ما هي العملة الرسمية في سانت كيتس ونيفيس ؟

أ / عمرو عيسى

في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي تم اكتشاف جزيرتي (سانت كيتس، ونيفس) عن طريق هنود كاليناغو ، وكانت تسمية جزيرة كيتس في الأصل هي “ليامويغا”.. وتعني الأرض الخصبة؛ للدلالة على الأرض الخصبة بسبب البراكين.

العملة الرسمية في سانت كيتس ونيفيس

العملة الرسمية في سانت كيتس ونيفيس

أما نيفس فسُميت قبل احتلال كولومبيا اسم “أوالي”.. والتي تعني “ أرض المياه الجميلة “، وتم تسميتها هكذا بسبب ينابيع المياه العذبة، وينابيع البراكين الحارة، واسم نيفيس مشتق من اسم “نوسترا سينورا دي لاس نيفيس”.. ومن خلال احتلال إسبانيا لها عام 1629، تم تعيين العملة الرسمية في سانت كيتس ونيفيس.. وهي الدولار الإسباني .

كما نرى في الصورة فإن العملة ترجع إلى القرن السابع عشر، وهي العملة التي كانت يتم تداولها في جميع مستعمرات إسبانيا.

عملة سانت كيتس ونيفيس بعد الانفصال عن إسبانيا

من خلال تعرفنا على العملة المتداولة في سانت كيتس ونيفيس، يجب أن تعرف أن  الدولار الإسباني قد انتهى بحلول عام 1713 حينما حاربت القوات البريطانية قوات إسبانيا على الجزيرة، وهزمتهم وضُمت الجزيرة لبريطانيا.. وبالرغم من استقلال الدولة عام 1983، إلا أنها تتعامل إلى الآن بعملة أغلب دول الكاريبي وهو دولار شرق الكاريبي .

فئات عملة سانت كيتس ونيفيس

نتعرف في هذه الفقرة عن الفئات المعدنية والورقية للدولة، فبعد أن عرفنا عملة دولة سانت كيتس ونيفيس قبل وبعد الاحتلال، نذكر الآن الفئات المتداولة في البلد.. أي عملة لها فئتين “معدنية، ورقية”، ونتعرف على فئات عملة دولار شرق الكاريبي من خلال الآتي:

فئات عملة سانت كيتس ونيفيس الورقية

العملات الورقية لا يمكن الاستغناء عنها في العالم، فهي الأساس في التعاملات التجارية، وبين أي شيء له علاقة بالاقتصاد في أي بلد.. وإن كنت تنوي أن تذهب إلى سانت كيتس ونيفيس قريبًا، يجب عليك أن تعلم فئات الدولار شرق الكاريبي ، والتي نتعرف عليها من خلال السطور التالية:

فئة 1 دولار كاريبي

العملة الرسمية في سانت كيتس ونيفيس

نرى أن لهذه العملة وجهان باللون الأحمر، الوجه الأول هو صورة الملكة إليزابيث ملكة إنجلترا سابقًا،  وفي الوجه الآخر يوجد صورة ساحل الجزر الكاريبي، وبالرغم من أن تلك العملة تعتبر أقل فئة ورقية في البلد.. إلا أنها تمثل دعوة سياحية كبيرة للبلد، مع التعريف بجزء صغير من تاريخ دول الكاريبي.

الرقم التسلسلي لهذه العملة هي يبدأ بحرف C، وينتهي بحرف G، وبينهما ست أرقام مثل “563991”.

فئة خمسة دولار كاريبي

العملة الرسمية في سانت كيتس ونيفيس

يتضح في هذه الصورة أن العملة مرسوم عليها صورة الملكة إليزابيث باللون الأخضر، وأن العملة تتميز بأشكال عديدة حتى يصعب على أي أحد تزويرها.. مثل أن العلامة المائية التي توجد على جهة اليمين باللون الأسود ومرسوم عليها سمكة.. وتوجد بعض الرسومات حول صورة السمكة مثل: السلحفاة وبعض الأسماك الجميلة التي تتميز بها الجزيرتين.

الرقم المتسلسل لهذه العملة موجود على جهة اليمين واليسار، حيث إنه يبدأ بـ h، وينتهي بـ A.. وبينهما ست أرقام مثل “647856”، وتعتبر هذه الفئة ثاني أصغر فئة ورقية في البلد.

فئة عشرة دولار كاريبي

العملة الرسمية في سانت كيتس ونيفيس

تتميز هذه الفئة باللون الأزرق، وتتكون من وجهان، الوجه الأول عبارة عن صورة الملكة إليزابيث.. بجانبها من اليمين علامة مائية سوداء على شكل سمكة.. توجد بعض الرسومات على جهة اليسار مثل: السلحفاة والأسماك البرتقالية، والفئة التسلسلية لعملة 10 دولار كاريبي تبدأ بـ F، وتنتهي بـ k.. وبينهم رقم مكون من ست أرقام مثل “066450”.

على الوجه الآخر نجد ثلاث صور، من جهة اليمين يوجد صورة باللون الأزرق عبارة عن طائر البجع وسفينة ذات شراع كبير.. وعلى الجهة اليسرى يوجد صورة كروكية عن ساحل دول شرق الكاريبي ، وفي المنتصف خريطة مصغرة عن هذه الدول مثل: “غرينادا، دومنيكان”.

فئة 20 دولار كاريبي

العملة الرسمية في سانت كيتس ونيفيس

هذه العملة مرسومة باللون الأحمر المائل للبرتقالي، ومرسوم عليه صورة الملكة إليزابيث، ومن جانب صورة الملكة على جهة اليمين توجد خريطة لدول شرق الكاريبي التي تستعمل تلك العملة، وعلى الجهة اليسرى رسمة كروكية عن رياضة ركوب الأمواج .

تعتبر هذه الفئة من الفئات المستعملة بكثرة في سانت كيتس ونيفيس، ويبدأ الرقم التسلسلي لهذه الدولة بـ A، وينتهي بـ A.. وبينهما ست أرقام مثل “943967”.

فئة 50 دولار كاريبي

العملة الرسمية في سانت كيتس ونيفيس

العملة ملونة باللون الأحمر والبرتقالي والأخضر، حيث إن الملكة إليزابيث مرسومة باللون الأخضر، وتوجد علامة مائية باللون الأسود على شكل خطوط متصلة متعرجة.. كما أن العملة تحتوي على بعض الرسومات الأخرى لصعوبة تزويرها مثل: السلحفاة الحمراء ، وبعض الأسماك باللون الأبيض والأصفر، والرقم التسلسلي لهذه الفئة مميز حيث إنها تبدأ بـ E، وتنتهي بـ ..A وبينهم ست أرقام مثل “066163”.

فئة 100 دولار كاريبي

الرسمية في سانت كيتس ونيفيس 6 e1625334960649

هذه الفئة ملونة باللون الأخضر والرمادي، حيث إن الملكة إليزابيث ملونة باللون الرمادي، وهذه العملة من العملات النادرة في البلد التي لا تملك علامة مائية، ويوجد الرقم التسلسلي عليها من الجهتين.. حيث إنه يبدأ بـ A، وينتهي بـ M، ويوجد ست أرقام مثل”684884″.

توجد بعض النقوش الجميلة مثل: السلحفاة، والأسماك التي تتميز بها الجزيرة.. وتعتبر هذه الفئة أكبر فئة في عملات دول شرق الكاريبي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

ما هي عملة أنتيغوا وباربودا

تاريخ عملة فيتنام بالصور

ما هي عملة السلفادور والفئات المعدنية والورقية التي تتضمنها؟

فئات عملة سانت كيتس ونيفيس المعدنية

بعد أن تعرفنا على الفئات الورقية لعملة سانت كيتس ونيفيس الرسمية، والتي هي الدولار الكاريبي ، نتعرف الآن على الفئات الصغيرة أو كما تسمى بالفئات المعدنية.. هذه الفئات يتم التعامل بها بشكل ضخم حيث إن الفئة المعدنية لدول شرق الكاريبي تسمى سنت .. وبدونها قد تتوقف تجارة الدولة الداخلية.. ونتعرف على تلك الفئات من خلال الآتي:

فئة واحد سنت كاريبي

الرسمية في سانت كيتس ونيفيس 7 e1625335091594

أصغر الفئات المعدنية، كل المعلومات المكتوبة على العملة هي قيمة العملة، واسم دول البحر الكاريبي باللغة الإنجليزية.. ويتم استعمال هذه العملة لشراء المنتجات الرخيصة جدًا.

فئة 2 سنت كاريبي

الرسمية في سانت كيتس ونيفيس 8 e1625335199745

تعتبر ثاني أصغر العملات في دول شرق البحر الكاريبي، منقوش على العملة رقم 2، مع جملة دول شرق الكاريبي.

فئة 5 سنت كاريبي

الرسمية في سانت كيتس ونيفيس 9 e1625335313914

هذه العملة المعدنية ليس مكتوب عليها أي أرقام، ولكنها مشهورة بأن قيمتها 5 سنت فقط، فهي مرسوم عليها صورة الملكة إليزابيث، ومكتوب فوقها “ QUEEN ELIZABETH THE SECOND “.. أي “الملكة إليزابيث الثانية”، ويعتبر هذا تقدير كبير للملكة، بالإضافة إلى وقوع الدول تحت سيطرة الرجل الأبيض البريطاني، فترك هذا أثرًا حتى بعد حيازة الدولة على استقلالها.

فئة 10 سنت كاريبي

الرسمية في سانت كيتس ونيفيس 10 e1625335432906

في هذه الصورة علامة بها نقش لسفينة ذات شراع كبير، والتي تدل على ساحل سانت كيتس ونيفيس، ومكتوب جملة “ EAST CARIBBEAN STATES ”وتعني دول شرق الكاريبي.

فئة 25 سنت كاريبي

الرسمية في سانت كيتس ونيفيس 11 e1625335567475

فئة الـ 25 سنت كاريبي هي عملة معدنية تتميز بنقشها الجميل، حيث إنه تم نقش عليها سفينة ذات شراع كبير تواجه البحر، ومكتوب جملة ”EAST CARIBBEAN STATES”في الأعلى والتي تعني دول شرق الكاريبي .. وفي الأسفل يوجد توضيح لقيمة العملة.

فئة 50 سنت كاريبي

الرسمية في سانت كيتس ونيفيس 12 e1625335716343

تعد هذه العملة واحدة من أكثر العملات تميزًا، فالعملة لها شكل جمالي، وجاءت العملة المعدنية منقوش عليها صورة الملكة إليزابيث ولكن هذه المرة مرتدية التاج الملكي ، وتوجد جملة بأسفل الصورة “QUEEN ELIZABETH THE SECOND”.. وتعتبر هذه الفئة أكبر الفئات المعدنية الموجودة في دول شرق الكاريبي.

نبذة عن اقتصاد سانت كيتس ونيفس

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي العملة المتداولة في سانت كيتس ونيفيس، نتعرف الآن عن نبذة مختصرة عن اقتصادها، والذي يعتمد بشكل رئيسي على “ السياحة ”وأيضًا الزراعة والصناعات الخفيفة.. فسانت كيتس تعتبر جزيرة، تستقبل وفود سنويًا في الصيف للاستمتاع بالبحر وبالمناظر الطبيعية.

كما أن التربة هناك خصبة جدًا؛ بسبب كثرة ثوران البراكين .. لذا فإن منتجاتها الزراعية تعتبر من أكفأ المنتجات.

الدولار الكاريبي مقابل الجنيه المصري

نعرض لكم في هذه الفقرة مقارنة صغيرة عن الدولار الكاريبي والجنيه المصري، حيث إن دول شرق البحر الكاريبي تتميز باقتصادها العالي.. وذلك لأنها تعتبر تابعة للمملكة البريطانية المتحدة، ونتعرف على تلك المقارنة من خلال الجدول الآتي:

الدولار الكاريبي الجنيه المصري
1 دولار 5.79 جنيه
50 دولار 289.34 جنيه
100 دولار 578.67 جنيه
10 آلاف دولار 57867.01 جنيه

 

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *