نماذج رسائل رسمية جاهزة للتحميل

أ / سارة رزق

تتعدد المعاملات الرسمية التي تحتاج إلى كتابة رسائل ورفعها للأشخاص أو الإدارات والمؤسسات المختلفة، ورغم أن البريد الإلكتروني قد شكَّل بديلًا سهلًا لهذه الرسائل الورقية، إلا أن أسلوب الكتابة وطريقة تنظيم المحتوى ثابتٌ في كل أنواع المراسلات

نماذج رسائل رسمية جاهزة

تتعدد أنواع النماذج باختلاف الغرض من إرسالها، فقد تُستخدم في التقدم لوظيفةٍ ما، أو مخاطبة إحدى الإدارات وتقديم الشكاوى، أو حتى توطيد العلاقة وتحقيق التعاون بين مؤسستك ومؤسساتٍ أخرى، وإليك بعضًا من تلك النماذج:

نموذج رسالة رسمية لجهةٍ حكومية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد

التاريخ/……السيد الأستاذ/…….. مدير مصلحة/…….

أتقدم لك بجزيل الشكر والعرفان على مجهوداتك الدائمة في إدارة المصلحة ونجاحها الباهر، أود أن أُحيط سيادتك علمًا بأن هناك بعض الأمور المُستجدة التي وردت إلينا بخصوص مصلحة (…..)، تتمثل هذه الأمور في:

  • …………
  • …………
  • …………

وأرجو من سيادتكم الاهتمام بهذه النقاط وأخذها بعين الاعتبار كي لا تؤثر على آلية عمل وكفاءة الجهة، وقد توجهتُ لكم بتلك الرسالة لأني مدرك مدى اهتمام سيادتكم بنجاح المصلحة.

مع خالص التقدير والامتنان.

مقدم الرسالة/……

العامل في/……

رقم الهاتف الجوال/……

التوقيع/……

نموذج رسائل رسمية لوزير

السلام عليكم ورجمة الله وبركاته

سيادة الوزير المُوقَّر/……. تحية طيبة وبعد..

في البداية، أودُّ أن أُبدي إعجابي الشديد بإخلاص سيادتكم في العمل وتفانيكم فيه من أجل توفير أعلى مستوى من الجودة، أتقدم بهذا الخطاب لطرح بعض الأفكار الهامة التي تخدم مصلحة الوزارة، وتتمثل هذه الأفكار في:

  • ……………
  • ……………
  • ……………

أرجو من سيادتكم دراسة تلك الأفكار واستخدامها، فالغرض منها هو خدمة مصلحة الوزارة، وفي الختام أتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.

المرسل/……

التوقيع/…….

ولا يفوتك أيضًا:-  شهادات شكر وتقدير جاهزة للتحميل نماذج شهادة رسمية

نماذج رسائل رسمية موجهة لشركة

نموذج (أ)

التاريخ/…..

مُقدَّم من/……. إلى مدير الشركة/…….

تحية طيبة، وبعد

أتقدم لكم في بداية خطابي بجزيل الشكر والتقدير، ففي البداية أودُّ أن أعبر عن مدى سعادتي بالنجاحات الساحقة التي حققتها إدارة الشركة في مجال (…..) وقد دفعني هذا الأمر إلى طلب عقد اتفاقيةِ عمل بين شركة سيادتكم وشركتنا /……بغرض تحقيق الصالح العام لكلا الشركتين، وفي حال قبولكم لطلبنا؛ نرجو سرعة التواصل خلال الفترة القادمة.

تفضلوا بقبول جزيل الشكر والامتنان مع تمنياتنا لكم بدوام النجاح والتوفيق.

التوقيع/…..

رقم التواصل/….

نموذج (ب)

تحرير يوم/…..

خطاب مُقدَّم إلى السيد الفاضل/……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد…

عزيزي السيد/….صاحب شركة/…..أرسل لك هذا الخطاب للتعبير عن مدى إعجابي وتقديري لمجهوداتكم المبذولة من أجل تحقيق النجاح، فقد شهدت شركتكم نجاحًا في مجال (…..) لا نظير له، وقد شجعنا هذا النجاح على التقدم بطلب عمل شراكةٍ بين شركتكم وشركتنا حاملةِ اسم/……لتحقيق المصلحة العامة.

نأمل من سيادتكم الموافقة على طلبنا، ونختتم حديثَنَا متمنين لكم دوام النجاح والتوفيق.

 

نماذج رسائل رسمية جاهزة

نماذج رسائل رسمية جاهزة

نموذج رسائل رسمية طلب وظيفة

تحريرًا في يوم/…. الموافق/…..من عام/…..

إلى السيد/…….. مدير قسم الموارد البشرية في مؤسسة/ …..

تحية طيبة، وبعد

أتقدم إلى سيادتكم بطلب الحصول على وظيفة….. في قسم….. حيث أنني قد حصلت على مؤهل…. ولدي خبرة تمتد إلى 5 سنوات في مجال العمل، ولذلك التمس العثور على فرصة عملٍ مناسبة لديكم، ولكم كامل التوقير والاحترام.

مقدم الطلب/…. رقم الهوية الوطنية/……رقم الجوال/……

ولا يفوتك أيضًا:-  تحميل نموذج رسالة رسمية لجهة حكومية  DOC

نموذج رسائل رسمية إدارية

اسم الشركة/….

التاريخ/…..

إلى السيد المدير العام/…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد..

أتوجه لكم بهذه الرسالة رغبةً في طلب ملفٍّ إداري بخصوص (…..)، وأرجو من سيادتكم مساعدتي في توفير الملف المطلوب الذي يحمل الرقم المرجعي (….) حيث سيساعدني على أداء المهام المنسوبة لي في تلك الفترة، وسأقوم بإرجاع الملف مرةً أخرى فور الحصول على المعلومات المرغوب في الحصول عليها من خلاله، وأتقدم لكم ببالغ التقدير والاحترام.

اسم الموظف/…..

الرقم الوظيفي/…..

التوقيع/…..

نماذج رسائل رسمية طلب تدخل

نموذج (أ)

المرسل/….

المُرسَل إليه/….

الموضوع: طلب التدخل من أجل تزويد حيِّنا بقنوات صرفٍ صحي وكهرباء وعقود أراضي..

سيدي.. بعد التحية والسلام، إني أرسل لكم هذه الشكوى المتعلقة بتهيئة حيِّنا الموجود في (بوهراوة)، فنحن استفدنا من قطع أرضية وإعانات لبناء مساكننا، لكن تفاجأنا بأن حيَّنا لم يُدرج في مختلف عمليات التهيئة الخاصة ببلدية (غرداية) رغم قربها من الولاية.

وقد سئمنا من هذه الوضعية، خاصةً وأن سكناتنا قد اكتمل بناؤها، ولم نستطع سكنها لعدم توفر قنوات الصرف الصحي والكهرباء، خاصةً وأن مختلف السلطات المحلية بالبلدية قد قدموا لنا وعودًا، لكنها وهمية لهذه الساعة، فأرجو من سيادتكم التدخل العاجل لِحل الإشكال وتمكين حيِّنا من الشبكات، وعقودنا التي صارت أحلامًا لكثرة إهمال المسئولين عنا.

وتقبلوا مني فائق التقدير والاحترام.

يمكنك الاطلاع على:-  رسائل عتاب واعتذار مؤثرة جداً

نموذج (ب)

السيد/….

الموضوع: طلب تدخل للحصول على سكن عمومي اجتماعي إيجاري..

سيدي المحترم،

لي كامل الشرف أن أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى، والمتمثلة في طلب التدخل لتمكيني من الحصول على سكن عمومي اجتماعي إيجاري، راجيًا من شخصكم الكريم السعي في إطار المهام المُخوَّلة لكم بموجب القوانين المعمول بها في هذا المجال، وهذا لأجل منحي هذا السكن للظروف العائلية والمادية التي أتخبَّطُ فيها.

مع العلم أني متزوج وأب لثلاثة بنات، وحيث أن حالتي المادية سيئة جدًا كونه لا يوجد لدي دخل كافٍ، ولا أملك ولم أتحصل على أي سكن أو قطعة أرض من قبل، وحيث أني عاطل عن العمل بسبب المرض، وأفتقر لأدنى الشروط المعيشية.

ونظرًا لكوني لي الأحقية والأولوية في الاستفادة؛ فإني أطلب منكم إدراج اسمي ضمن قائمة المستفيدين من السكنات الاجتماعية في بلدية (…..)، والامل قائم في أن تنظروا إلى طلبي هذا بعين الاعتبار لأنني بأمسّ الحاجة إليه، حيث أنني قمتُ بإيداع الملف منذ 19 عامًا.

سيدي المحترم..

لقد ضحَّى هذا الوطن من أجل أبنائنا وأجدادنا بالغالي والنفيس، من أجل أن يحيا أبناؤه في كرامةٍ وعزة، وهذه الكرامة والعزة لا تكتمل إلا بسَكَنٍ بسيط يأويني أنا وعائلتي الصغيرة من حَرّ الصيف وبرد الشتاء، رغم أنه حق دستوري يكفله الدستور في مواده الأولى.

سيدي المحترم…

إنني في انتظار تدخلكم وقراركم، الذي أتمنى أن يكون في مستوى الآمال المُعلَّقة عليكم بالنظر في هذه الشكوى والتدخل واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها والكفيلة بمنحي سكن.

وتقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير.

قواعد كتابة رسائل الشكاوى الرسمية

إذا كنت تعمل ضمن مؤسسةٍ ما، فإنك عُرضة للمضايقات التي قد تأتيك من جانب الزملاء الموظفين، أو حتى مشرفك ومدراءك، كما أن القرارات الصادرة عنهم قد تمثل في بعض الحالات تهديدًا لمصالح المؤسسة، وهو ما يدفعهم إلى رفع شكاوى للمناصب الإدارية الأعلى، والجهات المعنية المختلفة.

ولكن هناك مجموعة من القواعد الواجب الالتزام بها عند كتابة الشكاوى الرسمية، وهي:

  • أن تحرص على تقديمها خلال فترة زمنية قصيرة من صدور القرار أو وقوع الحدث الذي تريد الاعتراض عليه.
  • وتأكد من تقديمِ شكواك للجهةِ المختصة.
  • تأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية، وعدم احتوائها على الاختصارات أو أي شيء يمكن أن يُعيق فهم رسالتك بالشكل المطلوب.
  • تجنب استخدام الكتابة اليدوية، واحرص على اختيار نوعية الخطوط والأحجام والألوان المناسبة.

نموذج رسائل رسمية جاهزة للشكوى

نموذج (أ)

  • السيد/…..
  • مدير شركة/……
  • تحية طيبة، وبعد..

أتقدم لسيادتكم اليوم بالتظلم من أجل اتخاذ القرار رقم….، الذي قد جرى إصداره في حقي، والذي ينُص على خصم…. من الراتب الرئيسي على خللٍ ما لم أقم أنا به، ولذا أطلب من سيادتك أن تقوم بتحرِّي الأمر بنفسك، وإجراء إحراز رسمي في ذلك الأمر حتى يبين الحق، وذلك لأنني لا أستطيع أن أتقبل اتهامي بأي أخطاءٍ قام بها أشخاصٌ غيري، في الوقت الذي أسعى فيه بكلِّ جَهدٍ إلى أن أتميز في مجال عملي وأتجنب أي أخطاء قد أسقطُ بها، وكُلِّي يقين بأن سيادتك سوف تقوم بما يجب.

التوقيع/…..

اقرأ المزيد:-  كيفية كتابة رسالة إدارية نموذج جاهز

نموذج (ب)

  • الأستاذ/…
  • مسئول قسم/….
  • في شركة/…..
  • تحياتي وسلامي لكم، وبعد..

أرفع لسيادتكم هذا الخطاب كي أرسل لكم صوتي فيما بدر من الزميل/…. من التعدِّي عليّ أمام مجموعةٍ من الموظفين بالسبّ، غير مبالٍ بالمعايير والضوابط الأخلاقية والمهنية التي من الواجب على الجميع الخضوع لها، لذا أرجو من سعادتكم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومساعدتي على استرداد حقي وفتح تحقيقٍ رسمي بالواقعة.

  • ولكم مني فائق الشكر.
  • التوقيع/…

خطوات كتابة رسائل رسمية

لكي تقوم بصياغة أيٍّ من الرسائل الرسمية، فلا بد من أن تتضمن مجموعة من العناصر الأساسية والثابتة، ووفق ترتيبٍ مُحدد، وذلك على النحو التالي:

كتابة معلومات المرسِل الشخصية، وهذه المعلومات هي:

  • الاسم رباعيًا.
  • الصفة الوظيفية.
  • رقم الهاتف.
  • البريد الإلكتروني.
  • الإشارة لتاريخ كتابة الرسالة.
  • كتابة اسم المرسَل إليه، والإشارة بصفته الرسمية (لقبه، منصبه…إلخ).
  • كتابة الغرض من الرسالة نفسها، وهي خطوة أخيرة وفي غاية الأهمية، وتحتاج في كتابتها إلى مراعاة الضوابط والشروط الخاصة بأسلوب الكتابة والصياغة.

شروط كتابة رسائل رسمية

هناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند مخاطبة أيِّ أشخاصٍ أو جهاتٍ رسمية، ورغم بساطتها، إلا أنها قد تؤثر بشكلٍ كبير على مدى تفاعل المرسَل إليه مع الرسالة، واستجابته لها، ومن هذه الاعتبارات ما يلي:

  • يجب إلقاء التحية في بداية الخطاب، وقبل البدء بعرض موضوع الرسالة.
  • اترك سطرًا فارغًا بعد التحية، ثم ابدأ في كتابة المتن.
  • احرص على ذكر الغرض من الرسالة في الفقرة الأولى.
  • لا بد من خلو الرسالة من أي أخطاء إملائية، أو أخطاء لغوية ونحوية واضحة.
  • تجنب الإسهاب في شرح طلبك أو مشكلتك، أو التطرُّقَ لأيّ موضوعاتٍ جانبية لا تتصل بصُلب الموضوع أو تمثل أهميةً بالنسبةِ له.
  • تجنب استخدام مفرداتٍ غير واضحة، أو تعدد اللغات المُستخدَمة في كتابة الرسالة.
  • في نهاية الرسالة؛ لا بد أن تحرص على تقديم الشكر والتقدير للشخص أو الجهة الموجَّهة إليها لاهتمامها بقراءتها.
  • وأخيرًا، قم بمراجعة رسالتك مرةً أخرى، والتوقيع عليها قبل إرسالها.

أهمية كتابة الرسائل

خلال القرن التاسع عشر؛ لعبت الرسائل دورًا هامًا في تسهيل التبادلات التجارية والدبلوماسية ودعم التواصل الأسري في أوروبا، ومع الوقت، زادت الحاجة لهذه المراسلات، وشملت كافة مناحي الحياة، بما في ذلك التعليمية والطبية وغيرهما.

كما سمحت هذه المراسلات بالتواصل بين القادةِ العسكريين وجنودِهم، لا سيما في فترات الاستعمار، وأصبحت بمثابة وثائق أرشيفية تاريخية، توثق الأحداث والذكريات الهامة للأفراد والمؤسسات والدول.

وفي الوقت الحالي، تمثل الرسائل وسيلةً هامة لتحسين أسلوب الكتابة اليدوية لدى كثيرٍ من الأفراد، ومهارةً يحتاج كل الأفراد لتعلُّمها نظرًا لتعدد استخداماتها، سواءً في مجالات التقدم للوظائف، أو تقديم الطلبات والشكاوى، أو حتى التواصل الإداري داخل المؤسسة الواحدة وبينها وبين المؤسسات الأخرى.

بذلك نكون قد انتهينا من عرض نماذج رسائل رسمية جاهزة ، كل ما عليك هو تحديد هدفِك من كتابة تلك الرسائل لاختيار النماذج المناسبة لك، واحرص دائمًا على تقديمها في الوقت المناسب والمحدد لها، ووفق القواعد المذكورة، حتى تحصل على أفضلِ استجابةٍ مُمكنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *