التخطي إلى المحتوى

ما هي عملة دولة باربادوس وما هو تاريخ هذه العملة، كانت الدولة تستخدم أكثر من عملة حتى قام البنك المركزي بإطلاق عملة رسمية لها.. والتي شهدت العديد من التغيرات على مدار السنين، لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوى سوف نتعرف على العملة المستخدمة في دولة باربادوس، كما سنتطرق لمعرفة تاريخ هذه العملة.

عملة دولة باربادوس

عملة دولة باربادوس

تتواجد دولة بربادوس في منطقة البحر الكاريبي وهي دولة غنية بالثورة الطبيعية كالأسماك والغاز الطبيعي والبترول.. والجدير بالذكر أن العاصمة الخاصة بها هي مدينة تسمى بريدج تاون، ويتحدث شعبها باللغة الإنجليزية، وتعرف هذه الدولة بأنها مهتمة بالسياحة الداخلية والخارجية وزراعة قصب السكر والقطن.

أما بالنسبة إلى نظام الحكم فيها فهو ملكي دستوري وأيضًا ديمقراطي برلماني، وتجدر الإشارة إلى أن العملة المتداولة في دولة باربادوس هي الدولار بربادوسي.. والذي له اختصارين وهما ($ – $Bds).

تاريخ عملة باربادوس

في عام 1821 ميلاديًا كانت دولة باربادوس تستخدم عملة الدولار المكسيكي والدولار الإسباني المصنوع من الفضة، وبحلول عام 1838 أصبحت تستعمل الجنيه الإسترليني بعد تطبيق النظام الإمبراطوري في بريطانيا، ولكن في عام 1873 حدث أزمة للفضة في العالك بأكمله واستغرقت حوالي ستة سنوات.. وذلك الأمر زاد من قيمته واحد دولار.

سمحت حكومة دولة باربادوس باستخدام الدولار الأمريكي في منذ عام 1938 وحتى عام 1949 ميلاديًا.. وتجدر الإشارة إلى أن بحلول عام 1994 تم ربط عملة الدولة بعملة شرق البحر الكاريبي بعد ظهور عملة دولار جزر الهند الغربية البريطانية.

لكن في عام 1965 تم استبدال عملة دولار جزر الهند الغربية البريطانية بعملة أخرى وهي عملة دولار شرق الكاريبي.. أما في عام 1972 وتحديدًا في شهر مايو قام بنك بربادوس المركزي بإصدار عملة الدولار البربادوسي، وقد تم ربطه بعملة الدولار الأمريكي بدلًا من دولار شرق الكاريبي.

وصف عملة دولة باربادوس

تم تقسيم العملة الخاصة بدولة باربادوس إلى فئات معدنية وفئات ورقية وقد شهدت جميع الفئات تغيرات على مدار العصور.. لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف وصف هذه الفئات:

الفئات الورقية لعملة دولة باربادوس

إن فئة الـ 1 دولار بربادوسي هي الفئة الأكبر من الفئات الورقية لعملة دولة باربادوس.. أما فئة الـ 100 دولار بربادوسي فهي الأكبر.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة احتوت على صور شخصيات هامة لهم دور كبير ومؤثر في الدولة؛ لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف وصف هذه الفئات:

فئة الـ 1 دولار

عملة دولة باربادوس

عملة دولة باربادوس

إن فئة الـ 1 دولار بربادوسي تعتبر أصغر الفئات الورقية لعملة دولة باربادوس وقد تم إصدارها عام 1973 ميلاديًا.. وتتميز هذه العملة باللون الأحمر واللون الأصفر واللون الأزرق واللون الوردي، عند النظر على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة لرجل يدعى صموئيل جاكمان بريسكود.. إلى جانب رقم التسلسل والقيمة المالية لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يشتمل على صورة لمنظر طبيعي متواجد في دولة باربادوس.. بالإضافة إلى قيمتها المالية وأيضًا تم نقش جملة ”  Central Bank Of Barbados” في أعلى وسط العملة.

فئة الـ 2 دولار

تعد فئة الـ 2 دولاربربادوسي من العملة الأساسية لدولة باربادوس.. التي تم إصدارها في عام 2007 ميلاديًا، وتتميز هذه العملة بأنها تجمع بين عدة ألوان منها اللون الأزرق الداكن واللون الأحمر واللون الأصفر واللون الأخضر الفاتح واللون الأخضر الداكن.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يتضمن صورة مهندس زراعي يسمى جون ريدمان بوفيل.. إلى جانب وجود قيمتها المالية ورقم التسلسل، أما فيما يتعلق بالوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يحتوي على صورة لميدان الأبطال وشكل صغير للوسام.. بالإضافة إلى قيمتها.

عملة دولة باربادوس

 

طرأت بعض التغيرات البسيطة على العملة فئة الـ 2 دولار بربادوسي إصدار عام 2013 ميلاديًا، ويتضح ذلك في ألوانها ففي الإصدار الجديد أصبحت العملة مزيج بين اللون الأزرق الفاتح واللون الأزرق الداكن مقارنةً بالسابق الذي كان يتميز باللون الأحمر والأصفر واللون الأخضر.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها محتفظة بصورة المهندس الزراعي جون ريدمان بوفيل وأيضًا الرقم التسلسلي والقيمة المالية، أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة فقد تم إضافة صورة طاحونة الهواء.. بالإضافة إلى القيمة المالية لها.

فئة الـ 5 دولار

عملة دولة باربادوس

تعتبر فئة الـ 5 دولار بربادوسي هي الفئة الأكبر مباشرةً من فئة الـ 2 دولار دولار بربادوسي.. وتتميز بأنها مزيج بين اللون الأخضر الداكن واللون الأصفر واللون الأخضر الفاتح، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم إصدارها عام 2007 ميلاديًا.

عند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة لشخصية هامة وصورة أخرى شعار النبالة.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي وقيمتها المالية، أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يتضمن منظر طبيعي وأيضًا قيمتها المالية.

فئة الـ 10 دولار

 

تم نسج فئة الـ 10 دولار بربادوسي التي أصدرت عام 2000 ميلاديًا باللون الأخضر واللون الأحمر واللون الأصفر، عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نلاحظ احتوائها على صورة لشخصية لها دور وتأثير في الدولة وهو تشارلز دنكان أونيل.. إلى جانب وجود صورة لشعار النبالة، وأيضًا رقم التسلسل وقيمتها المالية.

أما فيما يخص الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة نجد أنها تضمن صورة لمنظر طبيعية متواجد في دولة باربادوس.. بالإضافة إلى وجود قيمتها المالية ودائرة باللون الأصفر على الجانب الأيمن من العملة.

 

عملة دولة باربادوس

تعد فئة الـ 10 دولار بربادوسي من عملة دولة بارباديس.. والتي تتميز بأنها تجمع بين اللون الأحمر واللون البني واللون الأصفر، والجدير بالذكر أن هذه العملة تم إصدارها عام 2017 ميلاديًا، ونلاحظ عدم وجود شعار النبالة الي كان متواجد في الإصدار السابق.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية الخاصة بهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لرجل مهم في الدولة.. ويسمى تشارلز دنكان أونيل الحق والذي قام  في عام 1924 ميلاديًا بتأسيس حزب سياسي، وبعد مرور عامين قام بتأسيس “جمعية الرجال العاملين“، والجدير بالذكر أنه كان رافض للعنصرية.

بالإضافة إلى القيمة المالية وتاريخ الإصدار ورقم التسلسل الخاص بها.. أما عند النظر إلى الناحية الخلفية لهذه العملة نلاحظ أنها تحتوي على صورة لجسر يسمى تشارلز دنكان أونيل موجود بين شارع باي وبريدجتاون وأيضًا الساحل الجنوبي للجزيرة.

فئة الـ 20 دولار

عملة دولة باربادوس

تعتبر فئة الـ 20 دولار بربادوسي هي الفئة الأكبر مباشرة من فئة الـ 10 دولار بربادوسي.. وتتميز بأنها تجمع بين اللون الأحمر واللون الأصفر واللون الأزرق الفاتح واللون الأرجواني الفاتح، والجدير بالذكر أنه تم إصدارها عام 2012 ميلاديًا.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي الخاص بهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة تابعة لمؤسس صامويل جاكسون بريسكو.. وأيضًا صورة أخرى لبطة، بالإضافة إلى وجود تاريخ الإصدار وقيمتها المالية ورقم التسلسل، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يتضمن منظر طبيعي.. إلى جانب القيمة المالية ووجود رقم 40.

تم إصدار فئة الـ 20 دولار بربادوسي الموجود في الصورة السابقة عام 2013 ميلاديًا والتي طرأ عليها تغيرات طفيفة.. والتي تتميز باللون الأرجواني الداكن واللون الأرجواني الفاتح واللون الأصفر واللون الأحمر واللون الأزرق.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تضمن صورة صاحب حزب باربادوس الليبرالي “صامويل جاكسون بريسكود”.. إلى جانب قيمتها المالية ورقم التسلسل وأيضًا تاريخ الإصدار.

أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة فهي تحتوي على صورة مبني البرلمان باجان الموجود في بريدجتاون بعاصمة دولة باربادوس.. وأيضًا نقش جملة ”  Central Bank Of Barbados “.

فئة الـ 50 دولار

عملة دولة باربادوس

تعتبر فئة الـ 50 دولار بربادوسي من العملة المستعملة في دولة باربادوس.. والتي تتميز بأنها تجمع ما بين اللون الأخضر الداكن واللون الأخضر الفاتح واللون الأحمر واللون الأصفر.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لأول رئيس وزراء في دولة باربادوس.. وأيضًا صورة مميزة لها قيمة في الدولة وهي شعار النبالة.

إلى جانب القيمة المالية لها ورقم التسلسل، أما فيما يخص الناحية الخلفية فهي تضمن صورة تمثال لشخصية هامة متواجد في أحد الميادين.. إلى جانب القيمة المالية مدونة باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 100 دولار

عملة دولة باربادوس

تعتبر فئة الـ 100 دولار بربادوسي من أكبر الفئات الورقية للعملة الرسمية لدولة باربادوس.. وتتميز هذه العملة بأنها مزيج بين اللون الأزرق الداكن واللون البني الفاتح واللون الأخضر واللون الأسود واللون الرمادي، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم إصدارها عام 2017 ميلاديًا.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نلاحظ أنها تحتوي على صورة لشخصية هامة.. بالإضافة إلى وجود صورة لشعار النبالة، ليس ذلك وحسب بل أن هناك نقش لجملة ” Central Bank Of Barbados “.. وأيضًا رقم التسلسل والقيمة المالية لها.

عند الاطلاع على الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة نلاحظ أنها تتضمن صورة لمكان مشهور في دولة باربادوس.. بالإضافة إلى قيمتها المالية ونقش لجملة “BarbadosCentral Bank Of”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

وصف الفئات المعدنية لعملة دولة باربادوس

شهدت الفئات المعدنية الخاصة بعملة باربادوس العديد من التغيرات منذ تاريخ إصدارها لتصبح عملة رسمية للدولة وحتى الآن.. لذلك من خلال السطور الآتية سوف نتحدث عن وصف هذه الفئات على مدار تاريخ الدولة:

فئة الـ 1 سنت

عملة دولة باربادوس

تعد فئة الـ 1 سنت أصغر العملات المعدنية.. والتي تم إصدارها عام 1973 ميلاديًا، وتكون مصنوعة من البرونز، وقد تزن هذه العملة حوالي 3.11 جرام، ويصل سمكها إلى 1.5 مم، أما فيما يتعلق بقطرها فهو 19 مم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نلاحظ أنه يشتمل على صورة ذات قيمة كبيرة للدولة ولتاريخها، بالإضافة إلى قيمتها المالية، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فقد تضمن نقش للوجو النبالة.. إلى جانب تاريخ الإصدار ونقش لاسم الدولة باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 5 سنت

عملة دولة باربادوس

إن فئة الـ 5 سنت هي الفئة الأكبر مباشرةً من فئة الـ 1 سنت.. وتتميز بأنها مصنوعة من النحاس، وتجدر الإشارة إلى أن وزن هذه العملة يصل إلى 3.75 جرام، ويبلغ سمكها حوالي 1.67 مم، أما بالنسبة إلى قطرها فهو 21 مم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نلاحظ أنها تحتوي على صورة الأسلحة الوطنية للدولة.. بالإضافة إلى نقش تاريخ الإصدار ونقش لاسم الدولة أسفل العملة باللغة الإنجليزية، أما فيما يخص الناحية الخلفية فهي تشتمل على صورة لمنارة تسمى ساوت بوينت، وفي أسفل العملة يتواجد القيمة الخاصة بها.

عملة دولة باربادوسعملة دولة باربادوس

تم إصدار نسخة أخرى من هذه الفئة عام 2007 وحتى عام 2019 ميلاديًا.. والتي لم يطرأ عليها تغيرات كبيرة فقد أصبحت مصنوعة من الفولاذ المطلي بالنحاس بدلًا من النحاس فقط، وقد وصل وزنها إلى حوالي 3.75 جرام، ويبلغ قطرها ما يقرب من 21 ملم، أما بالنسبة إلى شكلها فهو دائري.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه قد تضمن نفس الصورة الموجودة في الإصدار السابق.. بالإضافة إلى تاريخ الإصدار واسم الدولة، أما فيما يتعلق بالوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فهو يشتمل على صورة منقوشة لمنارة شهيرة في دولة باربادوس وهي منارة ساوت بوينت.

فئة الـ 10 سنت

عملة دولة باربادوس

تعتبر فئة الـ 10 سنت العملة التابعة دولة باربادوس.. والتي تم سكها في عام 1973 ميلاديًا للاحتفال بالذكرى العاشرة على استقلال الدولة، وتكون مصنوعة من النيكل والنحاس، وتجدر الإشارة إلى أن وزن هذه العملة قد بلغ حوالي 2.29 جرام، أما بالنسبة إلى قطرها فهو وصل إلى 17.77 ملم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية الخاصة بالعملة نلاحظ أنها هناك صورة لها قيمة للدولة.. إلى جانب تاريخ سك العملة وأيضًا اسم الدولة، أما فيما يخص الناحية الخلفية فهي تشتمل على صورة منقوشة طائر النورس ويطير في اتجاه اليسار، وأيضًا القيمة المالية لها.

فئة الـ 25 سنت

عملة دولة باربادوسعملة دولة باربادوس

إن فئة الـ 25 سنت من العملة المستخدمة في دولة باربادوس.. والتي تم سكها عام 1973 ميلاديًا وتكون مصنوعة من النيكل والنحاس، والجدير بالذكر أن  وزن هذه العملة يصل إلى 5.67 جرام، ويبلغ قطرها حوالي 23 ملم، أما فيما يتعلق بسمكها فهو يقرب من 1.82 ملم.

عند الاطلاع على الوجه الامامي لهذه العملة نجد أنه قد تضمن صورة للأسلحة الوطنية لدولة باربادوس.. إلى جانب نقش لاسم الدولة باللغة الإنجليزية وتاريخ إصدارها، أما فيما يخص الوجه الخلفي فهو يحتوي على نقش لصورة طاحونة الهواء، وأيضًا نقش للقيمة المالية لها.

فئة الـ 1 دولار

عملة دولة باربادوسعملة دولة باربادوس

تم إصدار هذه العملة عام 1994 ميلاديًا.. وتتميز هذه العملة  بأنها مصنوعة من الفضة، والجدير بالذكر أنها تزن حوالي 10 جرام، أما فيما يتعلق بسمكها فهو يصل إلى 2.0 مم، ويكون قطرها 30.0 مم.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية الخاصة بهذه العملة فنجد أنها تحتوي على صورة للملكة الأم “إليزابيث الثانية“.. إلى جانب تاريخ إصدارها والقيمة المالية لها، أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية للعملة فنلاحظ وجود شعار النبالة وأيضًا اسم الدولة مدونة أعلى العملة باللغة الإنجليزية وأيضًا تاريخ الإصدار.

عملة دولة باربادوس

صدرت فئة الـ 1 دولار عام 1997.. والتي تتميز بأنها مصنوعة من الفضة، ويصل وزن هذه العملة إلى ما يقرب من 10.24 جرام، أما بالنسبة إلى قطرها فيبلغ حوالي 30 مم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نلاحظ أنها تحتوي على صورة لشعار النبالة.. بالإضافة إلى تاريخ الإصدار ونقش لاسم الدولة باللغة الإنجليزية، أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية فهي تضمن صورة للملكة اليزابيث والأمير فيليب، وذلك الأمر للأحتفال بمرور خمسين عام على زواجهما، وأيضًا القيمة المالية لها وتاريخ الإصدار وتاريخ الزواج.

فئة الـ 1 دولار إصدار عام 2004

عملة دولة باربادوسعملة دولة باربادوس

في الصورة السابقة فئة الـ 1 دولار التي تكون من أكبر الفئات المعدنية لعملة دولة باربادوس وقد تم إصدارها عام 2004.. وتتميز هذه العملة بأن لها سبع جوانب، وتجدر الإشارة إلى أن وزنها قد وصل إلى حوالي 5.95 جرام، أما بالنسبة إلى سمكها فهو ما يقرب من 1.65مم، ويكون قطرها 25.85 مم.

تكون مصنوعة من النيكل المطلي بالصلب، عند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نلاحظ أنه يحتوي على نقش لشعار النبالة.. إلى جانب تاريخ الإصدار واسم الدولة مدونة باللغة الإنجليزية، أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فقد تضمن صورة لسمكة، إلى جانب القيمة المالية لها.

في هذا الموضوع قد تعرفنا على عملة دولة باربادوس.. بالإضافة إلى أننا قد ذكرنا تاريخ هذه العملة، ليس ذلك وحسب بل أننا عرضنا وصف لجميع فئات هذه العملة سواء كانت المعدنية أو الورقية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *