التخطي إلى المحتوى

هل تصنف عملة الدومينيكان من العملات القديمة؟ ما هي عملة الدومينيكان الحالية؟ أكان لإسبانيا بكل تقدمها السابق والذي لا زالت تنعم ببعض منه في الحاضر أثرًا حاضرًا على العملة وتقدمها؟ أم للمستعمرات الإسبانية سياسة أخرى؟ فجمهورية الدومينيكان لطالما ارتبطت بإسبانيا في الأزمان الاستعمارية الغابرة.

لذا عبر موقع محتوى سنعرض عليكم اسم عملة الدومينيكان، وفئاتها.. وسعر صرفها خارج الحدود الدومينيكان سواء أكان سعر الصرف عربيًا أو عالميًا.

عملة الدومينيكان

عملة الدومينيكان

جمهورية الدومينيكان (República Dominicana) هي إحدى المستعمرات الإسبانية في الفترات المتقدمة من القرن السابع عشر الميلادي.. لذلك فإن اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإسبانية التي تتحول بالتبعية العملة فيها بمجرد التفكير القليل إلى واحد من أشهر أسماء العملات في العالم.

هذه العملة هي البيزو دي أورو (Un Peso De Oro) أو البيزو الدومينيكاني (Un Peso Dominicano) الذي يتم ترجمته للعربية إلى البيزو الذهبي، ووحدته هي السينتافو (Centavo) فكل واحد بيزو يتكون من مائة سينتافو.

تقع هذه الدولة في جزيرة هيسبانيولا الواقعة في البحر الكاريبي، وتعد جمهورية الدومنيكان هي الدولة الأكبر في هذه المجموعة من الجزر.. أما عاصمة الدولة هي مدينة سانتو دومينيغو أو ما يعرف باسم سانتو دومينيغو دي غوزمان (Santo Domingo de Guzmán) عند ترجمتها إلى العربية يكون اسمها مدينة القديس دومينيغو دي غوزمان.

شاهد أيضا:

نظام الحكم في الدومينيكان هو جمهوري.. ويتم اختيار الرئيس لفترة رئاسية من أربع سنوات، ويحق له الترشح بعدها لفترة أو ولاية أخرى من ولايات الحكم في البلاد.. أما عن الرئيس الحالي للدومينيكان هو “لويس رودولفو أبي نادر” (Luis Rodolfo Abinader).

يحد الدومينيكان من الغرب جمهورية هاييتي.. فكلاهما يتقاسمان نفس ألوان العلم الأحمر والأبيض والأزرق كما يتقاسمان جزيرة هيسبانيولا.. يحد جمهورية الدومينيكان من الشرق بورتو ريكو (Puerto Rico)، ومن الشمال المحيط الأطلنطي، ومن الجنوب البحر الكاريبي.

كما ذكرنا في هذا الموضوع أن البيزو الذهبي هو عملة الدومينيكان لكن ما هو اقتصاد الدومينيكان؟ وهل يقوم على هذه العملة؟ يقوم اقتصاد الجمهورية الصغيرة على تصدير قصب السكر، ووسائل الاتصال السلكية واللاسلكية، وعلى الرغم من هذا تنتشر البطالة.. لذلك اقتصاد الدومينيكان ليس بالقوي كما سنوضحه لكم في باقِ السطور.

تاريخ عملة الدومينيكان

إن رمز البيزو في هذه الجمهورية وفي سوق العملة هو (DOP).. هذه العملة تعد عملة حديثة نسبيًا فلم يتم اكتشافها منذ عدة قرون كما يحدث مع عملات أخرى لها جذور تاريخية، حيث كان أول تداول رسمي له عام 1844 ميلاديًا، وحدث ذلك بعد أن حصلت الجمهورية على استقلالها عن قبضة الإسبانيين الاستعمارية آنذاك.

إلا أن الدولار الأمريكي لا يزال شبحًا يخيم على العملات الأخرى؛ لسيطرته على الاقتصاد العالمي.. وقد امتدت سلطة الدولار الأمريكي عام 1905 لتحكم قبضتها على العملة المتداولة في جمهورية الدومينيكان، حيث تم اعتماد الدولار عملة رسمية في ذلك العام.. إلا أن البيزو عاد مرة أخرى لمكانته وسيادته في بلده عام 1937.

إلا أن البيزو عاد متغيرًا اسمه بعض الشيء حيث أصبحت اسمه البيزو أورو، إلا أن بحلول الألفية الجديدة، وبشكل أكثر وضوحًا عام 2011 حينها أتخذ البيزو لقبًا آخر ألا وهو البيزو الدومينيكاني.

فئات السينتافو التابع لجمهورية الدومينيكان (Centavo Dominicano)

كما ذكرنا في سطور الفقرة السابقة عن العملة الرسمية لجمهورية الدومينيكان أنها البيزو الذهبي ووحدها “السينتافو” فإن في تلك الفقرة سنعرض عليكم فئات السينتافو الدومينيكاني وأشكاله:

واحد سينتافو دومينيكانو (Un Centavo Dominicano)

عملة الدومينيكان

في الوجه الأمامي للعملة يوجد شعار دولة جمهورية الدومينيكان ذاته الموجود على علمها.. وأحد الرسومات المعروفة في الأشكال الشعبية الخاصة بالسكان الأصليين للدومينيكان على عملة مصنوعة من النحاس والخارصين (الزنك).

خمسة سينتافو دومينيكانو (5 Centavos Dominicanos)

 

عملة الدومينيكان

في الوجه الأمامي للعملة يوجد شعار جمهورية الدومينيكان.. أما في الجهة الخلفية فيوجد نقش لأحد القبائل الأصلية في الدومينيكان مع وجود قيمة العملة مكتوبة بالأحرف الإسبانية (Cinco Centavos).

عشرة سينتافو دومينيكانو (10 Centavos Dominicanos)

 

عملة الدومينيكان عملة الدومينيكان

عملة معدنية مصنوعة من النيكل المطلي بالفولاذ، وشعار الجمهورية الدومينيكانية على الجهة الأمامية من العملة الرسمية، ونقش لعدد من الفواكه الموجودة فيها مثل: الأناناس، والفواكه الاستوائية.. وعبارة (Diez Centavos) التي تدل أن قيمة العملة عشرة سينتافو.

خمسة وعشرين سينتافو دومينيكانو (25 Centavos Dominicanos)

عملة الدومينيكان

 

في الجهة الأمامية شعار دولة دومينيكان وهو.. (الله- الوطن- الحرية) (Dios- Patra- Libertad)، وفي الجهة الخلفية توجد الأبقار التي تجر العربات المحملة بقصب السكر في نقش جميل يعرض ثقافة البلد، مع كلمة (VentiCinco Centavos) التي تعني 25 سينتافو (قيمة العملة).

فئات البيزو التابع لجمهورية الدومينيكان المعدنية (Peso Dominicano)

للبيزو الدومينكاني شكلين أحدهما ورقي -سنعرضه لاحقًا في هذا الموضوع-، أما الشكل الآخر هو الشكل المعدني الخاص بـ “البيزو دي أورو” وهو موضوع وحديث تلك الفقرة وفئاته هي..

فئة النصف بيزو دومينيكانو (Medio Peso Dominicano)

عملة دائرية مسكوكة بوزن اثني عشر جرام ونصف الجرام (12.5 جرام).. وقطر العملة هو ثلاثون مللي متر (30 مللم) بشكل دائري من سبيكة النيكل المطلي بالفولاذ، وشعار الجمهورية في الجهة الأمامية، ونقش لـ “منارة كولومبوس” (Faro A Colon) في الجهة الخلفية من العملة.

فئة واحد بيزو دومينيكانو (Un Peso Dominicano)

عملة الدومينيكان

الجزء الأمامي من سبيكة النحاس المسكوك منها العملة عليه فئة العملة (Un Peso Dominicano)، بالإضافة إلى عبارة (República Dominicana) التي تعني جمهورية الدومينيكان، وفي الجهة الخلفية يوجد نقش لوجه دوراتي (Durate) أبو الدولة (Padre De La Pateria).

فئة خمسة بيزوس دومينيكانو (5 Pesos Dominicanos)

مع شكل يشبه الشكل المعدني لذات الفئة من اليورو إلا أنه مكتوب على الجزء الأمامي منه قيمة العملة.. والجزء الخلفي مكتوب عليه البنك المركزي لجمهورية الدومينيكان (Banco Central De República Dominicana)، ونقش لأحد الرؤساء وهو سانشيز (Sanchez).

فئة خمسة وعشرين بيزوس دومينيكانو (25 Pesos Dominicanos)

بشكل دائري ذا حواف ثمانية الأضلاع  مع شعار دولة الدومينيكان في الجهة الأمامية من العملة، ونقش للقائد لوبيرون (Luperón) بطل الاستعادة (Héroe De Le Restauración) أو أحد أبطال تحرير الجمهورية من الاستعمار.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئات العملات الورقية لجمهورية الدومينيكان

العملات الورقية لجمهورية الدومينيكان متنوعة في الشكل والقيمة فقد تمتد قيمتها حتى ألفي بيزوس دومينيكانو كما هو موضح في تلك الصورة:

نجد في العملات الخاصة بجمهورية الدومينيكان اختلافات كبيرة فيها من حيث اللون فمثلاً نجد فئة العشرين بيزو تحمل تصميم أقرب للتصميمات العربية أو الهندية.. من حيث الشكل أو اللون الذي يميز كلٍ منهما، هذا بالإضافة إلى صورة لوبيرون أحد قادة ثورة التحرير على وجه العملة مع الرقم التسلسلي لها وقيمتها.

أما في فئة الخمسين بيزو دومينيكانو (50 Pesos Dominicanos) فنجد اللون قد أخذ شكلاً أكثر حُمرة، مع وجود الكنيسة الأشهر في العاصمة سانتو دومينيغو دي غوزمان.

فئتا المائة والمائتي بيزو دومينيكانو (100& 200 Pesos Dominicanos) فهما متشابهان بعض الشيء من حيث التصميم والألوان المستخدمة لكن ما يفرقهما هو.. الرسومات الموجودة على كلٍ منهما فإحداهما عليها صور لسياسيين رجال، أما الأخرى فتحمل صور مناضلات من جمهورية الدومينيكان.. كذلك فئتي:

  • الخمسمائة بيزو (500 Pesos Dominicanos)
  • الألفي بيزو (2000 Pesos Dominicanos)

أما الفئة الأكثر غرابة هي فئة الألف بيزو دومينيكانو (1000 Pesos Dominicanos)، وترجع غرابة هذه الفئة إلى اللون الأحمر الموجود والمخضب به كل ركن وشبر من أشبار العملة.

 سعر صرف البيزو الدومينيكانو

في الجدول التالي سنعرض عليكم سعر صرف البيزو دي أورو الدومينيكانو بالنسبة للعملات العربية والأجنبية:

العملة الأجنبية سعر صرف البيزو الدومينيكانو
الدولار الأمريكي 57.06 بيزو دومينيكانو
اليورو 69.09 بيزو دومينيكانو
الجنيه الإسترليني 80.47 بيزو دومينيكانو
الجنيه المصري 3.64 بيزو دومينيكانو
الدينار الكويتي 189.81 بيزو دومينيكانو
الدينار الجزائري 0.42 بيزو دومينيكانو
الريال السعودي 15.21 بيزو دومينيكانو
الدرهم الإماراتي 15.53 بيزو دومينيكانو
الدرهم المغربي 6.46 بيزو دومينيكانو

 

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق إجابة سؤال ما هي عملة الدومينيكان؟ كما أوضحنا لكم سعر الصرف الخاص بالعملة، وشكل العملة الذي يختلف من المعدنية إلى الورقية.. ونرجو أن تكونوا قد انفعتم من سطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *