التخطي إلى المحتوى

تعتبر خدمة نقل كفالة الوافدين والعاملين في المملكة من أكثر التساؤلات المطروحة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال تلك الفترة، وخاصة عن نقل كفالتي بدون علمي والشروط المطلوبة لنقل الكفالة، وكذلك الرسوم التي تم وضعها وطرق النقل والإجراءات التي وفرها موقع وزارة العمل بالسعودية بشكل إلكتروني لتسهيل الأمور على الجميع.

معرفة نقل كفالتي في الجوازات

أصدرت المملكة العربية السعودية مجموعة من القرارات والصلاحيات بشأن موضوع الكفالة، وكذلك كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي 1443 ، بهدف التسهيل على المواطنين، سواء من المقيمين أو الوافدين على أراضي المملكة.

ومن هنا أصدرت الحكومة السعودية طلب يتعلق بنظام الإقامة، وما هي حقوق الوافد، وما هي الأساليب والضوابط التي يجب اتباعها للعامل في المملكة، ويتم الاستعلام عن كفالته باتباع النقاط التالية:

  • يمكن للعامل الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل بالمملكة.
  • يكتب العامل بيانات عضويته، ثم يدخل قائمة الخدمات.
  • ينقر العامل على دليل المنشأة، ثم يختار عبارة عامل التحويل، ثم طلب جديد.
  • ستظهر هنا العديد من البيانات الضرورية التي يجب كتابتها، بما في ذلك رقم الهوية.
  • بعد ذلك يقوم العامل بالضغط على كلمة استعلام ثم تظهر صفحة أخرى توضح حالة نقل الكفالة وهل حدث أم لا.
  • بعد أن يعرف العامل متى سيتم الرد على طلب نقل الكفالة إلكترونيًا، وإذا تم بالفعل نقل الكفالة، ستظهر للعامل جميع المعلومات الخاصة بالكفيل الجديد ومكان العمل وجميع المعلومات الأخرى.
  • بعد ذلك يقوم العامل بالضغط على كلمة أوافق على الشروط والأحكام والضغط على التعهد لنقل الضمان.

بعد معرفة كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي 1443 يتم تقديم طلب نقل الكفالة إلكترونيًا وقبول هذا الطلب.

ويظل هذا الطلب ساري المفعول لمدة 3 أشهر، ويجب سداد الرسوم، واستكمال جميع إجراءات نقل الكفالة، خلال هذه الفترة، ولكن إذا مرت 3 أشهر، يتم إلغاء الطلب.

اقرأ أيضًا: متى يسقط طلب نقل الكفالة 

شروط نقل الكفالة

كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي 1443

بعد أن تعرفنا على كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي بدون علمي، وجد أن هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها قبل إتمام عملية تحويل الضمان، ولكن تختلف هذه الشروط في حالة موافقة الكفيل على نقل الضمان عما إذا كان الكفيل لا يوافق على هذا الأمر.

قد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الشروط التي يجب استيفاؤها لنقل الكفالة في حال موافقة الكفيل على عملية التحويل، وهذه الشروط هي:

  • يجب أن تكون هناك وثيقة مقدمة من أحد مكاتب العمل؛ لضمان الموافقة على الإجراءات الخاصة بهذا الأمر، ومن أهم الشروط موافقة جميع الأطراف التي يمثلها الشخص والكفيل الجديد والراعي القديم على نقل الكفالة.
  • مرور عام على الأقل منذ بداية عمل الشخص الراغب في نقل كفالته بالمنشأة القديمة قبل الانتقال، وعلى الكفيل الجديد تقديم بعض الأوراق التي تثبت التزامه بدفع رواتب العمال الشهرية.

خطوات وشروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

أما عن شروط نقل الكفالة في حالة عدم موافقة الكفيل يمكن للشخص نقل كفالته دون موافقة الكفيل القديم في هذا الشأن، ولكن يجب استيفاء هذه الشروط وهي كالتالي:

  • يجب التأكد من أن المنشأة تابعة للمنشأة مع الكفيل القديم الموجود في الجزء الأحمر في برنامج نطاقات، يمكنك تأكيد ذلك من خلال زيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • في حالة إذا قدم الكفيل بلاغ يفيد بتغيب الشخص عن العمل وثبت أن هذا البلاغ كاذب، يتم نقل الكفالة إذا وافق على هذا الأمر.
  • إذا مرت فترة تصل إلى 30 يومًا على عدم تجديد إقامة موظفي هذا الكفيل، في تلك الحالة يتم نقل الكفالة بشكل تلقائي وذلك دون موافقة الكفيل.
  • قد يتم تحويل كفالة دون الحصول على موافقة الكفيل، وذلك في حال عدم دفع الراتب الشهري للشخص لمدة 3 أشهر.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق نقل الكفالة إلكترونيا

حالة الطلب في وزارة الداخلية

تعتبر خدمة تحويل العامل إلى جهة عمل جديدة هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل إلكتروني.

حيث يمكن عبر موقع الوزارة تقديم الطلبات ومتابعتها لنقل كفالة عامل وافد من كفيل لآخر.

ولكن كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي إلى كفيل آخر إلكترونيًا من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تقدم الوزارة خدمة نقل عامل وافد من خلال خطوات بسيطة يمكن استكمالها في غضون دقائق قليلة دون الحاجة للذهاب إلى مكتب العمل حالة طلب الكفالة المقدم إلكترونيًا عبر موقع الوزارة نفسه.

استعلام عن عدد المرات التي تم فيها تحويل الكفالة

من الأمور التي يبحث عنها الكثير هى الاستفسار عن عدد مرات تحويل الكفالة أو تاريخ نقل الكفالة، وكيف أعرف أنه تم نقل كفالتي 1443 إلى شخص وافد؛ ولهذا قامت المملكة بتقديمها على موقع إلكتروني تابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية يتم من خلاله الاستعلام عن عدد المرات التي تم فيها تحويل الكفالة عن طريق زيارة مكتب العمل مباشرة، أو من خلال بوابة أبشر الإلكترونية.

في البداية سنتحدث عن نقل الكفالة وكذلك طريقة تحويل الكفالة من خلال موقع أبشر من خلال التالي:

  • يدخل المستخدم لموقع أبشر، ثم يقوم بإدخال اسم المستخدم أو رقم هويته بالموقع، ويكتب رمز الضوء، ثم ينقر على كلمة “تسجيل الدخول”.
  • تظهر الصفحة التالية تحمل خيارات نختار منها الاستفسارات الإلكترونية، ثم تظهر صفحة تحتوي على جميع الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على اختيار الجوازات وكتابة جميع البيانات المطلوبة داخل الموقع.
  • يتم إدخال رقم إقامة العامل الوافد والاستعلام عن أوقات نقل الكفالة، ومن ثم إدخال الكود المرئي وكتابة رقم جواز السفر ورقم التأشيرة، ثم انقر فوق كلمة “عرض” لتحميل جميع البيانات المتعلقة بنقل الرعاية في النافذة التالية.

اقرأ أيضًا: شروط نقل الكفالة للأفراد والمنشآت في السعودية 

الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الإقامة وزارة العدل

كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي 1443

يتم الاستفسار عن طريق الموقع الرسمي للوزارة باستخدام رقم إقامة الوافد؛ وذلك لمعرفة كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي 1443 و سنتعرف على الخطوات في التالي:

  • الدخول إلى موقع الوزارة، وبمجرد ظهور الصفحة الرئيسية للموقع يتم الضغط على كلمة ابدأ الخدمة.
  • يتم تسجيل فتح صفحة تسجيل البيانات من خلال رقم المستخدم وكلمة المرور للتسجيل على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لا بد من اختيار اسم الشركة، والضغط على اختيار نقل الوافد الجديد.
  • في حال قيام صاحب العمل بمعرفة كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي 1443 يقوم بتجديد أوراق الإقامة أو تصريح العمل الخاص بالعامل الوافد، ويوضح ذلك خلال شهر من انتهاء المدة المحددة لتلك المستندات.
  • كما يتم نقل الكفالة من وزارة العمل في حال وجود جهة توظيف لصاحب العمل أو وافد خاص في المنطقة الحمراء، وهو في نطاق وضمن جميع برامج المناطق مما يساعد في الحصول على الموافقة لعملية تحويل الكفالة إلى الوافد العامل دون الحاجة لموافقة الكفيل.

الاستعلام عن تاريخ نقل كفالتي

من أجل معرفة الموعد الدقيق للانتقال إلى الكفيل الجديد، والتفاصيل والمعلومات الخاصة بنقل الكفالة إلى شخص آخر، وكذلك كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي 1443 ، يمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول للموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والاجتماعية.
  • انقر فوق “الخدمات الإلكترونية” في الصفحة الرئيسية، ستظهر مجموعة من الخدمات ليختارها المستخدم، بما في ذلك “خدمات الاستعلام”.
  • بعد ذلك سيجد مجموعة من خدمات المعلومات يمكن من خلالها اختيار “الاستعلام عن موظف وافد”.
  • سيتم فتح صفحة بالبيانات المطلوبة لإدخالها لإكمال عملية الاستعلام، ثم يختار المستخدم إما إدخال رقم جواز سفر الكفيل أو رقم إقامته أو رقم الحدود، ثم يختار جنسيته، ثم يعيد كتابة الكود الظاهر أمامه ويضغط على “بحث”، ثم ستظهر جميع بيانات الوافد والكفيل وتاريخ الكفالة.

مدة صلاحية طلب نقل الكفالة

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الكثير من الاستفسارات التي تلقتها عبر حسابها الرسمي ، وكذلك مدة الكفالة بعد موافقة مكتب العمل لاستكمال إجراءات نقل الكفالة بعد موافقة مكتب العمل، ويذكر أن فترة الانتظار بعد موافقة وزارة الداخلية هي 15 يومًا، ويتم رفض الطلب تلقائيًا من قبل وزارة الداخلية في حال عدم اكتمال الإجراءات.

يشار إلى أن إجراءات كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي تشمل الحصول على الموافقة على نقل الكفيل من مكتب العمل، ثم مراجعة أحد مكاتب الجوازات، لتنفيذ المعاملة مع إجراءات عملية نقل الكفيل من كفيل إلى آخر إلكترونيًا، وذلك بتقديم طلب نقل، ومن ثم الحصول على موافقة الكفيل الأول عند طلب نقل الكفالة الجديدة إلى الراعي الثاني.

خطاب نقل الكفالة

كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي 1443

يتم تحويل الضمان حسب شروط نقل الضمان على النحو التالي:

  • تعبئة استمارة طلب نقل الكفالة مختومة وموقعة من صاحب العمل الجديد والحالي، ووضع صورة الوافد المراد نقل كفالته.
  • يجب أن يكون خطاب التنازل من صاحب العمل الحالي موقعًا من الغرفة التجارية ومرفقًا إيصال الغرفة التجارية بالرسالة، هذا للشركات والمؤسسات، أما إذا كان الكفيل فردًا، فيجب أن يوقع كل من رئيس البلدية والشرطة على التنازل.
  • خطاب من صاحب العمل الجديد مع بيان يوضح عدد العاملين لديه.
  • نسخة من السجل التجاري ساري المفعول أو الرخصة البلدية مع إحضار الأصل.
  • تعبئة استمارة التعهد من قبل صاحب العمل.
  • إحضار أصل جواز السفر وتصريح الإقامة للوافد المراد نقل كفالته.
  • توافق مهنة العامل المراد نقل كفالته مع نشاط الكفيل الجديد.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الخدمات والاستفسارات التي تقدمها الحكومة السعودية عبر المواقع الإلكترونية للوزارات المختلفة حول كيف أعرف انه تم نقل كفالتي تتطلب رقم الإقامة ورقم الهوية الوطنية.

لذلك يجب على المقيمين تجديد الإقامة قبل انتهاء صلاحيتها وتجديد هوية المقيم، وضرورة التأكد من صحتها ومن ثم إنشاء حساب شخصي على بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حتى تتمكن من الاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية لمكتب العمل.

نكون بذلك قد ناقشنا كيف أعرف أنه تم نقل كفالتي بدون علمي ، وكافة الخطوات والشروط التي يجب استيفاؤها لمعرفة إذا كان تم نقل كفالتي أم لا، ومدة نقل الكفالة وطرق الاستعلام عنها من خلال موقع وزارة العمل بالسعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *