التخطي إلى المحتوى

يوجد متابعين كُثُر لبطولة الدوري المغربي، ولعل معاني شعارات أندية الدوري المغربي هي أبرز ما يتطلع إليه المتابعين.. فقد تأسس هذا الدوري عام 1956 تحت مسمى المجموعة الوطنية الاحترافية لكرة القدم.

إن أندية الدوري المغربي من أقوى الأندية في أفريقيا، الأمر الذي يجعل الأنظار تلتفت إلى شعاراتها التي تخفي بها جزءًا من رسائلها الخفية.. لذلك سنتعرف على أهم معاني شعارات تلك الأندية من خلال موقع محتوى.

شعارات أندية الدوري المغربي

نظام الدوري المغربي عبارة عن 16 فريق يتنافسون على لقب الدوري، بينما بعد انتهاء الدوري يهبط أخر فريقين لـ “دوري الدرجة الثانية المغربي“.. ونتعرف على أبرز الفرق التي تم تتويجها بلقب الدوري المغربي من خلال السطور التالية، حيث في تلك السطور سنتطرق إلى شعاراتها ومعانيها:

معاني لوجو أندية الدوري المغربي

عبر التاريخ فاز 19 فريقًا بلقب الدوري المغربي، وتلك الفرق منها من يلعب في الدرجة الأولى ومنها من هبط.. وهم يعتبروا من صفوة الفرق نظرًا لأنهم الأبطال، وفي هذه الفقرة نتعرف على معاني شعارات أندية الدوري المغربي التي فازت باللقب كحد أدنى 12 مرة.. وهذه الفرق هي:

  • الوداد الرياضي 20 لقب
  • الجيش الملكي 12 لقب
  • الرجاء البيضاوي 12 لقب

لذا نعرض لكم معنى شعار كل منهم من خلال الآتي:

معنى لوجو نادي الوداد المغربي

نادي الوداد يعتبر من أكبر أندية المغرب، والأكثر تتويجًا بالدوري بعشرون لقبًا أخرها كان في عام 2019، ويلقبه جماهيره بوداد الأمة.. تأسس هذا النادي عام 1937.

تم تسميته بالوداد بسبب قصة صغيرة.. فحينما كان هناك اجتماعًا لاقتراح اسم الفريق حضر أحد الأعضاء متأخرًا، فلما سُئل عن السبب قال أنه تأخر بسبب مشاهدته لـ “فيلم وداد لأم كلثوم“.. وبالفعل أُعجبوا بالاسم وتم الاستقرار عليه، ويعتبر شعار نادي الوداد من أشهر شعارات أندية الدوري المغربي.

شعارات أندية الدوري المغربي

الشعار عبارة عن دائرة مكتوب بداخلها اسم النادي بشكل مزخرف، وكلمة “W.A.C“، ويوجد نجمتين بالأعلى وبالأسفل.. فأما النجمتين التي بالأعلى هما عبارة عن رمز للألقاب الـ20 الفائز بها النادي.

أما النجمتين بالأسفل يشيران إلى لقبي دوري أبطال أفريقيا الحاصل عليها النادي.. وشعار النادي بوجه عام يدل على التمسك باسم الوداد والتراث القديم.

معنى لوجو نادي الجيش الملكي المغربي

تأسس هذا النادي في عام 1958 بمبادرة من ولي العهد حينها “مولاي الحسن” القائد الأعلى للجيش المغربي، والذي كان معروف عنه أنه محب لكرة القدم.. وبالفعل أصبح هذا النادي مع مرور الوقت من الأندية الكبيرة في المغرب.

فقد استطاع أن يفوز بـ 12 بطولة دوري، أخر مرة كانت في عام 2008.. ومعنى شعار الجيش الملكي من أجمل قصص شعارات أندية الدوري المغربي.

شعارات أندية الدوري المغربي

الشعار عبارة عن دائرة تشبه الختم الملكي، بأسفله الشعار الأولمبي، ومكتوب عليه ثلاث كلمات “في اليمين لفظ الجلالة الله، في اليسار كلمة الوطن، بالأسفل كلمة الملك”.

الشعار مرسوم بداخله النجمة التي توجد على علم دولة المغرب، وموضع فوق الشعار تاج تكريمًا وترسيخًا للملكية.. والنجمة التي بالأعلى هي إشارة لدوري الأبطال الوحيد الذي فاز به عام 1985.

قصة لوجو نادي الرجاء البيضاوي المغربي

نادي الشياطين الخُضر أو ما يعرف بنادي الرجاء، تأسس عام 1949 من خلال اندماج بعض الأندية مع فرق فتح البيضاء.. ليكون بذلك اسمه الرجاء البيضاوي الرياضي المغربي.

استطاع نادي الرجاء أن يُحقق لقب الدوري في 12 مرة، كان أخرها في عام 2020، ومن أشهر معاني لوجوهات أندية الدوري المغربي هو معنى شعار فريق نادي الرجاء.

شعارات أندية الدوري المغربي

يتكون الشعار من دائرة باللون الأبيض والأخضر، ومكتوب فيه اسم النادي باللغة الإنجليزية والعربية.. ويوجد نسر واقف على كرة.. وذلك يعني الشموخ والسمو في سماء الألقاب المغربية، والتطلع للمستقبل المثمر.

أما النجمة التي في الأعلى ترمز لعشرة ألقاب من الألقاب الـ 12 لقب التي تم ربحها، بينما النجوم الثلاث التي في الأسفل ترمز لبطولات دوري أبطال أفريقيا التي فاز بها الرجاء وعددهم 3.

قصة شعارات نوادي الدوري المغربي الأقل تتويجًا

نتعرف في هذه الفقرة عن قصص شعارات نوادي الدوري المغربي التي كانت لها حظوظًا جيدة في الدوري المغربي، واستطاعت أن تفوز باللقب بحد أدنى لقبين.. وهذه الفرق تعتبر من صفوة الفرق المغربية؛ كونها استطاعت أن تظفر بلقب الدوري أكثر من مرة.. وهذه الفرق هي:

  • المغرب الفاسي 4 ألقاب
  • النادي القنيطري 4 ألقاب
  • المغرب التطواني لقبين
  • حسنية أكادير لقبين
  • الكوكب المراكشي لقبين

شعار نادي المغرب الفاسي المغربي

تأسس هذا النادي عام 1946، وتعتبر مدينة فاس هي ثاني أكبر مدينة في المغرب، وقبل الاستقلال عن فرنسا.. كان هذا الفريق أول نادي مغربي يصل لربع نهائي كأس فرنسا، ولكنه اصطدم بفريق ريد ستار.

أما على الصعيد المحلي استطاع المغرب الفاسي بالفوز بالدوري في 4 مناسبات أخرها كان في عام 1985.. وشعار هذا النادي من الشعارات البسيطة.

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

الشعار عبارة عن درع ملون بلوني الأسود والأصفر، وتلك الألوان هي تراث وتاريخ.. لأن الفريق القديم كان يرتدي تلك الألوان، واسم الفريق مكتوب بخط مائل.. ويوجد بالأعلى تاريخ تأسيس النادي مع كلمة “MAS”، وبرج صغير مرسوم يرمز إلى مدينة فاس المغربية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

معنى لوجو نادي النادي القنيطري

يعتبر هذا النادي من الفرق القديمة في الدوري المغربي، فقد تأسس عام 1938، وقد فاز هذا النادي باللقب أربع مرات أخرها كان في عام 1982.. ويلقبه مشجعوه بفارس سبو.

معنى شعاره هو من معاني شعارات نوادي الدوري المغربي الجميلة، حيث إنه يلعب الآن في دوري الدرجة الثانية المغربي، ولشعاره ما يميزه، إليك صورة الشعار:

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

الشعار عبارة عن درع باللوني الأبيض والأخضر، ومكتوب جملة “K A S FOOTBALL“، ويوجد بالأعلى إوزتين واللتان تعبران عن حجم الفريق الكبير.. وإنه من الفرق العريقة في الدوري المغربي.

قصة لوجو نادي المغرب التطواني

المغرب التطواني أو كما يُسمى بأتلتيكو تطوان، تأسس عام 1922.. ويعتبر هو النادي الوحيد الذي لعب في الدوري الإسباني، وقد فاز المغرب التطواني بلقبين للدوري كانوا في عامي “2012، 2014”.. ويسمى هذا الفريق بالماتادور الإسباني؛ نظرًا لأن شعاره يشبه شعار فريق أتلتيكو مدريد كثيرًا.

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

حيث إن الاختلاف بين لوجو أتلتيكو مدريد وأتلتيكو تطوان هو الإضافات الواضحة، والشعار يتميز باللون الأحمر والأزرق.. ومكتوب بالأعلى كلمة “MAT “، مع وضعه نجمة المغرب وأربع أهلة حمراء.. وهذه للدلالة على مدينة تطوان المغربية.

قصة لوجو نادي حسنية أكادير

تأسس نادي حسنية أكادير عام 1946، وقد حقق الفريق المغربي لقب الدوري مرتين في عام 2002 وفي عام 2003.. ويُعرف هذا الفريق باسم ” ⵍⵃⴰⵙⴰⵏ ⴰⴳⴰⴷⵢⵔوتعني حسنية أغادير ولكن بـ “اللغة الأمازيجية”، ومن خلال تحدثنا عن قصص وتاريخ شعارات أندية الدوري المغربي.. سنتحدث عن معنى شعار هذا الفريق.

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

الشعار عبارة عن لونين فقط هما الأحمر والأبيض، ومكتوب في الشعار باللغة الإنجليزية “HUSA”.. ومكتوبة أيضًا باللغة الأمازيغية، ومن فوق الشعار التاج الملكي، والشعار معناه التشبث بتاريخ النادي وعراقته.

تاريخ شعار نادي الكوكب المراكشي

تأسس هذا النادي عام 1947 في مدينة مراكش المغربية، والذي أسسه هو الحاج إدريس الطالبي.. وهذا الفريق من ألقابه “كوكب الرعب، فارس النخيل”.. وقد فاز بالدوري المغربي قديمًا عامي “1958، 1992″، وشعار ذلك النادي من الشعارات المعروفة في المغرب.

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

الشعار عبارة عن سنبلتين باللون الأبيض ملتفان حول دائرة بيضاء، ومكتوب في الدائرة حروف ” كـ ا ر م”، وفي الأسفل شريط مكتوب فيه “KACM“..  وهذا النادي ينتمي لمدينة مراكش، لذلك فإن ذلك الشعار يرمز لانتماء للمدينة.. والتباهي بها.

قصة لوجو أندية الدوري المغربي الفائزون بلقب

نعرض لكم الأندية التي حالفها الحظ واستطاعت أن تفوز بلقب على الأقل في الدوري المغربي، لذا فهي تعتبر من الأندية الكبيرة وحاملة للقلب.. ونتعرف قصص ومعاني رموز أندية الدوري المغربي التي فازت بلقب واحد للدوري من خلال الآتي:

  • إتحاد طنجة
  • الفتح الرباطي
  • أولمبيك خريبكة
  • النادي المكناسي
  • شباب المحمدية

نعرض لكم قصة ومعاني شعارات هذه الفرق من خلال الآتي:

معنى لوجو نادي اتحاد طنجة

تأسس نادي اتحاد طنجة عام 1983،  وتوج بلقبه الوحيد عام 2017.. ويُلقب هذا الفريق بفارس البوغاز.. وهذا لقوته وتاريخه الكبير، وشعار هذا النادي من الشعارات المميزة.

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

فهو عبارة عن درع مقسم إلى ثلاث أقسام، القسم العلوي مكتوب فيه اسم الفريق.. والجزء السفلي مقسم لقسمين، القسم الأيمن وهو عبارة عن ألوان النادي وتعطي انتماء لمدينة طنجة.. والقسم الأيسر توجد به خريطة افتراضية لـ “مدينة طنجة“، وهذا الشعار من الشعارات التي تبرز روح الانتماء للوطن.

قصة شعار نادي الفتح الرباطي

في عام 1919 تم تأسيس نادي باسم الأولمبي المغربي، ولكن في عام 1946 تغير اسم النادي إلى نادي الفتح الرباطي.. وفاز بلقبه الوحيد في الدوري المغربي عام 2016، وشعار هذا النادي من الشعارات المعروفة.

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

الشعار عبارة عن دائرة مكتوب بداخلها “الفتح FUS“، وموضوع بالأعلى نجمة العلم المغربي، مع وجود التاج الأحمر نسبة للمملكة المغربية.. وهذا الشعار هو عبارة عن صورة حية لانتماء شعب المغرب لوطنه متأثرًا بعراقته وتاريخه.

قصة لوجو نادي أولمبيك خريبكة

من الأندية المغربية القديمة، تأسس عام 1923في مدينة خريبكة، وبالرغم من أنه يلعب الآن في دوري الدرجة الثانية المغربي.. ولكنه استطاع قبل الهبوط أن يكتب اسمه من ضمن الفائزين بالدوري عام 2007، وشعار هذا النادي مميز جدًا.

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

يتكون الشعار من دائرة باللون الأخضر والذهبي، موضوع في الشعار اسم الفريق، مع اختصار “OCK“.. وموضوع في الشعار من الأعلى نجمة المغرب، وهذا الشعار يدل على الانتماء لمدينة خريبكة المغربية.. ومن ثَم الانتماء للملكة المغربية.

معنى شعار نادي المكناسي

تم تأسيس النادي المكناسي عام 1962، وتم إنشاؤه في مدينة مكناس.. واستطاع النادي المكناسي تحقيق لقبه الوحيد في الدوري المغربي عام 1995، وشعار النادي المكناسي من الشعارات ذات التراث الجميل.

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

الشعار يتكون من درع باللون الأحمر والأبيض.. مكتوب على الشعار “CODM”.. ومرسوم بداخل الشعار رسمة كروكية عن ساحة الهديم وباب منصور بمكناس، وهو من تراث مدينة مكناس.. ومعنى هذا الشعار هو أنه من معاني شعارات أندية الدوري المغربي التي تشير إلى تراث المدن العريقة.

قصة لوجو نادي شباب المحمدية

تأسس نادي شباب المحمدية أو كما يطلق عليه أبناء فضالة في عام 1948، وتم تحقيق لقب الدوري الوحيد للنادي عام 1980.. وشعار النادي هو شعار بسيط التصميم.

معاني شعارات أندية الدوري المغربي - موقع محتوى

الشعار عبارة عن دائرة مكتوب بداخلها اسم وتاريخ تأسيس النادي وكرة قدم، والشعار باللون الأحمر والأسود.. والذي يدل على القوة والصلابة، والأناقة في لعب الكرة.

إذًا ومن خلال موضوعنا تعرفنا على معاني شعارات أندية الدوري المغربي، ونبذة مختصرة عن قصة شعار تصميم كل نادي.. وتاريخ كل نادي في الدوري المغربي، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا تعرفتم جيدًا على أشهر شعارات لأندية الدوري المغربي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *