التخطي إلى المحتوى

تجربتي مع سيارة الايسكريم، أو حلوى السعادة كما يسميه البعض، من التجارب الناجحة والممتعة، فالأيسّكريم من أفضل أنواع الحلوى التي يُقبل عليها العديد من الأشخاص، سواءً الصغار أو الكبار، ولاسيما في فصل الصيف، لذا؛ فليس من الغريب أن يكون مشروع سيارات الايسكريم إحدى المشاريع الناجحة ذات التكاليف المنخفضة والأرباح العالية، ولكن كيف يمكن الحصول على سيارة الايسكريم، وما هي طريقة إصدار رخصتها؟.

تجربتي مع سيارة الايسكريم

يقول أحد الأشخاص أنه بدأ مشروعَه مع سيارة الأيسكريم دون تخطيطٍ دقيق، فقد حاول فقط في البداية التركيز على كيفية جذب العميل، وما هي المنتجات التي يحتاج إليها لتنفيذ مشروعه.

ومن ثم بدأ بالبحث عن سيارةٍ لشرائها، لكنه لم يستطع الحصول على سيارةٍ جديدة، فقام باستئجار واحدة، ثم أعلمه المستأجر بأماكن وطرق الحصول على ماكينة الأيس كريم، وقام هو بشرائها وتعلم بدأ كيفية استخدامها.

ورغم أنه بدأ طريقه مع سيارة الأيسكريم دون أن يكون لديه علم ببعض المصطلحات التجارية الأساسية؛ كالتكاليف الثابتة والمتغيرة، إلا أنه وبعد فترةٍ من العمل تمكَّن من الدخول إلى تفاصيل مشروعه والتركيز على أهدافه الأساسية، لاسيما الأرباح.

كما يقدم أحد منفذي مشروع سيارة الآيس كريم مجموعةً من النصائح التي لا بد من اتباعها عند التخطيط لهذا المشروع؛ وأولها اختيار اسم مميز لعربّتك، وبما يتناسب مع طبيعة المنتج الذي تقدمه، وتصميمها بشكلٍ جذاب، ومن ثم طباعة العلامة التجارية الخاصة بك ولصقِها على العربة.

ثم يؤكد على فكرة التسويق الإلكتروني لمشروعك، من خلال التقاط الصور لعّربتك، ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لتحصل على مزيدٍ من الزبائن، هذا بجانب تقديم الخدمة المميزة، من حيث الجودة والطعم والسعر، مع عمل كثيرٍ من العروض التي تشجع إقبال العملاء الجدد على شراء المنتج، وتوضيح عنوانك وكافة الخدمات التي تقدمها.

شاهد أيضا:

مشروع سيارة الآيس كريم

استُمدت فكرة هذه السيارة من العربات الخشبية المتجولة، التي كان يستخدمها أصحابها قديمًا لبيع الأيس كريم أو المثلجات للأطفال، وقد تطورت هذه الفكرة حتى تم تصنيع سيارات كرفان مُزودة بكل التجهيزات والماكينات اللازمة لتنفيذ ذلك المشروع.

وهو من المشاريع البسيطة، ذات التكلفة المنخفضة، إذ لا يحتاج إلى مكانٍ كبير، أو الكثيرِ من العمال، وهذا هو السبب الرئيسي لكون مشروعًا موفرًا للمال ومُربحًا، بالمقارنة بكثيرٍ من المشروعات الأخرى.

وقد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في شهر إبريل الماضي، قرارًا بتوطين كل سيارات بيع الأغذية، بما في ذلك سيارات الآيسكريم، وهو من شأنه تسهيل عمل أصحاب تلك السيارات.

كما تقوم شركة مرسيدس بصناعة العديد من سيارات الايسكريم، مثل سيارة “إي كيو سي”، وهي سيارة كهربائية بالكامل، وتنتج الشركة سياراتٍ أخرى بنظام “الهايبرد“، ذات محركاتٍ مختلفة بهدف الوصول إلى العديد من المستهلكين، وتزود مرسيدس سياراتها بأنظمة تكنولوجية مساعدة للسائق، لتيسير عملية قيادة السيارة.

تجربتي مع سيارة الايسكريم

خطوات تنفيذ مشروع سيارة الآيس كريم

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها من أجل تنفيذ مشروع سيارة الأيسكريم، وهذه الخطوات كالتالي:

  • يقوم صاحب المشروع بالتقدم بطلب إلى رئيس البلدية التابع لها موقع تنفيذ المشروع.
  • بعد موافقة رئيس البلدية على الطلب، سيقوم بإحالته إلى قسم صحة البيئة التابع للبلدية الفرعية.
  • هذا القسم الذي سيزود صاحب المشروع بكافة الشروط والأوراق اللازم تقديمها للحصول على ترخيصٍ وممارسة النشاط.
  • يقوم صاحب المشروع بالإيفاء بكافة الشروط والأوراق المطلوبة، ومن ثم التوجه بها مرةً أخرى إلى قسم صحة البيئة.
  • سيقوم القسم بالتحقق من موافقة السيارة لكل الشروط الصحية، ثم إرسال تقرير إلى مدير عام الصحة من أجل دراسة الترخيص والبَتّ في أمره.
  • سيقوم المدير بإحالة الطلب إلى الإدارة المختصة التابعة للإدارة العامة، تمهيدًا لتكليّف اللجنة الفنية بفحص الأوراق والسيارة.
  • وأخيرًا، ستقوم اللجنة الفنية بتسجيل الطلب، وإعطائه رقمًا تسلسليًا بجانب اسم البلدية الفرعية.

مميزات سيارة الأيسكريم

من خلال تجربتي مع سيارة الايسكريم؛ يمكن القول بأن هذا المشروع يحمل عديدًا من المميزات، وهي كالتالي:

  • يحقق أرباحًا كبيرة في فصل الصيف.
  • يُسمح لك بالتجول في أماكن مختلفة داخل المنطقة المُصرَّح بدخولها، بدلًا من الاقتصار على مكانٍ واحد.
  • تكاليف المشروع قليلة، لعدم الحاجة إلى تأجير مكان، أو دفع رواتب لعمالةٍ كثيرة، وإنما يقتصر الأمر على السيارة وبعض الأدوات والخامات اللازمة لصناعة الآيس كريم.
  • عدم حاجتك لمهاراتٍ خاصة من أجل ممارسة هذا المشروع، فبمجرد تعلمك لطريقة إعداد الأيسكريم واستخدام الماكينات الخاصة به، يمكنك البدء في المشروع.

عيوب سيارة الأيسكريم

ورغم ما يحمله المشروع من ميزاتٍ عديدة، إلا أن ذلك لا ينفي وجود بعض المعوقات القليلة، ومنها:

  • اقتصار أرباح المشروع على فصل الصيف، وعدم قدرته على تحقيق أرباح تُذكر خلال فصل الشتاء، لذا؛ فإنه عادةً ما يُنصح بتنفيذٍ مشروعٍ آخر خلال فصل الصيف.
  • يحتاج المشروع، من أجل ممارسته بشكلٍ قانونيّ،إلى استخراج بعض الأوراق والتراخيص الرسمية، وهو ما قد يكون غيرَ متاحٍ في بعض البلدان.

تكلفة سيارة الأيسكريم

أما بالنسبة للتكلفة؛ فإن أسعار هذه السيارات -بحسب بعض مستخدميها قد تصل إلى ثلاثين ألف ريالٍ سعودي، هذا في حال رغِبتَ في شرائها وليس الاستئجار.

ويجب أن تضيف لتلك التكلفة سعر ماكينات الأيسكريم، وهذه الماكينات يتراوح سعرها بين 20:6 ألف ريالٍ، بحسب نوعيتها وعدد النكهات التي تخرج منها، ورغم قلة تكلفتها، فإن الدخل الشهري الذي يمكن تحقيقه من سيارة الأيسكريم يصل إلى 6 آلاف ريالٍ سعودي، وإن كان المبلغ يتناقص بطبيعة الحال مع دخول فصل الشتاء.

شروط وأوراق ترخيص سيارة الأيسكريم

حتى تقوم بتنفيذ مشروعك بشكلٍ قانونيّ؛ ستحتاج إلى تقديم مجموعةٍ من الأوراق، وتنفيذ كافة الشروط المطلوبة للحصول على رخصةٍ لسيارتك، وهي كالتالي:

  • بالنسبة للسعودية وكثيرٍ من البلدان الأخرى، فإن منح الترخيص سيقتصر على مواطنيها المقيمين بداخلها.
  • لا بد من استيفاء كل متطلبات السلامة، ومنها وضع جهاز تتبُّع لعربتك.
  • سيُطلب منك توضيح طريقة إعداد الآيس كريم الخاصة بك.
  • يجب الالتزام بتعليمات الإدارة العامة للمرور، وأن تمارس النشاط في المواقع المحددة لك فقط.
  • يجب تجنب الوقوف في الطريق بما يُعيق حركة المرور، أو الوقوف أمام المدارس أو المنازل أو المحلات التجارية، وتجنب التجوُّل في المناطق السكنية.
  • تجنب إيقاف عربتك بشكلٍ دائم في مكان العمل، وقم بمغادرة الموقع فور الانتهاء.

عوامل نجاح مشروع سيارة الآيس كريم

يمكن إجمال مجموعة من العوامل التي تسهم في نجاح مشروع سيارة الآيس كريم بشكلٍ كبير، وهي:

  • عمل دراسة جدوى للمشروع قبل البدء بتنفيذه.
  • الحرص على اتباع طريقةٍ مميزة في إعداد الآيس كريم، وبما يعطيه طعمًا ونكهةً خاصة، وذلك حتى تتمكن من التغلب على منافسيك، أو على الأقل إيجاد مكانٍ بينهم.
  • الاهتمام بنظافة المكان والماكينات التي تستخدمها، لأن عامل النظافة من أكثر الأمور التي تهم الزبائن.
  • تنويع منتجاتك التي تقدمها، حتى تُرضي كل الأذواق.
  • اختيار مناطق تجول مناسبة؛ كَالأماكن ذات الكثافة العالية، للحصول على أكبر قدرٍ ممكن من الأرباح اليومية.
  • طلاء السيارة والرسم عليها بألوانٍ وأشكالٍ مميزة، لجذب أنظار جمهورك، خاصة من الأطفال.
  • الاهتمام بالإعلان عن مشروعك والدعاية له؛ لكسب مزيدٍ من العملاء.

بذلك نكون قد انتهينا من عرض تجربتي مع سيارة الايسكريم، تذكر أنك بحاجةٍ لدراسة المكان الذي ترغب في تأسيس مشروعك به، بحيث تختار الأماكن التي يمكن أن تُدرَّ أرباحًا كبيرة، كالمخيمات والحدائق العامة وغيرهما، وكذلك وضع وصفةٍ مميزة لإعداد الأيسكريم بما يسمح لك بإضفاء نكهةٍ خاصة، حتى تتغلب على منافسيك وتكتسب رضا العملاء.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن تجربتي مع سيارة الايسكريم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *