التخطي إلى المحتوى

تعد شعارات أندية الدوري العراقي من الشعارات الشهيرة في الوطن العربي كله على وجه الخصوص وفي الدوريات الآسيوية على وجه العموم؛ بسبب الشعبية الكبيرة للأندية العراقية في البطولات الآسيوية المختلفة وجماهيرية أسود الرافدين وقوة هذا المنتخب وفرقه صعبة المنال.

لذلك وعبر موقع محتوى سنعرض عليكم قصص شعارات أندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم وأشهر الأندية التي فازت بالدوري العراقي لكرة القدم، ومعاني شعارات أندية الدوري العراقي لكل فريق من الأباطرة الأحد عشر حاملي درع الدوري العراقي محتفلين بالفوز به.

شعارات أندية الدوري العراقي

شعارات أندية الدوري العراقي

واحدة من أقدم البطولات العربية في عالم منافسات كرة القدم حيث تأسست تلك البطولة في العام الميلادي 1974 مكونة من عشرين فريقًا يتنافسون من أجل حصد اللقب، لكن مع كل هذا إلا أن الدوري العراقي توقف للعديد من الأسباب منها الحرب الأمريكية على العراق بداية من العام 1998 ميلاديًا حتى سنة 2008 ميلاديًا.

أما عن أشهر الأندية التي تشارك في الدوري العراقي لكرة القدم هو الفريق العاصمي نادي النفط الرياضي تأسس هذا النادي في العام الميلادي 1979، وعلى الرغم من أن النادي لم يحصل على الكثير من البطولات التي تجعل له من الشعبية الكبيرة في بغداد إلا أن وزارة النفط العراقية هي المالكة لهذا الفريق.

بما أن شركة نفط هي التي تقوم بامتلاك الفريق فإن الفريق يتمتع بقوة شرائية كبيرة لجلب الكثير من اللاعبين المشهورين مثل.. اللاعب الشاب وليد كريم، وهو هداف فريق النفط في الدوري العراقي الممتاز الذي سجل في الدوري خمسة أهداف في مشاركاته القليلة مع الفريق الأول لفريق النفط.

شاهد أيضا:

معاني شعارات أندية الدوري العراقي 1

شعار النادي من معاني شعارات أندية الدوري العراقي الواضحة؛ حيث إنه هو شعار بسيط برزت فيه الحلقات الأوليمبية الشهيرة التي تعرف وتنتشر في كل وجدان العارفين بالرياضة، والأنبوب الطويل الذي تخرج من قمته (فوهته) النار.. وهذا البرج معروف لدى العاملين بقطاع البترول (النفط) ليدل على اسم النادي ألا وهو النفط.

هذا بالإضافة إلى العبارات التالية (وزارة النفط) (نادي النفط الرياضي) (Oil Sporting Club)  أما عن الزي الرسمي للفريق فهو اللون الأخضر المطعم باللون الأبيض والزي البديل على النقيض أبيض مع اللون الأخضر.

شعار الزعيم نادي الزوراء الرياضي (Zawra’a Sporting Club)

معاني شعارات أندية الدوري العراقي

الزعيم، أو النوارس، أو مدرسة الكرة العراقية كلها ألقاب أطلقها مشجعي ومحبي نادي الزوراء الرياضي وزعيم الكرة العراقية، وشعار نادي الزوراء الرياضي يعد واحد من أبرز شعارات الأندية في الدوري العراقي لكرة القدم كما أنه شعار مميز بالحصان الطائر (الحصان المجنح) الذي مطبوع على الشعار وفي قلب كل مشجع للزوراء.

الشعار منذ الوهلة الأولى وهو دال على القوة، والمرونة، والتكامل.. والأخير يظهر بوضوح في شكل الدوائر التي تم دمجها في الشعار.

نادي الزوراء لم يكتسب اسم زعيم الأندية العراقية من فراغ.. بل اكتسبها عن طريق حصوله على العديد من البطولات التي حققها في تاريخه الذي لم يصل بعد إلى عقده السادس فهو النادي الأكثر تحقيقًا للدوري العراقي برصيد أربعة عشر لقب (14 لقب).

كما أنه بطل كأس العراق في ستة عشرة مناسبة (16 لقب)، وبطل كأس السوبر العراقي في أربع مناسبات فقط.. لذلك لا عجب في أن يطلق عليهم لقب سواعد البطولات، والزي الرسمي للفريق هو الزي الأبيض بينما القميص البديل هو الأسود.

أما عن المدرب التاريخي للفريق فهو العراقي راضي شنيشل (Radi Shneshil) وأشهر اللاعبين في صفوف الجيل الحالي لنادي الزوراء هم..

  • المهاجم الدولي العراقي علاء عبد الزهرة (Ala’a Abdul-Zahrah) لعب في نادي الزوراء منذ بداياته الكروية من موسم 2004 ميلاديًا حتى الآن.
  • اللاعب الإيفواري الشيخ موكورو (Chaikh Ahmed Mukoro) وهو لاعب معروف لدى متابعي الدوري المصري الممتاز لكرة القدم حيث لعب في صفوف المصري البورسعيدي في موسم 2017 م.
  • حارس المرمى العراقي جلال حسن .(Jala Hassan)
  • المهاجم العراقي مهند كرار.
  • المهاجم الدولي في منتخب موريتانيا سيدي عبد الله تودَه (Sidi Abdullah Tudeh).
  • المدافع العراقي محمد عبد الكريم عُريبي (Muhammad Abdul-Karim Oraibi).
  • لاعب الوسط العراقي مهدي كامل شِلتاغ (Mahdi Kamel Shiltagh) صاحب القدم اليسرى التي لا تخطئ.

لوجو عميد الأندية العراقية نادي القوة الجوية (Air Force Sporting Club)

معاني شعارات أندية الدوري العراقي

عميد الأندية العراقية أو فخر نوادي الدوري العراقي خارجيًا وهو نادي القوة الجوية العراقي (Al-Qwa Al-Jawiah)  استحق فريق القوة الجوية لقب العميد؛ بسبب إكماله عقده التاسع منذ تاريخ تأسيسه حتى الآن.. فشعاره حروف من نور في كتاب تاريخ شعارات الأندية العراقية بسبب الشكل المميز للشعار.

يتكون الشعار من دائرة باللون الأزرق بها النسر العراقي الذهبي مع شعار العلم العراقي في الجهة العليا من العلم، مع شعار النادي المتمثل في الجملة التي تقول: (الخُلُق.. الإيمان.. القوة) مع اسم النادي باللغة الإنجليزية (Iraqi Air Force Club).

الزي الرسمي للفريق هو الأزرق مع الأبيض الموجود في القميص بينما القميص الثاني فهو الأبيض مع الأزرق أو الأصفر مع الأبيض، وبطولات الفريق هي كثيرة وعديدة مثل: الدوري العراقي ست مرات، بالإضافة إلى ثلاث بطولات من كأس الاتحاد الأسيوي، وأربع بطولات لكأس العراق، مع لقبي لكأس الاتحاد الأسيوي.

المدرب الحالي للفريق هو المخضرم العراقي أيوب أوديشو بُرجام (Ayoub Oudisho Borjam)   أما عن أشخر لاعبي الفريق فهم..

  • حارس المرمى العراقي فهد طالب رحيم (Fahed Taleb Rahim).
  • المدافع العراقي الشاب حسن رائد (Hassan Ra’aed).
  • لاعب الوسط الأردني إحسان حداد (Ihsan Haddad).
  • المهاجم الكولومبي جيفيرسون كولاسوز (Jeferson Collazos).
  • لاعب الوسط العراقي الشاب شريف عبد الكاظم (Sherif Abdul-Kathim).
  • المهاجم الشاب محمد قاسم نصيف (Muhammad Kasim Nasif).

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

الأنيق نادي الطلبة الرياضي (Al- Talaba Sporting Club)

معاني شعارات أندية الدوري العراقي 2

النادي الملقب بين جماهيره باسم الأنيق هو نادي الطلبة العراقي التابع لوزارة التعليم والبحث العلمي العراقية.. كما أنه أحد المسطرين أسمائهم في كتاب شعارات الأندية العراقية المحققة للدوري العراقي لكرة القدم كما أن النادي يتمتع بشعبية كبيرة في نطاق المحافظة التي يقبع فيها النادي وهي العاصمة بغداد أو في ضواحيها.

يرتدي النادي من الألوان الأساسية اللون الأزرق الممزوج بالرمادي، وعلى العكس تمامًا في القميص البديل الذي يلعب الفريق به خارج قواعده، وهو الرمادي الممزوج والمطعم باللون الأزرق.. وهي الألوان المأخوذة من الألوان الموجودة على شعار الفريق.

شعار الفريق بسيط للغاية فهو عبارة عن: ثلاث حلقات متداخلة من اللون الأزرق مع اللون الأصفر واللون السماوي بدرجته القاتمة.. وبداخله (STC) على ذات الترتيب.. وهذه من المآخذ التي أخذت على الشعار بسبب عدم ترتيب الأحرف على ترتيب اسم الفريق.

أما عن المدير الفني للفريق فهو المدرب الكويتي أحمد خلف مطر (Ahmed Khalaf Matar).. وأبرز لاعبي الفريق الحالي لنادي الطلبة العراقي هم..

  • لاعب الوسط الدولي العراقي المخضرم سيف سلمان هاشم (Saif Salman Hashim).
  • المهاجم الموريتاني أعلي الشيخ فلاني (A’Ali Chaikh Fellani).
  • قلب الدفاع العراقي المخضرم سلام شاكر (Sallam Shaker).
  • المدافع العراقي سامال سعيد مجبل (Sma’al Saied Mjbal).
  • متوسط الميدان كرار محمد المختار (Karrar Muhammad Al-Mukhtar).
  • اللاعب الصربي غوران أوبرادوفيتش (Горан Обрадовић).
  • متوسط الميدان الشاب محمد عبد الحسين (Muhammad Abdul-Hussain).

معنى شعار قيثارة الأندية العراقية نادي الشرطة العراقي (Al-shorta Sports Club)

معاني شعارات أندية الدوري العراقي

يسمى هذا النادي باسم قيثارة الأندية العراقية؛ بسبب اللعب الممتع الذي كان يقدمه هذا النادي العريق الموجود في الدوري العراقي لكرة القدم، والذي أيضًا يعد أحد شعارات الأندية العراقية التي توشحت بنجمتي الدوري العراقي، وكأس السوبر العراقي.

فالنادي قد حقق بطولة الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم في خمس مناسبات.. كما أنه حقق نجمة السوبر (لقب بطولة السوبر العراقي) لمرة واحدة فقط طوال تاريخ النادي الطويل بسبب أن البطولة هي حديثة العهد بالبطولات المحلية لكرة القدم العراقية.

أما عن شعار النادي فإن لقب القيثارة لم يطلق على الفريق فقط بسبب طريقة لعبه.. بل لأن الفريق موجود على شعاره القيثارة الموسيقية، هذا بالإضافة إلى نجمتين في الجهة العليا من الشعار مع تاريخ التأسيس في الأعلى، مع علم الدولة العراقية في الجهة السفلية من الشعار مع اسم النادي باللغة الإنجليزية في الشعار من المنتصف (Al-shorta Sports Club).

أما عن الزي الرسمي للفريق فإنه مستوحى من ألوان الشعار الخضراء الممزوجة باللون الأصفر للقميص الأساسي للفريق، واللون الأرجواني (Purple) الممزوج بالقليل من اللون الأخضر على مقدمة القميص الثاني للفريق والتي تعطي هذا القميص لقب “أفضل قميص نادي عراقي” في الموسم المنصرم.

مدرب الفريق هو مدرب فريق النادي الأهلي السعودي سابقًا الصربي أليكسندر إيليتش (Aлeкcaндap Илић) أما عن أشهر لاعبي الفريق فهم..

  • المدافع الأوليمبي العراقي سعد ناطق ناجي (Sa’ad Natek Naji).
  • لاعب الوسط العراقي علي حسني فيصل (Ali Hosny Faisal).
  • المدافع العراقي علي فائز عطية (Ali Fa’aez Ateia).
  • المهاجم العراقي مراد محمد صباح (Mourad Muhammad Sobah).
  • لاعب الوسط أمجد عطوان كاظم (Amjad A’atowan Kazim).
  • المهاجم الفينزويلي غِلمين خافيير ريفاس (Gelmin Javier Rivas).
  • اللاعب العراقي المخضرم سعد عبد الأمير (Sa’ad Abdul-Amir).
  • المهاجم العراقي محمد قاسم ماجد (Muhammad Kasim Majed).

شعار النادي الكُردي نادي أربيل الرياضي (Erbil Sports Club)

 

شعارات أندية الدوري العراقي

هو النادي الأول الذي يفوز بالدوري العراقي من محافظات شمال العراق، تحديدًا من محافظة أربيل، أو من إقليم كوردستان العراقي الملاصق للجانبين التركي والسوري.. يتكون شعار النادي الكردي من إحدى القلاع والحصون العراقية القديمة التي وجدت وتم صناعتها في العصر القديم على يد حضارة بني آشور (الآسوريين).

مع وجود اسم الفريق باللغة الكردية.. وفيما معنى المكتوب باللغة العربية (نادي أربيل الرياضي) وهذا لهو دليل على أن النادي معتز للغاية بأصوله وكيانه الكردي وكونه أول نادٍ كردي يحقق بطولة دوري كرة القدم العراقي.. أما عن قميص الفريق فهو مستوحى من ألوان الشعار الرسمية وهي: الأصفر والأبيض للقميص الأساسي.. والأبيض للقميص البديل مع الخط المكتوب باللون الأسود على كلا القميصين.

أما عن أبرز اللعبين الذين يمثلون نادي أربيل حاليًا فمعظمهم من الأكراد (كون النادي كردي الأصل) وهم..

  • المدافع دانيال ساريوس (Daniel Sarius).
  • أحمد ريبوار (Ahmed Rebwar).
  • الحارس ريباز عبد الله أبو بكر (Rebaz Abdullah).
  • المدافع المخضرم نوزاد عبد الحميد (Nawzad Abdulhameed).
  • لاعب الشرطة العراقي السابق كوسرت بايز (Kosrat Baez).
  • المدافع نياز محمد (Neiaz Muhammad).

معنى شعار نادي الميناء العراقي العريق (Al-Mina’a Sports Club)

معاني شعارات أندية الدوري العراقي 3

النادي الأزرق واحد من أقدم الأندية العراقية، وهو أحد الشعارات التي حُفرت نجمة الدوري فوق شعاراها مثل باق الأندية المتوجة بالدوري العراقي.. فهو شعار محدث متكون من المرسى الخاص بالسفن أو الثقل أو ما هو معروف باللكنة المصرية باسم الهيلب.. كما أن النادي متوج بلقب الدوري العراقي مرة واحدة في موسم 1978/1977 ميلاديًا.

النادي بصري أي يوجد مقر النادي وملعبه في مدينة البصرة العريقة أما عن أزياء الفريق فهي مقدمة من الشركة الألمانية المغمورة يولس سبورتس (U. h. l. S. Sports) وألوان النادي باللون الأزرق للقميص الأساسي، واللون الأبيض للقميص الاحتياطي.

أما عن مدرب الفريق فهو المدرب الروماني تيتسا فاليرو (باللغة الرومانية Valeriu Tiţa) أما بالنسبة لأبرز اللاعبين في صفوف الفريق تاو الذين مروا عليه فهم..

  • كريم محمد علاوي (Karim Muhammad Allawi).
  • هادي أحمد (Hadi Ahmed).
  • صبيح عبد علي (Subaih Abd Ali).

لوجو صقور كوردستان نادي دهوك الرياضي (Dehook Sports Club)

معاني شعارات أندية الدوري العراقي 4

شعار الأولمبياد واضح للغاية على شعار الفريق مع الصقر الصحراوي العراقي الشهير، هذا بالإضافة إلى الدرع الذي يتخذه النادي شعارًا له مع الخطوط الرأسية الملونة باللونين الأصفر مع اللون السماوي الأزرق واسم الفريق باللغة الكردية.. والتي تعني باللغة العربية (نادي دهوك الرياضي).

أما أبرز لاعبي فريق دهوك هم..

  • جاسم محمد حاجي (Jassem Muhammad Haji).
  • المدافع وقائد الفريق خالد مشير (Khalid Mushir).
  • جواد كاظم (Jawad Kazim).
  • مهند عبد الرحيم كرار (Muhannad Abdul Rahim Karrar).
  • أزاد أحمد (Azad Ahmed).
  • حيدر رعد مجيد (Haidar Ra’ad Majeed).
  • سيف كاظم (Saif Kazim).

شعار الدوري العراقي بدايته وانتهائه ومتى توقف؟

الدوري العراقي كما ذكرنا سابقًا هو أحد أقدم الدوريات الخليجية التي تم تأسيسها في العالم العربي، وفي الخليج العربي على وجه الخصوص فقد تأسس هذا الدوري العراقي في النصف الأول من سبعينيات القرن العشرين (تحديدًا سنة 1974 ميلاديًا).

أما عن متى يبدأ الدوري العراقي لكرة القدم؟ فقد بدأ هذا الدوري في العاشر من فبراير من العام الجاري 2021 ميلاديًا على أن ينتهي في أغسطس من العام الجاري أيضًا وهو عام 2021 بحيث ينتهي الموسم الرياضي العراقي ككل.

كما أن الدوري العراقي قد تعرض للتوقف في العديد من المرات سواء أكانت في الحرب على الكويت في تسعينيات القرن الماضي أو في نهاية التسعينيات إبان الاحتلال الأمريكي للعراق حتى العام 2008 ميلاديًا.

بهذا نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق معاني شعارات أندية الدوري العراقي، مع ذكر الأندية التي حققت لقب الدوري العراقي لكرة القدم، وجمعت أيضًا معه بطولة السوبر.. ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم وانتفعتم بسطور وكلمات هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *