ما هي عملة دولة دومينيكا

أ / عمرو عيسى

عاصمة الدولة (الجزيرة) هي روسو (Rosso) أما العملة الرسمية لدولة دومينيكا هي دولار شرق الكاريبي (eastern Caribbean dollar).. وهي عملة مشتركة بينها وبين سبع دول أخرى وتلك الدول هي: ( أنتيغوا وباربودا - غرينادا - سانت لويسا- جزيرتي سانت كيتس ونيفيس- سانت فينسينت والغيارندين- أنغويلا- مونتسارت).

عملة دولة دومينيكا

عملة دولة دومينيكا

جمهورية دومينيكا أو كما يطلق عليها بالإنجليزية (Commonwealth of Dominica) وهو مصطلح يطلق على الدول التابعة للتاج البريطاني، والتي تكون تحت الحماية البريطانية .. لأن الدولة تم إعلان استقلالها في وقت متأخر من القرن العشرين الميلادي.

وحدة العملة هي السنت (Cent) أو الفلس بالعربية، مما يعني  أن كل واحد دولار شرق الكاريبي يساوي مائة سنت (1 Eastern Caribbean $ = 100 cent) تتميز العملة بسوق ورصيد واسعين في سوق العملات الأجنبية؛ بسبب الجمال الخاص بالطبيعة الساحرة للدولة أو في مياه الكاريبي الزرقاء الصافية الجاذبة للسياح.

عن طريق المستكشف كريستوفر كولومبوس (Christopher Columbus).. في إحدى أيام الأحد قد عثر على جزيرة صغيرة في البحر الكاريبي.. فقرر أن يطلق عليها اسم اليوم الذي اكتشفها فيه الرحالة الإسباني.

ولا يفوتك أيضًا:-  ما هي عملة سانت لوسيا ومراحل تطورها على مر التاريخ ؟

فئات دولار شرق الكاريبي المعدنية Eastern Caribbean Cents (Coins)

تتنوع الفئات المعدنية الخاصة بدولار شرق الكاريبي؛ فهي مختلفة في الصناعة أو المواد المصنعة منها، أو الحجم أو الشكل..

فئة واحد سنت شرق كاريبي ( 1 Eastern Caribbean Cent )

دولة دومينيكا 1

سبيكة النيكل المطلية بالفولاذ تعد أشهر السبائك شهرة في مجال صناعة العملات المعدنية، لذلك فإن اختيار البنك المركزي لولايات شرق الكاريبي قد اعتمدها في فئة الواحد سنت ذات التموجات الداخلية للعملة.. مع وجود قيمة العملة وورقتي زعف النخل كشعار على العملة.

فئة اثنين سنت شرق كاريبي ( 2 Eastern Caribbean Cents )

عملة دولة دومينيكا

السبيكة ذاتها التي تم تصنيع فئة الواحد سنت منها هي ذاتها التي تم تصنيع فئة الاثنين سنت منها، لكن مع اختلاف جوهري غريب في الشكل؛ فتكاد تكون تلك العملة هي الوحيدة في العالم التي تحتوي على شكل بخلاف الشكل الدائري.. فالعملة كما هو موضح في الصورة مربعة الشكل!.

فئة أربعة سنت شرق كاريبي ( 4 Eastern Caribbean Cents )

عملة دولة دومينيكا عملة دولة دومينيكا

الشكل البرونزي الخاطف للأعين والأنظار؛ فالفئة مصنوعة من سبيكة مخلوطة من معدنين هما النحاس والنيكل.. ولأن دولة دومينيكا معروفة بالطيور والطبيعة الخلابة فإن لا بد وأن توضع إحداها، فنجد الموز والطيور على وجهي العملة.

فئة عشرة سنت شرق كاريبي ( 10 Eastern Caribbean Cents )

دولة دومينيكا1

السبيكة ذاتها النحاس والنيكل لكن في تلك المرة النحاس هو الداخلي، والنيكل هو المعدن الذي يطلي العملة، ومن أجل هذا السبب فإن العملة تأخذ الشكل الفضي المخضب بالحمرة، مع صورة الملكة إليزابيث على إحدى وجهي العملة.

اقرأ المزيد:-  ما هي عملة الدومينيكان الحالية؟

فئة ربع دولار شرق كاريبي ( 25 Eastern Caribbean Cents )

دولة دومينيكا 3

في هذه الفئة قرر البنك المركزي الخاص بولايات شرق الكاريبي (East Caribbean states Central Bank) أن يضع على عملاته نقش للمراكب الشراعية المعروفة لدى البحارة الكاربيين .

العملات الورقية لدولار شرق الكاريبي ( Eastern Caribbean Dollar )

دول البحر لكاريبي كغيرها من الدول التي تستعمل العملات الورقية ، لذلك فإن عبر سطور وكلمات هذه الفقرة سنعرض عليكم أشكال العملات الورقية لدولة دومينيكا:

فئة واحد دولار شرق كاريبي ( 1 Eastern Caribbean Dollar )

عملة دولة دومينيكا

مع اللون الأحمر المعروف في الجنيه الإسترليني منذ القدم.. فإن هذا الشكل من تلك العملة يحمل طابع الجنيه الإسترليني (Sterling)، مع صورة للملكة إليزابيث في الواجهة، مع قيمة العملة في أطراف العملة.

فئة خمسة دولار شرق كاريبي ( 5 Eastern Caribbean Dollars )

دولة دومينيكا2 2

اللون الأخضر يطغى على هذه العملة مع وجود صورة الملكة لإليزابيث ملكة إنجلترا في الجهة الأمامية للعملة.. ومنزل الأدميرال في “ دولة أنتيغوا وباربودا ”في الجهة الخلفية من العملة وشلالات ترافلغار في جمهورية دومينيكا.

فئة عشرة دولار شرق كاريبي ( 10 Eastern Caribbean Dollars )

دولة دومينيكا4

اللون الأزرق المعروفة به شواطئ الكاريبي يزين هذه الفئة من العملة، مع وجود المرفأ والأسماك في الجهة لخلفية من العمل.. مع وجود صورة الملكة إليزابيث في الجهة الأمامية من العملة كعادة العملات كلها.

ولا يفوتك أيضًا:-  ما هي عملة دولة ليبيريا وفئاتها الورقية والمعدنية بالصور

فئة عشرين دولار شرق كاريبي ( 20 Eastern Caribbean Dollars )

دولة دومينيكا 5

الطابع العام للعملات الكاريبية الشرقية هو وجود صورة للملكة إليزابيث على الوجه الأمامي من العملة، وتلك الفئة لا تختلف عن سابقاتها إلا في الخلف؛ ففي الخلف توجد صورتين واحدة للقصر الرئاسي في مونتسارت، وجوز الطيب ممسكًا به أحد المزارعين من دولة غرينادا .

فئة خمسين دولار شرق كاريبي ( 50 Eastern Caribbean Dollars )

دولة دومينيكا 7

عليها صورة القصر الموجود في بيرميستون في جزيرة سان كيفتس، وتلال لي بيتون (Les Pitons) في جزيرة سانت لويسا .

فئة مائة دولار شرق كاريبي ( 100 Eastern Caribbean Dollars )

دولة دومينيكا 8

تحمل هذه العملة صورة لأحد أشهر الرجال الكاريبيين فهو من سانت لويسا الجزيرة الكاريبية، وأول شخص أسود البشرة يفوز بجائزة نوبل في مجال آخر غير مجال السلام هو السير ويليام أرثر لويس (Sir. William Arthur Lewis).

الأشكال الجديدة للعملات الورقية لدولار شرق الكاريبي

تغيرت عملات دول شرق الكاريبي في العام الميلادي 2019 من حيث الشكل إلى شكل طولي، ليس شكل أفقي عرضي مثل سائر العملات التي نعهدها كما سنعرضه عليكم في السطور القادمة..

الشكل الجديد لفئة العشرة دولارات كاريبية

دولة دومينيكا3

بقاء صورة الملكة إليزابيث هو أمر واجب؛ بسبب اتباع الدول لـ “ الكومنولث البريطاني “، لكن ما اختلف هو صورة لشاطئ الأدميرال في سانت جزيرة فينسات.

الشكل الجديد لفئة العشرين دولار كاريبي

دولة دومينيكا 6

ما اختلف في هذه العملة هو اللون؛ فأصبحت العملة ذات لون أحمر مع الكثير من العلامات المائية.. بالإضافة إلى صورة أوضح للمعالم التاريخية مثل: القصر الرئاسي .

الشكل الجديد لفئة الخمسين دولار كاريبي

دولة دومينيكا 9

ما زالت العلامات المائية منتشرة بكثرة في الشكل الجديد من العملات لكن هذه المرة مع صورة الملكة إليزابيث توجد صورة السير “ كاي دوايت فينير ”(Sir. K. Dwight Venner)، وهو أحد أشهر السياسيين في سانت فينسنت.

الشكل الجديد لفئة المائة دولار كاريبي

دولة دومينيكا2 4

لم تتغير كثيرًا هذه العملة عن النسخة والصورة القديمة لها.. باختلاف الشكل أو ما يعرف بالتنسيق؛ فقد تم دمج تلال لي بيتون مع صورة السير أرثر لويس في الجهة الخلفية من العملة.

سعر صرف دولار شرق الكاريبي عالميًا

جدير بالذكر أن اقتصاد هذه الدولة مرتبط بالزراعة، إلا أن هذا جعلها متخبطة أميل إلى الضعف؛ بسبب سلسلة الكوارث الطبيعية التي تعصف بالبلاد من حين لآخر في هذه المنطقة كالأعاصير والزلازل وما إلى ذلك.. فلولا أن أنعم الله عليهم بالسياحة وما تدره على الدولة من عملة صعبة لكانت الدولة انتهت منذ أمد بسبب الفقر.

فالسياحة في جزيرة دومينيكا لعبت دور المنقذ، فأصبح متوسط دخل الفرد بالدولار يتخطى الستة آلاف دولار.

في الجدول التالي سنوضح سعر صرف دولار شرق البحر الكاريبي بالنسبة لأشهر العملات العربية والعالمية:

العملة الأجنبية سعر صرف دولار شرق الكاريبي
الدولار الأمريكي 2.70 دولار شرق كاريبي
اليورو 3.27 دولار شرق كاريبي
الجنيه الإسترليني 3.81 دولار شرق كاريبي
الجنيه المصري 0.17 دولار شرق كاريبي
الدينار الكويتي 8.98 دولار شرق كاريبي
الدينار الجزائري 0.020 دولار شرق كاريبي
الريال السعودي 0.72 دولار شرق كاريبي
الدرهم الإماراتي 0.73 دولار شرق كاريبي
الدرهم المغربي 0.30 دولار شرق كاريبي