التخطي إلى المحتوى
خواطر وكلمات أنيس منصور الشهيرة
خواطر أنيس منصور

كلمات أنيس منصور الكاتب والفيلسوف المصري أنيس منصور إسمه بالكامل أنيس محمد منصور الذي يعتبر من أشهر الكتاب والأدباء في العالم العربي الذي ولد في عام 1924 وهو من مواليد محافظة الدقهلية وبالتحديد في مركز شربين التابع لمدينة المنصورة.

أحب أنيس منصور الكتابة فهو كان يعبر عما بداخله بإستخدامها لذا نجده أشتهر بالكتابة الفلسفية التي تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية، من يعرف كاتبنا جيداً يجده إنساناً مثقفاً إلى حد كبير قليل النوم فكان عندما تدق الساعة الرابعة صباحاً يجلس في مكتبه ويبدأ في الكتابة ليخرج لنا أروع الكتابات وأعمقها وأكثرها تأثيراً في النفوس.

حياته ونشأته

التحق أنيس منصور بكتاب القرية وتمكن من حفظ القرآن الكريم عندما بلغ سن التاسعة وبعد ذلك انتقل إلى المرحلة الإبتدائية ثم الثانوية وأخيراً التحق كاتبنا بكلية الآداب جامعة القاهرة وكان متفوقاً ونابغاً فحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة عام 1947 وبعدما تخرج عمل كأستاذ بقسم الفلسفة جامعة عين شمس.

ولكنه سأم من التدريس الأمر الذي أدى إلى لجوءه للعمل الصحفي في جريدة أخبار اليوم وهناك تتلمذ على يد علي ومصطفى أمين وعلى الجانب الأخر كان كاتبنا كثير التردد على صالون عباس محمود العقاد الثقافي الذي كان يعتبره نقطة تحول له ولأفكاره وآراءه.

وبعد ذلك نجده أستمر في العمل بالمجال الصحفي في جريدة أخر ساعة والهلال والأهرام حتى أقترح عليه الرئيس الراحل محمد أنور السادات بأن يقوم بتأسيس مجلة تحمل إسم “أكتوبر”.

فكان أنيس منصور هو الصحفي رقم واحد للسادات لدرجة أنه كان يعرف كل شيء عن رئيس مصر آنذاك ولم يكن يفصح عن أي شيء يعرفه فكان مصدر للثقة حتى خشي عليه زملاءه من قربه الزائد من السلطة الحاكمة لأنهم يعلمون جيداً أنه أمر محفوف بالمخاطر.

زواج أنيس منصور

تزوج الكاتب أنيس منصور من السيدة رجاء منصور وكان أخوالها كل من زكريا توفيق وتوفيق عبد الفتاح من الضباط الأحرار الذين كانوا يكلفوها بكتابة منشورات غاية في الأهمية بخط يدها وهي كانت تنفذ ما يقال لها دون أن تسألهم عن أي شيء وذلك لصغر سنها.

وعندما تقدم أنيس منصور للزواج منها رفض الرئيس جمال عبد الناصر وذلك بحجة أنه لا يجوز لصحفي أن يتزوج ويناسب الضباط الأحرار.

ولكن زميل كاتبنا الصحفي هيكل وأحد المقربين للرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي أقنعه بإتمام هذا الزواج فوافق عبد الناصر وشهد هيكل على عقد القران وبعد زواجهما اتفقا على عدم الإنجاب وذلك لتخفيف من وطأة الحياة الزوجية.

خواطر وأقوال أنيس منصور

كتب الأديب أنيس منصور العديد من الكتب والمؤلفات التي أخذها بعض المنتجين وقاموا بتحويلها إلى مسلسلات درامية تليفزيونية مثل حقنة بنج وغاضبون وغاضبات ويعود الماضي يعود …إلخ هذا بجانب قيامه بتأليف أكثر من ثلاثة عشر مسرحية كهناك أمل وأوراق على الشجر ومذكرات شاب غامض …إلخ.

بالإضافة إلى قيامه بترجمة الكثير من الكتب والمؤلفات، وفيما يلي مجموعة من أروع الخواطر والأقوال للفيلسوف المصري أنيس منصور.

  • أفضل كثيرا جدا أن يسخر منك الناس لأنك لم تتزوج على ان يسخروا منك لأنك تزوجت.
  • علمتني القراءة حب الهدوء والتواضع الشديد في حضرة الذين يعرفون أكثر ،ويقولون أجمل وأطول وأعم.
  • الزواج أعظم الوسائل التي يستخدمها الإنسان لمعرفة الشخص الذي لا يمكنه أن يعيش معه في سلام.
  • قررت ألا اتزوج حتى أجد المرأة المثالية ثم وجدتها ولكنها كانت تبحث عن الرجل المثالي.
  • إكرام الميت دفنه وبعض الأحياء أيضا.
  • المرأة الجميلة كمَلك يمدحُها الناسُ لمصلحة.
  • أجدادنا من الحكام لا يختلفون كثيرا عن حكامنا اليوم فأكثرهم فراعنة.
  • الذين أحبوا بقوة لم يحبوا من أول نظرة.
  • ﻻ تَكُونُوا صَامِتِينْ دَائِمَاً فـَبَعْض الإعْتِرَافَات قَدْ تُغَيِّر الكَثِير.
  • كيف ستتقدم وأنت تنظر إلى الوراء.
  • أنت لا تصعد السلم بمجرد النظر إليه.
  • يعجبني من الناس ذلك النوع الذي يجد وسيلة طريقاً حلاً  إذا اعترضته الصخور لف حولها إذا استوقفه الجدار تسلقه إذا اعترضته الرمال ركب جملاً إذا اعترضه الماء استقل زورقاً ولكنه أبداً لا يقف.
  • في معركة البحث عن لقمة العيش ننسى في كثير من الأحيان لماذا نعيش.

الجوائز التي حصل عليها

حصل أنيس منصور على الكثير من الجوائز وذلك كنوع من التكريم له ولأعماله الرائعة، فحصل على جائزة الإبداع الفكري لدول العالم الثالث، جائزة الفارس الذهبي من التليفزيون المصري، جائزة مبارك في الآداب، جائزة كاتب الأدب العلمي الأول، هذا بجانب عمل تمثال له في مسقط رأسه بالمنصورة وتم إطلاق عليه لقب “الشخصية الفكرية العربية الأولى”.

وفاة أنيس منصور

توفي أنيس منصور عام 2011 عن عمر يناهز سبعة وثمانين عام في مستشفى الصفا بالمهندسين نتيجة مرضه بالإلتهاب الرئوي بجانب إصابته بكسر بين فقرات الظهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *