التخطي إلى المحتوى
محتويات

بسبب وجود كوستاريكا دائمًا في قائمة البلاد الآمنة فتكون عملة كوستاريكا محل بحث وتحميص، فدومًا للعملة دور في استقرار الأوضاع الاقتصادية للبلد، وبالتالي يعود هذا بأثره على العديد من الصواعد الأخرى التي تصب في النهاية في المصلحة العامة للمجتمع.

إذًا ما هي عملة كوستاريكا التي يتداولها السكان المحليين في تلك الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى؟ هذا ما سوف نجيب عليه عبر موقع محتوى.. كما سنقوم بعرض الفرق بين العملة الوطنية الكوستاريكية القديمة والحديثة.

عملة كوستاريكا

عملة كوستاريكا

دولة كوستا ريكا (Costa Rica) تعني بالعربية الساحل الشهي أو الساحل اللذيذ.. أطلق الإسبان على هذه الدولة الواقعة بالقرب من خليج بنما، فأصبحت اللغة الرسمية لهذه الدولة هي الإسبانية.

يحد كوستاريكا من الشمال نيكاراغوا (Nicaragua)، ومن الجنوب بنما (Panama)، ومن الشرق البحر الكاريبي، ومن الغرب المحيط الهادي.

تسمى عاصمة كوستا ريكا باسم سان خوسيه (San José) والتي تعني القديس خوسيه أو القديس يوسف بالعربية.. وتقع تلك المدينة في منتصف دولة جمهورية كوستا ريكا (República Costa Rica).. وتنقسم كوستا ريكا إلى سبع محافظات كل محافظة منها تنقسم إلى 81 كانتون، وتستخدم المحافظات العملة الوطنية الكوستاريكية وهي الكولون.

كما يعتمد اقتصاد كوستاريكا على عاملين أساسيين وهما: الزراعة والسياحة.

إن عملة كوستاريكا هي الكولون الكوستاريكي (Colón costarricense ₡)، هذه هي العملة الجديدة لكوستاريكا بعد البيزو الكوستاريكي (Peso) الذي انتهى في العام الميلادي 1972، وتنقسم العملات في كوستا ريكا كغيرها من العملات إلى عملات ورقية ومعدنية.

أما عن نظام الحكم.. فكل محافظة تابعة لرئيس بلدية يتم اختياره ديموقراطيًا عن طريق الانتخابات التي تقام مرة كل أربع سنوات من قِبل السكان في كل كانتون من الإحدى وثمانين كانتون قبل الكونكيستيدور (Los Conquistidors) المحتلين الإسبان للمناطق الكاريبية، ومناطق أمريكا الجنوبية -عدا البرازيل-.

أما عن محافظات كوستاريكا السبع فهم..

  1. سان خوسيه (San José) العاصمة الخاصة بالبلاد.
  2. ألاخويلا (Alajuela) وتقع على حدود كوستاريكا مع نيكاراغوا.
  3. غواناكاستيه (Guanacaste) تقع هذه المدينة على الساحل الغربي الكوستاريكي.
  4. كارتاغو (Cartago) أقرب المدن للعاصمة سان خوسيه، وتم تسميتها نسبة لمدينة قرطاج التونسية.
  5. إيريديا (Heredia) المحافظة الزراعية في كوستاريكا.
  6. ليمون (Limón) المحافظة الأكثر جذبًا للسياح في كوستاريكي لوجودها على الكاريبي.
  7. بونتاريناس (Puntarenas) من المحافظات الممتدة على ساحل المحيط الهادئ.

عملة كوستا ريكا المعدنية القديمة

العملة القديمة لكوستاريكا كانت البيزو، وكان البيزو ينقسم إلى مائة سينتيمو (100 Centimos) لذلك فإن في تلك الفقرة سنعرض عليكم الفئات القديمة للعملات كوستاريكا المعدنية:

فئة 5 سينتيمو (5 Centimos)

عملة كوستاريكاعملة كوستاريكا

يوجد على الجهة الأمامية لتلك العملة شعار كوستاريكا.. وفي الجهة الخلفية توجد جملة أمريكا الوسطى (America Central) وقيمة العملة.

فئة 10 سينتيمو (10 Centimos)

عملة كوستاريكاعملة كوستاريكا

لا تختلف تلك العملة الكوستاريكية المسكوكة من سبيكة الحديد الغير قابل للصدأ (الستناليس ستيل) (Stain-Less Steel) مع شعار كوستاريكا.. وتوجد قيمة العملة على الجهة الخلفية للعملة.

فئة 25 سينتيمو (25 Centimos)

عملة كوستاريكا عملة كوستاريكا

تختلف هذه السبيكة عما قبلها في المادة التي صنعت منها؛ فالمادة التي تصنعت منها تلك الفئة من سبيكة النيكل المطلية بالفولاذ.. مع وزن لا يتعدى الثلاث جرامات وقُطر حوالي 23 مللي متر.

فئة 50 سينتيمو (50 Centimos) (نصف بيزو)

عملة كوستاريكا عملة كوستاريكا

عملة مسكوكة على شكل دائري من سبيكة النحاس المخلوط مع النيكل، مع وزن يصل إلى سبعة جرامات، وقطر يصل إلى 26 مللي متر.. مع قيمة العملة على الجهة الخلفية للعملة، وشعار كوستاريكا على الجهة الأمامية من العملة.

عملة كوستاريكا القديمة البيزو الكوستاريكي (Peso costarricense)

عملة كوستاريكا

ينقسم البيزو إلى شكل معدني للعملة مثل عملة الدوس بيزوس -(اثنين بيزو)- التي تتكون من سبيكة نحاس ونيكل مسكوكة، ومحفور عليها بعناية مع إضافة الحواف المعدنية المصنوعة من النيكل.. مع شعر كوستا ريكا في الأمام، وقيمة العملة في الجهة الخلفية.

كما تنقسم أيضًا هذه العملة إلى عملات ورقية (Banknotes) متعددة الفئات مثل:

فئة 1 بيزو كوستاريكي (1 Peso costarricense)

عملة كوستاريكا

بسبب قِدم العملة وتاريخها العريق تبدو في هذه الصورة كأنها مهلهلة ومهترئة، لكن على الرغم من هذا نستطيع ملاحظة رسم المراكب المصارعة للأمواج على شواطئ الكاريبي.

 فئة 5 بيزوس كوستاريكي (5 Pesos costarricense)

عملة كوستاريكا

توجد على تلك الفئة من العملة التاريخية القديمة الخاصة بكوستاريكا رسم للأسد مع كتابة بنك كوستاريكا (El Banco De Costa Rica)، ذلك بالإضافة إلى رقم فئة العملة.

فئة 10 بيزوس كوستاريكي (10 Pesos costarricense)

عملة كوستاريكا

رقم عشرة بالإسباني يزين العملة الكوستاريكية في الجهة السفلى من المنتصف (Diez Pesos).. هذا بالإضافة إلى وجود الشلالات كصورة ووسم رسمي للعملة التي تم صبغها باللون الأصفر المائل قليلاً إلى الحُمرة.

فئة 20 بيزوس كوستاريكي (20 Pesos costarricense)

عملة كوستاريكا

لا تختلف تلك العملة كثيرًا عن العملة الكوستاريكية فئة الواحد بيزو كوستاريكي لكنها مع ألوان مختلفة، ورسم وشكل أكثر وضوحًا للسفينة المبحرة في الكاريبي.

فئة 25 بيزوس كوستاريكي (25 Pesos costarricense)

عملة كوستاريكا

ذات الشكل السابق لعملة العشرين بيزوس لكن مع عبارة (VeintiCinco Pesos) بالإسبانية والتي تعني خمسة وعشرين بيزوس، مع ألوان إضافية في الورقة، ورسم للسفينة البحرية التي تعبر عن حب الشعب الكوستاريكي للمياه.

عملة كوستاريكا الجديدة الكولون الكوستاريكي (Colón costarricense )

في سبعينيات القرن الماضي أصدرت الحكومة الكوستاريكية قرارين هامين للغاية، أولهما: هو عدم وجود جيش خاص بالبلاد، أي أن كوستاريكا دولة بلا جيش.. والقرار الثاني هو إلغاء العمل بالبيزو، وتعميم الكولون الكوستاريكي عملة رسمية للبلاد.

الكولون الكوستاريكي يساوي أقل من الواحد دولار أمريكي؛ فـ “الدولار الأمريكي” الواحد يساوي أكثر من ستمائة كولون كوستاريكي (618.93 ₡).. وعلى كلٍ فإن الكولون الكوستاريكي له العديد من الفئات، فهنالك العملات النقدية (Coins) كما توجد الأوراق النقدية (Banknotes).

الكولون الكوستاريكي في شكل العملة المعدنية

تبدأ فئات الكولون الكوستاريكي المعدنية من فئة الواحد كولون وحتى فئة 500 كولون، سنبين هذا أكثر فيما يلي:

واحد كولون كوستاريكي (1 )

عملة كوستاريكاعملة كوستاريكا

عملة دائرية من النحاس الأصفر مع وزن 2.7 جرام، وقُطر يصل إلى 15 مللي متر، مع شعار دولة جمهورية كوستاريكا في الجهة الأمامية.. والقيمة الخاصة بالعملة في الجهة الخلفية.

اثنان كولون كوستاريكي (2 ₡)

عملة كوستاريكا عملة كوستاريكا

شعار كوستاريكا دائمًا ما يزين عملاتها المعدنية من الجهة الأمامية، أما في الجهة الخلفية فتكتب قيمة العملة.. وعن هذه العملة وخاماتها المصنعة فهي مصنوعة من سبيكة الفولاذ الغير قابل للصدأ (ستانلس ستيل).

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئتي خمسة وعشرة كولون كوستاريكي (5 ₡ & 10 ₡)

عملة كوستاريكا عملة كوستاريكا

من العملات القليلة في العالم المصنوعة من الألومنيوم؛ بسبب عدم تفاعله مع باقِ الأجسام والمواد، وعدم تعرضه للأكسدة على عكس الحديد.. كما أنه أرخص من الفولاذ الغير قابل للصدأ وأخف منه، وتكون بوزن (0.9) مع قيمة العملة في الجزء الخلفي.

عشرون كولون كوستاريكي (20 ₡)

عملة كوستاريكاعملة كوستاريكا

عملة ذات شكل غريب مع تسع زوايا في داخل حدود الشكل الدائري للعملة.. مع شعار دولة كوستاريكا ورقم عشرن في الجهة الخلفية من العملة المصنوعة من الألومنيوم.

فئات (25- 50- 100- 500) كولون (25₡- 50₡- 100₡- 500₡)

 

عملة كوستاريكاعملة كوستاريكا

عملة كوستاريكاعملة كوستاريكا

 

عملة كوستاريكاعملة كوستاريكا

عملة كوستاريكاعملة كوستاريكا

تتفق كل تلك الفئات في العديد من السمات، وتلك السمات هي المادة المصنع منها العملات، والشكل العام للعملات، ووجود قيمة العملة على الجهة الخلفية للعملة.. فالعملة مصنعة من النحاس المصقول اللامع باللون الأصفر؛ ليعطي رونقًا مثل الذهب.

العملات الورقة للكولون الكوستاريكي

العملات الورقية (البنك نوت) هي الأكثر تداولاً في الشوارع الموجودة في أي بلد في العالم كله.. لذلك سنعرض عليكم عددًا من فئات العملات الكوستاريكية التي تحمل هوية كوستاريكا بها:

عشرة كولون كوستاريكي (10 ₡)

عملة كوستاريكا

لأن كوستاريكا متميزة في كل شيء حتى عملاتها فإن عملة كوستا ريكا من فئة العشرة كولون تكون باللون الأبيض، مع شكل ورسم لأحد رؤساء كوستاريكا في الأمام، وأيضًا البنك الوطني الكوستاريكي في الخلف.

عشرون كولون كوستاريكي (20 ₡)

تلك الفئة لا تختلف كثيرًا عن الفئة السابقة لها إلا في وجود أحد الرؤساء المختلفين لكوستاريكا.. وكذلك رسم ديني في الجهة الخلفية.

خمسون كولون كوستاريكي (50 ₡)

عملة كوستاريكا

هي ورقة تشبه الدولار في اللون، وصورة البنك الوطني الكوستاريكي مع الكاليش (العربة التي تجرها الخيول).

مائة كولون كوستاريكي (100 ₡)

عملة كوستاريكا

هي صورة المحكمة المركزية الكوستاريكية في الجهة الخلفية للعملة التي تأخذ اللون البيج مع الحدود البنية.. وصورة للرئيس سان خوسيه.

أكبر فئات عملة كوستاريكا عشرون ألف كولون كوستاريكي (20.000 ₡)

عملة كوستاريكا

هذه الفئة عبارة عن اللون الأحمر المخلوط مع الأصفر مع الطائر الطنان في الجهة الخلفية للعملة، مع عبارة البنك المركزي الكوستاريكي بالإسبانية (El banco De Costa Rica).

سعر صرف الكولون بالنسبة للعملات الأجنبية

في الجدول التالي سنعرض عليكم سعر صرف الكولون بالمقارنة بباقي العملات الأجنبية:

العملة الأجنبية سعر صرف الكولون الكوستاريكي
الدولار الأمريكي  ٠٫٠٠١٦١٦٦٥٠٣دولار
اليورو ٠٫٠٠١٣٢٦٥١٩٨يورو
الجنيه الإسترليني ٠٫٠٠١١٣٩٥٠٥٣ ݒاوند
الجنيه المصري ٠٫٠٢٥٣٤٤٥٩٥ ج. م
الدينار الكويتي ٠٫٠٠٠٤٨٦٢٠٨٨٤ د. ك
الدينار الجزائري ٠٫٢١٦٤٢٢٣٣ د. ج
الريال السعودي ٠٫٠٠٦٠٦٢٧٢٨٦ ر. س
الدرهم الإماراتي ٠٫٠٠٥٩٣٨٨٠٤٠ د. إ
الدرهم المغربي ٠٫٠١٤٢٦٤٠٧٧ د. م

 

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق ما هي عملة كوستاريكا الوطنية قديمها وحديثها؟ موضحين سعر الصرف الخاص بها في معظم البلاد العالمية والعربية، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم من هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *