التخطي إلى المحتوى

تعتبر دولة غواتيمالا من الدول المعروفة بمنطقتها فما هي عملة غواتيمالا؟ المتداولة بين المواطنين.. وما هي الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد بالفترة الحالية؟، حيث يوجد الكثير من العوامل المختلفة التي أثرت على اقتصاد الدولة بشكل ملحوظ بالفترة الأخيرة؛ لذا من خلال موقع محتوى نقدم لكم إجابة سؤال “ما هي عملة غواتيمالا؟”.

عملة غواتيمالا

عملة غواتيمالا

تعد دولة غواتيمالا من الدول الصغيرة بأمريكا الوسطى.. والتي تقع سواحلها على المحيط الهادي من الجهة الجنوبية الغربية، بينما تقع دولة المكسيك من الجهة الشمالية والغربية للبلاد، بالإضافة إلى دولة بليز من الجهة الشمالية الشرقية.. والسلفادور من الجهة الجنوبية الشرقية.

تم اتخاذ اللغة الاسبانية لتكون اللغة الأم للبلاد، بينما نظام الحكم الخاص بها هو النظام الجمهوري، وقد تم تحديد الكتزال الغواتيمالي ليكون العملة الأساسية للبلاد، كما يمكن تسمية العملة باسم (بوليفارو).. وذلك باللغة الاسبانية.

استخدمت الدولة عدة عملات فيما مضى.. ليتم استخدام الكتزال الغواتيمالي للمرة الأولى بعام 1925 من الميلاد، والذي يتم الرمز له بحرف (Q).

الحالة الاقتصادية لدولة غواتيمالا

على الرغم من وجود الدولة على سواحل المحيط الهادي، وهو الأمر الذي جعلها محط أنظار لبعض السياح.. إلا أنها قد ركزت أغلب جهودها على القطاع الزراعي بشكل كبير، حيث اهتمت بزراعة كميات كبيرة من الموز وقصب السكر.. بالإضافة إلى استخراج بعض الزيون.

شاهد أيضا:

كما أنها قامت بتصدير الفائض من تلك الموارد، وهو الأمر الذي ساعد على جعل الاقتصاد في تحسن من وقت لآخر.. بينما يتم التركيز على القطاع الصناعي بصورة أقل ليحتل المركز الثاني بعد الزراعة مباشرة، ويتم صناعة الكثير من المواد المختلفة منها مواد البناء المختلفة، والأسمدة، حتى أنها تهتم بصناعة الوقود.

على الرغم من أن القطاع السياحي ليس بالمركز الأول، إلا أن الدولة قد حاولت الاهتمام به.. حيث إنه مصدر دخل لا بأس به لمساعدة الدولة على تحسين اقتصادها.

فئات عملة دولة غواتيمالا

قامت الدولة باستخدام عدة عملات مختلفة منذ إنشائها وحتى عام 1925 من الميلاد.. ليتم استخدام عملة غواتيمالا المستقلة والجديدة.. التي عرفت بالكتزال، والمسئول عن إصدارها البنك المركزي في غواتيمالا.

كما تم استخدام نوعين من العملات كما تفعل أغلب الدول إن لم تكن جميعها، وهما العملات المعدنية والعملات الورقية.. ويمكن التعرف على أشكال الفئات المختلفة من خلال ما يلي:

الفئات المعدنية لعملة غواتيمالا

عملة غواتيمالا

إن العملات المعدنية هي أقل العملات التي يتم استخدامها من قبل المواطنين.. وعلى الرغم من أهميتها ببعض التعاملات، إلا أنه يتم استخدام بعض الكميات البسيطة منها.. وذلك نتيجة وزنها الثقيل جدًا، مما يجعل من الصعب حملها على عكس العملات الورقية.. يمكن التعرف على أشكال العملات المعدنية لدولة غواتيمالا من خلال الآتي:

فئة الـ 1 سنتافوس

تعد هذه الفئة هي أقل العملات المعدنية التي تم إطلاقها من قبل البنك المركزي، وقد احتوى وجه العملة على صورة (بارتولومي دي لاس كاساس).. والذي كان أحد أشهر المؤرخين بالقرن السادس عشر، كما أنه كان راهبًا ومصلح اجتماعي.

بينما احتوى وجه العملة الآخر على شعار غواتيمالا.. حيث وجد به بندقيتين وسيفين متقاطعتين بإكليل من الغار.. وبالمنتصف لفيفة تمت الكتابة عليها، بالإضافة إلى صورة الطائر الوطني بالجزء العلوي من العملة.. وقد تم صناعة العملة من النحاس.

فئة الـ 5 سنتافوس

تعتبر هي الفئة التالية من العملات المعدنية لغواتيمالا.. ولكن لا يتم استخدامها بصورة كبيرة لعدم احتوائها على قيمة كبيرة كما بالعملات الآخرى، حيث يتم التعامل بها بصورة نادرة، وقد تم استخدام صورة لإحدى الأشجار الشهيرة، والتي تمثل رمزًا هامًا للدولة، مع كتابة قيمة العملة.

بينما احتوى وجه العملة الآخر على شعارالدولة.. ليس ذلك وحسب بل نجد به بندقيتين وسيفين متقاطعتين.. بالإضافة إلى لفيفة بالمنتصف تمت الكتابة عليها، إلى جانب صورة الطائر الوطني بالجزء العلوي من العملة تحديدًا فوق اللفيفة.. وقد تم صناعة العملة من النيكل والنحاس.

فئة الـ 10 سنتافوس

تعد هذه الفئة هي الفئة المتوسطة من العملات المعدنية، والتي يتم استخدامها بصورة أكثر انتشارًا، ولكن ليس أكثر من العملات الأعلى قيمة، وقد تم استخدام صورة أجحار متراصة.. وتحتوي على الكثير من التفاصيل والأشكال المختلفة، والتي هي في الأصل من المعالم التاريخية بالبلاد من أصل حضارة المايا القديمة.

كما تم كتابة القيمة التي تمثلها العملة بالجانب.. بينما تضمن الوجه الآخر من العملة لفيفة في منتصفه تمت الكتابة عليها، بالإضافة إلى الشعار الخاص بدولة غواتيمالا والذي نجده على هيئة بندقيتين وسيفين متقاطعتين بإكليل من الغار.. بالإضافة إلى صورة الطائر الوطني بالجزء العلوي من العملة، وتجدر الإشارة إلى أنه قد تمت صناعة العملة من النحاس والنيكل.

فئة الـ 25 سنتافوس

تعتبر هذه الفئة من الفئات الهامة التي مرت على مدار تاريخ دولة غواتيمالا.. والتي يتم استخدامها من وقت لآخر بصورة كبيرة، حيث إنها تمثل ربع كتزال، وقد تم استخدام صورة لإحدى النساء من السكان الأصليين القدامى للبلاد، وكانت تدعى “سانتياجي أتيتلان”.. وقد كانت من النشطاء السياسيين ذوي التأثير الكبير.. كما تم كتابة قيمة العملة.

كما تضمن وجه العملة الآخر على شعار غواتيمالا.. والذي نجد أنه على هيئة سيفين متقاطعتين بإكليل من الغار وبندقيتين.. كما وجد بالمنتصف لفيفة كُتِب عليها، بالإضافة إلى صورة الطائر الوطني للدولة بالجزء العلوي من العملة.. يُشار إلى أنه قد تمت صناعة العملة من معدني النحاس والنيكل.

فئة الـ 50 سنتافوس

تعد هذه الفئة هي فئة النصف كتزال، والتي يتم استخدامها لتكون البديل عن عملة النصف كتزال الورقية التي لم يعد يتم استخدامها، وقد تم استخدام صورة لأحد أنواع الأزهار المتواجدة بالبلاد، لتكون رمزًا على العملة في دولة غواتيمالا.. والتي تدعى باسم ليكاست سكينري“.. وذلك مع كتابة قيمة العملة بالجانب.

بينما احتوى وجه العملة الآخر على شعار الدولة.. والذي نجد به بندقيتين وسيفين متقاطعتين، مع وجود لفيفة تمت الكتابة عليها بالمنتصف، إلى جانب صورة الطائر الوطني بالجزء العلوي من العملة.. وقد تم صناعة العملة من معدن الفضة.

فئة الـ 1 كتزال

تعتبر هذه الفئة هي أكبر عملات دولة غواتيمالا المعدنية التي يمكن استخدامها.. كما أنها تتساوى مع عملة الواحد كتزال الورقية في القيمة، وقد تم استخدام كلمة “باز” في الإشارة إليها.. والتي تعني في الأصل السلام، بالإضافة إلى كتابة القيمة التي تمثلها العملة.

بينما تضمن الوجه الآخر من العملة لفيفة في منتصفه تمت الكتابة عليها، بالإضافة إلى الشعار الخاص بدولة غواتيمالا والذي نجده على هيئة بندقيتين وسيفين متقاطعتين بإكليل من الغار.. إلى جانب نقشًا لصورة الطائر الوطني بالجزء العلوي من العملة، وتجدر الإشارة إلى أنه قد تمت صناعة العملة من الفضة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات الورقية لعملة غواتيمالا

تعتبر الفئات الورقية من أكثر عملات دولة غواتيمالا استخدامًا.. حيث لا يتم اللجوء إلى العملات المعدنية طوال الوقت، وذلك لوجود بعض التعاملات التي تحتاج إلى فئات نقدية عالية القيمة.. كما أن العملات الورقية أسهل في الحمل من الملات المعدنية بصورة كبيرة، ويمكن التعرف على أشكال عملات دولة غواتيمالا الورقية فيما ييلي:

فئة الـ 1 كتزال

ما هي عملة غواتيمالا ؟ - موقع محتوى

تعد هذه الفئة هي أقل العملات التي يتم استخدامها من قبل المواطنين.. والتي تتساوى مع عملة الكتزال المعدنية.. وقد تم استخدام صورة أحد الزعماء السياسيين والمعروفين خوسيه ماريا أوريانا“.. بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة البنك المركزي التابع للدولة، كما تم كتابة كل من الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. وقيمة الفئة اللتي تمثلها بكلا الجانبين، وقد تم استخدام اللون الأخضر واللون الوري، والرمادي.

فئة الـ 5 كتزال

ما هي عملة غواتيمالا ؟ - موقع محتوى

تعتبر هذه الفئة هي الأكبر مباشرة من فئة الـ 1 كتزال في عملات غواتيمالا الورقية، وعلى عكس الفئة السابقة يتم استخدامها بصورة أكبر في أغلب التعاملات البسيطة واليومية.. وقد تم استخدام صورة جوستو روفينو“.. وهو أحد الرؤساء القدامى للدولة، بينما احتوى الوجه الآخر على صورة توضح النظام التعليمي في الدولة.

كما تمت كتابة كلًا من الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بها بكلا الجانبين.. وقد تم استخدام كل من اللون الوردي، والبنفسجي، بالإضافة لاستخدام اللون الرمادي لتلك الفئة من العملات.

فئة الـ 10 كتزال

ما هي عملة غواتيمالا ؟ - موقع محتوى

يمكن القول أنها بداية الفئة المتوسطة للعملات.. حيث يتم اىستخدامها في بعض التعاملات المالية المتوسطة بشكل طفيف، وقد تم استخدام صورة ميغيل غارسيا“.. وهو أحد الرؤساء القدامى للدولة.. بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة للجمعية الوطنية بغواتيمالا.

تمت كتابة كلًا من الرقم التسلسلي ورقم الفئة بكلا الجهتين من العملة، وتم استخدام اللون الأزرق، واللون الأخضر، واللون الأحمر ليكونوا الألوان الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 كتزال

ما هي عملة غواتيمالا ؟ - موقع محتوى

تعد فئة الـ 20 كتزال من الفئات المتوسطة.. والتي لها النصيب الأكبر من الاستخدام بين المواطنين.. وقد تم استخدام وجه الرئيس ماريانو غالفيز ليكون على أحد أوجه العملة، بينما تم استخدام صورة لبعض الأفراد في اجتماع من الجهة الأخرى لتلك الفئة.. كما تم طباعة كل من الرقم التسلسلي وقيمة العملة بكلا الجانبين، بالإضافة إلى استخدام اللون البنفسجي، واللون الوردي، والأخضر لتكون الألوان الخاصة بتلك الفئة من العملات.

فئة الـ 50 كتزال

ما هي عملة غواتيمالا ؟ - موقع محتوى

تمثل هذه الفئة بداية العملات ذات القيمة العالية.. والتي يتم استخدامها ببعض التعاملات المالية التي يمكن وصفها بأنها مرتفعة التكلفة، وقد تم استخدام صورة رلوس زاكريسون“.. وهو أحد وزراء المالية القدامى، بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة بعض حقول البن الشهيرة بالدولة.. تمت طباعة الرقم التسلسلي للعملة مع كتابة القيمة التي تمثلها بكلا الجانبين لها، كما تم استخدام اللون البرتقالي ، والأحمر، واللون الوردي في صناعة تلك العملة.

فئة الـ 100 كتزال

ما هي عملة غواتيمالا ؟ - موقع محتوى

تحتل المركز الثاني من حيث أعلى عملات دولة غواتيمالا، وهي من العملات التي لا يتم استخدامها إلا للتعاملات المادية الكبيرة أو عند الحاجة لارتفاع قيمتها.. وقد تم استخدام صورة فرانسيسكو ماروكين“.. والذي كان أحد أشهر المترجمين بالدولة، وقد احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة أول المباني الجامعية التي يتم بنائها بالدولة.. كما تمت طباعة كل من قيمة العملة والرقم التسلسلي الخاص بها على كلا الجانبين.. وتم استخدام اللون الأزرق والوردي، واللون البنفسجي لتكون الألوان الخاصة بتلك الفئة.

فئة الـ 200 كتزال

ما هي عملة غواتيمالا ؟ - موقع محتوى

اعتبر هذه الفئة هي أكبر الفئات المستخدمة وأحدثها، حيث لم تكن تلك العملة متواجدة إلا منذ فترة ليست ببعيدة، كما أنها ذات قيمة أعلى من جميع الفئات السابقة التي تم ذكرها، وقد تم استخدام صورة لثلاثة من أشهر الملحنين بالدولة، بينما احتوت الجهة الآخرى على صورة بعض الآلات الموسيقية الوطنية.. تمت طباعة الرقم التسلسلي وقيمة العملة بكلا الجانبين من العملة، بينما تم استخدام كل من اللون الأزرق، واللون البنفسجي، والوردي لتكون تلك الألوان الخاصة بالعملة.

عملة غواتيمالا مقابل الدولار الأمريكي

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية أحد أقوى العملات بالعالم، فعلى الرغم من وجود الكثير من الدول الأخرى ذات الاقتصاد القوى، والتي تمتلك عملة تتفوق على الدولار.. إلا أنه لايزال في صدارة العملات القوية، كما أنه ينافس بقوة للحفاظ على المرتبة التي وصل إليها في الفترة الأخيرة.

قد تمتلك عملة دولة غواتيمالا مرتبة بين العملات العالمية، ولكنها مرتبة متوسطة.. حيث يوجد فارق كبير جدًا بين كل من الدولار الأمريكي، وعملة غواتيمالا، ويمكن التعرف على الفارق الكبير بين العملتين فيما يلي:

  • 1 كتزال لدولة غواتيمالا يعادل 0.13 دولار أمريكي.
  • 5 كتزال لدولة غواتيمالا يعادل 0.65 دولار أمريكي.
  • 10 كتزال لدولة غواتيمالا يعادل 1.29 دولار أمريكي.
  • 20 كتزال لدولة غواتيمالا يعادل 2.59 دولار أمريكي.
  • 25 كتزال لدولة غواتيمالا يعادل 3.23 دولار أمريكي.
  • 50 كتزال لدولة غواتيمالا يعادل 6.47 دولار أمريكي.
  • 100 كتزال لدولة غواتيمالا يعادل 12.93 دولار أمريكي.
  • 500 كتزال لدولة غواتيمالا يعادل 64.66 دولار أمريكي.
  • 1000 كتزال لدولة غواتيمالا يعادل 129.32 دولار أمريكي.

بذلك نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال ما هي عملة غواتيمالا؟.. وما هي الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، كما تم توضيح تأثر اقتصاد الدولة بالدولار الأمريكي، وما هي أشكال الفئات التي يتم استخدامها بالدولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *