التخطي إلى المحتوى

تعتبر عملة دولة هندوراس من العملات الغير مشهورة، حيث إن تلك الدولة أشبة إلى أن تكون من الدول المنعزلة، وذلك لصغر حجمها مقارنة ببعض الدول الأخرى المجاورة لها.. كما أنها تعتبر من الدول الجميلة وذات الطبيعة الساحرة؛ لذلك يُرغب في التوجه إليها وقضاء بعض الإجازات بها.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم إجابة سؤال “ما هي عملة دولة هندوراس؟”.

عملة دولة هندوراس

عملة دولة هندوراس

قبل أن نتطرق للإجابة عن سؤال “عملة دولة هندوراس؟”، تجدر الإشارة إلى أن تلك الدولة تعتبر من الدول ذات المساحة الصغيرة نسبيًا على الرغم من وجود الكثير من الدول الأصغر في المساحة بمراحل عديدة.. وتقع تلك الدولة بأمريكا الوسطى ليحدها من الغرب دولة غواتيمالا.. بينما من الجهة الجنوبية الغربية دولة السلفادور، ومن الجهة الجنوبية الشرقية دولة نيكاراغوا.

كما أن المياه تحيط بها في جزء صغير من الجهة الغربية، ومن الجزء الشمالي الشرقي.. وهو ما يجعلها مطلة على كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادي.. تعتمد الدولة على اللغة الإسبانية فهي اللغة الأم للمواطنين، وقد حصلت الدولة على استقلالها بعام 1921 من الميلاد، كما أنها أصدرت العملات الورقية الخاصة بها بداية من عام 1931 ميلاديًا.. حيث بدأت باستخدام اللمبيرا لتكون عملة هندوراس الرسمية، والتي يتم الإشارة إليها باستخدام الحرف (L).

تجدر الإشارة إلى أنه تم تقسيم العملة إلى نوعين كما تقوم أغلب الدول حول العالم، حيث تم تقسيم العملات إلى عملات المعدنية وأخرى ورقية.

الحالة الاقتصادية للبلاد

تحتل دولة هندوراس مكانة يمكن القول أنها متدنية بعض الشيء مقارنة بالكثير من دول العالم الأخرى.. حيث إن اقتصاد الدولة متدني بشكل كبير جدًا على الرغم من الجهود التي تقوم بها الدولة للتحسين من اقتصاد الدولة قدر الإمكان.

شاهد أيضا:

كغيرها من الدول الأخرى تحاول الدولة استخدام كافة الموارد المتوافرة لديها لتحسن الاقتصاد قدر الإمكان.. وهو الأمر الذي سيعود بالإيجاب على العملة في هندوراس، حيث تقوم الدولة بالاعتماد على الزراعة بشكل كبير، وذلك من أجل أن تتمكن من سد حاجة الأفراد من الغذاء طوال العام.. كما أن الدولة تعتبر من أكثر الدول المنتجة للبن بالعالم، وهو من الأغذية الأساسية التي يتم تصديرها إلى الخارج بشكل متواصل للحصول على أكبر قدر ممكن من الأموال لخزائن الدولة.

تهتم الدولة بتصدير الفائض من محاصيل الموز التي يتم إنتاجها.. ولكن أصبح توريد كميات كبيرة من الموز أقل من السابق بشكل كبير بعد أن تم تدمير الكثير من المناطق الصالحة لزراعة أشجار الموز بسبب إعصار ميتش الشهير.. ولكن وجد تحسن كبير في نسبة المحاصيل الحالية.

تحاول الدولة الاستفادة من المعادن والمواد الخام التي تمتلكها في الصناعات المختلة التي تقوم بها؛ فهي معروفة بصناعة بعض أنواع المعادن وتصدير الفائض منها.. كما تم إنشاء الكثير من المصانع المختلفة، والتي ساعدت بشكل كبير على خفض نسب البطالة بشكل ملحوظ بعام 2000 ميلاديًا.

لكن مازالت الدولة تعاني من الفقر.. ونسبة كبيرة من البطالة بعد مرور أكثر من 21 عامًا نتيجة زيادة أعداد المواليد.. لتصبح تلك الدولة من الدول الفقيرة.. ولكن يوجد الكثير من الجهود المستمرة لتحسين الاقتصاد بصورة أكبر من السابق.

فئات عملة هندوراس

ظهرت العديد من الفئات النقدية المختلفة لعملة هندوراس على مدار السنوات السابقة، حيث تم استخدام العملات الورقية الخاصة بها للمرة الأولى بعام 1932 من الميلاد.. وهو الأمر الذي يمثل نقلة تاريخية في حياة الدولة، حيث إن تلك الفترة لم تكن ببعيدة كأغلب المدن الأخرى.

استخدمت بعض الدول المجاورة العملات الورقية الخاصة بها قبل عام 1900 ميلاديًا، وقد تم الاعتماد في تلك الفترة على كلًا من العملات الورقية والمعدنية في كافة التعاملات اليومية بين للأفراد، وقد تمثلت أشكال عملات دولة هندوراس فيما يلي:

الفئات المعدنية لعملة هندوراس

يتم تداول العملات المعدنية بين الأفراد بصورة كبيرة جدًا على الرغم من وجود بعض الفئات قليلة القيمة، ولكنها ذات استخدام شائع بين الأفراد.. ولكن على الرغم من ذلك لا يتم حمل الكثير من كميات العملات المعدنية.. وذلك نتيجة صعوبة حملها مقارنة بالعملات الورقية.

حيث إن العملات المعدنية تتميز بثقل أكبر، وهو الأمر الذي يجعل من الحركة أمرًا أكثر صعوبة، وقد تمثلت العملات المعدنية لدولة هندوراس فيما يلي:

فئة الـ 5 سنتافو هندوراس

عملة دولة هندوراس

تعتبر تلك الفئة هي أقل فئات دولة هندوراس من الفئة المعدنية التي يتم استخدامها من  قبل المواطنين.. ونتيجة لاقتصاد الدولة المنخفض لا يتم استخدام تلك العملة بشكل كبير إلا عند إنفاق عدة عملات مجتمعة في نفس الوقت.. حيث إنه لمن الصعب استخدام عملة واحدة فقط.

تم كتابة قيمة العملة واسم الفئة.. والتي هي في الأصل الاسم الخاص لأحد زعماء LANCA الأصليين، والذي أصبح رمزًا وبطلًا قوميًا للبلاد بعد أن شن هجومًا على الاحتلال الإسباني لتتمكن الدولة من الحصول على استقلالها، حيث سميت العملة بـ (سنتافو).

بينما تم استخدام شعار النبالة الخاص بالبلاد، والذي يمثل إحياء ذكرى حصول 5 من الدول المحتلة على استقلالها بأمريكا الوسطى.. وقد كانت دولة هندوراس من بينهم.. وقد تم استخدام النحاس ليكون المعدن المستخدم لسك العملة، كما وجد أن قطر العملة يعادل 21 ملم، بينما سماكتها تصل إلى 1.28 ملم تقريبًا.

فئة الـ 10 سنتافو هندوراس

عملة دولة هندوراس

تحتل تلك العملة المركز الثاني لأقل العملات المستخدمة في هندوراس.. ولكن يتم استخدامها بصورة أكبر بقليل من العملة السابقة لإمتلاكها قيمة أكبر من عملة الواحد سنتافو.

تم كتابة قيمة العملة واسمها على إحدى جهاتها.. بينما تم استخدام شعار النبالة الخاص بالبلاد، والذي يُحيي ذكرى حصول خمسة من الدول المحتلة بتلك المنطقة في أمريكا الوسطى على استقلالها.. وقد كانت هندوراس من بينهم.. تم استخدام النحاس ليكون المعدن المستخدم لسك العملة، كما وجد أن قطر العملة يعادل 26 ملم.. ليصبح قطر العملة أكبر من الفئة السابقة، بينما وصلت سماكتها إلى 1.6 ملم تقريبًا.

فئة الـ 20 سنتافو هندوراس

عملة دولة هندوراس

هي العملة المعدنية ذات القيمة المتوسطة.. والتي يتم استخدامها بشكل كبير جدًا وملحوظ.. ولكنها قد اختلفت في الجهة العلوية من العملة، حيث تم استخدام صورة لأحد الزعماء المشهورين بالدولة والذي كان يدعى “لمبيرا”، مع استخدام جزء واحد من وجهه ليبدوا وكأنه ينظر إلى الجهة اليسرى من العملة.. كما تمت كتابة قيمة العملة، بينما تم استخدام شعار النبالة بالجهة الأخرى من العملة.. والذي يُحيي ذكرى حصول خمسة من الدول المحتلة بتلك المنطقة بأمريكا الوسطى على استقلالها.

احتوى الشعار على بعض أشجار البلوط والصنوبر بالإضافة إلى معدات التعدين أسفل قوس القزح الذي يشبة الشكل البيضاوي.. كما وجدت صورة لبركان بين برجين بداخل الشكل البيضاوى لقوس القزح.. وقد تم استخدام الفولاذ المطلي بالنيكل لصناعة العملة، ليس ذلك وحسب بل وجد أن قطر العملة يعادل 17.8 ملم.. وهو أقل من قطر العملات السابقة رغم أنها أكبر من حيث القيمة، بينما وصلت سماكتها إلى 1.1 ملم تقريبًا.

فئة الـ 50 سنتافو هندوراس

عملة دولة هندوراس - موقع محتوى

تعد هذه الفئة هي أكبر العملات المعدنية لدولة هندوراس قيمة.. ولا تختلف عن العملة السابقة كثيرًا.. حيث إنها تحمل صورة لأحد زعماء الدولة والذي كان يدعى (لمبيرا)، مع استخدام جزء واحد من وجهه ليبدوا وكأنه ينظر إلى الجهة اليسرى من العملة.. بالإضافة إلى نقش القيمة الخاصة بالعملة.

بينما تم استخدام شعار النبالة بالجهة الأخرى من العملة.. والذي يُحيي ذكرى حصول خمسة من الدول المحتلة في هذه المنطقة بأمريكا الوسطى على استقلالها.

تجدر الإشارة إلى أن الوجه الخلفي للعملة قد تضمن نقشًا لأحد الشعارات، والذي ظهر عليه بعض أشجار الصنوبر والبلوط بالإضافة إلى عدد من معدات التعدين أسفل قوس القزح الذي يٌقارب مظهره الشكل البيضاوي.. كما نجد نقشًا لبركان بين برجين بداخل الشكل البيضاوى لقوس القزح.. وقد تم استخدام الفولاذ المطلي بالنيكل لصناعة العملة.. إلى جانب ذلك نجد أن قطر العملة يعادل 24 ملم، بينما وصلت سماكتها إلى 1.5 ملم تقريبًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات الورقية لعملة هندوراس

تمثل العملات الورقية النصيب الأكبر من الاستخدام اليومي لسكان البلاد، وذلك لسهولة حملها بشكل كبير جدًا مقارنة بالعملات المعدنية، وبالتأكيد هي الخيار الأمثل لأي شخص.

على الرغم من بدء الدولة لاستخدام العملة الخاصة بها بداية من عام 1932 من الميلاد.. إلا أنها لم تقم بإصدار كافة أنواع العملات المستخدمة بالوقت الحالي، حيث إنها اكتفت بسك الفئات الورقية (“، 2، 10، 20” فقط.

بعد مرور عدة أعوام تم طباعة فئة 50 لمبيرا.. حيث تم استخدامها للمرة الأولى بعام 1951 من الميلاد لتكون عملة هندوراس ذات الفئة الجديدة، ثم إصدار فئة 100 لمبيرا بنفس العام.. لتليها فئة 500 لمبيرا بعام 1995 من الميلاد، والتي تعتبر أحد الفئات المستخدمة من عملة هندوراس الورقية.. يمكن التعرف على العملات الورقية لدولة هندوراس من خلال الآتي:

فئة الـ 1 لمبيرا

عملة دولة هندوراس - موقع محتوى

تعد هذه الفئة هي أقل العملات الورقية المستخدمة بين المواطنين.. وهي ليست بشهرة بعض العملات الأخرى.. حيث يتم استخدامها بصورة أقل بقليل أو عند الحاجة فقط بالتعاملات البسيطة بين الأفراد.

تم استخدام صورة (ليبيرا) بأحد جهات العملة.. بالإضافة إلى الشعار الوطنى الخاص بالدولة، بينما احتوى الوجة الآخر على صورة أحد ملاعب الكرة بالبلاد، بالإضافة إلى عدة سلالم متراصة كما بحضارة المايا.. تم كتابة المعلومات الخاصة بالعملة بكلا الجهتين، مع إضافة العلامة المائية الخاصة بها، وتميزت تلك الفئة بلونها الأحمر.

فئة الـ 2 لمبيرا

عملة دولة هندوراس - موقع محتوى

تعد هذه الفئة هي الفئة الأكبر مباشرة من فئة الـ 2 لمبيرا.. يتم استخدامها حسب الحاجة كما هو الحال مع العملة السابقة، ولكنها أختلفت بصورة كبيرة من حيث الشكل.. حيث تم استخدام صورة “ماركو أوريليو سوتو”، والذي كان الرئيس السابق للدولة، كما كان الزعيم اليبرالي الذي أنشأ المكتبة الوطنية في هندوراس.

بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة جزيرة تايجر ومدينة أمابالا الساحلية، تم كتابة المعلومات الخاصة بالعملة بكلا الجهتين، مع إضافة العلامة المائية الخاصة بها، وتميزت تلك الفئة بلونها البنفسجي.

فئة الـ 5 لمبيرا

عملة دولة هندوراس - موقع محتوى

هي العملة الورقية ذات القيمة المتوسطة.. والتي يتم تداولها بصورة أكبر بشكل ملحوظ عن العملات السابقة، وقد تم استخدام صورة للجنرال “خوسيه فرانسيسكو مورازان كويزادا”، والذي كان رئيسًا للدولة في إحدى الفترات بداية من عام 1827 من الميلاد، بالإضافة إلى شعار النبالة للدولة.

بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على معركة ترينيدات، والتي تعرضت لها الدولة بعام 1827 ميلاديًا.. مع إضافة العلامة المائية الخاصة بها، وتميزت تلك الفئة بعدة ألوان مميزة منها البنفسجي والأخضر واللون الأحمر.

فئة الـ 10 لمبيرا

عملة دولة هندوراس - موقع محتوى

تعد هذه الفئة من العملات ذات القيمة المتوسطة.. والتي لا تقل أهمية عن العملة السابقة، وقد تم استخدام صورة الرئيس السابق “جوس ترينيداد كاباس”.. والذي كان جنرال عسكرى وسياسي ذا منصب كبير قبل أن يتولى مهمة رئاسة الدولة.

بينما احتوى وجه العملة الآخر على صورة المباني التي تم بنائها حديثًا بالإضافة إلى صورة لبعض الحافلات.. كما تم إضافة العلامة المائية الخاصة بالبلاد، وتميزت تلك الفئة بإحدى درجات اللون البنفسجي.

فئة الـ 20 لمبيرا

عملة دولة هندوراس - موقع محتوى

تعتبر هذه الفئة من الفئات التي يتم استخدامها بصورة شائعة جدًا في أغلب التعاملات اليومية والتجارية بين الأفراد.. وقد تم استخدام صورة الرئيس “ديونيزيو دي هيريرا”، والذي تولى الرئاسة بعام 1824 من الميلاد.

ظهرت صورة لقصر الرئاسة القديم بمدينة “تيغوسيغالبا” في هندوراس.. كما تم إضافة العلامة المائية الخاصة بالبلاد، مع كتابة بيانات العملة بكلا الجهتين .. وتميزت تلك الفئة باللون الأخضر واللون البنفسجي.

فئة الـ 50 لمبيرا

عملة دولة هندوراس - موقع محتوى

تم تصنيف تلك العملة على أنها من العملات الورقية لدولة هندوراس ذات القيمة العالية، وقد تم استخدام صورة لوجة “خوان مانويل جالفيز دورون”.. وهو ومن أشهر الشخصيات المؤثرة بالبلاد.

كما تم استخدام صورة لمقر “بنك هندوراس المركزي”.. والذي يعمل على توزيع العملة بشكل يتناسبل مع حاجة الأفراد حسب طبيعة أعمالهم بصورة منظمة، كما تم إضافة العلامة المائية الخاصة برمز البلاد، مع كتابة بيانات العملة بكلا الجهتين وقيمتها.. وقد تميزت تلك الفئة باللون الأخضر واللون البنفسجي.. مع القليل من اللون الأزرق.

فئة الـ  100 لمبيرا

عملة دولة هندوراس - موقع محتوى

تحتل تلك العملة المركز الثاني لأكثر العملات قيمة بهندوراس، وقد تم استخدام صورة “لخوسيه سيسيليو دياز ديل فالي”، والذي كان أحد السياسين الإسبانيين.. وقد ستعد بشكل كبير على تحول أمريكا الوسطى من نظام الحكومة الاستعمارية إلى اكتساب الدولة لاستقلالها.

كما تم استخدام صورة أحد الجسور المعلقة بالجهة الخلفية من صورة “لخوسيه سيسيليو دياز ديل فالي”.. بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على المنزل الذي ولد فيه هذا السياسي.. ليس ذلك وحسب بل تم كتابة كل من فئة العملة والبيانات الخاصة بها، بالإضافة إلى العلامة المائية للعملة، وقد تميزت بلونها البرتقالي.

فئة الـ 500 لمبيرا

عملة دولة هندوراس - موقع محتوى

تحتل تلك الفئة المركز الأول من حيث أكبر العملات الورقية قيمة في عملات دولة هندوراس.. ولا يتم استخدام تلك العملة بشكل أساسي على الرغم من قيمتها العالية، فلا يحتاج المواطنون هذا القدر من المال في تعاملاتهم المادية اليومية بشكل متكرر.

تم استخدام صور أحد أشهر المحامين بالدولة والذي كان يدعى “رامون روزا”.. كما أنه كان من أبرز الكتاب بالنصف الثاني من القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى صورة لكنيسة (لاميرسيد) بالجزء الخلفي من صورة (رامون روزا).

بينما تم استخدام صورة لمبانى التعدين بمدينة (Rosary of San Juancito) بالجزء الآخر من العملة.. كما تم إضافة العلامة المائية الخاصة برمز البلاد، مع كتابة بيانات العملة بكلا الجهتين.. بالإضافة إلى قيمتها.. وقد تميزت تلك الفئة بلونها البنفسجي.

عملة هندوراس مقابل الدولار الأمريكي

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية اقتصاد قوى جدًا.. وهو ما جعل الدولار الأمريكي من أقوى العملات بالعالم.. وعلى الرغم من وجود بعض العملات الأخرى التي تتغلب على الدولار بشكل كبير، إلا أنه يظل من العملات التي لا تتمكن أغلب عملات دول العالم من التغلب عليها.

على الرغم من محاولة عملة هندوراس المنافسة في أكثر العملات قيمة منذ عشرات الأعوام إلا أنها لم تستطع.. حيث إن اقتصاد الدولة متدني بشكل كبير على الرغم من محاولة الدولة القيام بكافة جهودها للعودة إلى المنافسة مرة أخرى، ويمكن ملاحظة الفارق الحالي بين الدولتين فيما يلي:

  • 1 لمبيرا لدولة هندوراس يعادل 0.042 دولار واحد أمريكي.
  • 5 لمبيرا لدولة هندوراس  يعادل 0.21 دولار واحد أمريكي.
  • 10 لمبيرا لدولة هندوراس  يعادل 0.42 دولار واحد أمريكي.
  • 20 لمبيرا لدولة هندوراس  يعادل 0.83 دولار واحد أمريكي.
  • 25 لمبيرا لدولة هندوراس  يعادل 1.04 دولار واحد أمريكي.
  • 50 لمبيرا لدولة هندوراس  يعادل 2.08 دولار واحد أمريكي.
  • 100 لمبيرا لدولة هندوراس  يعادل 4.16 دولار واحد أمريكي.
  • 500 لمبيرا لدولة هندوراس  يعادل 20.81 دولار واحد أمريكي.
  • 1000 لمبيرا لدولة هندوراس يعادل 41.62 دولار واحد أمريكي.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم عملة دولة هندوراس.. وما هي الحالة الإقتصادية التي تمر بها البلاد بالفترة الحالية، ومدى تأثرها بالدولار الأمريكي، بالإضافة إلى أشكال العملات.. وعرض فئاتها المختلفة، ونتمنى أن نكون قد  قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *