هي البيزو الكوبي (El Peso cubano) منذ تأسيس الدولة الخاصة بجمهورية كوبا في بدايات القرن العشرين تحديدًا في سنة 1901 ميلاديًا وهو العملة الرسمية لبلاد.

أما عن مستوى معيشة الفرد الكوبي فهي متدنية للغاية فمتوسط دخل الفرد هو سبعمائة وأربعة بيزو كوبي (704 ₱) أي ما يعادل تسعة وعشرين دولار فقط (29 $) على مدار الشهر.. وهو ما لا يسمح بالعيش الهانئ والرخاء بالنسبة لأبناء الشعب الكوبي .

العملات المعدنية الكوبية ( Las Monedas cubanas ) السينتافو

كما ذكرنا سابقًا فإن العملة الكوبية هي البيزو الكوبي لكن ما هي وحدة العملة الكوبية؟ وحدة العملة الكوبية هي السيناتفو الكوبي (El Centavo Cubano)، ومن فئاته..

ولا يفوتك أيضًا:-  تاريخ عملة دولة باربادوس وفئاتها مع الصور

1 سينتافو كوبي ( Un Centavo Cubano )

عملة كوبا عملة كوبا

تتكون هذه العملة من النحاس المطلي بالفولاذ الذي يعطيه متانة وصلابة، بالإضافة إلى الشكل الجمالي الذي يزين العملة المعدنية مع رقم واحد في الجهة الخلفية، مع رمز شعار كوبا في الأمام.

2 سينتافو كوبي ( 2 Centavos Cubanos )

عملة كوبا عملة كوبا

عملة دائرية الشكل مصنوعة من ال ألمونيوم مع شعار كوبا الموجود على العلم في الأمام.. ورقم اثنين باللاتينية في الجهة الخلفية مع عبارة (Dos Centavos) والتي تعني 2 سينتافو.

5 سينتافو كوبي ( 5 Centavos Cubanos )

عملة كوبا عملة كوبا

في الجهة الأمامية من العملة المصنوعة من الألمونيوم يوجد شعار كوبا مع كلمة (Cinco Centavos) التي تعني خمسة سينتافو لكن بالل غة الإسبانية، مع حرف في (V) في الجهة الخلفية والذي يشير إلى الرقم خمسة في اللغة اللاتينية القديمة.

10 سينتافو كوبي ( 10 Centavos Cubanos )

عملة كوبا3 عملة كوبا

عملة معدنية من النيكل المطلي بالفولاذ.. عليها من الجهة الأمامية شعار كوبا ، ومن الجهة الخلفية يوجد الرقم عشرة مع شعار العاصمة الكوبية “أبانا”.

لا يختلف شكلها عن الخمسة سنتافو؛ فهي من ذات المعدن ، وذات الشكل، وذات الوزن تقريبًا.. لكن ما يختلف عنها هو رمزي إكس (X) والذي يعني في اللاتينية الرقم 10 فإن اثنين منه يرمز إلى عشرين.

شاهد المزيد:-  ما هي عملة سانت لوسيا ومراحل تطورها على مر التاريخ ؟

25 و50 سينتافو كوبي ( 25&50 Centavos Cubanos )

 

عملة كوبا2 2 عملة كوبا

عملة كوبا عملة كوبا

العملتان متشابهتان من حيث المعدن المستخدم فهو المعدن هو سبيكة النيكل مع الفولاذ التي تستعمل كثيرًا في الصناعات الخاصة بصناعة العملات المعدنية، كلا العملتين تحملان شعار كوبا.. لكن ما يختلف فقط هو القيم المحفورة والمنقوشة على الجهة الخلفية من العملة المعدنية ( الكوين ).

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

ما هي عملة دولة ساحل العاج المتداولة

عملة المكسيك ما هي ، وما فئاتها

ما هي عملة بوتسوانا ؟

البيزو الكوبي وأشكاله ( Peso cubano y sus formas )

البيزو هو الوحدة الرئيسية للعملة في جمهورية كوبا ويوجد منها شكلان.. الشكل المعدني والشكل الورقي وسنعرض في تلك الفقرة كلا الشكلين..

1 بيزو  كوبي ( Un Peso Cubano )

عملة كوبا

تتكون هذه العملة من النيكل المطلي بالفولاذ، وفي الجهة الخلفية توجد المنازل الخاصة بالسكان الأصليين لكوبا.

3 و5 بيزو  كوبي ( 3&5 Pesos Cubanos )

عملة كوبا عملة كوبا

عملة كوبا عملة كوبا

 

المناضل الأرجنتيني إرنيستو تشي جيفارا (Ernesto Che Guevara) من رموز جمهورية كوبا، لذلك فإن صورته هي المتداولة على العملة المعدنية لكوبا.

العملة الورقية لـ 3 و5 بيزو كوبي ( 3&5 Pesos Cubano )

عملة كوبا عملة كوبا عملة كوبا

في هذه المرة الشكلين مختلفين تمامًا فشكل العملة الورقية لفئة الخمسة بيزو كوبي بالون الأصفر الممزوج بالأخضر.. أما العملة من فئة 3 بيزو فهي ذات لون أحمر مع رسم ليجيفارا في الجهة الأمامية من العملة.

العملة الورقية فئة 10 بيزو كوبي ( 10 Pesos Cubanos )

عملة كوبا

تشبه تلك الفئة من العملة المحلية لدولة كوبا لحد كبير شكل الدولار الأمريكي، مع وجود صور للرئيس الكوبي كارلوس مانويل دي جيسبيديس (Carlos Manuel De Guespedes).

العملة الورقية فئة 20 بيزو كوبي ( 20 Pesos Cubanos )

عملة كوبا

ما زال الشكل العام للعملة الوطنية لكوبا يشبه إلى حد كبير الشكل العام للدولار الأمريكي.. لكن هذه المرة مع صورة للرئيس الكوبي أنطونيو ماثيدو (Antonio Macedo) مع لون آخر مصحوب بالبني بالنسبة للورقة.

العملة الورقية فئة 100 بيزو كوبي ( 100 Pesos Cubanos )

عملة كوبا عملة كوبا

تختلف تلك الورقة عن غيرها من الأوراق النقدية الكوبية؛ فهي لا تحمل صورة لزعيم كوبي أو رئيس.. بل مكتفين بوضع صورة للشعار الرسمي لكوبا مع قيمة العملة الخاصة بكوبا وهي مائة بيزوس مع اللون الأزرق، وحرف سي (C) كبير يرمز لكوبا.

سعر صرف البيزو الكوبي بالنسبة للعملات الأجنبية

في الجدول التالي سنعرض عليكم سعر صرف البيزو الكوبي بالمقارنة مع باقي العملات الأجنبية والعربية المعروفة مثل: الدينار الكويتي والجزائري، والريال السعودي، والجنيه المصري ..

العملة الأجنبية سعر صرف البيزو الكوبي

 ( El Peso Cubano )

الدولار الأمريكي 24.20 بيزو كوبي
اليورو 29.50 بيزو كوبي
الجنيه الإسترليني 34.32 بيزو كوبي
الجنيه المصري 1.53 بيزو كوبي
الدينار الكويتي 80.12 بيزو كوبي
الدينار الجزائري 0.18 بيزو كوبي
الريال السعودي 6.41 بيزو كوبي
الدرهم الإماراتي 6.55 بيزو كوبي
الدرهم المغربي 2.72 بيزو كوبي

اقرأ المزيد:-  ما هي عملة جزر البهاما وفئاتها الورقية والمعدنية مع الصور