التخطي إلى المحتوى

تعتبر دولة هايتي من الدول ذات المساحة الصغيرة إذًا ما هي عملة هايتي المستخدمة من قِبل المواطنين، وما هو تأثير اقتصاد الدول الأخرى على تلك العملة؟.. حيث يتأثر اقتصاد أغلب الدول ذات المساحة الصغيرة بشكل كبير جدًا نتيجة الحالة الإيجابية لاقتصاد بعض الدول المتقدمة الأخرى.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم تاريخ عملة هايتي، وفئات العملة، شاملين كافة ما يرتبط بها.

عملة هايتي

عملة هايتي

تتواجد دولة هايتي بقارة أمريكا الشمالية.. تحديدًا بين البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي.. فهي تعتبر من المدن الجزرية؛ حيث تحيط بها المياه من جميع الجهات.. وهو الأمر المنتشر بباقي المدن المتواجدة بتلك المنطقة.

تم اختيار مدينة (بورت أورنس) لتكون العاصمة الخاصة بالدولة، وعلى الرغم من تواجد الدولة بأمريكا الشمالية.. إلا أنه تم تحديد لغتين أساسيتين لها، حيث يستخدم سكانها كل من اللغة الفرنسية واللغة الكريولية الهايتية لتكونا اللغتين الرسميتين للدولة التي تم تأسيسها بعام 1804 من الميلاد.

تم تحديد عملة دولة هايتي على أنها “الغورد” أو “الجوردة الهايتية” بنطق آخر.. والذي يقوم المواطنين باستخدامه كعملة أساسية بفئاته النقدية المعدنية والورقية، كما أن الدولة تقوم بسك الكثير من الفئات المختلفة للعملات المستخدمة.. وذلك لتتماشى مع الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

كما اختير حرف (G) ليكون الرمز الخاص بالعملة نتيجة لاسمها، حيث يتم نطق اسم العملة باللغة الإنجليزية بـ (The Haitian Gourde).. بينما تم تسمية الفئات الأقل التي تتكون منها عملة هايتي (الغورد) بالسنتيم.

شاهد أيضا:

اقتصاد دولة هايتي

يتم إصدار عملة دولة هايتي من قِبل البنك المركزي الوطني للدولة.. والذي يحاول قدر الإمكان التحسين من العملة.. والحفاظ على أكبر قدر ممكن من احتياطي الدولة في حالات الأزمة الكبرى.

على الرغم من الجهود التي يقوم بها البنك المركزي بجمهورية هايتي إلا أن الحالة الاقتصادية للدولة ليست الأفضل.. حيث إن الحالة الاقتصادية للبلاد سيئة مقارنة بالكثير من الدول الأخرى، وهو الأمر الذي يجعل من سكانها يعانون بشكل أو بآخر من ارتفاع الأسعار.

كما أنها تعتبر من أفقر الدول بالجزء الغربي من العالم، وهذا إن لم تكن الأولى، ولكن تحاول الدولة الاستفادة من مصادرها قدر الإمكان لتتمكن من تخطى تلك الأزمة وتحسين الحالة الاقتصادية السيئة التي تمر بها قدر الإمكان.. فتحاول الدولة توفير بعض الموارد الزراعية، بالإضافة إلى استخراج بعض المعادن البسيطة، كما أنها تحاول الاستفادة من القطاع السياحي.

على الرغم من الجهود السابقة إلا أن الدولة تعاني من نسبة كبيرة من البطالة، حيث يوجد الكثير من السكان في منطقة واحدة صغيرة.. وهو الأمر الذي دفع الأغلب في الهجرة للبلاد الأخرى؛ بحثًا عن فرص عمل أخرى.

كما أن الدولة لا تحاول دعم المنتجات المحلية.. وهو الأمر الذي جعل من ظروف المعيشة أكثر صعوبة.

عملة هايتي مقابل الجنيه المصري

عانى الجنيه المصري من بعض المشاكل الاقتصادية منذ فترة ليست ببعيدة.. وذلك بعد أن كان من العملات الصعبة.. حيث كانت مصر من الدول التي تمتلك اقتصادًا عاليًا مقارنة بالدول العظمى بالوقت الحالي.

لكن بالفترة الأخيرة يواصل الجنيه المصري في التحسن بصورة متفاوتة، ولكن بشكل إيجابي، وهو الأمر الذي يدعو للطمأنينة، حيث إن الاقتصاد يتحسن بصورة منتظمة وجيدة إلى حد كبير على الرغم من المشاكل التي قد تتواجد بالفترة الحالية.

بالجهة المقابلة لا تتحسن عملة دولة هايتي المعروفة بالغورد.. وهو الأمر الذي جعل فارقًا كبيرًا بين اقتصاد الدولتين، ويمكن ملاحظة الفارق الكبير بينهما من خلال الفرق بين العملة فيما يلي:

  • 1 غورد لدولة هايتي يعادل 0.17 جنيه واحد مصري
  • 5 غورد لدولة هايتي يعادل 0.86 جنيه واحد مصري
  • 10 غورد لدولة هايتي يعادل 1.72 جنيه واحد مصري
  • 20 غورد لدولة هايتي يعادل 3.44 جنيه واحد مصري
  • 25 غورد لدولة هايتي يعادل 4.30 جنيه واحد مصري
  • 50 غورد لدولة هايتي يعادل 8.60 جنيه واحد مصري
  • 100 غورد لدولة هايتي يعادل 17.20 جنيه واحد مصري
  • 500 غورد لدولة هايتي يعادل 86.01 جنيه واحد مصري
  • 1000 غورد لدولة هايتي يعادل 172.02 جنيه واحد مصري

عملة هايتي مقابل الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي من العملات التي تتمتع بقيمة اقتصادية عالية مقارنة بأغلب دول العالم.. حيث تتمتع الولايات المتحدة الأمريكية باقتصاد قوى، وعلى الرغم من أنه توجد بعض الدول الأخرى التي تفوقها في الحالة الاقتصادية، إلا أنه وجدت فجوة كبيرة بين عملة دولة هايتي وأمريكا.

كما يمكن ملاحظة الفارق الكبير بين عملة البلدين من خلال الآتي:

  • 1 غورد لدولة هايتي يعادل 0.011 دولار واحد أمريكي
  • 5 غورد لدولة هايتي يعادل 0.055 دولار واحد أمريكي
  • 10 غورد لدولة هايتي يعادل 0.11 دولار واحد أمريكي
  • 20 غورد لدولة هايتي يعادل 0.22 دولار واحد أمريكي
  • 25 غورد لدولة هايتي يعادل 0.27 دولار واحد أمريكي
  • 50 غورد لدولة هايتي يعادل 0.55 دولار واحد أمريكي
  • 100 غورد لدولة هايتي يعادل 1.10 دولار واحد أمريكي
  • 500 غورد لدولة هايتي يعادل 5.49 دولار واحد أمريكي
  • 1000 غورد لدولة هايتي الي يعادل 10.98 دولار واحد أمريكي

أنواع العملات وتفاصيلها

تم إصدار عملة دولة هايتي بالكثير من الفئات المختلفة من العملات المعدنية والورقية.. والتي يتم استخدامها في التعاملات التجارية اليومية حسب حاجة الأفراد.

كما مرت العملة في هايتي بالكثير من التغيرات المختلفة منذ بداية استخدام العملة وحتى الوقت الحالي، ليتم البدء في استخدام العملات الحالية بداية من عام 1875 من الميلاد لبعض أنواع العملات الورقية، بينما تم إصدار بعض العملات المعدنية بداية من عام 1881 من الميلاد.

مع مرور الوقت تم إلغاء بعض الفئات النقدية وإصدار عملات بأشكال جديدة بعام 1995 من الميلاد، والتي يتم استخدامها حتى العام الحالي.. ويمكن التعرف على أشكال العملات من خلال الآتي:

عملات الفئة المعدنية في هايتي

ما هي عملة هايتي وفئاتها المعدنية والورقية؟ 1

يتم استخدام العملات المعدنية بشكل كبير جدًا، حيث إنها أسهل في بعض التعاملات اليومية البسيطة.. ولكن على الرغم من ذلك قد لا يحبذ بعض الأفراد استخدامها بصورة كبيرة جدًا؛ وذلك لأنها صعبة الحمل بصورة أكبر من العملات الورقية.. حيث إنها أثقل في الحجم.

يمكن التعرف على عملات دولة هايتي المعدنية فيما يلي:

فئة خمسة سنتيم هايتي

هي أقل العملات المتواجدة بالقائمة، والتي لم يعد يتم استخدامها بعد إجراء الدولة لبعض التعديلات، وذلك ليتمكن الأفراد من استخدام النقود بصورة أسهل، وذلك بعد تعرض الدولة إلى حالة اقتصادية صعبة.

تم استخدام صورة لوجه أحد الزعماء القوميين.. والملقب بـ (شارلمان ماسينا بيرالت)، والذي قام بمقاومة الغزو الأمريكي بعام 1915 من الميلاد بمساعدة الكاكاوس، وقد كانوا من أفضل المقاتلين بتلك الفترة، مع كتابة الفترة التي تم سك العملة فيها.

بينما تم استخدام شعار النبالة بالجهة الأخرى من العملة.. والذي مثل عدد 3 أعلام من كل جهة للجزء الخلفي من العملة ليكون المجموع النهائي هو 6 أعلام، تم وضعها جميعًا على أرض من العشب الأخضر أمام إحدى أشجار النخيل.

بالإضافة إلى بعض المدافع والأبواق ومراسي السفن التي كان يتم استخدامها بالسابق، مع كتابة القيمة التي تمثلها العملة.. وقد وجد أن قطر العملة يساوي 20 ملم، بينما سماكة العملة تصل إلى حوالي 1.20 ملم، بالإضافة إلى استخدام “النحاس” وكذلك النيكل لصناعة العملة.

فئة عشرة سنتيم هايتي

هي من العملات القديمة أيضًا.. والتي لم يعد من المسوح تداولها بين المواطنين.. وإنما تعتبر من العملات التذكارية فقط، حيث إنها لا تتماشى مع الحالة الاقتصادية الحالية للبلاد.

تم استخدام نصف وجه (لجان كلود دوفالييه).. وقد تم تمثيله وهو متجهًا إلى اليسار.. وقد كان من الأشخاص المؤثرين بشكل كبير بتلك الفترة من حياة الدولة.

بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على شعار النبالة لدولة هايتي، والذي ضم عدة أشكال مختلفة من الرموز، حيث تم استخدام 6 أعلام تم توزيعهم بصورة متساوية بكلا الجهتين، كما وجدت صورة لشجرة من النخيل بمنتصف الشعار.

بالإضافة إلى بعض المدافع والأبواق ومراسي السفن التي كان يتم استخدامها بالسابق، مع كتابة القيمة التي تمثلها العملة.. وقد وجد أن قطر العملة أكبر من العملة السابقة بشكل طفيف.. حيث إنه يساوي 26.2 ملم.

بينما سماكة العملة تصل إلى حوالي 1.39 ملم فقط، بالإضافة إلى استخدام النحاس والنيكل لصناعة العملة.

فئة عشرون سنتيم هايتي

هي من فئات العملات المعدنية المتوسطة، والتي لم يعد يتم استخدامها منذ أن قامت الدولة ببعض التعديلات لتتماشى عملة دولة هايتي مع الحالة الاقتصادية للبلاد.

تم استخدام وجه (شارلمان ماسينا بيرالت).. وقد كان أحد الزعماء القوميين لدولة هايتي.. حيث قام بمقاومة الغزو الأمريكي على البلاد بعام 1915 من الميلاد.. وهو الأمر الذي كان يجرؤ قلة فقط على فعله في تلك الفترة.

تم اتخاذ هذا الشخص كبطل للبلاد.. ويتضح  ذلك من استخدام صورته مرة أخرى.. حيث إنه هو نفس الشخصية الشهيرة التي تم استخدام صورتها على فئة الخمسة سنتيم هايتي.. وقد تم كتابة العام الذي تم سك العملة به بالأسفل.

بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على شعار النبالة لدولة هايتي، والذي ضم عدة أشكال مختلفة من الرموز، حيث تم استخدام 6 أعلام تم توزيعهم بالتساوي على الجهتين، كما وجدت صورة لشجرة من النخيل.

بالإضافة إلى بعض المدافع والأبواق ومراسي السفن التي كان يتم استخدامها بالسابق، مع كتابة القيمة التي تمثلها العملة.. وقد وجد أن قطر العملة أكبر من العملات السابقة.. حيث إنه يساوي 26.2 ملم، بينما سماكة العملة تصل إلى حوالي 1 ملم فقط، بالإضافة إلى استخدام النحاس والنيكل لصناعة العملة.

فئة خمسون سنتيم هايتي

هي من العملات القديمة بعض الشيء، ولكن على الرغم من ذلك لا تزال العملة لدولة هايتي المستخدمة حتى الآن.. كما أنها تعتبر أقل العملات المصرح بتداولها بين المواطنين.

تم استخدام وجه (شارلمان ماسينا بيرالت).. وقد كان أحد الزعماء القوميين لدولة هايتي.. حيث قام بمقاومة الغزو الأمريكي على البلاد بعام 1915 من الميلاد.

تم اتخاذ هذا الشخص كبطل للبلاد.. ويتضح  ذلك من استخدام صورته للمرة الثالثة.. حيث إنه هو نفس الشخصية الشهيرة التي تم استخدام صورتها على فئة الخمسة سنتيم هايتي والعشرون سنتيم هايتي.. وقد تم كتابة العام الذي تم سك العملة به بالأسفل.

احتوى الوجه الآخر للعملة على شعار النبالة للدولة، والذي ضم الكثير من الرموز المختلفة، حيث تم استخدام 6 أعلام تم توزيعهم بشكل متساوي على الجهتين، كما وجدت صورة لشجرة من النخيل بين الأعلام وبمنتصف الشعار تمامًا.

بالإضافة إلى بعض المدافع والأبواق ومراسي السفن التي كان يتم استخدامها بالسابق خاصة بأوقات الحروب للدفاع عن البلاد، مع كتابة القيمة التي تمثلها العملة بالجهة السفلية منها.

كما تم صناعة العملة بقطر أكبر من العملات السابقة.. فقد كان يساوي 29 ملم، بينما سماكة العملة تصل إلى حوالي 2 ملم، بالإضافة إلى استخدام النحاس والنيكل لصناعة العملة.

فئة واحد غورد هايتي

تحتل تلك العملة المركز الثاني من حيث قيمة العملات المعدنية المستخدمة بدولة هايتي.. وقد تم التعديل على شكل العملة بعض الشيء، فعلى عكس العملات السابقة دائرية الشكل.. تم اختيار الشكل سباعي الأضلاع ليكون الشكل الخاص بتلك العملة.

تم استخدام صورة لإحدى القلاع على وجهة العملة.. مع كتابة تاريخ إنشاء العملة بالجهة السفلية منها، بينما احتوى الوجه الآخر للعملة على شعار النبالة للدولة، والذي ضم الكثير من الرموز المختلفة.. حيث تم استخدام 6 أعلام تم توزيعهم بشكل متعادل على الجهتين.

كما وجدت صورة لشجرة من النخيل بين الأعلام وبمنتصف الشعار تمامًا.. بالإضافة إلى بعض المدافع والأبواق ومراسي السفن التي كان يتم استخدامها بالسابق خاصة بأوقات الحروب للدفاع عن البلاد، مع كتابة القيمة التي تمثلها العملة بالجهة السفلية منها.

تم صناعة العملة بقطر يساوي 23.1 ملم، بينما سُمك العملة يصل إلى حوالي 2.2 ملم، بالإضافة إلى استخدام النحاس والنيكل لصناعة العملة.

فئة خمسة غورد هايتي

ما هي عملة هايتي الأعلى قيمة من ضمن فئة العملات المعدنية؟ تعد الـ 50 غورد هي أكبر عملات هايتي المستخدمة من حيث القيمة للعملات المعدنية.. وهي من العملات الجديدة التي تم استخدامها بالمرحلة الأخيرة للعملات من عام 1995 ميلاديًا.. وقد تم استخدام عدة صور لبعض الشخصيات التاريخية للبلاد، والتي كانت ذات تأثير كبير جدًا بإحدى المراحل التاريخية.

كما تم استخدام الشكل السابق لعملة الواحد غورد.. وذلك باستخدام الشكل سباعي الأضلاع بديلًا عن شكل الدائرة الشائع.

احتوى الوجه الآخر للعملة على شعار النبالة للدولة، والذي ضم عدة رموز مختلفة.. فقد تم استخدام 6 أعلام تم توزيعهم بشكل متماثل ليكون مجموع الأعلام 3 أعلام بكل جهة.

كما تم استخدام صورة لنخلة بين الأعلام وبمنتصف الشعار تمامًا.. بالإضافة إلى بعض “الأبواق” والمدافع ومراسي السفن التي كان يتم استخدامها بالسابق خاصة بأوقات الحروب للدفاع عن البلاد.. بالإضافة إلى الكثير من الرموز الأخرى، مع كتابة القيمة التي تمثلها العملة بالجهة السفلية منها.

تم صناعة العملة بقطر.. فقد كان يساوي 28.05 ملم.. مما يجعلها تحتل المرتبة الثانية من حيث القطر بـ “العملات المعدنية لدولة هايتي”، بينما سماكة العملة تصل إلى حوالي 2 ملم.. وهو سمك أقل من العملة السابقة بشكل طفيف، بالإضافة إلى استخدام النحاس والنيكل لصناعة العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

عملات الفئة الورقية

تختلف العملات الورقية عن العملات المعدنية بشكل كبير جدًا.. فهي أخف بكثير في الحجم، وهو الأمر الذي يجعل من حملها أسهل بكثير، كما أنها ذات قيمة أعلى من العملات الأخرى، لذلك يتم استخدامها بالتعاملات الصعبة، أو التي تحتاج إلى الكثير من الأوراق النقدية دون الحاجة لاستخدام العملات المعدنية.

يمكن التعرف على أشكال وأنواع عملات دولة هايتي الورقية من خلال ما يلي:

فئة العشرة غورد هايتي

عملة هايتي

ما هي عملة هايتي الأقل قيمة من فئات العملات الورقية؟ تعد الـ 10 غورد هي أقل الفئات النقدية التي يتم استخدامها من قِبل المواطنين بدولة هايتي.. ونظرًا لقلة قيمتها لا يتم استخدامها بصورة كبيرة إلا مع التعاملات البسيطة أو التي لا تحتاج إلى الكثير من المبالغ الضخمة.

تم استخدام صورة إحدى المقاتلات الشهيرة (غوردس سانيتي بيلير).. كما أنها كانت من الثوار، والمدافعين لحصول البلاد على الحرية والاستقلال.. بينما تم استخدام صورة (فورت كاب روج)، وهي أحد الأماكن الشهيرة في (جاكميل) بدولة هايتي.

تميزت العملة بألوانها المميزة، والتي قد تكون أقل من العملات الأخرى، حيث تم استخدام اللون الأزرق الأرجواني، كما وجد أن أبعاد العملة تساوي 130 ملم × 65 ملم تقريبًا.

فئة العشرون غورد هايتي

ما هي عملة هايتي وفئاتها المعدنية والورقية؟ 2

هي العملة الثانية من حيث القيمة، والتي كان يتم استخدامها بصورة كبيرة بين المواطنين.. ولكن نتيجة الحالة الاقتصادية السيئة التي مرت بها البلاد لم تصبح تلك العملة معتمدة من الدولة.. فقد أصبحت مجرد عملة تذكارية منذ عام 2001 من الميلاد.

تم استخدام صورة أحد القادة بـ “الثورة الهايتية“.. والملقب بـ (دومينيك توسان لوفرتور)، بينما تم استخدام صورة لأحد الكتب المفتوحة من الجهة الأخرى للعملة، كما تم كتابة كافة المعلومات الخاصة بالعملة من كلا الجهتين بالإضافة إلى القيمة التي تمثلها العملة.

كما وجد أن أبعاد العملة تساوي 162 ملم × 70 ملم تقريبًا.. بالإضافة إلى استخدام اللون البرتقالي ليكون اللون الأساسي للعملة، بالإضافة إلى بعض الألوان الأخرى كاللون البني والبيج الفاتح.

فئة الخمسة وعشرون غورد هايتي

عملة هايتي

احتلت تلك العملة المركز الثاني من حيث القيمة.. وذلك بعد إلغاء اعتماد العملة النقدية ذات الفئة 20 غورد هايتي.. وقد احتوت الجهة الأمامية من العملة على (نيكولا جيفرار)، والذي كان حاكمًا لجنوب دولة هايتي.

بينما احتوت الجهة المقابلة من العملة على قلعة تسمى بـ (Des Platons).. بمدينة (Dussis).. وقد تم استخدام كل من اللون الأرجواني والأخضر، بالإضافة إلى إحدى درجات اللون البرتقالي المحمر، كما وجد أن أبعاد العملة تساوي 155 ملم× 65 ملم تقريبًا.

فئة الخمسون غورد هايتي

ما هي عملة هايتي وفئاتها المعدنية والورقية؟ 3

ليست من الفئات النقدية ذات القيمة العالية أو المتدنية.. ولكن يتم استخدامها بكثرة في أغلب التعاملات بين الأفراد، حيث إنها تتناسب مع احتياجاتهم اليومية بشكل أكثر من أي عملة أخرى.

تم استخدام صورة (فرانسو كابويكس).. والذي كان ضابطًا ذو دورًا كبيرًا أثناء الثورة الهايتية، وذلك من أجل استقلال البلاد.. بينما تم استخدام صورة الحصن الشهير (جالوسيير) بمدينة مارميلا، وقد وجد أن أبعاد العملة تساوي 155 ملم× 65 ملم تقريبًا.

كما تم استخدام اللون الوردي واللون البرتقالي، بالإضافة إلى استخدام القليل من اللون البرتقالي مع الأصفر الذهبي.

فئة المائة غورد هايتي

ما هي عملة هايتي وفئاتها المعدنية والورقية؟ 4

تعتبر تلك العملة من الفئة المتوسطة، والتي يتم استخدامها بصورة أكبر من قِبل المواطنين في تعاملاتهم.. كما تعبر تلك الفئة عن استقلال الدولة عن فرنسا، حيث تم استخدام صورة للجنرال الشهير “هنري كريستوف” “Henry Christophe”.. والذي كان يعتبر الملك الوحيد للدولة، بالإضافة إلى بعض الجنود الذين يتقاتلون بالخلفية.

بينما تم استخدام صورة قلعة مميزة والتي تعتبر من أشهر القلاع التي تم بنائها في البلاد، والتي تم استخدامها بصورة كبيرة أثناء الحروب.. كما تم عرض مكان الجبل الذي تم بنائها عليه بالتحديد، حيث إنا تقع على قمة جبل (Bonnet a L’ Eveque).

كما تم كتابة بعض المعلومات الخاصة بالعملة بكلا الجهتين باستخدام كل من اللغة الفرنسية، واللغة الكريولية الهايتية.. بالإضافة إلى قيمة العملة، وقد وجد أن أبعاد العملة تساوي 158 ملم × 46 ملم تقريبًا.

كما تم استخدام كل من اللون السماوي والأزرق بشكل كبير.. بالإضافة إلى اللون الرمادي في الخلفية.

فئة المائتان وخمسون غورد هايتي

ما هي عملة هايتي وفئاتها المعدنية والورقية؟ 5

يمكن تصنيف تلك الفئة من العملات بأنها متوسطة القيمة.. كما أنه يتم استخدامها بصورة معتدلة بجانب العملة السابقة، حيث إنها تتناسب مع أغلب التعاملات اليومية للمواطنين.. وقد تم استخدام صورة أحد قادة الثوار للثورة الهايتية (جان جاك ديسالين).

كما كان الحاكم الأول لدولة هايتي المستقلة في عام 1805 من الميلاد.. بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على أحد أشهر المعالم المعروفة.. والمسمى (Fort Décidé)، والذي كان يتواجد في منطقة مارشاند..  وقد وجد أن أبعاد العملة تساوي 156 ملم × 65 ملم تقريبًا.

كما تم استخدام كل من اللون البني والرمادي بصورة كبيرة، لتكون الألوان الأساسية لتلك الفئة من عملات دولة هايتي.

فئة الخمسمائة غورد هايتي

عملة هايتي

ما هي عملة هايتي التي ظهرت لاحقًا؟ هذا حيث بعد مرور عدة أعوام من استخدام العملات السابقة.. وجد أن الاقتصاد الخاص بالبلاد في تدهور مستمر، وهو الأمر الذي دفع الدولة إلى سك بعض الفئات الجديدة من العملات، لذلك تم إنشاء العملة ذات 500 غورد.. والتي تحتل المركز الثاني من حيث القيمة.

تم استخدام صورة (ألكسندر سابيس بيتيون).. والذي كان الرئيس الأول لدولة هايتي.. وليست هايتي المستقلة، حيث إن (جان جاك ديسالين) كان هو الحاكم الأول لها.

بينما تم استخدام صورة لأحد المعالم المعروفة بالبلاد.. والذي يسمى بـ (فورت جاك)، وقد تم إنشاء هذا المعلم القديم بمنطقة فيرماث، والتي تعتبر من أشهر المناطق التي يتم زيارتها من وقت لآخر من قِبل السائحين.. وقد وجد أن أبعاد العملة تساوي 155 ملم × 65 ملم تقريبًا.

كما تم استخدام كل من اللون الأخضر واللون البني، بالإضافة إلى القليل كمن اللون البرتقالي والأصفر الذهبي.

فئة الألف غورد هايتي

ما هي عملة هايتي وفئاتها المعدنية والورقية؟ 6

ما هي عملة هايتي الأعلى قيمة؟ تعتبر الـ 1000 غورد هي أعلى الفئات النقدية المستخدمة.. والتي يقوم المواطنين باستخدامها في التعاملات اليومية الصعبة التي تحتاج إلى فئة نقدية ذات قيمة عالية، وقد تم استخدام صورة للرئيس (فلورفيل هيبوليت).. والذي كان هو الرئيس الخامس عشر لدولة هايتي.

بينما بالجهة المقابلة من الورقة تم استخدام صورة لأحد أبرز المعالم بالبلاد (مارشيه فاليير).. والذي يتواجد في منطقة (بويرتو برينسيب).. وقد وجد أن أبعاد العملة تساوي 150 ملم × 70 ملم تقريبًا.. كما تم استخدام كل من اللون الأحمر والبرتقالي.. بالإضافة إلى عدة درجات من اللون الأرجواني والسماوي.

بذلك نكون قد قدمنا لكم ما هي عملة هايتي؟ وما هي الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، بالإضافة إلى توضيح مدى تأثر العملة بالعملات الأخرى.. مع عرض كل شكل من العملات المتداولة بالوقت الحالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *