التخطي إلى المحتوى

تجربتي مع قرض السيارة، تُقدم العديد من البنوك العربية قروضًا لتسهيل عمليات تأجير وشراء السيارات، ويكون ذلك وفق نظمِ أقساطٍ وسدادِ مُحدَّد، وتستهدف البنوك من وراء تلك العملية الحفاظ على عملائها حتى لا يلجأون للحصول على قرضٍ من بنوكٍ أخرى، وأيضًا رفع مبيعات قروضها، وإليك تجربتي مع قرض السيارة..

يقول أحد الأشخاص إنه يفضل شراء السيارات من خلال الاعتماد على قروض البنوك المختلفة، لكنه يشترط أن يكون هذا البنك إسلاميًا، حتى يتجنب الربا.

ويشير لأن هذا النظام هو أفضل من نظام الدفع المباشر “كاش”، لأنه يجبرك على اقتطاع جزءٍ شهريٍّ من دخلك وتوفيره لشراء السيارة، بجانب احتفاظك بأي مبالغ كبيرة قد تملكها بدلًا من استهلاكها بشكلٍ فوري، ومن ثم عجزك عن التعامل مع أي مشكلاتٍ شخصية مفاجئة قد تحدث.

أما التجربة الثانية؛ فيقول صاحبها إنه قد حصل على قرض السيارة من بنك أبو ظبي الإسلامي، وقام بدفع 30 ألف جنيه مقدمًا، وسداد حوالي 20 قسط، لكنه فوجئ بعد ذلك بأن المبلغ المتبقي للسَّداد أكبر مما يظن.

فقد أعلمه موظف البنك أنه بحاجةٍ لسداد ما قيمته 76 ألفًا، رغم أن سعر السيارة هو 55 ألفًا فقط، وقد عرف أن السبب هو أرباح البنك التي وصلت إلى ما يزيد على العشرين ألف.

ورغم ذلك فإنه يرى جانبًا إيجابيًا في تلك القروض، وهو سهولة الإجراءات البنكية، بجانب التعامل الجيد والتعاون من جانب موظفي البنك.

تجربتي مع قرض السيارة

الفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة

يحتل قرض السيارات المركز الثاني من بين التمويلات التي تقدمها البنوك المختلفة، بينما يحتل القرض الشخصي المركز الأول بلا منازع، فما هو الفرق بينهما؟

يشير قرض السيارة إلى المبلغ الذي يقوم البنك بتقديمه، سواءً للأفراد أو الشركات، بما يتيح لهم فرصة شراء سياراتٍ جديدة أو مُستعملة، دون الحاجة للسداد الفوري لسعرها، ويضع البنك لذلك مجموعةً من الشروط والضوابط المُحدَّدة.

ويطلب من العميل بعض المستندات والوثائق المرتبطة بهويته ووضعه المالي؛ حتى يتأكد من قدرته على سداد المستحقات خلال المدة المحددة، وبناءً على تلك المعطيات قد يرفض البنك أو يوافق على طلب الحصول على القرض.

بينما يشير القرض الشخصي إلى المبالغ المالية التي يحصل عليها الأفراد من البنوك، ولأغراضٍ مختلفة، في مقابل تقديم مجموعة من الضمانات، كَالدخل أو أي ممتلكاتٍ شخصية لهم.

وتختلف فترات السداد المحددة لِكلا القرضّين، مثلًا القرض الشخصي يلتزم صاحبه بسداده خلال مدة تتراوح من 60:12 شهرًا، في حين تصل مدة سداد قرض السيارة إلى 60 شهرًا.

القرض الشخصي لشراء سيارة

على الرغم من توفر قرض السيارة والقرض الشخصي؛ إلا أن الأخيرَ يمثل الخيار الأفضل في حال أردت شراء سيارةٍ جديدة؛ وذلك نظرًا لقصر مدة سداده في حال توفرت لديك الإمكانية للقيام بذلك، وأيضًا لقدرتك على التحكم في عمليات بيع وتغيير السيارة.

حيث يشترط قرض السيارة سداد كافة الأقساط قبل بيعها، بينما يسمح لك القرض الشخصي بالتحكم بسيارتك كما تريد بالبيع أو غيره، حتى قبل الانتهاء من سداد المديونية بالكامل.

قرض السيارة الربوي والإسلامي

أيًا ما كان نوع القرض الذي تسعى للحصول عليه، سواء كان قرض سيارة أو قرضًا شخصيًا، فإنك بحاجةٍ للتعامل مع بنكٍ إسلامي إذا كنت ترغب في اختيار النوع الشرعي منهما.

  • وذلك لأن القرض الربوي يقوم -في حسابه قيمة أقساطها الشهرية على مبدأ الفائدة، والذي بمقتضاه يحصل البنك بشكلٍ شهري على نسبةٍ ثابتة ومحددة من قيمة القرض، ويتحمل العميل وحده قيمة الخسائر في حال حدوثها.
  • بينما يعتمد القرض الإسلامي على مبدأ المُرابَحَة، وهي عبارة عن عمليةِ اقتسام الخسائر والأرباح بين البنك والعميل، وبالتالي يتحمل كلا الطرفين أي خسائر يمكن أن تقع.

مميزات قرض السيارة

من خلال تجربتي مع قرض السيارة، يمكنني القول بأن كافة البنوك تتنافس لتحقيق مزيدٍ من المزايا، من حيث قيمة القرض، وفترات سداده، ونسبة التمويل المُقدَّمة.. وغيرها، ورغم ذلك، فإن هناك العديد من المزايا المشتركة بين كافة البنوك، ومنها:

  • أن القرض يسهم في زيادة أعداد المتعاملين مع البنك، من خلال جذبهم عبر التسهيلات المختلفة المُقدمة.
  • قلة نسبة الفائدة التي يتحصل عليها البنك من القروض مقارنةً بخاصية السحب المباشر.
  • عدم مشاركة البنك للعملاء في الأرباح التي يتم تحقيقُها، إذ يُلزم البنك عملاءَه بسداد القرض مع الفائدة المحددة فقط، دون خصم جزءٍ من الأرباح.
  • لا يتدخل البنك في الطريقة التي يستغل بها العميل القرض، إذ يترك له تحكمًا كاملًا بتلك الأموال، وذلك بخلاف بعض القروض الأخرى التي يشترط فيها البنك الإشراف على عملية توظيف العميل لتلك الأموال.

هل قرض السيارة حرام

نظرًا لأن كثيرًا من العملاء يرغبون -أولًا- بالتأكد من مشروعية الحصول على قرضٍ بنكيّ لِشراء سيارة، فإننا نشير إلى ما أكدته دار الإفتاء من ضرورة منع تسمية هذه التمويلات “قروضًا” حتى لا يتناقض ذلك مع القاعدة الشرعية: “كلُّ قَرضٍ جَرَّ نفعًا فهو رِبًا”.

بعيدًا عن التسمية؛ فإنه يجوز الحصول على قرضٍ شراء سيارة من أي بنكٍ إسلامي أو واحدة من مؤسسات التمويل الشرعية، وذلك بشرطين؛ أولهما: أن يقوم البنك بتملُّك السيارة فبل توقيعه عقد البيع مع العميل، حتى لا يتنافى ذلك مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تَبِع ما ليس عنَدك” وأيضًا نَهيِهِ عليه الصلاة والسلام عن ربح ما لم يُضمَن.

أما الشرط الثاني فهو عدم إضافة شرطٍ جزائي في عقد البيع حال تعثُّر العميل في السداد، وقد أشار الشيخ “أحمد عبدالحليم”، عضو مركز الأزهر للفتاوى الإلكترونية التابع للأزهر الشريف، إلى أن الأصل في الاقتراض هو عدم جوازه شرعًا، لكن بما أن البنك سيقوم بشراءِ السيارة، ومن ثم بيعها للعميل، فإن الأمر يُصبح جائزًا.

وفي حال قام العميل بالحصول على قرضٍ شخصي من البنك، وشراء سيارة، ثم سداد القرض للبنك بالزيادة المُقررة، فإن هذا يُعتبر ربًا، ولا يجوز شرعًا.

تفاصيل قروض السيارات في بعض البنوك

في حال كنت تبحث عن أفضل قروض السيارات المتاحة، إليك بعض البنوك المعروفة، وتفاصيل قروضها:

البنك الأهلي:

يقدم البنك قرضًا تتراوح قيمته من 20 ألف إلى مليون جنيه، بفائدة تتراوح بين 22.5:17% من قيمة القرض، ويتوقف ذلك على وظيفة العميل، وعملية تحويل للراتب، ويتم سداد المبلغ على مدةٍ تتراوح من عامٍ إلى 7 أعوام.

كما تتراوح نسبة المصاريف الإدارية بين 2:1% من قيمة القرض، ويشترط البنك ألا يقل الدخل الشهري للعميل عن 1500 جنيه، وأن يتراوح سِنُّه من 21: 60 عامًا عند سداد القسط الأخير من القرض.

بنك مصر:

أما بنك مصر، تتراوح قيمة قرضه من 51: 750 ألف جنيه، بنسبة فائدة تتراوح من 17.5: 19%، وهي تختلف كذلك بحسب نوع الوظيفة وعملية تحويل الراتب، وبنفس فترة السداد، من عام إلى سبعة أعوام.

في حين تبلغ نسبة المصاريف الإدارية 1.25% من قيمة القرض، وبشرط ألا يقل الدخل الشهري للعميل عن ألفي جنيه، وأن يتراوح سِنه بين 65:21 عامًا.

بذلك نكون قد انتهينا من عرض تجربتي مع قرض السيارة، تذكَّر أنك بحاجةٍ لمعرفة قيمة القروض المقدمة من البنوك وتفاصيلها، قبل اختيار القرض الملائم لك ولوضعك المالي، وذلك حتى لا تُفاجأ بالتزاماتٍ ماليةٍ كبيرة وَضَعها البنك لعملائه، أو أن تتعثَّر في سداد المديونية، ومن ثم تتعرض للحبس أو الحجز على ممتلكاتك.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن تجربتي مع قرض السيارة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *